الرئيسية / ترجمة / لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

ترجمة: الحسن علاج

كل بطريقته الخاصة ، أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس عملوا على إطلاق برنامج تقويض ثقيل للميتافيزيقا .

بالإمكان قول ذلك بلا مواربة ، لم يكن القرن التاسع عشر رحيما بالميتافيزيقا . لقد كانت لدى العديد من الفلاسفة الرغبة الجامحة في التشديد على بطلانها وسمّيتها . أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس أولوا ذلك عناية خاصة . ففي الفلسفة الكلاسيكية ، اعتُبر دور الميتافيزيقا ، عموما ، للمعرفة لفترة طويلة جدا ، دورا مركزيا . بالموازاة مع ذلك ، فإن المساواة بين الميتافيزيقا و” الفلسفة الأولى ” قد فرضت نفسها شيئا فشيئا ، كما يتضح من هذا النص التأسيسي لديكارت : ” الفلسفة بإسرها أشبه بشجرة جذورها الميتافيزيقا ، وجذعها الفيزيقا ، والفروع التي تخرج من هذا الجذع هي كل العلوم الأخرى ، التي تنتهي إلى ثلاثة علوم رئيسة ، هي الطب والميكانيكا والأخلاق ( ” رسالة تمهيدية ” ، مبدأ الفلسفة ) . ”

ما هي الميتافيزيقا ؟

يعود مصطلح ” ميتافيزيقا ” إلى العصر الوسيط ؛ ويشير إلى مقالات أرسطو الماثلة في رفوف مكتبة بعد ( ميتاmeta ) تلك الخاصة بالفيزيقا . لكن ما يشير إليه هذا المصطلح هو أقدم بكثير ، سابق على أرسطو : تبحث الميتافيزيقا ، منذ ما قبل السقراطيين ، وعلى الخصوص بارمنيد ، في كل ما يوجد ما بعد meta) ( الطبيعة physis) ( . فهي تكمن في العودة إلى ما دون المظاهر المحسوسة بغية الوصول إلى مبدإ أول قابل لتشييدها ، أو وفقا لصيغة أرسطو ، ال” وجود بما هو موجود “ . سوف تكون الميتافيزيقا إذن في الوقت نفسه ” لاهوتا عقلانيا ” ( خطاب حول الله أو حول الإلهي ) و ” أونطولوجيا ” ( أونتوس ontos  باليونانية ، ” وجود ” ولوغوس logos » خطاب ” ، خطاب عقلاني حول الوجود المشترك مع الحقائق المحسوسة المختلفة ( . إن التمييز بين فرعين من الميتافيزيقا ، الشيء الذي يمكن أن يفسر التعقيد ب[أيضا الارتياب الملازم لهذا التخصص . ومهما يكن ، يتم اعتبار الميتافيزيقا في الوقت الراهن ، حسب العادة ، جزءا من الفلسفة التي تبحث في الوجود بشكل عام ، والتي ترتبط بموضوعات يتم بذل مجهود كبير في التفكير فيها ، بالرغم من انتفاء أي تجربة مباشرة ممكنة .

    ففي زمن أوجه ، كان مفهوم الميتافيزيقا يشير إلى معرفة الحقائق الأصلية . كما أنها تغطي فكرة انتشار وسمو هذا النمط من المعرفة . لقد شكل القرن السابع عشر ، العصر الذهبي للميتافيزيقا ، مع توسع أنساق كبرى ( سبينوزا ، مالبرانش ، ليبنتز ، إلخ ) ومع ذلك فقد تزامن مع الإعلان عن غروبها ، لأن العقل بدا واضحا أنه غير عاجز عن تقديم توضيح لمبادئه ( ” الجذور ” الشهيرة ) ومثل تأسيس نجاحاته غير المحتملة . ابتداء من القرن الثامن عشر ، أدرك كانط بأي معنى أن النشاط الميتافيزيقي هو ” عمل بلا هدف ” . لقد بين أن عقلنا عاجز على إدراك موضوع فوق طبيعي كأن يكون ( الله ، الروح ، العالم ) (1) : ليس أمام العقل البشري سوى أن يصيغ مفاهيمه انطلاقا من التجربة ( ” الحدس المحسوس ” ) وربط بعضها ببعض . إن كل المعارف المزعومة التي أنتجتها الميتافيزيقا التقليدية هي معارف خيالية ، بكل بساطة لأنها ناتجة عن تمدد مفرط لمقولاتنا الذهنية خارج مجال التجربة المحسوسة . وبالرغم من ذلك ، فإن مأساة ذلك الوهم هو أيضا تعود ثانية بعد تفككها بعناية .

    من المستحيل التوقف عند هذا الحد : لقد حان الوقت لإنهاء ذلك وإلى الأبد ! ولكن كيف ؟ وكذلك فإن الدين هو المرض حيث يستحيل التعافي منه لأن المريض يرفض استرداد عافيته ، ترتبط الميتافيزيقا ارتباطا وثيقا بشرطنا إلى درجة أن اتخاذ قرار استئصالها يبدو أنه ليس منذورا للفشل فقط ، بل عديم الجدوى . متفاديا اللعب النظري لإشكاليات شديدة الضبابية مثلما أنها شديدة التعقيد ، تبنى كونت Comte) ( موقف المؤرخ المتجرد والنزيه . إن دراسة تطور الذكاء البشري في مختلف مجالات نشاطه قد تسوغ لنا تحديث قانون ضخم أساسي تم إخضاعها إليه وفقا لضرورة ثابتة . فتبعا لذلك القانون ، يقطع العقل مراحل ثلاث ( أو ” حالات “ ) : الحالة اللاهوتية أو ال” وهمية “ ، الحالة الميتافيزيقية أو ال” مجردة “ ، بغية الوصول في آخر المطاف ، إلى الحالة العلمية أو ال” إيجابية ” التي هي ” حالته الثابتة والنهائية “ . لما اكتمل نضج الكائن البشري ، أدرك أنه من  المستحيل معرفة الأصل ، علة الوجود ومصير الكون ، وحده العلم ، بإمكانه أن يقودنا بطريقة ناجعة في الحياة العملية وتطوير بيئتنا لفائدتنا . يتميز ال” عصر اللاهوتي ” ، بسيادة اللامعقول ، فهو يضفي أهمية خاصة على تأملات الخيال ويسجل تفضيلا لفائدة الأسئلة العصية على البحث تماما . تشكل ال” فترة الميتافيزيقية ” ( التي تعقبها ) تطورا ، لاسيما في طورها الأخير ، حينما يتم تفسير مجموع الظواهر من خلال حقيقة تدعى ” طبيعية ” أو ” مادة ” . إنها تفتح المجال للعلم ، وحده من أجل إشباع حاجتنا للمعرفة فعلا . إذا كانت الحالة اللاهوتية تماثل طفولة البشرية ، فإن الحالة الميتافيزيقية تميز مراهقتها . وبطبيعة الحال ، فإن الميتافيزيقا تدرك تجاوزها الخاص بما أن الشعوب ، شأنها في ذلك شان الأطفال ، كلها مدعوة كي تبلغ سن الرشد ، بعبارة أخرى أن تأخذ زمام الأمور بأيديها على محمل الجد وبمسؤولية . أخيرا يعتبر كونت أن الحالة الميتافيزيقية ، لو استمرت ، فهي ” نوع من المرض المزمن ملازم بطبيعة الحال للتطور الذهني بإسره (2) .

دور الوهم

    لقد تمت إدانة الخاصية المرضية للوهم الميتافيزيقي أيضا بواسطة نيتشه في أسلوب مستفز يخصه . عاملا على ضم الميتافيزيقا والدين في ذات النقد ، مؤكدا بأن الميتافيزيقي والمؤمن قد عملا على ابتكار ، عن عجز وعياء ” عالما آخر “ أكثر ” حقيقة “ من عالمنا . إن حجج الميتافيزيقيين الواهية ، وفيها يتم العثور على تعبير حديث وعَلماني في العلم ذاته ، لا تمتلك من قصدية حقيقية إلا من أجل حجب الخاصية المأساوية للوجود . في هذه الحالة ، فإن إيماننا اللامبالي كذبا بالحقيقة لا يشكل سوى التجسد الأخير للإنتاجات المؤذية للعقل الديني . إن تجاوزات الخيال في غاية الخطورة لأنه ، يجرفها للإنسان إلى العالم الوهمي ل” الشيء في ذاته “  ـ ال” عدم السماوي “ ـ ، فإن اللاهوتيين والميتافيزيقيين يجردون العالم الواقعي ، منفعته تماما . على خلاف أولئك المخادعين ، اعتبار الأمور مسلما بها من الآن فصاعدا أنه ليس ثمة ” وجود ” ولا ثمة ” مادة” ، كل شيء يصير ، وان لا شيء يدوم ، يؤكد نيتشه بأن كل تثمين غير موافق لل”حقائق ” أو المبادئ الأخلاقية المقدسة زورا ما هو إلا خدعة ابتكرت لتلافي الانفعالات المؤلمة للحياة ، تعهد نيتشه بالمقاومة بدون توقف حجج ” أولئك المهلوسين بالعالم المثالي ” الذين لا يرغبون في الانضمام إلى العدم إلا لأنهم لا تحدوهم رغبة ولا قوة لهم بلانخراط في الملذات والأفراح على الأرض ” إن ” العالم الآخر ” خفي جدا أمام الإنسان (…) كما أن الكينونة لا تتكلم إلى الإنسان إن لم يكن صوت الإنسان نفسه (3) . ” إن دور الوهم ، الذي يعتبره نيتشه إيجابيا ، لا ينبغي أن يوجد لتدمير الحياة ـ وهو الشيء الذي لم يتوقف الميتافيزيقيون عن توظيفه ـ بل على العكس من ذلك تماما لتحفيزها . تبعا لهذا المنظور ، يتوقف على كل واحد منا ، وبصفة خاصة الفنانين والمبدعين ، ليس القبول فقط بإرادة سليمة للخداع ، ولكن أيضا منح الأنانية والشهوات قيمة عالية أكثر من الصدق والنزاهة المزعومين : ” لابد ، من هذا الجانب ، أن نبتهج بجنوننا حتى نظل مسرورين بحكمتنا (4) . “

    في نفس الفترة ، شمل ماركس هو الآخر ، الميتافيزيقا والدين بنقد ساخط . فهو يعتبر أن الممارسة الملموسة وحدها باستطاعتها تقديم معايير للحقيقة . من هذا المنظور ، فإن الوهم الميتافيزيقي ليس وهما لا فائدة ترجى منه فقط ، إنه ناتج عن الاستيلاب الاجتماعي والسياسي في قلب مجتمع يتم فيه إبعاد الإنسان من جوهره الأصلي : ” إنه (الدين ) تحقق عجائبي للكائن البشري ، لأن الكائن البشري لا يمتلك بحوزته واقعا ملموسا حقيقيا . ” إن نقدا تجريديا للميتافيزيقا والدين يظل نقدا غير مسموع وباطلا : ” إن مطالبته بالتخلي عن وضعيته التي هي بحاجة إلى أوهام (5) . ” وحدها الشيوعية ستحقق بشكل ملموس الاستعادة الحقيقية للجوهر البشري بواسطة الإنسان ولصالح الإنسان : ” كل الأسرار الخفية التي تحول النظرية نحو التصوف تجد حلها العقلاني في الممارسة البشرية وفي فهم تلك الممارسة (6) . “

    وعلى الرغم من ذلك ، فإن تلك الانتقادات ، القوية والمعززة بالحجج ، لم تضع حدا للميتافيزيقا إطلاقا . بادئ ذي بدء ، ليس من الممكن إقصاء الميتافيزيقا إلا من خلال نقد يكون هو ذاته نقدا ذا طابع ميتافيزيقي . ال” مادية الجديدة ” على سبيل المثال ، التي تصبو إلى تغيير العالم بواسطة ممارسة اجتماعية تتضمن ليس أقل من [المادية] القديمة ( أبيقور ، ديموقريطس ) اتخاذ موقف بخصوص الحقيقة النهائية للعالم ( ال” مادة ” ) التي تنهض عن الأنطولوجيا . بشكل عام جدا ، يمكن الارتياب مع كانط بوجود ميتافيزيقا على الدوام لكل واحد إذ إنه ، ” لعدم وجود معيار عام ، فإن كل واحد سينحت سبيله على طريقته الخاصة ” : ” أن يصرف العقل البشري النظر مرة وإلى الأبد عن الأبحاث الميتافيزيقية ، لا بد من توقع ذلك بمجرد رؤيتنا ، كي لا يستنشق هواء ملوثا ، تفضيل تعليق تنفسنا تماما (7). “

مصدر النص :

المجلة الفصلية الفرنسية  Les Grands Dossiers des Siences Humaines عدد 57 دجنبر 2019 ـ يناير ـ فبراير 2020

  • إيمانويل كانط ،تمهيدات لكل الميتافيزيقا المستقبلية التي ستقدم نفسها كعلم ، 1865 ، أعيد طبعه . vrin , 1993 .
  • أغيست كومت ، خطاب حول العقل الإيجابي ، 1844 ، أعيد طبعه  vrin , 1999 .
  • فريدريك نيتشه ، هكذا تكلم زرادشت ، 1883 ـ 1855 ، أعيد طبعه . فلاماريون ، مجموعة GF » «  ، 2006 .
  • فريدريك نيتشه ، المعرفة المرحة ، 1882 ، أعيد طبعه . فلاماريون ، مجموعة GF » «  ، 2007 .
  • كارل ماركس ، “فيورباخ ” ، في كارل ماركس وفريدريك أنجلز ، الإيديولوجيا الألمانية إيمانويل كانط ، نفس المرجع .
  • جان كلود كونود ، ” اللغز المزدوج للكلاب السوداء ” ، Critique , n 811 , 2014 / 12 .

جيل دولوز: كيف الخروج من العدمية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمفاهيممقالاتنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج في وقت كان فيه الفكر الماركسي مهيمنا بفرنسا ، نشر جيل دولوز Gilles Deleuze) ( [كتاب] نيتشه والفلسفة (1962) ، بعد ذلك أصدر كتاب نيتشه ، حياته ، عمله (1965) . كان ينوي إبراز وجود فلسفة جدلية ، نقد الدولانية étatisme) ( والشيوعية المساواتية ، إطراء …أكمل القراءة »

موريس بلانشو: العزلة الجوهريـــــــة

‏4 أسابيع مضت ترجمةكتبنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج يبدو أننا نتعلم شيئا ما حول الفن ، حينما نسعى إلى اختبار ما الذي تشير إليه عبارة عزلة . وقد أسيء كثيرا إلى هذه العبارة . ومع ذلك ، ما معنى أن ” يكون المرء وحيدا ” ؟ متى يكون المرء وحيدا ؟ إن طرح هذا …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار 

كيف نقرأ نيتشه اليوم؟

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثفلاسفةكتب 0

قراءة في كتاب” ضيف الله فوزية ــ  كلمات نيتشه الأساسية ــ “[1] معروفي العيد[2] معروفي العيد بدأت الفلسفة الِنسوية في فَضاءنا العربي المُعاصر، تُؤَّثِل لذاتها موقعة مركزية، وتُعبر بذلك عن مُكابدة أصيلة لفسيفساء الدرس الفلسفي. وفي مُقدمات هذه الُفسيفساء الفلسفيةُ نجدُ الكاتبة المُبدعة فوزية ضيف الله. فهي من الفينة لأخرى …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

‏5 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

نيتشه وأطيافه: تفكيك معنى الولادة المرجئة

‏أسبوع واحد مضت علم النفسفلاسفةمقالات 0

بقلم: يوسف عدنان يوسف عدنان – أستاذ باحث في الفلسفة المعاصرة “وحيدا سوف أذهب يا أتباعي! أنتم أيضا اذهبوا وحيدين! أريد ذلك. ابتعدوا عني واحذروا من زرادشت! فربما كان قد خدعكم” فريديريك نيتشه يقول فريديريك نيتشه:“أنا شيء وكتاباتي شيء آخر. وقبل أن أتكلم عن كتبي لا بد من كلمة هنا …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح كقوة قاهرة”

28 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلاتمقالات 0

حاوره كل من Aude Lancelin و Marie Lemonnier عن مجلة L’OBS ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع …أكمل القراءة »

فرانسواز داستور: من هو زرادشت نيتشه ؟ 1

4 أبريل 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج من هو زرادشت نيتشه ؟ لا يمكن طرح هذا السؤال ، في الوقت الراهن ، من دون استحضار المحاضرة التي قام هيديغرHeidegger) ( بإلقائها في 8 ماي 1953 بنادي بريم Brême) ( بنفس العنوان (Wer ist Nietzsches Zarathustra ?) ، محاضرة استعاد فيها باعترافه الخاص ، …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح قبل كل شيء

24 يناير 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع البشري، يجيب كليمون روسي دون تردد.  حتى أن هذه القناعة شكلت …أكمل القراءة »

“أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

16 نوفمبر 2019 صدر حديثا 0

صدر حديثاً.. “أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه” تأليف: سو بريدوترجمة: احمد عزيز سامي وسارة أزهر الجوهر يعد هذا الكتاب “أنا عبوة ديناميت!” السيرة الكاملة الأولى لفريدريك نيتشه التي تترجم للغة العربية، وتكمن أهمية هذه السيرة في إنها تسلط الضوء على بعض الأحداث الغامضة والملتبسة في حياة فريدريك نيتشه، ولا …أكمل القراءة »

الالحاد بين ادونيس الشاعر ونيتشه المتمرد – رحلة شقاء المفاهيم

7 أكتوبر 2019 تغطيةمفاهيمنصوص 0

بقلم محمد بصري  القنادسة بشار الجزائر “لدي  خوف رهيب في  أن يتم اعلاني مقدسا..لا اريد أن اكون قديسا، بل حتى مهرجا” 1 نيتشه Ecce Homo ،Why I Am Deestiny الالحاد هو ضرب من الاتقان البشري لفكرة الهروب من النصانية. ظاهرة انطولوجية، واجتهاد ايديولوجي مهمته  تدمير عالم الاديان كما انه  انكارية …أكمل القراءة »

نيتشه حمَّال أوجُه

28 أغسطس 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

بقلم / هناء السعيد .. ( مصر) (محاورات) لا تدري فيه أين الماضي وأين الحاضر ، لكنك تدرك أن الإنسان لا يتبدل ولا تتبدل أوجاعه ولا مخاوفه ولا عقده. وأخيراً تلقيت رسالته بعد شهر من الانتظار ، كتب “نيتشه” ( مرحباً ، شيطانك المفضل مستعد للقاءك) علي الفور ذهبت حيث …أكمل القراءة »

من سيرة نيتشه

20 يونيو 2019 فلاسفةمواعيدنصوص 0

كروتس كيت “اعتاد نيتشه أن يستيقظ صباحا ولا تزال السماء رمادية وضوء الفجر ينفذ منها ضعيفا. بعدها، يأخذ حماماً بماء بارد في غرفة نومه ويتناول بعض الحليب الدافئ. ثم يبدأ العمل دون انقطاع حتى الحادية عشر ظهرا، طالما لا يشعر بصداع أو غثيان. بعدها يأخذ راحة لاستعادة نشاطه، حيث يسير …

نيتشه: دين القوة

26 أبريل 2019 جرائددراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: نِقولا فياض لقد شبه بعضهم المذاهب الفلسفية بالأزياء العصرية، وهذا التشبيه على ما فيه من قلة الاحترام إذا قابلنا بين الهدف الأسمى الذي ترمي إليه الفلسفة، وهي الحقائق الخالدة، وما تُمثِّل الأزياء من أباطيل العالم الزائلة، لا يخلو من الحقيقة؛ لأننا نرى الفلسفة تتبدل كالثياب والقبعات وربطات العنق؛ ذلك لأن …أكمل القراءة »

الرسالة السياسية لموت الإله عند نيتشه

15 أبريل 2019 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

تصريح نيتشه لم يكن هجوما إلحاديا في تعبير اليوم، بل هجوم على الربط بين العقل والألوهية المصدر The Gaurdianالكاتب Lesley Chamberlainصحفية بريطانية ومؤرخة للثقافتين الألمانية والروسية ترجمة ندى رضاحقوق النشر: إضاءات أذاع فريدريك نيتشه «موت الإله» بشاعريةِِ في كتابِه «هكذا تكلم زارادشت» (1884)، ويعود إليه في «عدو المسيح» (1888) كقولِِ فلسفيِِّ …أكمل القراءة »

كيف وضع نيتشه الفلسفة على مطرقة النقد الجذري؟

28 فبراير 2019 عامةفلاسفةمجلات 0

بقلم: علي الربيعي وجّه الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه Friedrich Nietzsche نقداً صارماً لمشروع الحداثة الغربية، مستهدفاً في مطرقته النقدية أسس اليقين المعرفي وقيمه الكبرى متمثلة في مفهوم العقل، وفي فلسفتي الذات والوعي، وفي أيديولوجيا التقدُّم، وفي غائية التاريخ·لم يتوقف النقد النتشوي عند زعزعة القيم، بل تجاوزها إلى كل بديهيات العقلانية …أكمل القراءة »

رواية قبلات نيتشه

13 يناير 2019 صدر حديثا 0

من اعظم الروايات الفلسفية.أكمل القراءة »

نيتشه ..نحو قراءة منفلتة من سطوة النسق الفهمي

16 أغسطس 2018 فلاسفةمقالات 0

حمزة بلحاج صالح /   مفكر و باحث – الجزائر الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه يرى كليمان روسيه الفيلسوف الفرنسي المعروف بالكتاب الشهير الموسوم ” الواقعي و مثيله” أو ” الواقع و مضاعفه ” كما جاء في العدد الخاص من السنة 2015 لمجلة ” الفلسفة ” الفرنسية أن …أكمل القراءة »

الجسدُ في فِكْرِ نيتشه

24 يوليو 2018 بصغة المؤنثترجمة 0

الكاتب: بينيتو مارينو  Benito Marino ترجمة: Amarji  أمارجي     لذلك كان لا بدَّ من التَّعبير عن روح الطَّبيعة رمزيَّاً؛ وقد احتاج ذلك إلى عالَمٍ جديدٍ من الرُّموز، وقبلَ كلِّ شيءٍ إلى رمزيَّةِ الجسد بأكملها، لا إلى رمزيَّة الفمِ، والوجه، والكلمة فحسب، ولكن إلى الإيماء الكلِّيِّ الذي يحرِّكُ على نحوٍ إيقاعيٍّ جميع الأعضاءِ …أكمل القراءة »

فيلم صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

2 يناير 2018 ديداكتيك الفلسفةشاشةعامة 0

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche صديقي نيتشه meu amigo nietzsche فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا …أكمل القراءة »

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

14 أغسطس 2017 شاشةفلاسفة 0

فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا الشكل أن يؤثر على الطفل؟ وهل استطاع الطفل أن يفهم …أكمل القراءة »

حصان نيتشه ووردتي السوداء – غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا

26 يونيو 2017 عامةفلاسفةنصوص 0

    غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا     اخترت قراءة نيتشه بعد سلسة من القراءات غير المجدية. حين أقرأ نصًا يفترض أنه من النوع السهل، تعترض الأسئلة غير المنضبطة طريقي. أجد حرجًا ذاتيًا في عدم استيعاب نصوص سهلة. هنا الأبواب مسدودة أمام الهجمات العدوانية للأسئلة وهي لا تجرؤ …أكمل القراءة »

متاهة نيتشه – حسن إغلان / كاتب مغربي

26 يونيو 2017 فلاسفةنصوص 0

ماذا تعني العودة إلى نيتشه؟ وهل يستحق منا هذا السؤال إمكانية لتبرير فرضه؟ هل العودة إلى نيتشه تفتح أسئلة أو تجددها؟ ليست العودة هنا هي عودة متدفقة فينا بل هي عودة تلبس عباءة جامعية، بمعنى هل العودة إلى نيتشه في دراسة جامعية تبدو وكأنها ترغب بوضع داخل الجامعة خصوصا وأن …

اقتفاء أثر نيتشه

28 مايو 2017 جرائدمقالات 0

صحيفة العرب: رشيد العلوي تنطوي صيحة أونفري على نبرات حادة، تنبّأت بقرب نهاية الحضارة الغربيَّة، وقد سبق لفلاسفة آخرين ومفكرين بمن فيهم أصدقاؤه الفلاسفة من مختلف الأعمار، أن خصَّصوا ردوداً لصيحته بين مؤيد ومعارض. وأعتقد أن ما أثاره يطرح العديد من القضايا التي لا تزال عالِقة في الفكر الفلسفي منها …أكمل القراءة »

جينالوجيا الحداثة لدى نيتشه – مريم الرئيس – المغرب

4 مايو 2017 عامةمساهمات 0

مريم الرئيس – المغرب لم يكتفي نيتشه بنقد الأخلاق المسيحية، ولا أخلاق بعض الحكماء كسقراط وأفلاطون، بل تعدى ذلك إلى نقد الحداثة باعتبارها امتدادا للقيم المسيحية لكن هذه المرة  تحت شعار العقل والضمير.  لا تختلف الحداثة عن المسيحية في شيء، فكلاهما يحملان في جوهرهما سمات الانحطاط، من ضعف ووهن وعداء …أكمل القراءة »

نيتشه: من نكبة اليمين إلى نكسة اليسار

27 أبريل 2017 ترجمة 0

             حوار للفيلسوف كليمان روسيه بنشريف م ادريس المغرب يحظى هنري برغسون Henri Bergson بمكانة خاصة لدى كليمان روسيه، فقد عرف صاحب مؤلف “الضحك”الفيلسوف الحق، بكونه إنسانا ذا حدس متميز. فما محل هذا الحدس الفريد بالنسبة للفيلسوف نيتشه؟ يجيب كليمان روسيهClément Rosset  بلا تردد: إن أساس الوجود الإنساني هو سرمدية …أكمل القراءة »

المنهج الجينيالوجي عند فريدريك فيلهلم نيتشه

21 أبريل 2017 عامة 0

المعانيد الشرقي/ أستاذ فلسفة شكل الفكر النيتشوي على مر العصور طريقة فريدة في التفلسف على غرار بعض الفلاسفـة السابقين عليه كهيراقليدس على سبيل المثال، و قد صرح بذلك نيتشه بنفسه قائلا: ” أنا لست إنسانا، أنا عبوة ديناميت أتفلسف بضربات المطرقة”. ثم أضاف ” إني أكتب لفلسفة للمستقبل، و ستخصص …أكمل القراءة »

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

‏ساعتين مضت عامةفلاسفةمقالات 0

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن سائر الكائنات الحية بملكة العقل، فهو ليس مجرد كائن حي وحيوان عاقل بقدر ما هو كائن مريد ومفكر وواع، إضافة إلى كونه كائناً راغباً. ومن البديهي إذن أن له حاجات ورغبات، قد يتشابه في بعضها …أكمل القراءة »

حوار مع ألكسندر نِهَماس: في الحياة الفلسفية

‏6 ساعات مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* On the Philosophical Life An Interview with Alexander Nehamas تقديم: مواصلة لسلسلة الحوارات التي قامت بها مجلة هارفارد للفلسفة مع أسماء أمريكية رائدة في عالم الفلسفة والأدب والمنطق، أقدم للقارئ العربي ترجمة للحوار الثالث عشر مع ألكسندر نِهَماس، وهو فيلسوف أمريكي مولود في أثينا باليونان …أكمل القراءة »

تنفُس سبينوزا ..

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

بقلم/ هناء السعيد .. ( مصر ) ( لا أستطيع أن أتنفس ) صرخة “جورج فلويد” الأمريكي ضحية العنصرية ، لون بشرته ، اختلافه ، جعله يختنق . ذكرنى هذا المشهد بشعور كل مختلف مع إختلاف خواتيمهم ، كل سائر عكس قطيعه ، كل من توقف فجأة وسأل.. من أنا …أكمل القراءة »

في الفن والتحرر: قراءة في الشرط والمعنى مع جورج لوكاتش وجاك رونسيير

‏4 أيام مضت عامةفلاسفةمقالات 0

محمد العربي العياري / تونس محمد العربي العياري أن نكون وجها لوجه مع الواقع ’ وأن نتساءل عما هو خارج النظام ’ ذاك هو المطلوب من منطوق فلسفي يقاوم أثر الحقيقة المميتة بلغة نيتشه. ولان السؤال هو الشرط الأول في نحت مسار يكسر إيقاع النسق المهيمن ’ فان الإجابة عن …أكمل القراءة »

صراع الحضارات التقليدية مع الهوية والآخر قراءة للمفكر الإيراني داريوش شيغان

‏5 أيام مضت فلاسفةكتبمقالات 0

الكاتب: معروفي العيد المقدمة : قام المشروع العربي – الإسلامي على امتداد أكثر من قرن إلى الوراء، فيما عرف بعصر النهضة على أساس الإجابة عن سؤال حضاري تمحور حول التحدي الغربي : ما حقيقته ؟ وكيف نرد عليه ؟ وكيف نحقق النهضة ؟ وانتهت النهضة ، وجاءت الثورة ، وكبر …أكمل القراءة »

الفيرُوس، المجتمع، الإله

‏6 أيام مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال          فكرةٌ حمقاءٌ هي الربط بين أقصى المفاهيم وأدناها دون مبررٍ، كمَنْ يحاول ربطَ السماء والأرض برباط واهٍ، ليدرك اخفاقه في طي المسافات وقد لا يبلغ الطرفين أصلاً. لكن يصبح الأمرُ وجيهاً إذا جاء(الادنى والأقصى) بخلفية مشتركةٍ. بالأدق عندما تُوجد دلالة تمسكُ طرفي المفاهيم، 

فيرونيك سلمان: فيروس كورونا: نصائح محللة نفسية لتحمل الحجر

‏أسبوع واحد مضت ترجمةعلم النفسمفاهيم 0

ثلاثية اللاشعور، فهمها لتصبح أفضل : الألم، الإسواء، التجدد مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيرونيك سلمان محللة نفسية بالقرب من ليل. معالجة إلكترونية، ترافق مرضاها، وخاصة المغتربين الفرنسيين، عبر سكايب أو فيس تايم، في جميع أنحاء العالم، تمثل الجلسات عبر …أكمل القراءة »

الأسئلة المَلْعُونّة في الثقافة العربية

‏أسبوعين مضت عامةمفاهيمنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال تبدو المجتمعات عاريةً كأشجارِ الخريف، عندما تفتقد الأسئلةَ الضرورية لحياتها. الحياة بدون أسئلةٍ مجرد أوقات تصادفُ أخرى بلا آفاقٍ للمستقبل. من هنا كان السؤال خارج التوقُّع، كما لا يُطرح في الغالب إلاَّ بمهامٍ أكثر جذرية. إنَّه يصوِّب سهامه المارقة نحو الحقائق الإنسانية التي لا …أكمل القراءة »

تلك الفراشة علمت بالحقيقة لذلك لم تعد

‏أسبوعين مضت جرائدعامةنصوص 0

عمر بن أعمارة عمر بن أعمارة في إحدى الجزر النائية أنشأت مجموعة من الفراشات مملكتها الخاصة بعيدا عن صخب وضجيج الحضارة البشرية. هكذا عاشت حياتها اليومية مستقرة وبشكل طبيعي دون أي تأثيرات خارجية وبعيدة عن أي أحداث تغير من طبائعها وعاداتها. ذات زمان وفي إحدى الليالي المظلمة والكل معتكف في …أكمل القراءة »

كلير كريجنون: فيروس كورونا – ما هو الدور الممكن للفيلسوف في زمن الوباء؟

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1، أحمد بن بلة، الجزائر كلير كريجنون دكتورة في الفلسفة في CNRS وأستاذة محاضرة في الفلسفة في جامعة باريس -السوربون. تسلط الضوء الفلسفي على الأزمة التي نمر بها، عن طريق استحضار كبار المفكرين منذ أفلاطون. مقابلة. ما هو الدور الممكن …أكمل القراءة »

مقابلة مع أكسل هونيث: طلب الاعتراف غير مبرر دائمًا

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر ما هي النطاقات الاجتماعية أين يجري التعبير عن طلبات الاعتراف؟ في المجتمعات الحديثة، يمكننا تمييز ثلاثة نطاقات تقدير تلعب دورًا مهمًا في فهم ممارساتنا وحياتنا الاجتماعية. مبدأ الحب في النطاق الحميمي، مبدأ المساواة في نطاق القانون، وإنجازات …أكمل القراءة »

هارفي ك. مانسفيلد: مسألة النزعة المحافظة

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

Harvey C. Mansfield, Jr. The Question of Conservatism جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي*    هارفي كلافلن مانسفيلد (المولود 1932)، من الفلاسفة السياسيين  الأمريكيين، ينتمي إلى المحافظين الجدد، تأثر بالفيلسوف لِيُو شتراوس، وهو مشدود من جهة إلى فضائل المؤسسين الأمريكيين الأوائل، ومن جهة أخرى إلى أصول الفكر الفلسفي، وعلى وجه التحديد …أكمل القراءة »

غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

‏3 أسابيع مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر عندما يواجه العالم واقعًا يتجاوزه، عندما تكون حياة البشر على المحك، تظهر الأسئلة الفلسفية مرة أخرى. لذا، تجبرنا مرحلة الخوف هذه والذعر والقلق إلى إعادة التفكير في صلب حياتنا اليومية. التساؤل الذي يطرح نفسه في مثل هذا …أكمل القراءة »

الخُروج إلى البحر

‏3 أسابيع مضت مجلاتمقالاتنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال        البحر معنى، فكرة، حقيقة، كذلك خيال وأوهام، هو الكائن واللاكائن، الحياة والموت… إنه يشكِّل رقعة أحلامنا وهواجسنا.. هذا التناقض هو مجمل صورته. لماذا لا يكون موضُوعاً فلسفياً؟! كيف نقرأ دلالات البحر ( في اللاهوت والفكر والسياسة) بحيث يكون لدينا تاريخ فكري للماء؟ إذ …أكمل القراءة »

التفكيكية والريبيّة

‏3 أسابيع مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح من اهم الجوانب التي اثارت الجدال عن التفكيكية، بين مناهضيها ومناصريها، هي التهمة التي وجهت لها بانها في نهاية المطاف منهج او فلسفة او فكر شكوكي ريبي، بل وحتى عدمي ايضا. ونتوقف في هذه المقالة عند هذه النقطة تحديدا، اي محاولة استجلاء الصورة بخصوص النزوع الشكي …أكمل القراءة »

المؤمن الساذج

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثمتابعاتمفاهيم 0

بقلم: هناء السعيد .. مصر. بقلوبنا فرقة ناجية ، وبألسنتنا نلعن العنصرية !! إن أسوأ أفعالنا على الإطلاق هى الهروب من المواجهة كلما أرغمتنا الأقدار عليها ، نتخذ السبيل الأقل وجعًا ، طالما الداء عالمى فلسنا وحدنا الملزمون بخلق الدواء ، نتخلى عن حمل المسؤولية عن إصلاح ذاتنا ، طالما

شاهد أيضاً

الوضع الإنساني الراهن: هشاشة وتصدّع

الحسين أخدوش الحسين أخدوش[1] رغم كلّ ما يشهده العصر من تحكّم البشر في الطبيعة وتسخيرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *