الرئيسية / منتخبات / عامة / فلسفة الفن عند كانط

فلسفة الفن عند كانط

الباحث: بوقرة محمد لمين

مفتتح الإشكالي:

إن البحث في مفهوم الفن من حيث الظاهرة الإنسانية، فإنه لا يقل أهمية عن العلم أو الأخلاق من اجل هدف واحد هو تحقيق التكامل الإنساني من ناحية المنظومة النفسية والاجتماعية، وبالتالي فنجد عدة دراسات الفلسفية في إشكالات الفن التي أصبحت لها قيمة من خلال تحليل البنى الفكرية التي تتكون منها، هذا ما أدى لظهور النظريات الفلسفية التي تهتم بتحليل البنى المفهومية التي يتركب منها الفن من بيّن الدراسات التي لقيت صدى في مجال الفلسفة والأدب والفنون الجمالية نجد فيلسوف ألماني كانط الذي اشتغل في هذا مجال ويظهر ذلك من خلال مشروعه الفلسفي الضخم هو “نقد ملكة الحكم” حيث بالتشريح مسالك مفاهيم التي يتأسس عليها الفن، كان يهدف من خلاله إلى إيجاد شروط أولية للحكم الجمالي التي قام بتأسيسها على أسس النقدية، كما اعتبر مفهوم الجمال مستقلا عن التجربة الجمالية التي ترد إلى خارجه ومن هنا يتبادر في الذهن التساؤل التالي: ما طبيعة الفن عند كانط؟

أنّ من بيّنَ مسائل التي أثيرت في حقل الفلسفة الغربية الحديثة بزعامة فيلسوف ألماني كانط هي اشتغاله بالسؤال الفن والذي اعتبره هو إنتاج صادرة عن الحرية الإنسان والإرادة التي يمتلكها، لهذا فلا ينبغي أنّ نشعر إزاء العمل الفني، بأنه عمل صناعي مدبراً بل يجب أنّ يكون طبيعي تلقائياً، بل يجب تفريق ما بين عمل الفني الذي يكون صادراً من الإرادة والعقل، وبيّن عمل ناتج عن الغريزة حيوانية كما هو معروف لدى الشبكة العنكبوتية التي تكون لها هدفاً غريزياً هو كيف يتم الاصطياد الفريسة، بينما اللوحة الفنية التي تكون من إنتاج الإرادة الفنان تكون لها معني جمالي واضحاً متلازمة مع العبقرية الإنسان هي التي تقوم بتوجيه الفن نحو أفقاً جمالياً.

لوحة الفنان نبيل البقيلي حصرية

كما يعتمد في حكمه الجمالي على الذات ” فالذوق” هو معيار الحكم الذي يتم من خلال تفعيله بقبول الفكرة أو رفضها، ولهذا يتم تفريق ما بين الجميل والجليل ذاتان لا يتصلان بالحواس أو المنفعة: (يتوافق الجليل والجميل في أنّ كليهما لا يفترض مسبقاً حكماً حسياً، ولا حكم محدد منطقياً، بل حكماً تأملي)، فالجميل يرتبط بالصورة الواقعية ولكن الجليل يرتبط بالموضوع، الجميل يربط بالشعور والتطور وأمّا الجليل يرتبط باللذة. ثم الجليل في الطبيعة من حيث مظهر بينما الجليل منبعه القوى التخيلية، والجليل يتصف بالاضطراب كالعواصف والليل، وأمّا النظام من صفة الجميل مثل النهار والحدائق الجميل التي تكون متناغمة فيما بينها.

في الأخير يمكن القول أنّ غاية الأسمى من سؤال الفن عند كانط هو تحقيق الجميل والجليل لكي يتم الإنتاج الذوق الجمال، بقيت سؤال الفن له تأثيرات عديدة في بناء تصورات ومنطلقات لفلسفات ما بعد الحداثة.

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

6 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن سائر الكائنات الحية بملكة العقل، فهو ليس مجرد كائن حي وحيوان عاقل بقدر ما هو كائن مريد ومفكر وواع، إضافة إلى كونه كائناً راغباً. ومن البديهي إذن أن له حاجات ورغبات، قد يتشابه في بعضها …أكمل القراءة »

علاقة الفلسفة بتقنيات الرجاء في فلسفة الدين عند كانط

8 مايو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

حسن العلوي   نعتمد في مقاربة فلسفة الدين عند كانط، على قراءة فتحي المسكيني لهذه الفلسفة الذي خصص لها مساحة كبيرة في كتابه: “الايمان الحر”، وكتابه: “الكوجيطو المجروح”. تقوم فلسفة الدين عند كانط في رأينا على أطروحة أساسية؛ تتمثل في إعادة الدين إلى الطبيعية البشرية؛ أو بعبارة كانط إعادة الدين …أكمل القراءة »

قراءة في سؤال: ” ما الأنوار ؟ “كانط

6 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

روضة المبادرة أستاذة فلسفة وباحثة في الدكتوراه ملخّص البحث:                                          ينقسم هذا الحث المتواضع إلى ثلاثة أقسام  رئيسية . يبحث القسم الأوّل في  مدى تعطش الإنسانيّة اليوم لفكرة الإستنارة بمعناها الكانطي كمبدأ تحرّر من كلّ أنواع الوصاية  وبالتالي التوقف عند مفاهيم القصور والتنوير و الثورة ويبحث  القسم الثاني أساس التنوير مركزا …أكمل القراءة »

كانط وقالبي الزمان والمكان في الادراك العقلي

30 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف (ان قالبي الزمان والمكان مسّلم بهما بالاستدلال العقلي, لأن كل التجربة المنظمة تشملهما وتفترض وجودهما, وبغيرهما لا يمكن للاحساسات أن تنمو الى مدركات حسية) عما نويل كانط نبدأ بالتساؤل الفلسفي هل الزمن ثابت أم متغير وكيف؟ طبعا ستكون الاجابة من منطلق فلسفي وليس من منطلق كوزمولوجي علمي. …أكمل القراءة »

من فلسفة الأخلاق الكونية إلى مشروع السلام الكوني عند “كانط”

31 أغسطس 2019 دراسات وأبحاثمفاهيم 0

نحو فلسفة كونية للعيش المشترك سفيان عمران سفيان عمران* الملخص :       لقد سعى الفيلسوف الألماني ذو الشهرة الواسعة ” إيمانويل كانط” من خلال كتاباته إلى وضع تشريعات وقوانين تحكم الإنسان في علاقاته مع الأخرين، وهي المساعي التي جعلته، يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفكر الفلسفي الاخلاقي ، معتبرا أنّ …أكمل القراءة »

الزمان والعقل في فلسفة كانط

7 يوليو 2019 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف تمهيد نجد بوادر التجريد الفلسفي فكريا عند كانط لما يطلق عليه (الفلسفة السامية ) أي التعالي والسمو على التجربة الحسّية والتفوق المتعالي عليها قوله ( أنني أسّمي المعرفة سامية متعالية , متى ما كانت لا تعنى كثيرا بالاشياء قدر عنايتها بأفكارنا الفطرية البديهية عن الاشياء)1 . من …أكمل القراءة »

من سيرة كانط: مانفريد كوين

21 يونيو 2019 أخرىأنشطةفلاسفة 0

 “إيمانويل كانط” في سيرته التي كتبها “مانفريد كوين”. “اعتاد كانط أن يستيقظ في الخامسة صباحا. يوقظه خادمه “مارتين لامب” الذي عمل لديه من 1762 وحتى 1802. لم يكن كانط ينام كثيرا. كان فخورا أنه لا يستيقظ ولو نصف ساعة متأخرا. على الرغم من أنه كان يجد الاستيقاظ مبكرا بهذا الشكل …أكمل القراءة »

ترجمة: تأملات كانط حول التربية*

5 يونيو 2019 أخرىترجمةمجلاتمقالات 0

في كتابه “تأملات في التربية” كتب كانط قائلا: «هناك الكثير من البذور في الإنسان ومهمتنا تطوير الاستعدادات الطبيعية بطريقة تناسبية، والعمل على إبراز الإنسانية انطلاقا من بذورها، والتأكد من بلوغ الإنسان مقصده. الحيوانات تحقق بنفسها مبتغاها حتى دون أن تعرفه.وحده الإنسان يُجدّ لبلوغه ولا يمكن لهذا أن يتم ما لم يكن لديه تصور عن وجهته.»([ii] p. 76 ).يشتمل هذا النص على ملاحظة أساسية: إن تطور الانسان غير محدد غريزيا بشكل قبلي، بحيث أن المدرسة تتحمل بالضرورة مسؤولية تنمية الفرد، والنوع كذلك. هذا هو الاختلاف النوعي بين الانسان والحيوان؛ فإذا ما هيأت الطبيعة كل الظروف مسبقا للحيوان، فالإنسانعليه أن يتحمل مسؤولية نفسه، ويوجه مشروعه النمائي الخاص وفق فكرة معينة يُحْدثها عن نفسه، فكرة الإنسانية. إن الطابع الغريزي للتطور الحيواني يرفض أي توجه بحسب مسلك مفاهيمي، حيث يحيل تفتح التاريخ البشري الإنسانَ على الإنسان، وإلى تأمل في الغاية من تاريخه. لذا من الأهمية بمكان معرفة ماهية الإنسان، و ماينبغيأنيكون عليه توجهه التاريخي. وهذا التاريخ، الذي يميز الانسان (إذ الإنسان هو الحيوان التاريخي الوحيد)، عليه أن يسترشد بتصور ما. هنا تكمن صعوبة المهمة التربوية: ما هو المفهوم القادر على تحديد قواعدها ومبادئها؟ بصدد هذه النقطة، لم يكن كانط واهما، إذ يقول: «بالنسبة إلينا، لم نتوصل بعد إلى استجلاء هذا المفهوم»([iii] p. 76). ومع ذلك فمن الضروري تحديد مضمونه، وإلا سيتم الحكم على الممارسة التربوية بالتجريبية.أكمل القراءة »

كانط في تجريده المثالي للوجود

28 مارس 2019 عامةمفاهيمنصوص 0

عن كانط قوله: (الجوهر هو دوام الواقعي في الزمان, فهو يدوم – الجوهر- حيث يتبدل الباقي – المظهر الخارجي – فالزمان ثابت ودائم كمناسب لشيء ثابت في الوجود هو الجوهر, والزمان والمكان كلاهما حدسان سابقان على وجود الاشياء في العالم الخارجي)1, الكلمات التوضيحية بين شارحتين اضافة من كاتب المقال.أكمل القراءة »

كانط وملك ألمانيا فريدريك غيوم الثاني

15 يوليو 2018 فلاسفةنصوص 0

كوة لكتاب “الدين في حدود مجرد العقل” قصة منع طويلة جرت أطوارها بين كانط وفريديريك غيوم الثاني من جهة؛ وبين كانط والمؤسسة الجامعية من جهة أخرى. فوزير الملك طالب كانط بتبرير ما جاء في كتابه. وهو ما نقرأه في تصدير نزاع الكليات (1798) الذي أورد فيه كانط حكايته مع الرقابة. …

أضواء حول  مقال “فكرة عن تاريخ كوني من وجهة نظر المواطنة العالمية” ل كانط

2 يونيو 2018 فلاسفةمقالات 0

إسماعيل فايز على سبيل التقديم : تأتي هذه المقالة الكانطية المعنونة ب “فكرة عن تاريخ كوني من وجهة نظر المواطنة العالمية” في سياق خاص يشكل ردا أو استجابة لملاحظة )حول إمكانية كتابة تاريخ للجنس البشري على ضوء الفكرة القائلة بغائيته، وسعيه لتحقيق نظام سياسي مكتمل( تمت إثارتها في مجلة ألمانية. …أكمل القراءة »

 النقد كمنهج في بحث شروط امكانية المعرفة: كانط نموذجا

6 ديسمبر 2017 عامةفلاسفة 0

خالد بولعلام يقول” رويس”: “إن المرء يتفلسف حينما يفكر تفكيرا نقديا في كل ما هو بصدد عمله بالفعل في هذا العالم، حقا إن ما يعمله أولا وقبل كل شئ إنما هو أن يحيا، والحياة تنطوي على اهواء، وعقائد، وشكوك، وشجاعة…ولكن البحث النقدي في كل هذه الأمور إنما هو الفلسفة بعينها.”([1])، …أكمل القراءة »

فوكو أمام كانط أو بصدد مسألة الأنوار

13 نوفمبر 2017 مساهماتمفاهيم 0

خالد بولعلام – المغرب “ما الأنوار؟” سؤال كانط  فتح، حسب فوكو، الواقع على الحداثة في الغرب منذ مائتي عام، إنه سؤال يؤكد حق الفيلسوف في التدخل في مجرى أحداث زمنه، إنه سؤال مرتبط ارتباطا شديدا بالآن، يحاول إبراز ما الآن ؟ كيف يمكن فهم  الآن و إعطاؤه معنى ؟ ما …أكمل القراءة »

كانط وسؤال الدين مع بزوغ الحضارة الأوروبية

27 أكتوبر 2017 شاشة 0

“إن دينا يعلن الحرب على العقل سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه” (إمانيول كانط) يقدم سائد دزدار مقدم برنامج “العقل زينة” في هذا الشريط قراءة مختصرة لكتاب الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط “الدين في حدود العقل” طارحا مجموعة من الأسئلة التي قد توجه القارى إلى الإقبال على …أكمل القراءة »

العقل زينة – كانط والدين

14 أغسطس 2017 ديداكتيك الفلسفةشاشةعامةفلاسفةمتابعات 0

“إن دينا يعلن الحرب على العقل سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه” (إمانيول كانط) يقدم سائد دزدار مقدم برنامج “العقل زينة” في هذا الشريط قراءة مختصرة لكتاب الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط “الدين في حدود العقل” طارحا مجموعة من الأسئلة التي قد توجه القارى إلى الإقبال على …أكمل القراءة »

كانط وسؤال الشر الجذري

11 مايو 2017 جرائدفلاسفةمساهمات 0

العلوي رشيد – الدار البيضاء   “إنّ دينا يعلن الحرب على العقل سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه”. كانط، «الدين في حدود مجرّد العقل»، تصدير الطبعة الأولى. يتعلق الأمر في هذه المساهمة، بمفهوم فلسفي طرح على بساط البحث والتداول منذ الفلسفة اليونانية، وما يزال مطروحا على …أكمل القراءة »

الشر الجذري عند كانط

19 أبريل 2017 جرائدمقالات 0

“إنّ دينا يعلن الحرب على العقل سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه” كانط، “الدين في حدود مجرّد العقل”، تصدير الطبعة الأولى. يتعلق الأمر في هذه المساهمة بمفهوم فلسفي طرح على بساط البحث والتداول منذ الفلسفة اليونانية، ولا يزال مطروحا على الفكر الفلسفي المعاصر، إن لم نقل …أكمل القراءة »

فيديو حول كتاب كانط: الدين في حدود العقل

18 أبريل 2017 شاشة 0

  “إن دينا يعلن الحرب على العقل سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه” (إمانيول كانط) يقدم سائد دزدار مقدم برنامج “العقل زينة” في هذا الشريط قراءة مختصرة لكتاب الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط “الدين في حدود العقل” طارحا مجموعة من الأسئلة التي قد توجه القارى إلى الإقبال …أكمل القراءة »

إيمانويل كانط: حول ادعاء الحق في الكذب لأسباب إنسانية / ترجمة: د. حميد لشهب

3 أبريل 2017 ترجمةمنتخبات 0

هناك عدد مهم من نصوص كانط، حيث نجد تأكيده على أن الكذب هو خطأ أخلاقي، كما في مؤلفاته: “دروس الأخلاق”، “أسس ميتافيزيقا الأخلاق”، “نظرية الفضيلة”. فالكذب هو انتهاك خطير لواجب المرء ضد نفسه وصدقه معها. فالإنسان غير الصادق، يعني ذاك الذي يقول عمدا ما لا يفكر فيه، أو في حالات …أكمل القراءة »

الذات- من “الأشْكلة” إلى “التفكيكية” وصولا إلى “الأسْلبة”- أركيولوجية “فوكو” نموذجا

‏14 دقيقة مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

زهير دارداني زهير دارداني لقد اكتشفنا بطريقة فجائية، وبدون سبب ظاهر، منذ حوالي خمسة عشر سنة، أننا مغرقون في البعد عن الجيل السابق، جيل سارتر وميرلوبنتي، جيل مجلة الأزمنة الحديثة الذي شكل قانونا في التفكير ونموذجنا في الوجود(…) جيل شجاع وكريم بالتأكيد، جيل شغوف بالحياة والسياسة والوجود

https://couua.com/page/2/?s=%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%B7

شاهد أيضاً

ديفيد هيوم الذاكرة والخيال

علي محمد اليوسف   علي محمد اليوسف تقديم من الشائع تقليديا في ادبيات فلسفة علم النفس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *