الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / المعنى خلف الفلسفة

المعنى خلف الفلسفة

سمية منيف العتيبي

حين يقول جون لوك في كتابة “مقالة في الفهم الإنساني” أن الوعي هو ما يصنع الهوية الذاتية للفرد فهو يتحدث عن ما يميز فرد عن آخر ، أما حين ننظر للإنسان و الكائنات الحية الأخرى فقد يتساوى الإنسان في بعض مستويات الوعي مع الحيوان لكن يظل وصول الإنسان لدرجة عالية من  الوعي خاصية إنسانية تتلازم مع تطوره اللغوي كما قال جون سير وأكدته دراسات علم الأعصاب ، بل أن الوعي قد يتجاوز اللغة لذلك نستخدم المجاز لنتجاوز حدود اللغة ونعبر عن ما يدركه وعينا من مشاعر مختلفة، فبهذا الفعل الإنعكاسي الذي تنطلق به الذات الواعية من نفسها لتعود إلى  نفسها  وأذ أصف هذا الفعل الإنعكاسي فأنا أصف الوعي بمعناه المتداول الذي يصل إليه الفرد في سن النضج ،ففي هذه العملية  يبدو جلياً  تلازم اللغة فيها مع الوعي  فبنموها ينمو الوعي .

 لذلك استحضر ماركس في كتبة “الإيديولوجيا الألمانية “الوعي و اللغة معاً و عزا كل منهما للمجتمع كمنتجين اجتماعيين، لكن على الرغم من الحقيقة المقررة عن اللغة كمنتج اجتماعي ألا أن الوعي يظل منتج فردي  في المقام الأول و ذلك لا ينفي  وجود ما أسماه دوركهايم الوعي الجمعي، فلو كان الوعي  منتج اجتماعي  لتساوى الأفراد في مستوى الوعي ، فقد تتشابه بعض ملامح وعينا و مناطقه  مكونةً ما يسمى الوعي الجمعي ، لكن الحديث عن  العلاقة بين الفردي و الاجتماعي أو الجماعاتي- باعتبار أن المجتمع يتكون من جماعات-  ليس بهذه السهولة  فهي أكبر من أن ينؤ بحملها مقال صغير كهذا، لذلك دعنا نتساءل  بتواضع عن كيفية خلق وعي فردي كامل للتجارب الإنسانية يكون كافيا يرى به الإنسان طريقه في هذه الحياة .

ففي التجارب اليومية الإنسانية التي يبدو أن الوعي يحايثها ، هو في الحقيقية لا يكون غالبا في كامل كحضوره بالمفهوم المتداول عنه، حيث أنه لا ينفذ إلا إلى جزء من التجربة الإنسانية، فغالباً ما تشغل الظواهر الخارجية للتجربة الإنسانيه الوعي الإنساني في الزمان التي تشغله هذه التجربة أو تلك فكما هو معلوم لكل تجربة سياقها الزمني الخاص. لذلك كثيراً ما نسمع عبارات من مثيل “غاب عن وعيي” أو “فاتني”، و ذكر تلك العبارتين ليس اعتباطياً، فالوعي الذاتي، و الذات في العبارة فاتني هما شيء واحد، فالذات هي مجمل ما تعيه عن نفسها و عن الآخر الذي هو مراءة للذات الواعية تعي فيه نفسها بوعي من الوعي ذاته كما يقول هيجل.

فبهذا الوعي يدبي و يسير الإنسان في هذه الحياة، فما أفعالنا إلا ما تمليه إرادتنا الذاتية علينا مُسيره  بوعي من وعينا ذاته ، و ليس ذاته -أي ذات الوعي – و ذات الفرد ما ينبغي الوقوف عنده فقط بل الأهم من ذلك المعتقدات و المعارف التي تخلفها التجارب الإنسانية و تتشكل من وراء هذا الوعي ، و تسيّر أحداث يوم الذات الواعية ، لذلك اليوم يتسابق  الفلاسفة والعلماء اليوم لاستكناه ماهية الوعي ، لذلك قد تساهم العلوم في كيفية النفاذ إلى هذا الوعي أياً كانت ماهيته و المساهمة في توجيهه ألا أنها في ظني تظل وظيفة الفلسفة الأولى ، ليبقى السؤال كيف لها القدرة على ذلك ؟ 

ما توصل إلية جيل دولوز في كتابه “ما هي الفلسفة” من أن  الفلسفة عملية إبداعية يبدع فيها الفيلسوف بخلقه للمفاهيم الفلسفية هي كذلك وهذه العملية لا تتم إلى بالدلف إلى مسطحات-كما يسميها دولوز في الكتاب ذاته – الظاهرة ، فيقوم الفيلسوف بنحت المفاهيم كما يراها تتمثل له في عملية إبداعية تشبه كتابة قصيدة ما ،حيث يصهر فيها الفيلسوف مفردة من مفردات اللغة ليسبك مفهوم يصف به مسطح  أو جزء من هذه المسطحات ، وهي عملية فردية ممتعة لممارسها كأي عملية إبداعية تصاحبها دهشة لحظات التجلي ، و يتنافس فيها الفلاسفة  بل و يتماهون في ذلك فقد يغيب المقصد من راء هذه العملية . و هذا  -أي التماهي في خلق المفاهيم – يبدو واضحاً في كل أطوار الفلسفة على مر العصور ،حيث يظهر هذا الموقف في الوعي الفلسفي في موقف قد يبدوا للبعض ممن تشغلهم قضايا المعنى أننا ابتعدنا عن هدف الفلسفة الأولي أي إبتغاء الحكمة في ما يرى كأنه عقوق للأباء المؤسسين للفلسفة. و يبدو أن هذا هو الموقف من الفلسفة في منطقتنا العربية فينظر لشكل الفلسفة الخارجي على اعتبار أنها  ترف ثقافي وميدان للتنافس بين الفلاسفة  لخلق المفاهيم الفلسفية حرمت منه شعوبنا خصوصاً في ظل تفوق و شيوع  وازدهار للفلسفة الغربية ، لذلك يكثر الإشتغال بالفلسفات أكثر من التجارب الإنسانية التي هي ميدان الفلسفة الحقيقي.

 لكن على الرغم من ذلك لم تحد الفلسفة عن طريقها فهي كأي تجربة فردية يعرضها  الفرد على الآخر في أي وسيلة عرض مقرؤه أو مسموعة أو مرئية، لها بعدها الاجتماعي فالفيلسوف لا يتحدث لذاته بل يقدم منتجه لجمهور و بُعد الفلسفة  ليس اجتماعي فقط بل إنساني و هو إيجاد الوعي بالظواهر الإنسانية المشتركة وغير المشتركة. فالفلسفة عملية خلق للمفاهيم لاشك في ذلك، تشير بها إلى الأجزاء المغفول عنها في الظواهر الإنسانية، لكنها أيضا طريق للنفاذ إلى الوعي،  حيث تقوم بحفرياتها لمعرفة أرض الظواهر الإنسانية، فتعرييها و تعرضها أمام الوعي ليفهم الإنسان أبعاد تجربته و يصبح أكثر تأهيلاً للتعامل بها و اتخاذ الأحكام الأخلاقية المناسبة لكل تجربة. لذلك الفلسفة قد تتفوق على بومة منيرفا  فهي حتى و أن تأخرت عن التجارب الإنسانية في السابق فهي الآن بخلقها الوعي تصاحبها . و قد يكون “تقدم الوعي صعب و صدفوي” كما يقول إدغار موران في كتابة المنهج لكن تظل الفلسفة محاولة الإنسان لإصلاح نفسه، وما هذا المقال إلا محاولة  لخلق وعي بأهمية الخيال الفلسفي أسوة بأخيه الاجتماعي الذي أخذ حقه من هذا الإعتبار، فهذا الوعي قد لا يبدو ضرورياً لشعوب قطعت شوطاً كبيراً في الفلسفة ، لكنه كذلك لشعوبنا التي تحاول أن تستعيد مجدها الفلسفي الذي بدأه أباءها بالنظر إلى التجارب التي كانت تشغلهم و النفاذ إلى أعماقها كما حصل في الفلسفة الكلامية.

الفلسفة والشعر، أيهما ظفر بالخيال؟

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثعامةنصوص 0

سمية منيف العتيبي الخيال يلازم خطواتنا في حياتنا المعتادة كأفراد ،نتخيل مسار أيامنا القادمة، ونفرض الحلول لما يواجهنا من مشكلات في المخيلة ، ونتصور كذلك نتائجها. أما عندما ننظر للعلماء التجربيين في معاملهم  فيلعب الخيال دوراً حاسماً لديهم  ليس لأنه أهم من المعرفة كونها هي محدودة كما يقول إنشتاين بل …

ديالكتيك الفلسفة الوجودية

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم: في كتاب المفكر الوجودي عبد الرحمن بدوي(الزمان الوجودي) يسعى الى اختراع ديالكتيك ثالث جديد يجمع بين المادية والمثالية التي يطلق عليها احيانا الروحانية, ويصادر كل التنظير الفكري الفلسفي حول الاختلاف بين المنهجين المادي والمثالي في الديالكتيك, والذي يحفظه لنا تاريخ الفلسفة ان ديالكتيك …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …أكمل القراءة »

قراءة في كتاب “عزاء الفلسفة”، لبوئثيوس

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة «من يرد أن يكون ذا سلطانٍ حقيقي فليبسط سلطانه على نفسه» نحن الآن في سنة 542 م، الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لرجل السياسة، بوئثيوس. الوزير لم يعد يحظى برضا ثيدوريك العظيم، ملك القوط الشرقيين، والذي يحكم إيطاليا منذ أزيد من ثلاثين سنة. ماذا …أكمل القراءة »

الماهية والفلسفة

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم : هنالك معلومة فلسفية تداولية تذهب الى ان الكليّة بالصفات والجوهر ليس هي محصلة مجموع صفات اجزائها. وان صفات الكل المستحدث من تجميع اجزائه لا يشترط به التعبير عن مجموع صفات اجزائه التكوينية له. وهذا يعطينا قاعدة صلبة مبدئية نعتمدها هي أن الماهية …أكمل القراءة »

الفلسفة والشعر، أيهما ظفر بالخيال؟

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثعامةنصوص 0

سمية منيف العتيبي الخيال يلازم خطواتنا في حياتنا المعتادة كأفراد ،نتخيل مسار أيامنا القادمة، ونفرض الحلول لما يواجهنا من مشكلات في المخيلة ، ونتصور كذلك نتائجها. أما عندما ننظر للعلماء التجربيين في معاملهم  فيلعب الخيال دوراً حاسماً لديهم  ليس لأنه أهم من المعرفة كونها هي محدودة كما يقول إنشتاين بل …أكمل القراءة »

سبونفيل: مدخل الى الفلسفة

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة: حسن بيقي “من الأفضل للمرء أن يكون غير راض على ما حوله مثل سقراط على أن يكون راضيا عن كل شيء مثل خنزير أو مثل أبله. وإذا كان للأبله أو الخنزير رأيا مخالفا، فان سبب ذلك هو معرفتهما بجانب واحد من المسالة، بينما يعرف الطرف الأخر وجهي المسالة معا”. …أكمل القراءة »

أفكار وبدايات: الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل

‏4 أسابيع مضت صدر حديثا 0

محمد محسن الزارعي من الكتب التي نشرت مؤخرا للدكتور محمد محسن الزارعي: أفكار وبدايات:الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل. الكتاب مدخل لقراءة المنهج من زاوية ارتآها هوسرل منطلقا لفهم مهمة الفلسفة: “الإبوخيا الفنومينولوجية”. فهذه الاخيرة، وقد اخذت صيغا متنوعة توقف عندها الكتاب بكل بدقة، تستبعد وهم الأسبقية بين العالم والذات، وبذلك …أكمل القراءة »

الفلسفة، وما ادراك ما الفلسفة؟

20 أغسطس 2020 عامةمفاهيممقالات 0

 هشام غصيب هشام غصيب الفلسفة، وما ادراك ما الفلسفة؟ انها تعلمك كيف تحتار وتمارس النقد والشك المنهجي وكيف تجرؤ على التفكير وكيف تفكك الأفكار وتعيد ربطها وتركيبها وكيف تتمرد وتثور. فهي تزودك بادوات ذلك كله. الفلسفة تعلمك كيف تكون حرا في تفكيرك وكيف ترفض ان تقبل الأمور على علاتها. انها …أكمل القراءة »

شخصنة الايمان الديني في الفلسفة

18 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم يجمع العديد من مؤرخي تاريخ الفلسفة على أن الفيلسوف الالماني جوتفريد لايبنتيز 1646- 1716, كان معتدلا في افكاره الفلسفية يتحاشى الاصطدام المباشر بالفكر المغاير, ويطرح افكاره الفلسفية واضعا نصب اهتماماته الفكرية مصلحة المانيا سياسيا قبل كل شيء , وعلى صعيد الفلسفة ينسب له …أكمل القراءة »

رحيل برنار ستيغلر، المتمرّد الذي أدركته الفلسفة في سجنه

17 أغسطس 2020 Non classéعامةفلاسفة 0

أبو بكر العيّادي هو رجل غادر التعليم مبكرا، ليشارك الطلبة تمرّدهم أثناء ثورة مايو 68، ثم مارس عدة أعمال هامشية قبل أن ينحرف ويدخل السجن. في سجنه اكتشف الفلسفة وراح يدرسها بتشجيع من جاك دريدا، ولما غادر السجن صار مفكرا يساريا ينتقد بشدة انحرافات المجتمع الليبرالية، ويجري بحوثا عن تحولاته

نحو قراءة مغايرة ومضادة لتاريخ الفلسفة مع الفيلسوف ميشيل أونفراي

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

الحسين أخدوش تقديم عام تندرج فكرة إعادة قراءة تاريخ الفلسفة لميشيل أونفراي* ضمن تصورات ما بعد حداثية للفلسفة التي تعتبر التفكير الفلسفي شأنا مرتبطا بقضايا الحياة، وانشغالا بالذات في معترك الوجود. وقد كان وراء هذا المنظور الجديد في الساحة الفكرية الفرنسية بداية كل من الفيلسوف بيير هادو، ولوسيان جيغفانون؛ ثم …أكمل القراءة »

نـقــد في الفلسفة الغربية المعاصرة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثصدر حديثاعلي محمد اليوسف 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف كتاب جديد للباحث علي محمد اليوسف كتاب جديد تحت عنوان نقد في الفلسفة الغربية المعاصرة. هذه مجتوياته ومقدمته. المحتويات المقدمة القسم الاول : اللغة والفلسفة الفصل الاول: فائض المعنى في فلسفة اللغة الفصل الثاني: توليدية جومسكي في التحول اللغوي الفصل الثالث:هوسرل: ماهية الانسان في …أكمل القراءة »

نهاية الفلسفة النسقية عرض لوجهة نظر ريتشارد رورتي

13 أغسطس 2020 جرائددراسات وأبحاثفلاسفة 0

عبد المنعم البري ماذا تعني نهاية الفلسفة؟ إنها تعني تجاوز شكل معين من الفلسفة لفتح المجال أمام شكل جديد. وفي هذا الاتجاه يقدم الفيلسوف الأمريكي المعاصر ريتشارد رورتي Richard Rorty (ولد عام 1931) مراجعة تفكيكية لمفهوم الفلسفة ولحدوده. ويصوغ تمييزات ومفاهيم جديدة يتم على هامشها تحديد الفعل الفلسفي، ويكشف عن …أكمل القراءة »

هل من حاجة إلى الفلسفة؟

15 يوليو 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي «إني أسمع من كل مكان صوتاً ينادي لا تفكر.. رجل الدين يقول لا تفكر بل آمن ورجل الاقتصاد يقول لا تفكر بل ادفع ورجل السياسة يقول لا تفكر بل نفذ.. ولكن فكر بنفسك وقف على قدميك إني لا أعلمك فلسفة الفلاسفة ولكني أعلمك كيف …أكمل القراءة »

نور الدين الصايل في حوار مع مجلة تيل كيل: “هكذا حاربت الدولة المغربية الفلسفة” (1)

9 يوليو 2020 ترجمةحواراتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة نور دين الصايل، المفتش السابق لمادة الفلسفة، عايش عن قرب الكيفية التي قام بها النظام المغربي بإفراغ هذا العلم الإنساني لصالح الفكر الإسلامي لوحده. وهي الهيمنة التي فتحت الباب جزئيا أمام أسلمة المجتمع. – تيل كيل : كيف كان يتم تدريس الفلسفة في سنوات السبعينات؟ …أكمل القراءة »

غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

15 يونيو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر عندما يواجه العالم واقعًا يتجاوزه، عندما تكون حياة البشر على المحك، تظهر الأسئلة الفلسفية مرة أخرى. لذا، تجبرنا مرحلة الخوف هذه والذعر والقلق إلى إعادة التفكير في صلب حياتنا اليومية. التساؤل الذي يطرح نفسه في مثل هذا …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى الفلسفة: جيل دولوز وإبداع المفاهيم

7 يونيو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

بقلم: ادريس شرود                       “كلما تم إبداع المفاهيم في مكان وزمان ما، فإن العملية المؤدية إليه ستُسمّى دائما فلسفة” دولوز- غتاري مقدمة – سؤال: ما رأيك في “الفلاسفة الجدد”؟ – جواب جيل دولوز: “لا شيء. أظن أن تفكيرهم بدون قيمة”. سيثير هذا الجواب ردود فعل متنوعة من طرف جيل جديد من الفلاسفة خاصة في فرنسا، توحّدت جلها حول …أكمل القراءة »

لوك فيري في جدوى الفلسفة المعاصرة: مواكبة تحليلية

1 يونيو 2020 فلاسفةكتبمقالات 0

عبد الرحيم امعضور عبد الرحيم امعضور في نص له تحث عنوان “ما جدوى الفلسفة المعاصرة؟”[1] حاول لوك فيري أن يدافع عن موقف مفاده أن تحديد ماهية الفلسفة هي مهمة ليست عديمة الجدوى فحسب، بل عبثية أكثر مما يظهر. وقد شغلته هذه المسألة لوقت طويل قبل أن يجد لها جوابا شافيا، …أكمل القراءة »

مليكة غبار: الفلسفة في زمن الكورونا

24 مايو 2020 بصغة المؤنثجرائدحواراتمفاهيم 0

قلق وجودي لفهم ما يقع وعودة للذات، هل تمهد كورونا الطريق لتفلسف المغاربة؟ مليكة غبار رغم أضرارها، فإن كورونا خلخلت العديد من الموازين، وجعلت العلاقة مع الموت مجرد أرقام تتزايد فنخاف ونرتعب .. وتتناقص فيشع بريق الأمل فينا، إلا أنها تمكنت من تفجير قدرات وطاقات وأفكار، إذا تم استغلالها بالشكل …أكمل القراءة »

القلق البشري بين الفلسفة والعلوم الإنسانية

20 مايو 2020 أخرىمجلاتمفاهيم 0

الصديق الدهبي      يطرح القلق الإنساني في كل الأزمنة أسئلة شائكة ومحيرة، تكون في حاجة إلى أدوات لتفكيكها، وكانت الفلسفة وقبلها الدين والأسطورة، ولربما غيرهما، هي الإمكانات المتاحة لدراسة كل التناقضات التي يعبر عنها الوجود البشري في مستوياته المعرفية والنفسية والروحية…، وبالتدريج حدث تضخم في طبيعة هذه المشكلات، ومعه كان …

باتريك ستوكس: سؤال الفلسفة: هل القادم أجمل؟

17 مايو 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: عبد الله بن قعيّد لو اِفترضنا وجودَ شيءٍ واحدٍ تجيده الفلسفة، لكان هذا الشيء هو قدرة الفلسفة على الإشارة إلى أشياء تبدو اعتياديةً جدًا، بل وفي غاية الوضوح، لدرجة أنك لا تكاد تعيرها انتباهًا، ثم جعلها فجأةً تبدو غريبةً بطريقة مزعجة. إليك مثالًا على ذلك، أيهما تُفضّل: أنْ يكون …أكمل القراءة »

الفلسفة و تاريخ الفلسفة*

11 مايو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

محمد راجي محمد راجي 1-الأهمية الفلسفية لتاريخ الفلسفة و لعلاقة الفلسفة بتاريخها: لابد في البداية من الإشارة إلى أن الحديث عن تاريخ الفلسفة هو حديث عن موضوع إشكالي مركب:* من جهة لان الحديث عن التاريخ هو حديث عن علم إنساني لازال يواجه كعلم عوائف ابستمولوجية بسبب خصوصية موضوعه .* و …أكمل القراءة »

عز العرب لحكيم بناني: المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد

9 مايو 2020 تغطيةشاشةفلاسفة 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني أشكر في البداية الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة وجمعية أصدقاء الفلسفة على الدعوة الكريمة إلى لقاء فكري في موضوع المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد.أعتمد هنا كتاب “الضروري في السياسة” أو “جوامع سياسة أفلاطون” في ترجمة الأستاذ أحمد شحلان 1998 وأسعى إلى …أكمل القراءة »

علاقة الفلسفة بتقنيات الرجاء في فلسفة الدين عند كانط

8 مايو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

حسن العلوي   نعتمد في مقاربة فلسفة الدين عند كانط، على قراءة فتحي المسكيني لهذه الفلسفة الذي خصص لها مساحة كبيرة في كتابه: “الايمان الحر”، وكتابه: “الكوجيطو المجروح”. تقوم فلسفة الدين عند كانط في رأينا على أطروحة أساسية؛ تتمثل في إعادة الدين إلى الطبيعية البشرية؛ أو بعبارة كانط إعادة الدين …أكمل القراءة »

تعريف الفلسفة في سطور

7 مايو 2020 بصغة المؤنثمفاهيم 0

هبا عبد الاله يونس الخشاب                                                                            جامعة الموصل / كلية الآداب / قسم الفلسفة       البدء بتعريف العلم خطوة أولى جرى عليها المؤلفون في العلوم المختلفة ولكن البحث في التعريف مهمة شاقة عسيرة أدعى أن تكون الخطوة الأخيرة من ان تكون الخطوة الأولى ، لأن الإنسان لا يصل الى تحديد …أكمل القراءة »

جوديث بتلر..الجندر والفلسفة و”معاداة السامية”

7 مايو 2020 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ـــــــــــــــــــــ ثمة اسماء عديدة نشطت في الدراسات النسوية (الفمنستية)، والفيلسوفة والمنظرة النسوية جوديث بتلر Judith Butler (1956) من ابرزها. وفي هذا المضمار تمثل بتلر شخصية فكرية مثيرة للسجال والجدال، بحكم اطروحاتها الجذرية التي تتقاطع مع الكثيرين بمن فيهم بعض الاسماء البارزة في حقل الدراسات الفمنستية. لكن …أكمل القراءة »

الموت والخلود في الفلسفة الغربية الحديثة

2 مايو 2020 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف ذهب فلاسفة التنوير الى أن السعادة يمكن تحقيقها في هذه الحياة الدنيا، وهي الحياة الوحيدة التي يمكن ان توجد، وبالتالي هي الحياة الوحيدة التي لها قيمة، أما الخلود فهو أكذوبة كهنوتية يتعّين كشف النقاب عنها، والقضاء عليها، لتحقيق حياة أفضل في أطار من الحرية …أكمل القراءة »

الكندي أبُو الفلسفة العربية الإسلامية

2 مايو 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

عبد الصمد البلغيتي عبد الصمد البلغيتي إذا كان من فضل للكندي 185ه/256ه على الثقافة العربية والإسلامية فهو أنه أول من إشتغل بالفلسفة وعلومها, أسبقية جعلته يلقب بفيلسوف العرب, لأن جميع من إشتغلوا بالعلم كانوا من العجم حسب ابن خلدون 732ه/808ه, هذا الإستثناء العربي سيكون له أثر كبير على تشكل الحضارت …أكمل القراءة »

الفلسفة الإمبريقية أمام الطبيعة

29 أبريل 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم : أسامة البحري 1 : جون لوك “مقال في الفهم البشري” مع ظهور النزعة العقلانية ، التي نجد أسسها مع الفلسفة الرواقية ، كانت الفكرة المتداولة حينها هو أن العقل يوجد بقبليات “كالرياضيات و المعاني اللغوية و الاشكال الفيزيائية : مثلث الخ ” ، و طبعا هذا مع عززه …أكمل القراءة »

أسئلة الجمال في الفلسفة: بين امانويل كانت وروجر سكروتن

29 أبريل 2020 أخرىشاشةمقالات 0

نصير فليح في فلسفة الجمال مجالات متعددة، كالابداع الفني والادبي، واسئلة جمال الطبيعة، ومواضيع الجمال في الحياة اليومية أيضا كما نعيشها جميعا من اختيار الملابس الى اشكال الاقداح التي نشرب بها الى اثاث بيوتنا وما شابه، فضلا عن الجمال في الكائن الانساني وعلاقته بالرغبة الجنسية (الايروتيكي). أما مصطلح “الاستطيقا” aesthetics …

شاهد أيضاً

فرناندو سافاتار و تصوّره للعالم بعد كوفيد 19

ترجمة: منعم الفيتوري تحدّث الفيلسوف الاسباني فرناندو سافاتار عن كوفيد-١٩، وما سيكون عليه العالم بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *