نيتشه وفن العيش

كه يلان محمد/ العراق

إذا أراد المرء أن يتخيل صورة نيتشه بناء على معرفته بأفكاره وفلسفته، لا يمكنه إلا أن يرى صاحب «هكذا تكلم زرادشت» في صورة عاصفة، وعندما تعرفَّ الفنان إدوارد مونش على كتب نيتشه، وبدأ بقراءته رسم لوحة «الصرخة» مستلهماً فكرتها من فلسفة فيلسوف الريبة، ويبادرُ مونش سنة 1905 برسم صورة لنيتشه باسم «لوحة الأفكار»، وأراد بذلك إضاءة رحلة نيتشه الفكرية وثورته على أسلافه. وفي رواية «عندما بكى نيتشه» يبدي الطبيبُ استغرابه من وجود التناقض بين أسلوب نيتشه الرقيق في العيادة، وصوته الحاد الذي يكون أقرب إلى صرخة المحارب في كتبه، وما أن سمع نيشته هذا الكلام حتى قال موضحاً، إنَّه ليس لغزاً عظيماً، فإذا لم يكن هناك أحد يستمع إليك فمن الطبيعي أن تصرخ، قد تكون الجملة الأخيرة من الحوار مدخلاً مناسباً لتناول حياة الشخص، الذي أراد أن يصبحَ كائناً نادراً واعتكفَ للبحث عن دروب جديدة للخلاص البشري، يعتقدُ ألبير كامو أنَّه باستثناء كارل ماركس لا مثيل لمُغامرة نيتشه في تاريخ العقل، حيث وضع فيلسوف المطرقة، الإنسان أمام مصيره وحيداً، لذا فإنَّ أفكاره كانت بمثابة زلزلة تهدفُ إلى القضاء على داء الكسل والخوف، وأعلن شعاره «إغدُ ما أنت عليه».

في حربه ضد الأصنام سلك نيتشه طريقاً وعراً، وعانى في حياته آلاماً مضنية، خذله الأصدقاء وسئم من قيود الأسرة وهو يقولُ «عندما يصل المرءُ إلى الحرية يكونُ مرهقا»، حملَ نيتشه على العلم، وبرأيه فإن فردوس العلم ليس إلا كذبةً حتمية مثل غيره من الوعود التي زادت من وزر الأوهام على العقل. استهوت نيتشه قراءة مؤلفات إيمرسون والفيلسوف الإغريقي إيمبيدوكليس والشاعر الألماني فريدريك هولدرلين، واللافت على هذا المستوى، أنَّ نيتشه يتمردُ على من أنزلهم بمنزلة الملهمين بالنسبة إليه، ويأتي في مقدمة هؤلاء فاغنر وشوبنهاور، إذ يصفُ في مرحلة لاحقة موسيقى فاغنر بأنها مفسدة للروح، ويطلقُ عبارة فنان الانحطاط وفيلسوف الانحطاط، على ثنائية فاغنر وشوبنهاور. وهدف نيتشه حسب جان غرانيه هو نقض الأوهام التي لا تفسر العالم، كما تدعي بل تحجبه. والأهم مما سلف ذكره هو السؤال بشأنّ إمكانية تفسير مفاهيم وجودية «الحياة والموت والحب والمرض والمصير» على ضوء فلسفة نيتشه وحياته الشخصية، بمعنى آخر بماذا تفيدك فلسفةُ نيشته في فن العيش؟

منطق رواقي

ينزعُ الكاتبُ الأمريكي إرفين د. بالوم في صياغة مادة روايته «عندما بكى نيتشه» نحو مسلك رواقي إذ يستقي من فلسفة نيتشه وتجاربه الحياتية وصفات لاحتواء المشكلات الوجودية، وبذلك تحل الفلسفة مكان عيادة الطبيب لتشخيص عاهات الروح، يقولُ شيشرون «ما لم يتم علاج الروح وهو أمر لا يمكن بلوغه إلا بالفلسفة، فلن تكون ثمة نهاية لأوصابنا»، كما وصف نيتشه الفيلسوف بأنه طبيب الحضارة، إذن ليست وظيفة هذا النشاط الفكري نحت الأسئلة بشأن الميتافيزقيا فحسب، إنما تفقدُ الفلسفة دورها إذا فشلت في تخفيف المعاناة الوجودية لدى الإنسان وبدوره يشتغلُ د. بالوم على هذا المبدأ في مسعاه الروائي، عندما يستعيدُ محطة مفصلية في حياة نيتشه، حيثُ ترى الفيلسوف الألماني في فضاء الرواية، يتناولُ مكونات فلسفته ويدشنُ مطارحة مع صديقه بروير حول الموت والعقد النفسية والملل، ومفهوم العود الأبدي والخوف من الموت. ينطلقُ السردُ مع تلقي الطبيب النمساوي الذائع صيته في فيينا بوصفه عبقرياً في التشخيص، رسالةً من لو سالومي مبلغة إياه بضرورة رؤيته لمناقشة أمر في غاية الأهمية، وبينما كان يرغب في تمضية الوقت في فينيسيا بعيدا عن انشغالاته الوظيفية، فإذا به ينشغلُ بأمر الرسالة والمراد بكلام صاحبها عن مستقبل الفلسفة الألمانية، الذي بات على المحك. وتنتقلُ عدسة السرد إلى مراقبة حيثيات اللقاء الأول بين بروير ولو سالومي، إذ تظهر الأخيرة بشخصيتها المتميزة وثقتها بالنفس وشحنتها المؤثرة، لحدٍ يحجبُ حضورها الطبيب، وما لبث حتى تصارحه بأنَّ هناك صديقاً يعاني من اليأس، معربة عن خشيتها من إقدامه على الانتحار، وإذا وقع ذلك فإنَّه سيكون خسارة كبيرةً ومأساة شخصية فادحة بالنسبة إليها، غير أنَّ وقع الخسارة سيتجاوزها ويطال الثقافة الأوروبية، يرى الطبيبُ بأنَّ محدثته تبالغُ ويسألُ عن اسم الصديق تخبره بأنَّه يدعى فريدريك نيتشه، مدعّمة توصيفها له برسالة فاغنر لنيتشه، وتردف بالقول إنَّ صديقها لا يعرف باللقاء، ولا يعلم أن الرسالة في حوزتها، ومن خلال استفساره يلمُ الطبيبُ بمرض نيتشه، ومعاناته مع صداع ونوبات الغثيان المتواصلة، وكل ما سمعه بروير من أعراض المرض، ليس جديداً وتضيفُ سالومي التى حازت إعجاب الطبيب بجرأتها، بأنَّ نيتشه قد قابل عدداً من الأطباء بدون أن يستفيد، يتكررُ اللقاء بين الطبيب وسالومي في فيينا يزدادُ إعجاب بروير بزائرته، التى حرمته من متعة خدمتها.

‎يمضي المتلقي في متابعة تفاصيل يوميات الطبيب وزياراته إلى المرضى، ومن ثمَّ تتخللُ المحادثاتُ بين بروير وصاحبه فرويد في سياق السرد، إذ يدافعُ مكتشفُ قارة اللاوعي عن أفكاره حول الحلم وما يسميه بذكاء منفصل، لافتاً إلى دور الحلم في حـــــل المسائل الرياضـــية، ويهمُ فرويد بأن يسألَ عن أخبار سالومي، وكيف اهتدت إلى بروير، ومعرفتها بأنَّه قد نجحَ في معالجة بيرثا التى تحمل اسماً مســتعاراً «أنا» يستعادُ في هذا المقطع رواية سالومي عن أخيها الذي يدرسُ الطبَ وعلى لسانه سمعت بإسم برويز

خطوط متقاطعة

‎نجح سيناريو سالومي عندماراهنت على البروفيسور أوفيبرك لإقناع نيتشه ليزورَ بروير قبل أن يتمَ اللقاء بين البروفيسور والطبيب يفهمُ مما يُسَربهُ الراوي أنَّ سؤال الزمن يشغلُ بروير، وهو يتساءلُ كيف يمكن أن يمضي اثنتين وأربعين سنة أخرى؟ هذا إذا بلغ عمر والده الذي عاش اثنتين وثمانين سنة، أزيد مما سبق تراوده فكرة تدشين حياة جديدة، وهنا يمرُ بذهنه طيف سالومي، وتداهمه أيضاً مريضته بيرثا بمواصفاتها الجسدية، ما ينقص الطبيب ليس المال ولا الشهرة ولا الملذات، لكن شيئاً أعمق من كل ذلك، وتؤرقه أزمة وجودية. يتفحصُ بروير ملف نيتشه الذي عاينه عشرون طبيباً، قبل أن ينتهي به المطاف إلى فيينا. يريدُ بروير أن يبلغ زائره بأنَّه مختلف في أسلوبه من حيث التعامل مع المريض. لذا يتساءلُ عن المهنة ولا يجدُ أستاذ فقه اللغة غضاضة في الإجابة على الأسئلة التي تدور حول رؤية للحياة والحلم والوحدة والمرض وخيانة الأصدقاء، إضافة إلى دوافع المهنة خلال الحوار الذي يدور بين الطرفين، يحاول بروير الاستفادة من خبرته في لعبة الشطرنج، لاستدراج الفيلسوف إلى مداره، غير أنه يتفاجأ بأن نيتشه يقوض خطته كلما طرح سؤالاً جديداً، وبذلك اقتنع بأن ما يقوم به ليس حواراً، إنما مبارزة فكرية عنيفة، كما اكتشف عدم جدوى نصائح صديقه فرويد في هذه الحلبة، ويتبينُ مما يتداولُ من الآراء أنَّ تبادلَ الأدوار بين المريض والطبيب لم يكنْ مجرد لعبةٍ لسبر أغوار عقل الفيلسوف، إنما إحتاجَ بروير فعلاً لفك عقده، وذلك يتحققُ عندما يتابعُ قدرة نيتشه على تحويل أزماته الشخصية إلى فرصة لانطلاقة جديدة، فالمرضُ أتاح له فرصة التأمل بعيداً عن مؤثرات خارجية والمُعاناةُ بالنسبة لنيتشه كانت مثابات نحو الكمال، وزاد غياب الأب من استقلاليته وخدمت الوحدةُ عملية نضجه الفلسفي وانعتاقه من إكراهات اجتماعية، وأخيراً ينزعُ السحر من سالومي حين يدركُ بأنها تتعاملُ مع الجميع بطريقة واحدة. اختار نيتشه حياةً بطولية بدلاً من الانهمام في وهم السعادة.

ثنائية ماركس نيتشه

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

محمد الحمامصي محمد دوير: التضاد الفلسفي بين ماركس ونيتشه سيظل مستمرا حتى تستقر البشرية على رسم ملامح مستقبل جديد. يطرح د.محمد دوير في كتابه “ماركس ضد نيتشه.. الطريق إلى ما بعد الحداثة” عدة قضايا وإشكاليات في الفلسفة والفكر السياسي ونظرية الثقافة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الحداثة الغربية بصفة عامة، وانعكاس …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

كيف نقرأ نيتشه اليوم؟

3 يوليو 2020 بصغة المؤنثفلاسفةكتب 0

قراءة في كتاب” ضيف الله فوزية ــ  كلمات نيتشه الأساسية ــ “[1] معروفي العيد[2] معروفي العيد بدأت الفلسفة الِنسوية في فَضاءنا العربي المُعاصر، تُؤَّثِل لذاتها موقعة مركزية، وتُعبر بذلك عن مُكابدة أصيلة لفسيفساء الدرس الفلسفي. وفي مُقدمات هذه الُفسيفساء الفلسفيةُ نجدُ الكاتبة المُبدعة فوزية ضيف الله. فهي من الفينة لأخرى …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

1 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

نيتشه وأطيافه: تفكيك معنى الولادة المرجئة

29 يونيو 2020 علم النفسفلاسفةمقالات 0

بقلم: يوسف عدنان يوسف عدنان – أستاذ باحث في الفلسفة المعاصرة “وحيدا سوف أذهب يا أتباعي! أنتم أيضا اذهبوا وحيدين! أريد ذلك. ابتعدوا عني واحذروا من زرادشت! فربما كان قد خدعكم” فريديريك نيتشه يقول فريديريك نيتشه:“أنا شيء وكتاباتي شيء آخر. وقبل أن أتكلم عن كتبي لا بد من كلمة هنا …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح كقوة قاهرة”

28 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلاتمقالات 0

حاوره كل من Aude Lancelin و Marie Lemonnier عن مجلة L’OBS ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع …أكمل القراءة »

فرانسواز داستور: من هو زرادشت نيتشه ؟ 1

4 أبريل 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج من هو زرادشت نيتشه ؟ لا يمكن طرح هذا السؤال ، في الوقت الراهن ، من دون استحضار المحاضرة التي قام هيديغرHeidegger) ( بإلقائها في 8 ماي 1953 بنادي بريم Brême) ( بنفس العنوان (Wer ist Nietzsches Zarathustra ?) ، محاضرة استعاد فيها باعترافه الخاص ، …أكمل القراءة »

كليمون روسي: نيتشه أو الفرح قبل كل شيء

24 يناير 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة مؤلف كتاب “الضحك”، هنري برجسون، والذي يكن له الفريد والساخر كليمون روسي احتراما شديدا، يُعرف الفيلسوف الأصيل بالشخص الذي يمتلك حدسا وحيدا. ما هو يا ترى هذا الحدس في حالة نيتشه؟ ترابط الفرح والمأساة في الوضع البشري، يجيب كليمون روسي دون تردد.  حتى أن هذه القناعة شكلت …أكمل القراءة »

“أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

16 نوفمبر 2019 صدر حديثا 0

صدر حديثاً.. “أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه” تأليف: سو بريدوترجمة: احمد عزيز سامي وسارة أزهر الجوهر يعد هذا الكتاب “أنا عبوة ديناميت!” السيرة الكاملة الأولى لفريدريك نيتشه التي تترجم للغة العربية، وتكمن أهمية هذه السيرة في إنها تسلط الضوء على بعض الأحداث الغامضة والملتبسة في حياة فريدريك نيتشه، ولا …أكمل القراءة »

الالحاد بين ادونيس الشاعر ونيتشه المتمرد – رحلة شقاء المفاهيم

7 أكتوبر 2019 تغطيةمفاهيمنصوص 0

بقلم محمد بصري  القنادسة بشار الجزائر “لدي  خوف رهيب في  أن يتم اعلاني مقدسا..لا اريد أن اكون قديسا، بل حتى مهرجا” 1 نيتشه Ecce Homo ،Why I Am Deestiny الالحاد هو ضرب من الاتقان البشري لفكرة الهروب من النصانية. ظاهرة انطولوجية، واجتهاد ايديولوجي مهمته  تدمير عالم الاديان كما انه  انكارية 

نيتشه حمَّال أوجُه

28 أغسطس 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

بقلم / هناء السعيد .. ( مصر) (محاورات) لا تدري فيه أين الماضي وأين الحاضر ، لكنك تدرك أن الإنسان لا يتبدل ولا تتبدل أوجاعه ولا مخاوفه ولا عقده. وأخيراً تلقيت رسالته بعد شهر من الانتظار ، كتب “نيتشه” ( مرحباً ، شيطانك المفضل مستعد للقاءك) علي الفور ذهبت حيث …أكمل القراءة »

من سيرة نيتشه

20 يونيو 2019 فلاسفةمواعيدنصوص 0

كروتس كيت “اعتاد نيتشه أن يستيقظ صباحا ولا تزال السماء رمادية وضوء الفجر ينفذ منها ضعيفا. بعدها، يأخذ حماماً بماء بارد في غرفة نومه ويتناول بعض الحليب الدافئ. ثم يبدأ العمل دون انقطاع حتى الحادية عشر ظهرا، طالما لا يشعر بصداع أو غثيان. بعدها يأخذ راحة لاستعادة نشاطه، حيث يسير …أكمل القراءة »

نيتشه: دين القوة

26 أبريل 2019 جرائددراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: نِقولا فياض لقد شبه بعضهم المذاهب الفلسفية بالأزياء العصرية، وهذا التشبيه على ما فيه من قلة الاحترام إذا قابلنا بين الهدف الأسمى الذي ترمي إليه الفلسفة، وهي الحقائق الخالدة، وما تُمثِّل الأزياء من أباطيل العالم الزائلة، لا يخلو من الحقيقة؛ لأننا نرى الفلسفة تتبدل كالثياب والقبعات وربطات العنق؛ ذلك لأن …أكمل القراءة »

الرسالة السياسية لموت الإله عند نيتشه

15 أبريل 2019 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

تصريح نيتشه لم يكن هجوما إلحاديا في تعبير اليوم، بل هجوم على الربط بين العقل والألوهية المصدر The Gaurdianالكاتب Lesley Chamberlainصحفية بريطانية ومؤرخة للثقافتين الألمانية والروسية ترجمة ندى رضاحقوق النشر: إضاءات أذاع فريدريك نيتشه «موت الإله» بشاعريةِِ في كتابِه «هكذا تكلم زارادشت» (1884)، ويعود إليه في «عدو المسيح» (1888) كقولِِ فلسفيِِّ …أكمل القراءة »

كيف وضع نيتشه الفلسفة على مطرقة النقد الجذري؟

28 فبراير 2019 عامةفلاسفةمجلات 0

بقلم: علي الربيعي وجّه الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه Friedrich Nietzsche نقداً صارماً لمشروع الحداثة الغربية، مستهدفاً في مطرقته النقدية أسس اليقين المعرفي وقيمه الكبرى متمثلة في مفهوم العقل، وفي فلسفتي الذات والوعي، وفي أيديولوجيا التقدُّم، وفي غائية التاريخ·لم يتوقف النقد النتشوي عند زعزعة القيم، بل تجاوزها إلى كل بديهيات العقلانية …أكمل القراءة »

رواية قبلات نيتشه

13 يناير 2019 صدر حديثا 0

من اعظم الروايات الفلسفية.أكمل القراءة »

نيتشه ..نحو قراءة منفلتة من سطوة النسق الفهمي

16 أغسطس 2018 فلاسفةمقالات 0

حمزة بلحاج صالح /   مفكر و باحث – الجزائر الإستحواذ الثلاثي على نيتشه في نظر كليمان روسيه يرى كليمان روسيه الفيلسوف الفرنسي المعروف بالكتاب الشهير الموسوم ” الواقعي و مثيله” أو ” الواقع و مضاعفه ” كما جاء في العدد الخاص من السنة 2015 لمجلة ” الفلسفة ” الفرنسية أن …أكمل القراءة »

الجسدُ في فِكْرِ نيتشه

24 يوليو 2018 بصغة المؤنثترجمة 0

الكاتب: بينيتو مارينو  Benito Marino ترجمة: Amarji  أمارجي     لذلك كان لا بدَّ من التَّعبير عن روح الطَّبيعة رمزيَّاً؛ وقد احتاج ذلك إلى عالَمٍ جديدٍ من الرُّموز، وقبلَ كلِّ شيءٍ إلى رمزيَّةِ الجسد بأكملها، لا إلى رمزيَّة الفمِ، والوجه، والكلمة فحسب، ولكن إلى الإيماء الكلِّيِّ الذي يحرِّكُ على نحوٍ إيقاعيٍّ جميع الأعضاءِ …أكمل القراءة »

فيلم صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

2 يناير 2018 ديداكتيك الفلسفةشاشةعامة 0

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche صديقي نيتشه meu amigo nietzsche فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا …أكمل القراءة »

صديقي نيتشه meu amigo nietzsche

14 أغسطس 2017 شاشةفلاسفة 0

فيلم تربوي برازيلي قصير (2012) أخرجه وكتبه اليافع فيستون دي سيلفا لا يتجاوز 15 دقيقة، يحكي عن طفل في المستوى الابتدائي، عثر في المتلاشيات على كتاب نيتشه: “هكذا تكلم زرادشت”، فهل قرأ الطفل هذا الكتاب؟ هل يمكن لكتاب من هذا الشكل أن يؤثر على الطفل؟ وهل استطاع الطفل أن يفهم …

حصان نيتشه ووردتي السوداء – غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا

26 يونيو 2017 عامةفلاسفةنصوص 0

    غولاي ظاظا – كاتبة من سوريا     اخترت قراءة نيتشه بعد سلسة من القراءات غير المجدية. حين أقرأ نصًا يفترض أنه من النوع السهل، تعترض الأسئلة غير المنضبطة طريقي. أجد حرجًا ذاتيًا في عدم استيعاب نصوص سهلة. هنا الأبواب مسدودة أمام الهجمات العدوانية للأسئلة وهي لا تجرؤ …أكمل القراءة »

متاهة نيتشه – حسن إغلان / كاتب مغربي

26 يونيو 2017 فلاسفةنصوص 0

ماذا تعني العودة إلى نيتشه؟ وهل يستحق منا هذا السؤال إمكانية لتبرير فرضه؟ هل العودة إلى نيتشه تفتح أسئلة أو تجددها؟ ليست العودة هنا هي عودة متدفقة فينا بل هي عودة تلبس عباءة جامعية، بمعنى هل العودة إلى نيتشه في دراسة جامعية تبدو وكأنها ترغب بوضع داخل الجامعة خصوصا وأن …أكمل القراءة »

اقتفاء أثر نيتشه

28 مايو 2017 جرائدمقالات 0

صحيفة العرب: رشيد العلوي تنطوي صيحة أونفري على نبرات حادة، تنبّأت بقرب نهاية الحضارة الغربيَّة، وقد سبق لفلاسفة آخرين ومفكرين بمن فيهم أصدقاؤه الفلاسفة من مختلف الأعمار، أن خصَّصوا ردوداً لصيحته بين مؤيد ومعارض. وأعتقد أن ما أثاره يطرح العديد من القضايا التي لا تزال عالِقة في الفكر الفلسفي منها …أكمل القراءة »

جينالوجيا الحداثة لدى نيتشه – مريم الرئيس – المغرب

4 مايو 2017 عامةمساهمات 0

مريم الرئيس – المغرب لم يكتفي نيتشه بنقد الأخلاق المسيحية، ولا أخلاق بعض الحكماء كسقراط وأفلاطون، بل تعدى ذلك إلى نقد الحداثة باعتبارها امتدادا للقيم المسيحية لكن هذه المرة  تحت شعار العقل والضمير.  لا تختلف الحداثة عن المسيحية في شيء، فكلاهما يحملان في جوهرهما سمات الانحطاط، من ضعف ووهن وعداء …أكمل القراءة »

نيتشه: من نكبة اليمين إلى نكسة اليسار

27 أبريل 2017 ترجمة 0

             حوار للفيلسوف كليمان روسيه بنشريف م ادريس المغرب يحظى هنري برغسون Henri Bergson بمكانة خاصة لدى كليمان روسيه، فقد عرف صاحب مؤلف “الضحك”الفيلسوف الحق، بكونه إنسانا ذا حدس متميز. فما محل هذا الحدس الفريد بالنسبة للفيلسوف نيتشه؟ يجيب كليمان روسيهClément Rosset  بلا تردد: إن أساس الوجود الإنساني هو سرمدية …أكمل القراءة »

المنهج الجينيالوجي عند فريدريك فيلهلم نيتشه

21 أبريل 2017 عامة 0

المعانيد الشرقي/ أستاذ فلسفة شكل الفكر النيتشوي على مر العصور طريقة فريدة في التفلسف على غرار بعض الفلاسفـة السابقين عليه كهيراقليدس على سبيل المثال، و قد صرح بذلك نيتشه بنفسه قائلا: ” أنا لست إنسانا، أنا عبوة ديناميت أتفلسف بضربات المطرقة”. ثم أضاف ” إني أكتب لفلسفة للمستقبل، و ستخصص …أكمل القراءة »

دوني سيمار: التربية والثقافة أو مسألة المعنى في عالم إستشكالي (ج 1-4)

‏17 ساعة مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة: نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي                                                                                    Denis Simard  للتقديم يسعى هذا النص إلى إعمال الفكر في مسألة المعنى والثقافة في عالم اليوم، خدمة لعالم اليوم. من دون شك تشكل هذه المسألة رهانا قويا للديموقراطيات الغربية. قليلة هي القضايا التي تشرك حقا في بحثها مستقبل مجتمعٍ، مثله العادلة والمنصفة، …أكمل القراءة »

المرتزقة .. رقيق الحروب

‏17 ساعة مضت مفاهيممقالاتنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال        سياسات المرتزقة ظاهرة ما بعد حداثية بامتياز رغم جذورها القديمة، لقد أخذت طابع العالم الراهن. كلُّ شيء مُسطَّح بلا أعماقٍ ولامِع لدرجة التيه، واقعاً بذلك على مرمى اقتلاع الجذور ونزع الهويات وتعويم الأدمغة وتجريد الإنسان من أية ثوابت إلاَّ بقايا الحياة المعلقة في …أكمل القراءة »

“هوت ماروك”، لياسين عدنان، طوفان الصّخب البشري بامتياز (الجزء2)

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثتغطيةكتبمتابعات 0

رجاء بكريّة (رواية “المغرب السّاخن” الّتي ترجمت حديثا إلى الفرنسيّة وتلقى رواجا وتوثيقا واسعا في الغرب، تخطو بجدارة نحو العالميّة..) “.. رواية النّفَسِ القصير الّتي ظلّ عدنان على اعتقاد أنّها أطول ممّا تخيّل تستترُ شيفرتها خلف لهاث تجوبُ جهاتها، وأعني لهاث حيواناتها الموسومة بمهمّاتها واصطداماتها. هي ذاتها الّتي تُحالُ إلى …أكمل القراءة »

آلان: التعبير الموسيقي

‏أسبوع واحد مضت Non classéترجمةمقالاتنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للأستاذ عبد الباقي هزرشي… آلان Alain(إيميل أوغست شارتيه) فيلسوف فرنسي، وُلد عام 1868. تأثر بأعمال أفلاطون وديكارت وكانط وأوغست كونت، غير أنه تأثر بشكل أعمق بأعمال أستاذه جول لانيو Jules Lagneau الذي أعجب كثيرا بطريقته العقلانية في التفلسف وصرامته الفكرية لأن المقصد الأساسي …

شاهد أيضاً

مَنْ كان يُدافعُ عن الفلسفة بالجامعة المغربيّةِ؟

عز العرب لحكيم بناني عزالعرب لحكيم بناني لا أعلمُ دوماً علمَ اليَقينِ من ناضلَ حقّاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *