الرئيسية / ترجمة / نيتشه كما لم نعرفه من قبل

نيتشه كما لم نعرفه من قبل

ترجمة: لينا شدود

لينا شدود

بدءاً من العلاقات العاطفية وصولاً إلى السراويل المفقودة.. تأخذ هذه السيرة الذاتية المفعمة بالحيوية، بعين الاعتبار الوقائع التي شكّلت تفكير الفيلسوف نيتشه، وتفسّر لماذا أُسيء فهمه. ثمة قواعد غير تقليدية حول كيفية تناول السيرة الذاتية الحديثة، مثلاً أن تبدأ بتاريخ الولادة، أو حتى الموت فهذا يجعل الأمر أكثر عمومية ومبتذَلاً.

بدلاً من ذلك من المرجّح أن تعثر على حادثة في منتصف العمر، أو أمر دراماتيكي وخاص، على سبيل المثال كمخطوطة قديمة، مبارزة، أو حادثة ما أعادت تكوين البطل جذريّاً. وعليها أن تكون مباغتة وموتِّرة من ذلك النوع الذي يجعل القراء يشعرون وكأنهم قد حطّوا في وسط أحداث سرقة مثيرة في فيلم، ومن غير الواضح ما إذا كان أحد ما سينجو.

أقام نيتشه على مدى ثلاثة أعوام مع لو سالومي ومع صديقه الحميم في مثلث فلسفي شهواني لا ينطوي على الجنس، بل على الكثير من وجهات النظر، لذلك حينما تقرّر سو بريدو أن تكشف ذلك الجانب من حياة نيتشه المختلف كليّاً، فعليك أن تدرك أنك بين يدي كاتبة سيرة ذاتية، إما أنها ليست كفوءة أو واثقة من نفسها إلى حد كبير. من غير المرجّح أن كتبها السابقة عن سترندبرغ ومونك قد حصدت جوائز، فبدلاً من أن ترينا نيتشه في منتصف العمر وهو يصدر أصوات حيوانات مريعة، بينما تستقبل أمه الزوّار في غرفة الجلوس أو نيتشه الهزيل متسلّقاً جبال الألب، متخيّلاً نفسه الإنسان الأعلى الذي يُتَرجَم عادة إلى سوبرمان، ولو أن ذلك يبدو هزليّاً، بل على العكس تماماً تقوم بريدو بتقديم نيتشه غير المحدود لنا، قبل أن يدرك نيتشه ذات نفسه، أو أي شخص آخر من هو في الواقع.

تبتدئ بريدو السرد مع اقتباس طويل من رسالة كتبها نيتشه الشاب بتاريخ 9 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1868، حينما كان لا يزال طالباً يدرس فقه اللغة؛ العلم الذي لم يكترث لأمره كثيراً في جامعة لايبزيغ. صحيح أنه يصف ذلك اليوم بالخاص جداً، حينما التقى بريتشارد فاغنر لأول مرة؛ المؤلف الموسيقي الذي سيغدو في ما بعد معلمه الخاص، ومصدر إلهامه. غير أن ذلك الرجل البالغ من العمر أربعة وعشرين عاماً والمتورّط في قدر كبير من التفاصيل الطارئة، التي تصرّ بريدو على اقتباسها كاملة: على سبيل المثال كفقدان بدلة جديدة وأنيقة، برنامج تعليمي ارتجالي في المدرسة الإيلية (المدرسة الفلسفية اليونانية).

ذلك هو نيتشه الذي لم يعرفه أغلبنا من قبل: حالة من الإنكار للذات، وحينما يفقد سرواله يجد الأمر مضحكاً، كما أنه لا يمكن التنبوء بكل ما يخصّه، ثم إن هناك الكثير من الأصدقاء ممن يتقرّبون منه، ومن ثم يغادرون، بينما هو يبدّد الوقت في مطعم طلابي شعبي قبل أن يتهيأ أخيراً للقاء الرجل العظيم، ومن الملاحظ أيضاً أن بريدو تقاوم إغراء التعبير عن رأيها في أن تشدّ بعصبية على أكمامنا، لتتأكد إن كنا قد أدركنا حقيقة أن نيتشه ليس أكثر من شرير منتصف القرن، أو فاشي أو حتى قاتل متسلسل، لاسيّما أن سفّاح المستنقعات إيان برادي كان أحد معجبيه. بالتأكيد أن ذلك كان ممتعاً للغاية، ولكن هل يجرؤ أحدهم على قول إن ذلك كان عادياً. غير أنه لا شيء من هذا القبيل سيكون مصدر إلهام ووحي للفلاسفة الأكاديميين، الذين أشرفوا على إعادة تأهيل نيتشه قرابة الربع قرن.

في كتابه الأخير الذي ألّفه قبل إصابته بمرض عقلي، طرَحَ نيتشه سلسلة من أقوال غير سويّة: مثلاً «لمَ أنا ذكيّ جداَ؟ ولماذا أؤلف أعمالاً عظيمة كهذه؟ وفي حال تساءل أحدهم، أنا لست إنساناً، أنا ديناميت». إلى حدّ ما يمكن أن نطلق عليه تسمية شاعر الأداء.

وحتى سبعينيات القرن العشرين كان نيتشه؛ ابن القس البروسي، غالباً ما يوصَف ودونما اهتمام بالمتعاطف مع النازية. على الرغم من وفاته عام 1900 إلا أنه من السهل اكتشاف سبب نشوء تلك الفكرة. كما يمكن بسهولة إعادة صياغة أفكار نيتشه عن «الإنسان الأعلى» كحجة للتفوق الآري، بينما يبدو عنوان كتابه «إرادة القوة» الذي نُشر بعد وفاته. ولكن في ما بعد، ومع تعاقب السنين، من الجليّ أن القراءات الإصلاحية لأعمال نيتشه بدأت مؤخّراً بالسماح للمفكر الأصلي بالظهور للعلن. في هذه الأيام يُنظَر إلى نيتشه كصاحب رؤية إلى ما بعد الحداثة، «ليس ثمة حقائق، بل تأويلات» فقد كان هذا أحد أقوال نيتشه الشهيرة بالإضافة إلى «مات الله».

في كتابه الأخير الذي ألّفه قبل إصابته بمرض عقلي، طرَحَ نيتشه سلسلة من أقوال غير سويّة: مثلاً «لمَ أنا ذكيّ جداَ؟ ولماذا أؤلف أعمالاً عظيمة كهذه؟ وفي حال تساءل أحدهم، أنا لست إنساناً، أنا ديناميت». إلى حدّ ما يمكن أن نطلق عليه تسمية شاعر الأداء. على كل حال، تخبرنا بريدو مراراً وتكراراً، أن كبار النازيين لم ينظروا إلى نيتشه كواحد منهم. وقد أشار إرنست كريك وهو أحد الأيديولوجيين البارزين للرايخ الثالث؛ بسخرية وبصرف النظر عن حقيقة أن نيتشه لم يكن اشتراكياً ولا قوميّاً، بل معارضاً للتفكير العنصري، بل ربما هو في الواقع مفكر اشتراكي وطني رائد. لم يكن هتلر ذكيّاً أو مرحاً مثل كريك، ذات مرة أخبر صديقته ليني ريفنستال: «لا يمكنني الاستفادة كثيراً من نيتشه.. هو ليس معلمي». في الواقع لا يوجد دليل على أن الفوهر قد قرأ له.

المتطرّف السياسي الوحيد الذي كان سعيداً ومقرّاً بنفوذ نيتشه عليه هو ليون تروتسكي، الذي كان يرغب في أن يتخيّل أن إنسان نيتشه الأعلى على شاكلة عامل سوفييتي عَرِق. تشعر بريدو في مجالات أخرى من مشروعها وتحت ضغط أقل أن عليها أن تقدم مراجعات مقنعة لعناصر قصتها. على سبيل المثال ليس ثمة إنكار لحقيقة أن نيتشه بقي غريب الأطوار بالنسبة للأمور التي تتعلق بالنساء، بالإضافة إلى درجة معقولة من السخرية اللاذعة.

تروي بريدو قصة افتتان نيتشه بكوزيما واغنر، ولا شيء غريب بالنسبة لذلك فهي زوجة ريتشارد فاغنر الثانية، التي كان وجودها آسراً، إلى أن تدرك أنه وبينما كان نيتشه يتأوه على صدر سيدته، كان أيضاً يجول في كلّ الأماكن بغرض تحديد مكان سروال الحرير، الذي بدونه سيشعر المؤلف الموسيقي ريتشارد فاغنر بأنه ليس بإمكانه أن يكتب أي نوتة موسيقية أخرى، ومن ثم هناك المرأة الروسية الجامحة والفاتنة لو سالومي، التي من المحتمل أو غير المحتَمل أن تكون قد حشَت صدريتها. غالبية مفكري أوروبا أثاروا الجدل وبقسوة بخصوص تمثالها النصفي الكبير غير المألوف.

أمّا شقيقة نيتشه الصغرى فقد كانت أكثر النساء من حوله إرباكاً وتعقيداً.

فإثر عودتها من ألمانيا، وبعد فشل المحاولة في إنشاء مستعمرة آريّة في باراغواي مع زوجها المعروف بمعاداته للسامية، إذ اكتشفت إليزابيت فرصة جديدة لتجعل التاريخ يسير بالطريقة التي تريدها هي، وبسبب اعتلال صحة نيتشه في ذلك الوقت. بريدو حيرى ما إذا كان مرض الزهري هو الملام، وهكذا وضعت إليزابيت يدها على الملكية الأدبية لأعمال شقيقها، وأمضت السنوات الأربعين المقبلة في تحرير نصوصه الرئيسية والرسائل الخاصة إلى أن شرع يبدو لافتاً للنظر أن نيتشه يكاد يشبه شقيقته، وكما يقال بوطنيته الفجّة والعنصرية. في ظل إشرافها المتسلّط والقادر والسيء، أصبح أرشيف نيتشه ميداناً لدعاة الحقوق اليمينية، الذين رأوا أن أعمال نيتشه المنشورة هي بالكاد ذات أهمية، لأن المغزى الحقيقي من عمله كان موجوداً في مجموعة من المخطوطات والملاحظات والمراسلات.

ملكية الأعمال الأدبية غير المنشورة قولبت لصالح أهداف شقيقته الخاصة.

في الواقع إنها لصدمة أن تكتشف أن كتاب «إرادة القوة» ليس من تأليفه على الإطلاق، ولكنه يحتوي على أجزاء جُمّعت معاً في وقت لاحق من قبل الآخرين، الذين كانوا يعتقدون فعلاً أنهم يعرفون ما الذي يعنيه نيتشه أفضل مما يفعله هو شخصيّاً. المتعة الهائلة لتلك السيرة المفعمة بالحيوية، التي أنجزتها بريدو، والتي هي رصد للفلسفة في طور نشأتها. إن القراءة عن حياة نيتشه ذات البدايات الزائفة، والتقلبات الخاطفة، كغيره من الأشخاص هي للتذكير أن أنظمة الفكر لا تصل إلى حد الخطر في المكاتب، أو قاعات المحاضرات، ولكن يتم استنباطها في خضم الحياة اليومية.

ولأجل كل قناعاته الانفعالية طوّر نيتشه أفكاره في قلب العلاقات العاطفية، والسراويل المفقودة، وشقيقته الصغرى المتسلّطة، ربما يراود الفلاسفة الأكاديميون ذلك الإحساس أنه ليس هناك أشياء كثيرة هنا تستدعي انتباههم. بالنسبة لنا تلك السيرة الذاتية ليست أكثر من ذلك النوع من الكلمات التي صنعت الجسد.

عن الغارديان

__________

المصادر: صحيفة القدس العربي 29 يوليو 2020

ثنائية ماركس نيتشه

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

محمد الحمامصي محمد دوير: التضاد الفلسفي بين ماركس ونيتشه سيظل مستمرا حتى تستقر البشرية على رسم ملامح مستقبل جديد. يطرح د.محمد دوير في كتابه “ماركس ضد نيتشه.. الطريق إلى ما بعد الحداثة” عدة قضايا وإشكاليات في الفلسفة والفكر السياسي ونظرية الثقافة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الحداثة الغربية بصفة عامة، وانعكاس …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

كيف نقرأ نيتشه اليوم؟

3 يوليو 2020 بصغة المؤنثفلاسفةكتب 0

قراءة في كتاب” ضيف الله فوزية ــ  كلمات نيتشه الأساسية ــ “[1] معروفي العيد[2] معروفي العيد بدأت الفلسفة الِنسوية في فَضاءنا العربي المُعاصر، تُؤَّثِل لذاتها موقعة مركزية، وتُعبر بذلك عن مُكابدة أصيلة لفسيفساء الدرس الفلسفي. وفي مُقدمات هذه الُفسيفساء الفلسفيةُ نجدُ الكاتبة المُبدعة فوزية ضيف الله. فهي من الفينة لأخرى …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

1 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

نيتشه وأطيافه: تفكيك معنى الولادة المرجئة

29 يونيو 2020 علم النفسفلاسفةمقالات 0

بقلم: يوسف عدنان يوسف عدنان – أستاذ باحث في الفلسفة المعاصرة “وحيدا سوف أذهب يا أتباعي! أنتم أيضا اذهبوا وحيدين! أريد ذلك. ابتعدوا عني واحذروا من زرادشت! فربما كان قد خدعكم” فريديريك نيتشه يقول فريديريك نيتشه:“أنا شيء وكتاباتي شيء آخر. وقبل أن أتكلم عن كتبي لا بد من كلمة هنا …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح كقوة قاهرة”

28 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلاتمقالات 0

حاوره كل من Aude Lancelin و Marie Lemonnier عن مجلة L’OBS ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع …أكمل القراءة »

فرانسواز داستور: من هو زرادشت نيتشه ؟ 1

4 أبريل 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج من هو زرادشت نيتشه ؟ لا يمكن طرح هذا السؤال ، في الوقت الراهن ، من دون استحضار المحاضرة التي قام هيديغرHeidegger) ( بإلقائها في 8 ماي 1953 بنادي بريم Brême) ( بنفس العنوان (Wer ist Nietzsches Zarathustra ?) ، محاضرة استعاد فيها باعترافه الخاص ، …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح قبل كل شيء

24 يناير 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع البشري، يجيب كليمون روسي دون تردد.  حتى أن هذه القناعة شكلت …أكمل القراءة »

“أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

16 نوفمبر 2019 صدر حديثا 0

صدر حديثاً.. “أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه” تأليف: سو بريدوترجمة: احمد عزيز سامي وسارة أزهر الجوهر يعد هذا الكتاب “أنا عبوة ديناميت!” السيرة الكاملة الأولى لفريدريك نيتشه التي تترجم للغة العربية، وتكمن أهمية هذه السيرة في إنها تسلط الضوء على بعض الأحداث الغامضة والملتبسة في حياة فريدريك نيتشه، ولا …أكمل القراءة »

الالحاد بين ادونيس الشاعر ونيتشه المتمرد – رحلة شقاء المفاهيم

7 أكتوبر 2019 تغطيةمفاهيمنصوص 0

بقلم محمد بصري  القنادسة بشار الجزائر “لدي  خوف رهيب في  أن يتم اعلاني مقدسا..لا اريد أن اكون قديسا، بل حتى مهرجا” 1 نيتشه Ecce Homo ،Why I Am Deestiny الالحاد هو ضرب من الاتقان البشري لفكرة الهروب من النصانية. ظاهرة انطولوجية، واجتهاد ايديولوجي مهمته  تدمير عالم الاديان كما انه  انكارية 

نيتشه حمَّال أوجُه

28 أغسطس 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

بقلم / هناء السعيد .. ( مصر) (محاورات) لا تدري فيه أين الماضي وأين الحاضر ، لكنك تدرك أن الإنسان لا يتبدل ولا تتبدل أوجاعه ولا مخاوفه ولا عقده. وأخيراً تلقيت رسالته بعد شهر من الانتظار ، كتب “نيتشه” ( مرحباً ، شيطانك المفضل مستعد للقاءك) علي الفور ذهبت حيث …أكمل القراءة »

من سيرة نيتشه

20 يونيو 2019 فلاسفةمواعيدنصوص 0

كروتس كيت “اعتاد نيتشه أن يستيقظ صباحا ولا تزال السماء رمادية وضوء الفجر ينفذ منها ضعيفا. بعدها، يأخذ حماماً بماء بارد في غرفة نومه ويتناول بعض الحليب الدافئ. ثم يبدأ العمل دون انقطاع حتى الحادية عشر ظهرا، طالما لا يشعر بصداع أو غثيان. بعدها يأخذ راحة لاستعادة نشاطه، حيث يسير …أكمل القراءة »

نيتشه: دين القوة

26 أبريل 2019 جرائددراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: نِقولا فياض لقد شبه بعضهم المذاهب الفلسفية بالأزياء العصرية، وهذا التشبيه على ما فيه من قلة الاحترام إذا قابلنا بين الهدف الأسمى الذي ترمي إليه الفلسفة، وهي الحقائق الخالدة، وما تُمثِّل الأزياء من أباطيل العالم الزائلة، لا يخلو من الحقيقة؛ لأننا نرى الفلسفة تتبدل كالثياب والقبعات وربطات العنق؛ ذلك لأن …أكمل القراءة »

الرسالة السياسية لموت الإله عند نيتشه

15 أبريل 2019 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

تصريح نيتشه لم يكن هجوما إلحاديا في تعبير اليوم، بل هجوم على الربط بين العقل والألوهية المصدر The Gaurdianالكاتب Lesley Chamberlainصحفية بريطانية ومؤرخة للثقافتين الألمانية والروسية ترجمة ندى رضاحقوق النشر: إضاءات أذاع فريدريك نيتشه «موت الإله» بشاعريةِِ في كتابِه «هكذا تكلم زارادشت» (1884)، ويعود إليه في «عدو المسيح» (1888) كقولِِ فلسفيِِّ …أكمل القراءة »

كيف وضع نيتشه الفلسفة على مطرقة النقد الجذري؟

28 فبراير 2019 عامةفلاسفةمجلات 0

بقلم: علي الربيعي وجّه الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه Friedrich Nietzsche نقداً صارماً لمشروع الحداثة الغربية، مستهدفاً في مطرقته النقدية أسس اليقين المعرفي وقيمه الكبرى متمثلة في مفهوم العقل، وفي فلسفتي الذات والوعي، وفي أيديولوجيا التقدُّم، وفي غائية التاريخ·لم يتوقف النقد النتشوي عند زعزعة القيم، بل تجاوزها إلى كل بديهيات العقلانية …أكمل القراءة »

رواية قبلات نيتشه

13 يناير 2019 صدر حديثا 0

من اعظم الروايات الفلسفية.أكمل القراءة »

نيتشه ..نحو قراءة منفلتة من سطوة النسق الفهمي

16 أغسطس 2018 فلاسفةمقالات 0

حمزة بلحاج صالح /   مفكر و باحث – الجزائر الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه يرى كليمان روسيه الفيلسوف الفرنسي المعروف بالكتاب الشهير الموسوم ” الواقعي و مثيله” أو ” الواقع و مضاعفه ” كما جاء في العدد الخاص من السنة 2015 لمجلة ” الفلسفة ” الفرنسية أن …أكمل القراءة »

الجسدُ في فِكْرِ نيتشه

24 يوليو 2018 بصغة المؤنثترجمة 0

الكاتب: بينيتو مارينو  Benito Marino ترجمة: Amarji  أمارجي     لذلك كان لا بدَّ من التَّعبير عن روح الطَّبيعة رمزيَّاً؛ وقد احتاج ذلك إلى عالَمٍ جديدٍ من الرُّموز، وقبلَ كلِّ شيءٍ إلى رمزيَّةِ الجسد بأكملها، لا إلى رمزيَّة الفمِ، والوجه، والكلمة فحسب، ولكن إلى الإيماء الكلِّيِّ الذي يحرِّكُ على نحوٍ إيقاعيٍّ جميع الأعضاءِ …أكمل القراءة »

فيلم صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

2 يناير 2018 ديداكتيك الفلسفةشاشةعامة 0

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche صديقي نيتشه meu amigo nietzsche فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا …أكمل القراءة »

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

14 أغسطس 2017 شاشةفلاسفة 0

فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا الشكل أن يؤثر على الطفل؟ وهل استطاع الطفل أن يفهم …

حصان نيتشه ووردتي السوداء – غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا

26 يونيو 2017 عامةفلاسفةنصوص 0

    غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا     اخترت قراءة نيتشه بعد سلسة من القراءات غير المجدية. حين أقرأ نصًا يفترض أنه من النوع السهل، تعترض الأسئلة غير المنضبطة طريقي. أجد حرجًا ذاتيًا في عدم استيعاب نصوص سهلة. هنا الأبواب مسدودة أمام الهجمات العدوانية للأسئلة وهي لا تجرؤ …أكمل القراءة »

متاهة نيتشه – حسن إغلان / كاتب مغربي

26 يونيو 2017 فلاسفةنصوص 0

ماذا تعني العودة إلى نيتشه؟ وهل يستحق منا هذا السؤال إمكانية لتبرير فرضه؟ هل العودة إلى نيتشه تفتح أسئلة أو تجددها؟ ليست العودة هنا هي عودة متدفقة فينا بل هي عودة تلبس عباءة جامعية، بمعنى هل العودة إلى نيتشه في دراسة جامعية تبدو وكأنها ترغب بوضع داخل الجامعة خصوصا وأن …أكمل القراءة »

اقتفاء أثر نيتشه

28 مايو 2017 جرائدمقالات 0

صحيفة العرب: رشيد العلوي تنطوي صيحة أونفري على نبرات حادة، تنبّأت بقرب نهاية الحضارة الغربيَّة، وقد سبق لفلاسفة آخرين ومفكرين بمن فيهم أصدقاؤه الفلاسفة من مختلف الأعمار، أن خصَّصوا ردوداً لصيحته بين مؤيد ومعارض. وأعتقد أن ما أثاره يطرح العديد من القضايا التي لا تزال عالِقة في الفكر الفلسفي منها …أكمل القراءة »

جينالوجيا الحداثة لدى نيتشه – مريم الرئيس – المغرب

4 مايو 2017 عامةمساهمات 0

مريم الرئيس – المغرب لم يكتفي نيتشه بنقد الأخلاق المسيحية، ولا أخلاق بعض الحكماء كسقراط وأفلاطون، بل تعدى ذلك إلى نقد الحداثة باعتبارها امتدادا للقيم المسيحية لكن هذه المرة  تحت شعار العقل والضمير.  لا تختلف الحداثة عن المسيحية في شيء، فكلاهما يحملان في جوهرهما سمات الانحطاط، من ضعف ووهن وعداء …أكمل القراءة »

نيتشه: من نكبة اليمين إلى نكسة اليسار

27 أبريل 2017 ترجمة 0

             حوار للفيلسوف كليمان روسيه بنشريف م ادريس المغرب يحظى هنري برغسون Henri Bergson بمكانة خاصة لدى كليمان روسيه، فقد عرف صاحب مؤلف “الضحك”الفيلسوف الحق، بكونه إنسانا ذا حدس متميز. فما محل هذا الحدس الفريد بالنسبة للفيلسوف نيتشه؟ يجيب كليمان روسيهClément Rosset  بلا تردد: إن أساس الوجود الإنساني هو سرمدية …أكمل القراءة »

المنهج الجينيالوجي عند فريدريك فيلهلم نيتشه

21 أبريل 2017 عامة 0

المعانيد الشرقي/ أستاذ فلسفة شكل الفكر النيتشوي على مر العصور طريقة فريدة في التفلسف على غرار بعض الفلاسفـة السابقين عليه كهيراقليدس على سبيل المثال، و قد صرح بذلك نيتشه بنفسه قائلا: ” أنا لست إنسانا، أنا عبوة ديناميت أتفلسف بضربات المطرقة”. ثم أضاف ” إني أكتب لفلسفة للمستقبل، و ستخصص …أكمل القراءة »

دوني سيمار: التربية والثقافة أو مسألة المعنى في عالم إستشكالي (ج 1-4)

‏17 ساعة مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة: نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي                                                                                    Denis Simard  للتقديم يسعى هذا النص إلى إعمال الفكر في مسألة المعنى والثقافة في عالم اليوم، خدمة لعالم اليوم. من دون شك تشكل هذه المسألة رهانا قويا للديموقراطيات الغربية. قليلة هي القضايا التي تشرك حقا في بحثها مستقبل مجتمعٍ، مثله العادلة والمنصفة، …أكمل القراءة »

المرتزقة .. رقيق الحروب

‏17 ساعة مضت مفاهيممقالاتنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال        سياسات المرتزقة ظاهرة ما بعد حداثية بامتياز رغم جذورها القديمة، لقد أخذت طابع العالم الراهن. كلُّ شيء مُسطَّح بلا أعماقٍ ولامِع لدرجة التيه، واقعاً بذلك على مرمى اقتلاع الجذور ونزع الهويات وتعويم الأدمغة وتجريد الإنسان من أية ثوابت إلاَّ بقايا الحياة المعلقة في …أكمل القراءة »

“هوت ماروك”، لياسين عدنان، طوفان الصّخب البشري بامتياز (الجزء2)

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثتغطيةكتبمتابعات 0

رجاء بكريّة (رواية “المغرب السّاخن” الّتي ترجمت حديثا إلى الفرنسيّة وتلقى رواجا وتوثيقا واسعا في الغرب، تخطو بجدارة نحو العالميّة..) “.. رواية النّفَسِ القصير الّتي ظلّ عدنان على اعتقاد أنّها أطول ممّا تخيّل تستترُ شيفرتها خلف لهاث تجوبُ جهاتها، وأعني لهاث حيواناتها الموسومة بمهمّاتها واصطداماتها. هي ذاتها الّتي تُحالُ إلى …أكمل القراءة »

آلان: التعبير الموسيقي

‏أسبوع واحد مضت Non classéترجمةمقالاتنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للأستاذ عبد الباقي هزرشي… آلان Alain(إيميل أوغست شارتيه) فيلسوف فرنسي، وُلد عام 1868. تأثر بأعمال أفلاطون وديكارت وكانط وأوغست كونت، غير أنه تأثر بشكل أعمق بأعمال أستاذه جول لانيو Jules Lagneau الذي أعجب كثيرا بطريقته العقلانية في التفلسف وصرامته الفكرية لأن المقصد الأساسي …

شاهد أيضاً

الرأسمالية من كارل ماركس إلى أكسل هونيت

سارة دبوسي أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة تونس تمهيد: ترتكز هذه الدراسة على تقديم رؤية استقرائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *