الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

بقلم Diane Galbaud

ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة

يوسف اسحيردة

قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال إحداث كرسي خاص، المتخصصين والباحثين للتعاون بغية تحقيق هذا الهدف، في حين أن الأطفال والمراهقين (ما بين 4 و18 سنة) سيتناقشون من خلال أرضية مشتركة قصد التعاون المثمر. منذ تأسيسها سنة 1946، تسعى هذه المنظمة إلى تطوير الفلسفة باعتبارها “مدرسة للتضامن الإنساني” ووسيلة من أجل تعزيز التفاهم والحوار بين الشعوب. في سنة 2005، قامت بتبني استراتيجية على المدى البعيد هدفها التعريف بالفلسفة لدى العموم، تعزيز مكانتها في التعليم وتشجيع الحوار الفلسفي. وهي اليوم تراهن على الأطفال: ” الأخبار المأساوية التي تأتينا من مختلف بقاع العالم، تضع السلطات العمومية أمام ضرورة الإسراع بتدريس الفكر النقدي، القيم الإنسانية، المساواة بين الرجل والمرأة، دون نسيان الحوار الهادئ والمبني على الاحترام بين مختلف الثقافات وأهميته بالنسبة للأطفال، وذلك منذ سن مبكرة.”

الاعتناء بالروح

إلا أن تدريس الفلسفة للأطفال كان محط نقاش منذ العصور القديمة.  بالنسبة لبعض الفلاسفة، الطفل لا يمتلك النضج الكافي للتفكير. في كتابه “الجمهورية” (1)، يقترح أفلاطون تعليم الفلسفة عن طريق تأهيل المهتمين إلى الجدل الفلسفي، لكن ذلك لا يمكن أن يتم قبل سن الثلاثين. في نظر ديكارت،  التفلسف يعني مغادرة المرء لمرحلة الطفولة عن طريق التخلص من “الأحكام المتسرعة (2)”. من جانبه، يصرح روسو– وهو القائل بضرورة الاعتماد في التربية على حرية الطفل – في كتابه “اميل” : ” لا أجد بمثل غباء  أولئك الأطفال الذين أمضينا الوقت الكثير في تعليمهم فن التفكير. من ضمن كل الملكات التي يتوفر عليها الإنسان، يظل العقل – وهو، في نهاية المطاف، مجرد محصلة لكل تلك الملكات الأخرى – الوحيد الذي يتطور بصعوبة أكثر ولمدة أطول(3).”في الجهة المقابلة، يعتبر فلاسفة آخرون أنه  بمقدور الطفل أن يعبر عن رأيه بكل عفوية. وهكذا يعتبر أبيقور بأنه لا وجود لسن معينة من أجل البداية : ” لا يوجد وقت مبكر أو متأخر من أجل تمتيع الروح بصحة جيدة (4).” ويصل الأمر بمونتيين لدرجة الدعوة إلى تدريس الفلسفة في سن مبكرة : ” الطفل قادر على تعلمها منذ مرحلة المهد، أكثر مما هو قادر على تعلم القراءة أو الكتابة(5).”  فيما يخص كارل جاسبر، فهو يشير إلى مختلف التساؤلات الوجودية والميتافيزيقية التي تصدر عن الأطفال : ” نسمع عادة من أفواههم كلمات تحيل مباشرة إلى الأسس العميقة للفلسفة(6).” صحيح أنه بمجرد وصوله لسن الثالثة، يبدأ الطفل في طرح عدة أسئلة حول الموت، أصل العالم، مسألة النمو والشيخوخة، الحب، الصداقة…ومع ذلك، فمن وجهة نظر أولئك الذين يشككون في قدرة الطفل على التفلسف، يعتقد بعض الراشدين أن مساعدة الطفل على التفكير يتضمن خطرا نفسيا لا يمكن تجاهله: وضعه مبكرا في خضم معمعة الحياة وبعدها المأساوي، بالإضافة إلى تبديد أحلامه. الطفل قد يكون بدوره معرضا لمجموعة من الاختبارات الحياتية: طلاق الوالدين، موت أحد الأقارب، المرض، الفقر…فأن يتعلم الطفل كيف يفكر بنفسه، من شأنه مساعدته على صياغة تساؤلاته وتوجيه مخاوفه. “هناك فضيلة علاجية للفلسفة، فهي ‘تعتني جيدا بالروح’، وتملك مفعولا مهدئا”، يؤكد ميشال توزي، أستاذ  فخري بجامعة موبوليه III  وخبير لدى اليونسكو(7). من جملة ما ينصح به ، مرافقة الأطفال في مسارهم، ” عن طريق تطوير وسائل التفكير التي تمكنهم من فهم العالم والتعامل معه.”      

انقاذ الديمقراطية

في فرنسا، منذ عشرين سنة وهذه الممارسة في تطور ملحوظ داخل المدارس الابتدائية، رغم غيابها المستمر عن المقرر الدراسي. فوائدها البيداغوجية؟ تشجيع الطفل على التعبير عن آرائه، الأمر الذي يعزز ثقته بنفسه وبقدراته اللغوية في التعبير الشفوي. التربية على المواطنة، عن طريق التصادم السلمي بين الأفكار، هي أيضا من الأمور التي تتيحها هذه الممارسة، وذلك على خطى ماتيو ليبمان (2010-1922). هذا الفيلسوف والأخصائي في علوم التربية، المتأثر ببراغماتية بيرس وجون ديوي، كان أول من يُرجع له الفضل في تأسيس “ورشات للنقاش ذات طابع فلسفي”، وذلك عن وعي بأهمية خلق عقول حرة ودوره الفعال في ضمان صحة جيدة للنظم الديمقراطية. وهي نفس الحجة التي تستعيرها منظمة اليونسكو :” تطوير الفكر النقدي أمر ضروري في كل ديمقراطية ترتكز على الحق في التعبير عن الأفكار الشخصية، مهما كانت أقلية، وعلى المواجهة بين الآراء ووجهات النظر داخل فضاء عمومي للنقاش(8).”

من بتر بان إلى كانط 

بيد أنه توجد تيارات أخرى ل”الفلسفة مع الأطفال “. بعضها يستلهم أفكاره من التحليل النفسي. من ناحية الوسائل، تقترح ادويج شيروتيr، وهي مُحاضرة في جامعة نانت ومنسقة لكرسي اليونسكو، الأدب الشبابي على الخصوص(9). بالنسبة للطفل،  القصص الخيالية تجعل للمسائل الأخلاقية والوجودية التي ترهقه، شكلا محددا. ادويج شيروتي تعطي مثالا بذلك التلميذ التي يستشهد ببتر بان لكي يعارض زملاءه القائلين ب ” رغبة الجميع في أن يكبروا ويصبحوا ناضجين”. الشخصية تلعب، في نظرها، دور “الستارة” التي تسهل الخوض في التفكير الفلسفي  بخصوص مواضيع حميمية وعميقة. هي طريقة بالنسبة للأطفال من أجل الاستحواذ ” بطريقة حقيقية وأمام الملأ على كبريات المسائل الميتافيزيقية الكونية.” فيما يخص الصحفي والفيلسوف فريديريك لونوار (10)، فهو يقترح اللجوء إلى التأمل : وسط الورشات التي يديرها بنفسه، يتم دعوة الأطفال، أولا، إلى “عدم التفكير في أي شيء” خلال خمس دقائق، حتى يكون بإمكانهم التركيز على تنفسهم وإحساسهم الحركي. بفضل هذا التمرين، يحصل التلاميذ على انتباه أكثر، يؤكد فريديريك لونوار. بعدها فقط، يستطيعون، بكل هدوء وأريحية، التركيز وتناول المواضيع الفلسفية اللاحقة حول الحب، الصداقة، السعادة أو معنى الحياة….هنا وهناك، تنتشر عدة عروض أخرى: ندوات مصغرة، كتب ورقية وصوتية، ورشات فلسفية، مواقع و دلائل  استعمال موجهة خصيصا للأساتذة….وهي كلها أدوات ووسائل تجمع بينها الرغبة في مد التلميذ بتربية ثقافية، أخلاقية ووطنية مبنية على النقاش العقلاني. وأما عن نتائج هذا التعليم، فقد أكدت العديد من الأبحاث المنجزة على نطاق ضيق، منافعها الكثيرة، خاصة فيما يتعلق بالتفكير المنطقي، بالقدرات اللغوية، بالحس النقدي، بالثقة في النفس أو بالاستقلالية. هذا ما يؤكده الفلم الوثائقي ” هذه ليست سوى البداية” لمخرجيه جون بيير بوزي  وبيير باروجيي(2010). الفلم الذي يدور في قسم لروض الأطفال  بمنطقة سان امارن، يرافق، طيلة سنتين، تطور مجموعة من الأطفال الذين استفادوا من ورشات فلسفية بمعدل حصتين أو ثلاثة في الشهر. شيئا فشيئا، استطاع هؤلاء الأطفال أن يستوعبوا قدرتهم على التفكير، الكلام و فن الحجاج. أكثر من ذلك، فقد أكدت دراسة بريطانية أخرى(11)، هذه المرة على نطاق أوسع، موجهة نحو 3000 تلميذا في المدارس الابتدائية ونشرت في صيف 2015، أن التلاميذ يتطورون أيضا في الرياضيات والقراءة، وهذا واضح خاصة في صفوف التلاميذ القادمين من أوساط فقيرة. ومع ذلك، يظل عدد الدول  التي قامت بترسيم تدريس الفلسفة في المدارس الابتدائية كما فعلت أستراليا، قليلا، فهي تظل كلها في مرحلة التجريب. تعليم الفلسفة للأطفال يبقى اليوم فكرة جديدة للغاية.

  • (1) Platon, La république, livre VII, rééd. Hachette/Bnf, 2012.
  • (2) René Descartes, Principes de la philosophie, livre premier , 1644, Rééd. Hachette/Bnf, 2012.
  • (3) Jean jaques Rousseau, Emile ou de l’education, 1762, Rééd. Flammarion, coll. « GF », 2009.
  • (4) Epicure, Lettre  à Ménécée, Flammarion, coll. « GF », 2009.
  • (5) Michel de Montaigne, les essais, 1580, rééd. Gallimard, 2009.
  • (6) Karl Jasspers, introduction  la philosophie, 1951, rééd. 10/18, 2001.
  • (7) Michel Tozzi, « faire philosopher les enfants constats, question vives, enjeux et propositions », Diogene, n°224, 2008/4.
  • (8) Unesco, « La philosophie : une école de la liberté », 2007.
  • (9) Edwige Chirouter, «  Pratiquer l’étonnement : la philosophie, la littérature et la jeunesse », actes des rencontres philo 2012, entre-vue.net.
  • (10) Frédéric Lenoir, philosopher et méditer avec des enfants, Albin Michel, 2016.
  • (11) Etude initiée par l’education endwoment foundation et évaluée par l’université de Durham. https://l’educationendwomentfoundation.org.uk/our-wordk/projetcts/ philosophy-for-children

المصدر : Sciences humaines, Février 2017, n° 289

ترجمة: التفلسف مع الأطفال

28 فبراير 2019 الفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud – ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …أكمل القراءة »

بيير بورديو: المجتمع الجزائري مسرح لميلاد النظريات

‏يومين مضت جرائدعلم الإجتماعمفاهيممقالات 0

أزراج عمر أزراج عمر يعتبر المفكر الفرنسي الراحل بيير بورديو (1930-2002) من المفكرين البارزين في الساحة الفكرية الفرنسية والعالمية المعاصرة. من مؤلفاته نذكر: 1- سوسيولوجيا الجزائر (1961) 2- الجزائريون (1962)، 3- العمل والعمال في الجزائر (1963)، 4- نزع الجذور، أزمة الفلاحة التقليدية في الجزائر (1964)، 5- الطلاب وتعليمهم (1964)، الورثة، …أكمل القراءة »

كليمون روسي: لا وجود لوصفة سحرية من أجل التصالح مع الذات

‏أسبوع واحد مضت أخرىترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: يوسف اسحيردة مقدمة المترجم : كليمون روسي، فيلسوف فرنسي توفي سنة 2018 عن سن يناهز 78 عاما. عُرف بشنه لحرب ضروس ضد الأوهام التي نحب عادة أن نختبئ وراءها، ومناداته، على خطى معلمه نيتشه، بقبول الواقع كما هو دون سعي إلى تغييره. في هذا الحوار الذي أجراه في 2010 …أكمل القراءة »

الأطفال والتفلسف

‏أسبوع واحد مضت الفلسفة للأطفالمقالاتمنتخبات 0

محمد بوبكري محمد بوبكري يفصل بعض الناس بين مختلف الحقول المعرفية ويقيمون جدرانا شاهقة وسميكة  بينها، لعدم فهمهم طبيعة هذه الحقول ولغياب إدراك ما يمكن أن يجمع بينها من علاقات وتكامل… وهكذا، فهناك من يفصل فصلا تاما بين الأدب والعلوم، وبين الفيزياء والكيمياء، وبين الأدب والفلسفة، وما إلى ذلك. بل …أكمل القراءة »

حوار مع الفيلسوف الفرنسي لوك فيري حول “دور المدرسة” و “دور المدرس” في عملية التربية و التعليم

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة: يوسف اسحيردة نص الحوار: — الصحفي : هل التربية تجعلنا أفضل؟ — لوك فيري : الثقافة (المعرفة) لم تمنع يوما شخصا من أن يصبح سافلا. الإيمان بإمكانية تطوير الجنس البشري عن طريق التربية يشكل وهم الانوار الاكبر. تعلمنا بفضل النازية والسلفية الإسلامية، بأنه يمكن للمرء أن يكون …أكمل القراءة »

نحو قراءة مغايرة ومضادة لتاريخ الفلسفة مع الفيلسوف ميشيل أونفراي

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

الحسين أخدوش تقديم عام تندرج فكرة إعادة قراءة تاريخ الفلسفة لميشيل أونفراي* ضمن تصورات ما بعد حداثية للفلسفة التي تعتبر التفكير الفلسفي شأنا مرتبطا بقضايا الحياة، وانشغالا بالذات في معترك الوجود. وقد كان وراء هذا المنظور الجديد في الساحة الفكرية الفرنسية بداية كل من الفيلسوف بيير هادو، ولوسيان جيغفانون؛ ثم …أكمل القراءة »

حوار مع الفيلسوف الفرنسي كليمون روسي

14 أغسطس 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة وتقديم: يوسف اسحيردة إليكم هذه الترجمة الشخصية الكاملة للحوار الذي أجرته مجلة “فلسفة” الفرنسية مع الفيلسوف الراحل مؤخرا، كليمون روسي Clément Rosset، في صيف 2016، احتفالا بمرور عشرة أعوام على تأسيسها، فكان عنوان العدد بالطبع هو ” ما هي الفلسفة؟” وكانت مشاركة فيلسوفنا الذي أعاد تحديد مهام …أكمل القراءة »

نور الدين الصايل في حوار مع مجلة تيل كيل: “هكذا حاربت الدولة المغربية الفلسفة” (1)

9 يوليو 2020 ترجمةحواراتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة نور دين الصايل، المفتش السابق لمادة الفلسفة، عايش عن قرب الكيفية التي قام بها النظام المغربي بإفراغ هذا العلم الإنساني لصالح الفكر الإسلامي لوحده. وهي الهيمنة التي فتحت الباب جزئيا أمام أسلمة المجتمع. – تيل كيل : كيف كان يتم تدريس الفلسفة في سنوات السبعينات؟ …أكمل القراءة »

كليمون روسي : لا وجود لوصفة سحرية من أجل التصالح مع الذات”

12 أكتوبر 2019 ترجمةمجلات 0

ترجمة : يوسف اسحيردة مقدمة المترجم : كليمون روسي، فيلسوف فرنسي توفي سنة 2018 عن سن يناهز 78 عاما. عُرف بشنه لحرب ضروس ضد الأوهام التي نحب عادة أن نختبئ وراءها، ومناداته، على خطى معلمه نيتشه، بقبول الواقع كما هو دون سعي إلى تغييره. في هذا الحوار الذي أجراه في …أكمل القراءة »

أسئلةُ الأطفالِ: شغفٌ فلسفيٌّ

11 مايو 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثمقالات 0

سامي عبد العال حصري كوة  حين يتساءل الأطفالُ لا ينتجون معرفة، لكنهم يضعون ما نعرفه قيدَ الانكشاف والمفاجأة. هم كائنات انسانية مُذهلةٌ، بالغةُ الإحساسِ، دائمةُ الشغفِ. فالمواقف تُظهر الطفلَ موجوداً مختلفاً وإنْ كُنتَ أباه. وربما يأخذك إلى المراجعة الجذرية لما تعتنق من أفكارٍ. أنتَ عندئذ لستَ إلاَّ ” لاصقاً ثقافياً 

الفلسفة في المغرب إلى أين؟ حوار مع الحسن اللحية.  

17 يونيو 2018 جرائدحوارات 0

أستاذ باحث في الفلسفة وعلوم التربية، مركز التوجيه والتخطيط التربوي، الرباط لنبدأ من البدايات: ما هي العوامل التي وجهت اختياركم لشعبة الفلسفة في التعليم الجامعي؟ شكرا على هذا السؤال الذي يجعلني أستعيد ذكرياتي من جديد في مرحلة الإعدادي و الثانوي. كنت من التلاميذ المحبين للأدب في مرحلة الإعدادي ، و …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين

31 مايو 2018 حواراتفلاسفة 0

  حوارات كوة:  دشن موقع كوة السنة المنصرمة سلسلة حوارات أسميناها الفلسفة بصيغة المؤنث، وكان طموح الموقع هو التعريف بالمهتمات بالدرس الفلسفي في سياقنا المغاربي والعربي، وفي الآن ذاته تشجع الفلسفة بصيغة المؤنث لتحتل مكانتها العادية في الساحة الفكرية، وقد كانت حوارات متميزة وبالغة الأثر في الساحة الفلسفية المغاربية والعربية، …أكمل القراءة »

ماذا نعني بالنيتشاوية؟

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ماذا نعني بالنيتشاوية؟ يوجد تطور في فكر نيتشه : في مرحلة أولى، وبتأثير من شوبنهاور وفاغنر، رأى الفيلسوف في الأوبرا الفاغنرية مناسبة من أجل جعل ألمانيا في طليعة قارة أوربية أرادها مفكرة، تحركها الثقافة. كان ذلك اتجاه “ميلاد التراجيديا” (1872). تواطؤ فاغنر مع الارستقراطيين، البورجوازيين، أصحاب البنوك، الأمراء …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: أوجه الشر

‏أسبوعين مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يُحكى أن أحدهم اشتكى لأبكتيتوس سرقة معطفه. فسأله ابكتيتوس : ” هل تعتقد بأن امتلاك معطف يُعَدُّ خيرا؟”. الآخر هز رأسه بالإيجاب دون تردد. فما كان على ابكتيتوس إلا أن أجابه : ” طيب، تعرف، سارقك كان يعتقد نفس الشيء”. أحب هذه القصة. ليس فقط …أكمل القراءة »

قراءة في كتاب “عزاء الفلسفة”، لبوئثيوس

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة «من يرد أن يكون ذا سلطانٍ حقيقي فليبسط سلطانه على نفسه» نحن الآن في سنة 542 م، الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لرجل السياسة، بوئثيوس. الوزير لم يعد يحظى برضا ثيدوريك العظيم، ملك القوط الشرقيين، والذي يحكم إيطاليا منذ أزيد من ثلاثين سنة. ماذا …أكمل القراءة »

لوك فيري

25 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة نشهد اليوم عودة قوية لكل من علم النفس الايجابي ونظريات التنمية البشرية إلى الحِكم القديمة، لا سيما البوذية والرواقية باعتبارها نماذج من فلسفات السعادة. فلكي نتحدث عن السعادة الحقيقية، لابد من توفر شرطين أساسين سبق وأن تطرقت إليهما الفلسفات القديمة بإفاضة : يجب،أولا، أن يكون …أكمل القراءة »

كليمون روسي: سوء حظ نيتشه

22 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة: يوسف اسحيردة أعتقد أنّ نيتشه تعرّض إلى جميع أنواع سوء الحظ، بحيث ورثنا العديد من النُّسخ المُزورة له. 1- سوء حظ نيتشه الأول يأتي بداية من امتلاك أخت خانت أمانته، إليزابيت فورستر- نيتشه. هذه الأخت وزوجها استولوا على مخطوطات نيتشه في لحظة كان فيها هذا الأخير قد …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

1 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

لوك فيري: البحث عن السعادة لا يعني الاستغناء عن الحقيقة

11 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة التفكير يمكن أن يساعدنا على العيش بشكل أفضل. بيد أنه ينبغي معرفة التفكير. بإمكان الفلاسفة الكبار إرشادنا في رحلة البحث عن السعادة…حوار مع الفيلسوف والوزير السابق لوك فيري. المجلة: كيف يمكن للفلسفة أن تُساعد على العَيْش بشكل أفضل؟ لوك فيري : كل الفلسفات الكبرى هي …أكمل القراءة »

جان فرونسوا دورتييه: هل انتهى الفكر الفرنسي اليوم بعد خمسة قرون من الوجود؟

4 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة على الرغم من شُبهة الديكارتية، فإن الفكر الفرنسي لا ينتمي إلى مدرسة، وإنما إلى حِرفة مزدهرة منذ خمسة قرون في هذا البلد : حرفة العَالِم الذي ينظر أبعد من مجال اختصاصه. بألمعية خلال بعض العصور، ولكن دون نجاحات تُذكر خلال أخرى، كما تشهد على ذلك الضحالة الفكرية …

ميشال أونفري: ما تُخبرنا به رسومات الفلاسفة الكبار

26 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفةمتابعات 0

ميشال أونفري لمجلة لوبوان (العدد 2458) بخصوص كتابه الصادر حديثا : يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة — تقديم — أرسطو المُقدم من طرف الاسكندر الأكبر إلى تمساح، سقراط المرشوش بالماء من طرف زوجته، طوما الأكويني المُلوح بريشة حادة خارجة لتوها من المحبرة، باسكال المُمْسك بقصاصاته…..حتى وإن كان بغير إمكان الفلاسفة، …أكمل القراءة »

ابتكارات مُونْتَيِّن الاثني عشر

22 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة اعداد يوسف اسحيردة دائما مع كتاب ميشال أونفري، “تمساح أرسطو : تاريخ للفلسفة من خلال فن الرسم”، أُقدم في هذا الورقة أهم الابتكارات التي يظن ميشال أونفري أن مونتين (28 فبراير 1533- 13 سبتمبر 1592) قد قدَّمها للفكر الغربي، خاصة من خلال كتابه “المقالات”. كما هي استراتيجية الكتاب …أكمل القراءة »

الفلسفة كوصفة طبية

14 مارس 2019 سعيد ناشيدكتبمفاهيم 0

صدر مؤخرا للمفكر المغربي، سعيد ناشيد، عن دار التنوير، كتاب جديد اختار له كعنوان معبر “التداوي بالفلسفة”. ودعنا من تلك التأويلات الكسولة التي جعلت من هذا العنوان منفذا إلى إضفاء صبغة سحرية-دينية على الكتاب، عن طريق التقريب بين “التداوي بالفلسفة” وما يعرف ب “التداوي بالاعشاب”، وإن كان الكاتب قد تعمد هذه التسمية، في إشارة إلى الدور العلاجي وحتى الخلاصي الذي قد تلعبه الفلسفة، في زمن انهيار كل السرديات الكبرى، الدينية منها والأرضية : مملكة الرب، انتصار البلوريتاريا…ولا ننسى أن كبار الفلاسفة الملاحدة في تاريخ الفلسفة، كانوا قد تعمدوا هذا التقريب، دون أن يُنظر إلى أعمالهم على أنها تبشير، أو دعوة إلى دين ما. ونيتشه الذي كتب أعظم كتاب نسف فيه العقلية الدينية، جعل له كشخصية رئيسية رسولا يوزع الحكم كما يفعل الأنبياء عادة، لكنها حكم تدعو إلى تقديس الأرض لا السماء.أكمل القراءة »

فيليب ميريو: من تحليل السمات الشخصية إلى دراسة التعلّمات

‏3 أيام مضت أخرىترجمةمفاهيممقالات 0

خالد جبور ترجمة وتقديم: خالد جبور        تتعالى أصوات العديد من الذوات الراغبة، فكرا وعملا، في بناء مجتمع إنساني، يستطيع الفرد فيه تحقيق ذاته، وتطويرها؛ فرد يعي جيدا أنه يعيش، مع ملايير البشر الآخرين، على نفس الكوكب، يتشاركون نفس الحب تجاه الحياة، ونفس الهبة تجاه الموت، يتنفسون نفس الأكسجين، ونفس …أكمل القراءة »

ديميتريس كيريتسيس: تدريس الفلسفة في النظام التربوي اليوناني

‏3 أيام مضت أخرىترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةعامة 0

نور الدين البودلالي ترجمة نور الدين البودلالي تقديم عام للمكانة التي يحتلها الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي، منذ تأسيس الدولة اليونانية الحديثة (1830) حتى عام 1996 بدأ تدريس الفلسفة متزامنا مع البرنامج الدراسي الأول الذي وضع رسميا حين تأسيس الدولة اليونانية الحديثة ونشر بالمرسوم الملكي “بشأن أنظمة المؤسسات المدرسية اليونانية” في …أكمل القراءة »

السياسة أفيون الشعوب

‏أسبوعين مضت عامةمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال         هناك علاقة كيفية- لا نفتقدها من حين لآخر- بين المواد المخدرة والسياسة، فالاثنتان مرتبطتان بزيادة الأوهام اللذيذة وتناسلها، والاثنتان تجعلان تفاصيل الحياة سحاباً كالدخان دون رؤية حقيقيةٍ، وكلتاهما تذيبان الزمن ونقاطه الفاصلة كما تذيب الأخيلة جبالاً من الثلج حيث لا شيء ثابت. والأخطر …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

في جرأة السؤال السقراطي..

23 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

من خلال:  قراءة في كتاب: “سقراط الذي جرؤ على السؤال” لكورا ميسن بقلم ذ: إسماعيل الموساوي إسماعيل الموساوي           صدر عن مؤسسة الهنداوي سي آي سي، “كتاب سقراط الذي جرؤ على السؤال” للدكتورة كورا ميسن، ترجمة محمود محمود، سنة 2018، وقد جاءت محتويات هذا الكتاب في حدود 113 صفحة، موزعة …أكمل القراءة »

الأسئلة المَلْعُونّة في الثقافة العربية

21 يونيو 2020 عامةمفاهيمنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال تبدو المجتمعات عاريةً كأشجارِ الخريف، عندما تفتقد الأسئلةَ الضرورية لحياتها. الحياة بدون أسئلةٍ مجرد أوقات تصادفُ أخرى بلا آفاقٍ للمستقبل. من هنا كان السؤال خارج التوقُّع، كما لا يُطرح في الغالب إلاَّ بمهامٍ أكثر جذرية. إنَّه يصوِّب سهامه المارقة نحو الحقائق الإنسانية التي لا …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …


شاهد أيضاً

الكتابة والنساء والسترات الصفراء: حوار مع الكاتبة آني إرنو

أجرت الحوار: نيللي كابريليان (Nelly Kaprièlian) ترجمة: عبد السلام اليوسفي بينما يرد اسم الكاتبة آني …