الرئيسية / ترجمة / أكسيل هونيث: مجتمع الاحتقار – نحو نظرية نقدية جديدة

أكسيل هونيث: مجتمع الاحتقار – نحو نظرية نقدية جديدة

ترجمة محمد ازويتة

بقلم استيل فيراريس

 Estelle Ferrarese   ، باحثة مهتمة بالنظرية النقدية  ، قدمت أطروحتها بعنوان  ” حول نظرية الفضاء العام عند يورغن هابرماس ” ، تعمل حاليًا محاضرة في جامعة ستراسبورغ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أكسيل هونيث Axel Honneth: ” مجتمع الاحتقار . نحو نظرية نقدية جديدة ” . ترجمة اوليفييه فوارول ، بيير روش و الكسندر ديبيريكس 2006 (la Découverte) 350 ص .

تقرير عن كتاب صدر

هذه المجموعة من المقالات التي كتبها أكسيل هونيث جاءت للتذكير ، في سياق النجاح الذي وصل إلى جمهور كبير ، بأنه ليس فقط  عالم اجتماع ، الذي في حديثه عن  الاحتقار و توقعات الاعتراف ، كان يعرف كيف يلتقط أجواء الزمن السياسي بطريقة مدهشة مع  ” الصراع أو النضال من أجل الاعتراف ” .  لقد تم إعداد و نشر هذه النصوص  المكتوبة ، بكل وضوح ، بين عامي 1981 و 2005  ، من قبل أوليفييه فوارول ، وذلك  من أجل إعادة موضعة عمل هونيث داخل التقليد الذي يندرج فيه  ، و المقصود بذلك  النظرية الاجتماعية النقدية ،  مع إظهار بأنه لا يتغذى عليها على الهامش ، ولكنه يشتغل في ضوئها بطريقة منهجية  مميزة . معبرا بشكل خاص عن قربه من أطروحة هابرماس  ، الذي ، مع ذلك ، حدد سؤالاً لم تتم الإجابة عليه ، و هو المتعلق بالتجارب الأخلاقية التي من المفترض أن تتوافق و تتطابق مع وجهة نظره النقدية بخصوص الواقع الاجتماعي ، بالنظر الى أنها لم تعد قائمة على فرضية أن البروليتاريا قد اكتسبت إحساسًا بظلم الرأسمالية ( ص 189 – 194) .

لقد مثل هذا الاعتراض لهونيث نقطة انطلاق لنظريته الخاصة ، بحيث  اختار الرد على تلك الفرضية من خلال العودة الى فكرة ” الشعور بالاحتقار الاجتماعي “. ومع ذلك ،  فقد أكد هونيث مجددًا على هذا الإنتماء الخاص ، الذي مصدره المسافات النقدية التي اتخذها هابرماس إزاء تشخيص ، الخاص بالجيل الأول من النظرية النقدية ، الهيمنة الشاملة للعقلنة الأداتية ، و الذي منحه  ، لهذا السبب ، تشخيصًا لـ “الأمراض الاجتماعية ” للحداثة أكثر اتساقًا من سابقاتها . يشكل هذا المفهوم ، الذي يشير إلى ” انتهاكات لشروط حياة جيدة أو ناجحة ” ، في تعارض مع  “خرق لمبادئ العدالة الاجتماعية ” (ص 105) ،  الدافع الرئيسي لهذا المجموع ، فضلا عما يعتبره هونيث إرثًا للنظرية النقدية (وقبلها ، لتراث يعود إلى هيجل وماركس) . لقد أكد  كل من هوركهايمر ، وأدورنو ، وماركوز على ” أن التحقق الذاتي الفردي في علاقته بشرط الممارسة المشتركة لا يمكن أن يكون سوى نتيجة لتحقق العقل ” . (ص 112 – 113) . لكن هابرماس ، من خلال إظهار أن ” الشكل الاصلي للممارسة الخطابية بين الكائنات الانسانية يشكل الشرط الضروري لإعادة إنتاج المجتمع “(ص 99) ، ممارسة خطابية ، التي تمثل توجها لتطور الطاقة العقلانية البشرية مختلفة عن المعرفة المتنامية للعالم الموضوعي ، أمكنها تقديم معيار داخلي لحركة العقل من أجل تمييز التشوهات أو الانحرافات  و الأمراض .

فبنية الكتاب ، وهذه الإرادة في تكثيف الخلفية المعيارية والمفاهيمية لتفكير هونيث ، قد أظهرت مع ذلك كمفعول لها  العمل على حجب تأثير فوكو الفعلي ، الذي استعار منه هونيث ، مع ذلك ،  الاقتناع بطبيعة الصراعات داخل  الحياة الاجتماعية . في ( نقد السلطة )   (1989) ، اجتهد في تسليط الضوء مع فوكو ، في إطار مرجعي لتحليل المؤسسة ،  على نموذج أساسي متعلق بالصراع الدائم  وعلى جميع المستويات . ذاك ما سيأخذه هونيث بعين الاعتبار في كتابه ” الصراع أو النضال  من أجل الاعتراف ” (1992) ، من أجل بناء نظرية للصراع غير النفــــعي خاصة به .                                                              

الميزة الرئيسية الأخرى لهذه المجموعة ، المرتبطة  بالصعود المكثف لموضوعة متعلقة ، داخل نظريات الاعتراف المعاصرة للمعرفة ، بالطبيعة المحتملة أو الوظيفة الأيديولوجية للاعتراف ، بمعنى أن أشكال الاعتراف الموجودة في المجتمع ، أو البعض منها ستقدم منظومات  تحفيزية للخضوع لنظام معين . سواء تم تفسير ذلك على أنه متأصل في منطق الاعتراف أو كعرض في حد ذاته للأمراض الاجتماعية ، فإنه صار واضحا بالنسبة للكثيرين (1)  بأن الأفراد صاروا  مدفوعين إلى تبني  ، من أجل تلبية توقعاتهم بالاعتراف ، علاقة خاصة بالذات التي تحثهم على تحمل ، بإرادة ، مهام وواجبات خدمة المجتمع .

رداً على ذلك ، قدم هونيث دعوى من أجل تأكيد ” مادية ”  الاعتراف ، تقوم ، اعتمادًا على درجة تعقيد التفاعل ، إما في أنماط السلوك المناسبة ، أو في المنظومات المؤسساتية المطابقة ، والتي قد يسمح غيابها بالتمييز بين الأشكال الفارغة ، ” الأيديولوجية ”  للاعتراف . (ص 271 –  272) .

 فضلا عن ذلك ، فقد كان واعيا بعدم إعطاء إجابة بطريقة مقنعة ، غير أن البعض ، من جهة أخرى ، لم يظهر المزيد من الاتساق و الانسجام  : ” معظم أولئك الذين يعتقدون أنهم قد حلوا المشكلة يفترضون مسبقًا شيئًا مثل جوهر الهوية أو شيئا مثل  المصالح الثابتة لبعض المجموعات أو الأفراد ،  أي شكلاً من  الجوهرية يجعل من الممكن التمييز بين التوجيهات الصحيحة والخاطئة ” . (ص 178) .

في وعيه الواسع  ” بـكون العديد من التطورات المعيارية في العقود الماضية قد تحولت إلى نقيضها ” (ص 276) ، من الفردانية إلى المساواة العالمية كشكل من أشكال التنظيم القانوني ، إلى فكرة الفعالية  كمبدأ للإسناد القانوني ، فإنه بذلك قد كرس نفسه من أجل  “برنامج للأبحاث ” الجديدة  الخاصة ” بمفارقات ” الرأسمالية . وبذلك ، فهو يتبنى هنا،  مرة أخرى  وبشكل مدهش دون أن يؤكد عليه ، منظورًا مخلصًا جدًا للنظرية النقدية ، التي منحت أجيالها المتعاقبة ،  كأشياء مميزة ، وعود الحداثة التي تحولت إلى نقيضها ، مثل المنظور الكانطي ” للفهم الذي لا يوجهه الآخر” ، والذي يتحول مع الوحشية الموصوفة في أعمال الماركيز دو ساد ، إلى ” ذات برجوازية متحررة من كل وصاية ” . (2)

ــــــــــــــــــــ

هوامش :

ــ (1) مثال جوديث بوتلر ” الحياة النفسية للسلطة ” 2002 . ماكناي ” ضد المعرفة ”  2007 . دين برينك و دافيد أوين ” المعرفة و السلطة . هونيث و تراث النظرية الاجتماعية النقدية ” 2007 .

ـ (2) هوركهايمر ، أدورنو ” جدل العقل ” غاليمار 1974 ص 97 .

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: ايتيك العصيان من ثورو Thoreau إلى راولز Rawls وأرندت Arendt

‏7 أيام مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ملخص أولاً ، يشير العصيان إلى حركة سياسية ليست في متناول الجميع ، ولكنها متاحة فقط للأفراد الذين هم جزء من”النقاش” الديمقراطي في بلادهم بموجب القانون – أي المواطنون.  ثانياً ، أن العصيان المدني هو ممارسة مدرجة بشكل أساسي في اللعبة الديمقراطية ، وهو شكل من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏أسبوعين مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة: 8 – خصوم القول الصريح

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     أثار انتباهي وأنا أتناول في مقالات سابقة موضوع “شجاعة قول الحقيقة” عند الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو⃰ ، تطور معارضة تاريخية  ل”القول الحق، الصريح  والصادق والحر ” تزعّمها خصوم لهم علاقة فريدة مع “الحقيقة”، ومتميّزة مع “الآخر”، وأخصّ بالذكر سقراطSocrate  والفلاسفة السنيكيين les Cyniques. ذلك أن شخصيات مثل الخطيب/البلاغي والحكيم والنبي تمتلك تقنيات وطرائق في الكلام …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …

ميشيل فوكو : التفريد و التجميع: في نقد العقل السياسي

4 مارس 2020 Non classéترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة نشر المقال   في مجلة ( مناظرة ) نوفمبر 1986 . العدد 44  . وقد استندت هنا الى   (   أقوال و  كتابات) الجزء الثاني ” 1976 / 1988 . من  ص 953 إلى ص 980  . غاليمار طبعة  2001 تقديم أورد محمد عابد الجابري في مقدمة ”  …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: لنجعل من الحياة عملا فنيا

24 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة أنجزه : Edouard delruelle أستاذ الفلسفة الأخلاقية بجامعة لييج ببلجيكا في ابريل 1983 ، قام فوكو بزيارة دراسية إلى جامعة بركلي في كاليفورنيا . خلال إحدى جلسات العمل  سأله أحد الطلبة السؤال التالي :  ما هو نوع الأخلاق الذي يمكن أن نطرحه حاليا في عصرنا الحاضر ؟. كان …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة _ 6 _ القول الصريح عند المسيحيين

15 أبريل 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم: ادريس شرود مقدمة     يميز ميشيل فوكو بين أخلاق الإغريق وفلسفتهم، وتقنيات الذات والفحص الذاتي والمسؤولية الأخلاقية عند المسيحيين. فالناس في أخلاق الإغريق، كانوا يهتمون بسلوكاتهم الأخلاقية وعلاقتهم بذواتهم وبالآخرين أكثر من اهتمامهم بالمشاكل الدينية، بحيث كان موضوعهم الكبير هو تأسيس نوع من الاخلاق تكون بمثابة علم جمال الوجود. أما أخلاق …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الذاتية و الحقيقة

21 فبراير 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة مقدمة المقال: تميز فكر فوكو في الثمانينات بانعطاف مفصلي ، محوره الانتقال من ذات تشكلت من خلال منظومة السلطة المعرفة الى ذات تشكلت من خلال العلاقة التي أقامتها مع الحقيقة ، إنه البحث في التذويت و في الأشكال التي اتخذها قول الحقيقة استنادا الى التقنيات التي تشكلت من …أكمل القراءة »

الباريسيا السنيكية (المقالة الثالثة)

31 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم      تعتبر تجربة الفلاسفة السنيكيين وجها آخر للممارسة السقراطية للباريسيا وامتدادا للخطاب الفلسفي السقراطي، والصورة المعارضة للفلسفة الأفلاطونية. فهي تجربة مختلفة تقدّم كيفية أخرى في التفلسف وفي إدراك الحياة الفلسفية والممارسة السياسية. فإذا كان سقراط يدعو المواطنين الآثينيين إلى الإهتمام بأنفسهم حتى يتمكنوا من حكم أنفسهم والآخرين …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة – القول الصريح عند سقراط وأفلاطون- (المقالة الثانية)

10 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     أعطى ميشيل فوكو أهمية للأعمال وللتحولات التي يتوجب على الذات القيام بها حتى تصير جديرة بأن تكون ذاتا صريحة وصادقة وحرة. فقد استنتج من الأبحاث التي قام بها حول كتابات بعض الفلاسفة اليونان والرومان أن العلاقة مع الحقيقة هي مباشرة أخلاقية وتتمظهر في تلك العلاقة المشروطة …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة – الباريسيا أو القول الصريح الصادق والحر- (المقالة الأولى)

8 نوفمبر 2019 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود “لم يبق لنا على الأقل إذن باعتبارنا محكومين إلا  أن نؤكد بالطبع على الحق في طرح أسئلة الحقيقة” ميشيل فوكو تقديم     في آخر حوار لمشيل فوكو(1)، ميّز بين إيتيقا العصر القديم اليوناني والروماني والإيتيقا المعاصرة، ونفى وجود قواسم بينهما. على النقيض -يقول فوكو- حين نأخذ الأخلاق تحرير

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

‏4 أسابيع مضت حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …

شاهد أيضاً

فيليب ميريو: يا أساتذة العالم، اتحدوا…

خالد جبور ترجمة: خالد جبور         هناك بورصة شيكاغو لتجارة الحبوب، ومؤشر نازداك NASDAQ  بالنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *