الرئيسية / صدر حديثا / أفكار وبدايات: الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل

أفكار وبدايات: الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل


محمد محسن الزارعي

من الكتب التي نشرت مؤخرا للدكتور محمد محسن الزارعي: أفكار وبدايات:الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل.

الكتاب مدخل لقراءة المنهج من زاوية ارتآها هوسرل منطلقا لفهم مهمة الفلسفة: “الإبوخيا الفنومينولوجية”. فهذه الاخيرة، وقد اخذت صيغا متنوعة توقف عندها الكتاب بكل بدقة، تستبعد وهم الأسبقية بين العالم والذات، وبذلك فهي تحث على التفكير في ما بينهما.تجري محاورة منهج الفلسفة هنا في نطاق المعنى الذي أعطي لها في الفنومينولوجيا، وذلك استنادا إلى لحظات ثلاث: تحرير الفكر من الأقوال المسبقة وخداع التعالي، والعودة بالتفكير إلى البدايات، ثم الإبانة عن المعنى استنادا إلى قراءة جديدة لتعالي العالم: قراءة تعاليه في كنف المحايثة.

ما المعاصر؟

‏4 أيام مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

محمد محسن الزارعي محمد محسن الزارعي/ جامعة صفاقس هذا السؤال طرحه عدد كبير من المفكرين المعاصرين، ومنهم الفيلسوف الإيطالي جورجيو أغامبن G. Agamben في كتابه المذكور. والكتاب نص لدرس افتتاحي قدمه الفيلسوف في جامعة فنيسيا(Univ. IUAV de Venise)  للسنة الجامعية  2005-2006. نعرض هنا إشارات سريعة تتعلق بمسائل فلسفية أساسية أثارها …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك .. فيلسوف الخروج عن المألوف

‏4 أسابيع مضت عامةفلاسفةمقالات 0

محمد طيفوري من الرباط منذ عقدين من الزمن؛ وتحديدا عام 1997 في الاحتفالية التي أقيمت بمدينة بازل السويسرية حول الفيلسوف مارتن هايدجر، وآراء الفيلسوف الألماني المعاصر بيتر سلوتردايكPeter Sloterdjk تثير الجدل داخل ألمانيا وخارجها على امتداد القارة العجوز ومعها بقية العالم. كانت محاضرته حينذاك بعنوان «قواعد الحظيرة البشرية: جواب على …أكمل القراءة »

دوائر سلوتردايك Les sphères de Sloterdjik

31 مايو 2020 فلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

محمد محسن الزارعي محمد محسن الزارعي بيتر سلوترداك (Peter Sloterdijk.)، هو احد مفكري الفلسفة المعاصرة، ويصنفه البعض بوصفه اهم فيلسوف ألماني بعد مارتن هيدغير، وقد اتسمت كتاباته بنفس نيتشوي، فهو جريئ وطريف ومشاكس وساخر، وهو ما تظهره عناوين بعض كتبه الأساسية، بدءا بنقد العقل الكلبي، ونبضات العالم، وساعة الجريمة وزمن …أكمل القراءة »

ندوة عودة كارل ماركس: بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادته ( 1818-2018 )‏

7 أكتوبر 2018 شاشةمواعيد 0

يوم دراسي :‏ عودة كارل ماركس – التاريخ : 29 نوفمبر 2018.‏ كلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس – قسم الفلسفة – السنة الجامعية 2018 ـ 2019 ‏ بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة كارل ماركس ( 1818 – 2018 )‏ قبل مائتي عام كان ميلاد كارل ماركس ، الذي عاش حياة صاخبة فكرا …

شاهد أيضاً

نافذة جديدة لفهم الفيلسوف

عقيل يوسف عيدان عقيل يوسف عيدان[ الذي ادعى أن لا أحد يعرفه!  “رسائل فتغنشتاين” هو أحدث الكتب التي صدرت في ٢٠٢٠حول الفيلسوف الإنكليزي النمساويالمولد (لودفيغ فتغنشتاين)، الذي كان حذّر مرارًا وتكرارًا من أن أحداً لن يفهمه ولن يفهم ما هيفلسفته! لكن مؤلف الكتاب (عقيل يوسف عيدان)، الباحث الكويتي وصاحب المؤلفات العديدة فيالفلسفة وتاريخ الأفكار، يقدّمه من منظور لافت، مما يساعد على فهمه أكثر. إن عيدان في كتابه وعبر ترجمته وتحقيقه وتعليقه على نخبة من رسائل فتغنشتاين التي تُقدّم في العربية لأول مرة، عبر منشورات دار الرافدين في بيروت، يضع عمل فتغنشتاين في سياق واسع، بما يتماشى مع المسار الفكري الذي يشمل أعمال كيركجورد الفيلسوف، أو الأديبين غوته وتولستوي وغيرهم أيضا.  في حوالي مائة وخمسين صفحة، تحتوي “رسائل فتغنشتاين“، بطريقة ما على “فتغنشتاين كله“؛ أي ذكائه، حِدّته، فكاهته الجيدة، أسلوبه الغريب، ما يعجبه وما يحزنه، رغباته، منظوره المتفوق، غضبه وشفقته، اهتماماته وقراءه من هنا، يرى عقيل عيدان أنه بمجرد معرفة جوانب جديدة لفتغنشتاين، سنكتسب فهمًا أفضل لصعوبة عمله وتفكيره وسلوكه أيضًا. ولا يغيب أن فيتجنشتاين هو الشخصية الأكثر إثارة للجدل في فلسفة القرن العشرين. فهوالفيلسوف الذي يكره الفلسفة؛ والمثقف الذي يحتقر المثقفين ويشجّع الطلاب على ترك الجامعة والقيام بعمل يدوي؛ وهو المنطقي الذي ينجذب نحو التصوف والتأمل. كما أنه المؤمن الذي رفض الدين الرسمي؛ وابن المليونير الذي رفض الميراث الضخم واستقر في كوخه المقام في نهاية العالم.. وقائمة التناقضات التي تطغى على مؤلف أحد الأعمال الفلسفية الرئيسة في عصرنا – “رسالة منطقية فلسفية” – كبيرة جدًا، بحيث يمكنك بالفعل سرد العديد من السير الذاتية التيتتعارض مع بعضها البعض. ومن أجواء الكتاب، يقول فتغنشتاين في إحدى الرسائل: ((العزلة شْيطانَّية إلى حدّ كبير و“مهّمة للغاية“، أكثر بكثير مما كنُت أفِّكر. إنها تتعّلق مباشرة بالأسئلة الجوهرية ـ مثل كلّ شيءآخر ـ وخصوصًا تلك المتعلّقة بحدوث النقاش نفسه في شتى أماكن العمل)). ويذكر في رسالة أخرى ما نصّه: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *