الرئيسية / ترجمة / سيفرين كرافالو: أقسام – الخارج لمواجهة فيروس كورونا

سيفرين كرافالو: أقسام – الخارج لمواجهة فيروس كورونا

مقاربة جديدة في تدبير العملية التعليمية  تكتسب شعبية واسعة

خالد جبور

ترجمة: خالد جبور

       يساهم نقل العملية التعليمية إلى خارج الحجرات الدراسية في نجاح برتوكول الوقاية من العدوى؛ خاصة بضمان التباعد الجسدي.

في الآونة الأخيرة عبر المدافعون عن هذه الممارسة التربوية عن انشراحهم وتفاؤلهم، وهم يلحظون الاهتمام المتزايد، خلال الشهور الأخيرة، من طرف الأساتذة والأستاذات تجاه التدريس خارج الحجرات.

       قرّر فريديريك هيسا ( أستاذ في جنوب لاند) أن يقفز خطوة إلى الأمام في بداية الموسم الدراسي الحالي. يقول هذا الأخير: ” بعد بعض التعثرات التي عشتها في تجاربي الأولى، قرّرت أن أرفع رهان ممارسة ( أقسام- الخارج) بطريقة منتظمة.”

       الأستاذ فريديريك ليس الوحيد الذي يسير على هذا النهج، وهذا واضح بشكل ملموس في حجم النقاشات الدائرة حول هذا الموضوع، خصوصا في المجموعة الفايسبوكية ” أساتذة نحو التغيير” والتي أسسها مع مجموعة من زملائه، حيث تضم أكثر من 24000 أستاذ وأستاذة مهتمين بالقضايا البيداغوجية والأسئلة الإيكولوجية.

       تقديم الدروس خارج الحجرات ( بل حتى خارج المؤسسة التعليمية ): كوفيد 19 سلّط الضوء على هذه الممارسة التربوية التي بدأت تتسلّل إلى داخل المدارس الفرنسية، عكس نظيراتها في الدانمارك، بلجيكا، أو سويسرا، بالإضافة إلى اسكتلندا حيث تمّ دمج هذه الممارسة في البرنامج الرسمي.

لكن بالنسبة لفريديريك هيسا، وكما هو الحال بالنسبة لعدد كبير من المدرّسين، تقدم هذه المقاربة التي أصبحت موضع نقاش منذ 2019 بفضل الكتاب الموسوم ب ” الأطفال في الطبيعة” (les enfants dans la nature  ) ل ماتيو شيفو و موينا فوشييه دولافيني، (تقدّم) أكثر من تكتيك وقائي يجعل ممكنا التباعد الجسدي الذي يصعب ضمانه داخل أربعة حيطان”

حوار مع أكسيل هونيت: في نقد مخاطر الفردانية الليبرالية

30 أكتوبر 2019 ترجمةحواراتفلاسفةمجلات 0

أكسيل هونيت ترجمة: خالد جبور ترجمة حصرية لموقع كوة أكسيل هونيت، رائد مدرسة فرانكفورت، وأبرز ممثلي الفلسفة الاجتماعية، الفيلسوف الذي خلف يورغن هابرماس، والذي اهتم بتحليل الميكانيزمات التي تعيق تحقيق الإنسان لذاته في ظل الرأسمالية المعاصرة. حاورته أليكساندرا لينيل لافاستين. سيد أكسيل هونيت، ما هو المجتمع المُتَّزٍن في نظرك؟  -المجتمع …أكمل القراءة »

ميشيلا مارزانو: العنف والكرامة – مفارقات الجنسانية

8 أكتوبر 2019 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

ترجمة: خالد جبور ملاحظة: هذه الترجمة أنجزها الصديق خالد جبور خصيصا لموقع كوة من اجل اطلاع القارئ العربي على جديد الفلسفة النسوية المعاصرة، فله كل التقدير والشكر. يمتد تأثير الجنسانية ليشمل كل مناحي وجود الكائن البشري؛ علاقته بالعالم وبالحياة، ثم ارتباطه بالآخر، فالغريزة الجنسية هي مجموع الاندفاعات الحيوية التي تستحِثُّ …

تشريح للهشاشة المُنَظَّمة للعولمة الرأسمالية: فيروس كورونا كآلية للتحليل

15 أبريل 2020 ترجمةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

خالد جبور سعيد بوعمامة ترجمة: خالد جبور. تدقيق مفاهيمي: تمكِّن المقارنة بين نتائج إعصار ’’ إيفان’’ الذي ضرب كوبا فـي شتنبر 2004، وإعصار ’’ كاترينا’’، ’’ لويزان’’ و ’’ ميسيسبـــي’’ سنة بعد ذلك، من تدقيق بعض المفاهيم المتعلِّقة بالخطر، بالكارثة، و بالهشاشة. كلتا هاتين الكارثتين من الفئة 5، أي من …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: التعليم عن بعد يزيد من التفاوتات

5 أبريل 2020 ترجمةحواراتمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: خالد جبور بقلم: فيليب ميريو، باحث متخصص في علوم التربية حاورته ايمانويل فرونسيز ترجمة حصرية لكوة ما الذي تعنيه ” الاستمرارية البداغوجية” التـي نادت بها وزارة التربية الوطنية في علاقتها مع الأساتذة؟ بالنسبة لي، هذه الاستمرارية تعنـي الحفاظ على الاتصال بين المتعلمين والمدرسين. هذا ليس بالأمر السهل؛ بحيث أن …أكمل القراءة »

الكسندر ادلير : إمكانية نشوب جائحة _ من تقرير CIA

16 مارس 2020 ترجمةكتبمقالات 0

ترجمة خالد جبور ترجمة من فصل إمكانية نشوب جائحة  من كتاب: كيف سيكون العالم غذا؟ (التقارير الجديدة ل CIA)، الصادر عن دار النشر ROBERT LAFFONT، إمكانية نشوب جائحة عالمـية    ظهور مرض تنفسي جديد، فتاك وسريع الانتشار، لا دواء له، يمكن أن يؤدي إلى ظهور جائحة عالمية. إذا ظهـر مثل هذا …أكمل القراءة »

شاهد أيضاً

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *