الرئيسية / فكر وفلسفة / بصغة المؤنث / جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا


جميلة حنيفي

ترجمة جميلة حنيفي

تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي وفضولهم بلامبالاة الفرنسيين واستعلائهم.

بالفعل إن الاختلافات بين تعليم الفلسفة في إيطاليا وتعليمها في فرنسا مهمة؛ فهو تعليم غير موجه للجميع، بل فقط لتلاميذ المدارس الثانوية الكلاسيكية والعلمية ومدارس الامتياز (وهؤلاء يحضرون أساتذة المستقبل للطور الابتدائي)؛ وهدفه متواضع جدا؛ يتمثل في استكمال الثقافة العامة للتلاميذ الذين من المفترض أن يكون لديهم مخزون إنسانوي معتبر.

يعتبر توزيع الدروس والجداول الزمنية أمرًا رائعًا أيضًا: باسم التقدمية يتم تعليم الفلسفة خلال السنوات الثلاث الأخيرة من المدرسة الثانوية، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأسبوع. لهذا السبب، فإن الأمر يتعلق بحوالي 500000 تلميذ سنويا. ويتكون البرنامج من تاريخ الفلسفة الذي يحتوي على عرض للمذاهب (من الأزمنة القديمة والأزمنة الوسطى في السنة الأولى والأزمنة الحديثة في السنة الثانية والفترة المعاصرة في المستوى النهائي) مع زمن ضئيل مخصص لدراسة مؤلفات على الخيار.

إن الدروس نظرية أساسا، ويستند التقييم إلى الاختبارات الشفوية، وحتى وقت قريب كان امتحان الفلسفة في البكالوريا شفهيا. ومنذ بضع سنوات، أدرجت الفلسفة أيضًا في الاختبار الكتابي الثالث للأقسام المعنية، وهو اختبار متعدد التخصصات.

أما الأساتذة الذين يصل عددهم إلى حوالي 6000 أستاذ، كما هو الحال في فرنسا، فلديهم بشكل عام تكوين متعدد الاختصاص (مع التاريخ أو العلوم الإنسانية)؛ حيث يتم تعيينهم من خلال مسابقة جهوية مصادق عليها من قبل الوزارة المركزية. وتشمل هذه المسابقة اختبارات متعلقة بالتخصص وبتعليميات المواد.

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن نظام التعليم في إيطاليا يتسم باللامركزية للغاية مقارنة بفرنسا، ومكانة التفتيش أقل حضورا فيه بكثير مقارنة بفرنسا أيضا -مفتش واحد عام- وأن مراقبة جودة الدروس يتم معظمها ضمن فرق بيداغوجية لكل مدرسة ثانوية، خاصةً أنه منذ عام 1997 يُحدّد جزء صغير من البرامج بواسطة مشروع المؤسسة.

لأجل كل هذه الأسباب، لا يمتلك مدرس الفلسفة الإيطالي الظروف، ولا يستحوذ عليه الشعور بخصوصية استثنائية لمادته داخل المدرسة.

تاريخ الفلسفة أم تاريخ المشكلات؟

إذا كانت الأعباء المؤسساتية قوية جدًا –حيث يعود تاريخ البرنامج الرسمي إلى عام 1967 …- وتتفاقم بسبب عدم الاستقرار السياسي، فإن هذا التعليم يمر بمرحلة من عدم اليقين مواتية لنشاط ابتكاري مكثف. فمنذ الستينات يوجد تشكيك في الأهمية المدرسية لمادة ثابتة ومتكررة لصالح العلوم الإنسانية، وعلى الرغم من ذلك بذلت العديد من الجهود وأجريت الكثير من الأبحاث للحفاظ على هذا التعليم من خلال مساءلة افتراضاته ومقاصده وتوجهاته.

إن الدليل الرئيسي على هذا التشكيك الناجع هو التقرير النهائي للجنة “بروكا” التي أخذت اسم الشخص الذي أوكلت إليه وزارة التعليم رئاستها. ولقد نُشر هذا التقرير في عام 1992، وهو يقترح ما يأتي:

1) توسيع نطاق تدريس الفلسفة ليشمل جميع طلاب الصفين العام والتقني.

2) إعادة تعريف الأهداف بالإسهام في تشكيل الحكم النقدي لدى الطلاب في مجتمع تعددي.

 3) ينبغي للتوجهات الجديدة للبرامج ألا تركز فقط على معرفة المذاهب في إطار تاريخي، ولكن على تعلم آليات التفكير من خلال قراءة كتّاب الإرث الكلاسيكي، ودراسة المشكلات المدرجة دوما في سياق تاريخي.

وهكذا سيتمكن الطلاب من الاقتراب من “ميلاد الفلسفة في اليونان”، و”اللقاء مع الأديان السماوية”، و”الإنسانوية والنهضة”، و”الرومانسية والمثالية”، و”تحليل الانفعالات في الفكر الحديث”، و”الثورة العلمية الثانية: ميلاد نماذج جديدة”، “علم الاجتماع والعلوم السياسية ونظريات الحق في القرنين التاسع عشر والعشرين”، “الوجودية” أو “حلقة فيينا والفلسفة التحليلية” و”إعادة اكتشاف ”الأخلاق”.

بغض النظر عن تأثير فرنسا (التي يُنظر إليها على أنها بلد يوفر تعليما إشكاليا)، يجب النظر بشكل مفارق إلى هذا التقرير على أنه إعادة ابتكار لتقليد إيطالي متقطع: افتتحه جيوفاني جنتيليGiovanni Gentile، الذي كان وزير التعليم لفترة وجيزة في عهد موسوليني من عام 1923 إلى عام 1924. ويعتبر العديد من المدرسين الإيطاليين مشروعه مستقلاً عن السياق السياسي مما جعل تطبيقه ممكنًا، خاصة أنه تم تشويهه بسرعة من قبل الوزراء التاليين في شكل تاريخ للأفكار على إثر التقارب الذي حدث مع الكنيسة (حيث يعود تاريخ اتفاقيات لاتران Latran إلى عام 1929) والتي لم يتم فحصها بعمق بعد الحرب.

لم يكن جنتيلي يدعو التلميذ إلى قراءة المذاهب ولكن إلى ممارسة التفكير الفلسفي من خلال عرض النصوص والتعليق عليها. كان مقتنعا بأن القراءة الموجهة للفلاسفة؛ الممهدة “للهمّ التربوي للتفكير”، كانت أفضل طريقة لتدريب التلاميذ على الأشكلة الفلسفية لأسئلة الوجود، من خلال تملك النصوص وتحيينها. إن الطموح اليوم هو جعل هذا المشروع ليس امتيازًا للنخبة كما أراد جنتيلي في دولته الشاملة، بل عنصر تدريب لأي تلميذ. ويتم تعزيز هدف التحيين من خلال تضمن مسارات الدراسة لموضوعات تأخذ في الاعتبار خصوصيات كل شعبة(أولاً: “التفكير في اللغة في الفكر الحديث” في فرع اللغات، ثانيا: “نيوتن، العلوم بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر” في الفرع العلمي، ثالثا: “مفاهيم العمل والتكنولوجيا” في فرع الاقتصاد).

مهنة أُطلق لها العنان

على الرغم من أن أعمال لجنة بروكا Brocca مثلت علامة على تطور الممارسة التعليمية وعلى تشجيعها أيضا-فكثير من المعلمين ومن الكتب المدرسية تتبع مقترحاتها، والتجارب جارية خاصة في المجال التقني- إلا أنه لم يتبعها أي أثر تشريعي. هكذا، أكثر من أي وقت مضى كبرت الفجوة بين جمود المؤسسة وممارسة المعلمين، الذين أُطلق لهم العنان. وهو وضع غير متجانس تماما، ولا يسهل شفافية التقييم أثناء الامتحان.

في ظل هذه الظروف، نتساءل من هم الفاعلون الرئيسيون للبحث البيداغوجي؟ إنهم الأساتذة أنفسهم. إن الجمعية الإيطالية للفلسفة (SFI)التي تتكون من أساتذة التعليم الثانوي والعالي، تضم لجنة تعليمية كانت هي محرك هذه الأفكار لمدة ثلاثين عامًا. حاليا بالتنسيق من ماريو دي باسكوالMario de Pasquale (باريBari)، تنشر هذه اللجنة مجلة إلكترونية؛(1) Comunicazione filosofica  ويجب أن نذكر هنا إنريكو بيرتيEnrico Berti ؛ شخصية عظيمة في الجمعية الإيطالية للفلسفة وأحد المتخصصين في أرسطو بجامعة بادواPadoue ، والذي ترأس أعمال لجان البرامج المختلفة، بما في ذلك لجان بروكا المكرسة للفلسفة. منذ بضع سنوات يتم تنفيذ مشروع تجريبي بمشاركة معلمين مختلفين في فيرارا Ferrare، وبتنسيق مع الوزارة ويتمثل في مدينة الفلاسفة Città dei filosofi  ، والذي أثمر توزيع عدة دفاتر حول جوانب مختلفة من تعليم الفلسفة (2).

أخيرًا، يجب أن نشير إلى إنشاء أثينا  Athenaمؤخرًا، وهي جمعية للأساتذة الذين عملوا لسنوات عديدة في تدريس الفلسفة، بما في ذلك الرئيس ماريو ترومبينو (في بولونيا)، والتي تنجز أعمالًا مختلفة، بما في ذلك إعداد قاموس مدرسي، ومختبر للفلاسفة حيث يمكن للأساتذة الجامعيين التفاعل مع الفصول الدراسية عبر الإنترنت(3). في إيطاليا، وهي دولة لامركزية، كما قلنا، أدرك المعلمون بسرعة مقدار الربح الذي يمكن أن يجنوه من تقنيات الاتصال الجديدة. وتعمل الجمعية الإيطالية للفلسفة جمعية أثينا وكذلك وزارة التعليم في مشروع تدريب المعلمين عن بعد.

هذه الرغبة في التحديث والدمقرطة تختلف بالتأكيد عن تلك المتوخاة في فرنسا، وليس من المؤكد أنه يجب الاحتفاظ بكل شيء من مقاربة تعمل على نسخ تعليم الفلسفة من تعليم الأدب، ولكنها تشهد بالنسبة إلى مروجيها في إيطاليا، أن نقل المعارف والمهارات المحددة يمكن أن يكون متوافقًا تمامًا مع متطلبات التفكير الإشكالي و”التربية من أجل البحث”.

جيرار مالكسيون Gérard Malkassian

الهوامش

[1http://lgxserver.uniba.it/lei/sfi/cf/comunicazione_filosofica.htm

[2http://lgxserver.uniba.it/lei/scuola/filosofi/index.html

[3http://www.athenaforum.org/

Gérard Malkassian, L’enseignement de la Philosophie en Italie, [Article paru dans Côté-Philo n°1], Jeudi 03 Janvier 2002, par Acireph.

المرأة الجزائرية والإبداع الفلسفي بقلم د جميلة حنيفي – الجزائر

21 مايو 2017 بصغة المؤنث 0

  د جميلة حنيفي – الجزائر أستاذة محاضرة – قسم الفلسفة بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله إن تهميش المرأة فعل مترسخ في ذهنية مجتمعاتنا فهي لم تكن شيئا يذكر على حد قول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “والله ما كنا نعد النساء شيئا حتى أنزل الله فيهن …أكمل القراءة »

هنري أليسُن: مسيرة شخصية واحترافية*

‏أسبوع واحد مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي أستاذة بقسم الفلسفة جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2 جميلة حنيفي أعتقد يمكننا بدء هذا الحوار من الناحية التاريخية – أي من سيرتك الذاتية لأسأل ما الذي دفعك إلى أن تصبح مؤرخًا للفلسفة وإلى أن تركز على شخصيات محددة ؟ بادئ ذي بدء علي أن أبدأ بما …أكمل القراءة »

فيروس كورونا زورق للنجاة أم هو دوامة الموت؟

‏أسبوعين مضت مفاهيممقالاتمقالات 0

بقلم الباحث رائد خضراوي  أردت أن تلعب، فعليك أن تعرف قواعد وزمن اللعبة” هذه حكمة صينية من بين آلاف الامثال الشعبية في بلد المليار ونصف نسمة، أستخلصتها مع بداية لعبة إقتصادية تلتها أزمة وبائية عالمية، وإستنتجت تفسيرين إثنين لظاهرة الكورونا كل منهما يؤسس للآخر وفي علاقة وطيدة ببعضهما البعض، فالتفسير …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا مفرقا في …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

24 يوليو 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

هيغل: الإبن المغرور

17 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

عبد الفتاح الحفوف عبد الفتاح الحفوف إن الحديث عن فلسفة هيغل الفيلسوف الألماني (1770/ 1831)،هو الحديث عن فلسفة أشبه ما تكون معقدة إن لم أقل صعبة على المتمرس وغير المتمرس، ولعل سبب غموضه في ما أعتقد، قدرته على إخفاء الفلسفات السابقة عنه، سواء بوعي أو بغير وعي منه. فلا يمكن …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

11 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

6 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن سائر الكائنات الحية بملكة العقل، فهو ليس مجرد كائن حي وحيوان عاقل بقدر ما هو كائن مريد ومفكر وواع، إضافة إلى كونه كائناً راغباً. ومن البديهي إذن أن له حاجات ورغبات، قد يتشابه في بعضها …

حوار مع ألكسندر نِهَماس: في الحياة الفلسفية

6 يوليو 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* On the Philosophical Life An Interview with Alexander Nehamas تقديم: مواصلة لسلسلة الحوارات التي قامت بها مجلة هارفارد للفلسفة مع أسماء أمريكية رائدة في عالم الفلسفة والأدب والمنطق، أقدم للقارئ العربي ترجمة للحوار الثالث عشر مع ألكسندر نِهَماس، وهو فيلسوف أمريكي مولود في أثينا باليونان …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

30 يونيو 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

محمد ازويتة في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات : ــ مسألة الترجمة : ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت التجربة المسيحية …أكمل القراءة »

العلاقة بين الفعل الجنسي والرجولة الجنسية

19 يونيو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

رشيد العيادي. مقال من إنجاز الباحث رشيد العيادي. (المغرب) سنحاول التوقف هنا على النص السردي وعلاقته بالجسد كمعطى ثقافي واجتماعي ورمزي. فالنص السردي دائما ما يتوسل الاستعارات والكنايات اللغوية للتعبير عن مكنون كاتبه، فالجسد هنا ليس له منفذ يظهر منه إلا إذا توسّل ألعاب اللغة، أما الظهور في شكله الصريح …أكمل القراءة »

هارفي ك. مانسفيلد: مسألة النزعة المحافظة

17 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Harvey C. Mansfield, Jr. The Question of Conservatism جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي*    هارفي كلافلن مانسفيلد (المولود 1932)، من الفلاسفة السياسيين  الأمريكيين، ينتمي إلى المحافظين الجدد، تأثر بالفيلسوف لِيُو شتراوس، وهو مشدود من جهة إلى فضائل المؤسسين الأمريكيين الأوائل، ومن جهة أخرى إلى أصول الفكر الفلسفي، وعلى وجه التحديد …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى الفلسفة: جيل دولوز وإبداع المفاهيم

7 يونيو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

بقلم: ادريس شرود                       “كلما تم إبداع المفاهيم في مكان وزمان ما، فإن العملية المؤدية إليه ستُسمّى دائما فلسفة” دولوز- غتاري مقدمة – سؤال: ما رأيك في “الفلاسفة الجدد”؟ – جواب جيل دولوز: “لا شيء. أظن أن تفكيرهم بدون قيمة”. سيثير هذا الجواب ردود فعل متنوعة من طرف جيل جديد من الفلاسفة خاصة في فرنسا، توحّدت جلها حول …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …أكمل القراءة »

حوار مع ستانلي كافيل: تأملات في مسيرة فلسفية

25 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* حوار مع ستانلي كافيل Stanley Cavell تأملات في مسيرة فلسفية Reflections on a Life of Philosophy أعتقد بإمكاننا أن نبدأ الحوار بسؤال حول لودفيغ فيتجنشتاين. في عام 1996 قمت رفقة الأستاذ ريتشارد موران Richard Moran بتقديم درس حول كتابك الموسوم ادعاء العقل The Claim of …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: توضيحات

5 مايو 2020 ترجمةتغطيةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي آل صحفي إيطالي على نفسه، وفقًا لأفضل ممارسة ممكنة لمهنة الصحافة، القيام بمهمة تشويه وتزييف أفكاري بشأن الارتباك الأخلاقي الذي ألقي فيه الوباء البلاد، حيث لم يعد هناك أي احترام، حتى للقتلى ذاتهم. ومثلما لا يستحق الأمر عناء ذكر اسم الصحفي، فهو كذلك لا يستحق …أكمل القراءة »

حوار مع كورنيل وست: إعمال الإيمان الفلسفي

4 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Philosophical Faith in Action حوار مع كورنيل وست Cornel West ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي كنا نأمل أن نبدأ هذا الحوار بالحديث عن كيفية ولوجك إلى عالم الفلسفة، وتحديدا الفلسفة البراغماتية وفلسفة الدين. فهل يمكن أن تقدم لنا وصفا لمسارك الدراسي؟ أعتقد أن الأمر برمته يعود إلى العائلة والكنيسة معا. …أكمل القراءة »

روبرتو إسبوسيتو: علاج إلى غاية النهاية

4 مايو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي Roberto Esposito Cured to the Bitter End أجد في ثنايا هذا النص الذي كتبه جون-لوك نانسي، جميع السمات التي ميزت دوما شخصيته – على وجه الخصوص جوده الفكري الذي حظيت به شخصيًا في الماضي، وتأثري الكبير بتفكيره، لا سيما في بحوثي المتعلقة بالجماعات. إن معارضته الشديدة والدائمة …أكمل القراءة »

تقرير عن ندوة محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني

3 مايو 2020 تغطيةمجلاتمساهمات 0

بقلم الأستاذة جميلة حنيفي أقام مخبر إشكالية البحث العلمي في بناء المجتمع العربي الحديث والمعاصر، بقسم الفلسفة في جامعة الجزائر2 –أبو القاسم سعد الله- ندوة فكرية بعنوان: “محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني”. وذلك يوم 11 مارس2020 المنصرم. شارك في أشغال هذه الندوة كل من الأساتذة الأتية …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

جان-لوك نانسي: استثناء فيروسي

5 أبريل 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي يزعم جورجيو أغامبين، وهو صديق قديم لي، أن فيروس كورونا لا يكاد يختلف عن الأنفلونزا العادية. يبدو أنه قد نسي أن مرض الإنفلونزا “العادية” يمكن علاجه بواسطة لقاح قد ثبتت فعاليته. ومع ذلك فهو يحتاج إلى إعادة التكيف مع الطفرات الفيروسية عامًا بعد عام. ثم إن الإنفلونزا …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: حالة استثناء أثارتها حالة طوارئ بلا دافع

29 مارس 2020 ترجمةعامةمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي من أجل فهم التدابير الطارئة، الجامحة وغير المعقولة وغير المبررة على الإطلاق المعتمدة لمواجهة وباء فيروس كورونا المزعوم، يتوجب علينا أن نبدأ من إعلان مجلس البحث الوطني الإيطالي (NRC)، والذي يقول: “لا يوجد وباء SARS-CoV2 في إيطاليا. “ ويواصل: على أي حال “تسبب العدوى وفقًا للبيانات الوبائية …أكمل القراءة »

من السلطة الحيوية إلى الأمن الإنساني: التفكير في دور الدولة في عصر “الحداثة” ومع بعدها

28 مارس 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     ترافق صعود الرأسمالية مع ميلاد الدولة الحديثة  وتطور عقلانية سياسية جديدة، استهدفت تعزيز سيطرة الدولة وأجهزتها الإدارية على ’’السكان’’ ومراقبة نمط عيشهم وما يُهدد صحتهم وأمنهم وحياتهم. ركّزت هذه العقلانية على نشاط الفرد وإنتاجه، واجباته وحقوقه، ومستهدفة بالأخص “عافية الدولة واقتدارها”. هكذا تطور مفهوم إداري جديد …أكمل القراءة »

إلى الحجر الصحي من الحجر الصحي: روسو وروبنسون كروزو و”أنا” كاثرين مالابو

27 مارس 2020 بصغة المؤنثمجلاتمفاهيم 0

To Quarantine from Quarantine: Rousseau, Robinson Crusoe, and “I” Catherine Malabou ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 في شهر ماي من عام 1743، رست سفينة قادمة من مدينة كورفو Corfu باليونان تحمل جثث أفراد طاقمها الذين ماتوا بسبب مرض غامض إلى مدينة ميسينا Messina بإيطاليا. لقد تم إحراق السفينة والحمولة، …

شاهد أيضاً

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *