الرئيسية / منتخبات / عامة / ألان باديو ونظرية المجموعات

ألان باديو ونظرية المجموعات

نصير فليح

نصير فليح

يرى باديو ان الامكانية الفلسفية للتعامل مع الكينونة والحقيقة اصبحت متاحة فقط بعد عمل كانتور الثوري في الفكر البشري، اي (نظرية المجموعات) sets theory، والتطويرات التي جرت عليها لاحقا. فهذا التطور العلمي الجذري في مجال الرياضيات مثل نقطة تحول جذرية في اشكالية تاريخية مزمنة في تعامل الفكر البشري مع الاونطولوجيا والحقيقة والكينونة. وهو حدث علمي معرفي كبير فشلت الفلسفات التي زامنته واعقبته في التعرف عليه وتمييز ابعاده الكبرى، فكان ذلك احد الاسباب الرئيسية لتدهور دور الفلسفة في القرن العشرين.

فنظرية المجموعات اتاحت التعامل مع مفاهيم مثل “اللانهائي”، وهو ما ظل متعذرا على المقاربة المثمرة على مدى اكثر من الفي عام من الفكر الفلسفي. اكتشاف كانتور لنظرية المجموعات لم يتح امكانية التعامل مع مفهوم اللامحدود واللانهائي فقط، وانما ايضا – وهو ما بدا سخيفا تماما لمفكرين كثر عبر التاريخ – للتعامل مع “الاحجام” أو المستويات المتنوعة لهذا اللانهائي .

ان مفهوم “اللانهائي” اشكالية تاريخية طويلة الامد في الفلسفة والفكر البشري. ومسالة وجود احجام او درجات مختلفة من “اللانهائي” مسالة اكثر صعوبة واستعصاء بالتاكيد. ويمكن ان نسهل الصورة اكثر للقاريء من خلال تشبيه معين: تخيل الكون نفسه كفضاء لا نهائي، كفضاء ليست له حدود نهائية تحده. كيف يمكن استيعاب صورة كهذه أولاً؟ ثم الصورة الاصعب، هي تخيل درجات متباينة او احجام متباينة من اللانهائي، كيف سيكون ذلك؟ اذا كان اللانهائي اصلا بلا حدود نهائية، كيف يمكن “تقسيمه” نفسه الى “لا نهائيات” مختلفة؟ بعضها اوسع نطاقا من سواه؟

اسئلة من هذا النوع مثلت “صداعا” مزمنا في الفكر الفلسفي عبر تاريخه. لكن ما يراه باديو ان نظرية المجموعات اتاحت التعامل الرياضي مع هذا المفهوم بصورة جديدة. و”البرهان الوتري” Diagonal proof لكانتور في نظرية المجموعات، يتيح التعامل لا مع النهائي فحسب، وانما مع الدرجات او المستويات او الاحجام المختلفة لهذا اللانهائي.

وبالتالي فان كانتور فعلا قد ثوّر قدرات فكرنا عندما تمكن من “تحويل مفارقة paradox الى مفهوم concept” ، اي عندما حول موضوع اللانهائي من مصدر للحيرة و للاضطراب الفكري المزمن الى مصدر محايث منتج للافكار الجديدة، بحيث ان ديفد هلبرت David Hilbert وصف نظرية المجموعات بانها “جنة” الباحث في الرياضيات. هكذا كان البرهان الوتري على وجود عدة لا نهائيات، برهانا يعتبره باديو أسّسَ مرة واحدة وللابد حقيقة ان الفكر قادر على تحقيق تقدمات في ما وراء حالة معينة للمعرفة في زمن معين.

ونظرية المجموعات لا تتيح التعامل مع مفهوم شديد الاهمية، أي، الكثرة اللانهائية، عبر تحويل المفارقة paradox المستعصية الى مفهوم concept قابل للتناول، وانما تتيح ايضا التعامل مع مفهوم اخر في الاونطولوجيا شديد الاهمية ايضا، وهو مفهوم “اللاشيء”، “الفراغ”، او “العدم”، من خلال الصياغة الرياضية المعروفة “بالمجموعة الخالية” empty set. ومفهوم “الفراغ” لدى باديو، في ما يخص الكينونة تحديدا (لا في سياقات اخرى) يعادل الكينونة باعتبارها كثرة غير متسقة inconsistent multiplicity فالفراغ هو كثرة محضة، غير متسقة وغير متماهية ذاتيا .

ويرى باديو ان فلسفته هو بالذات قامت بتجسير تلك الفجوة الكبيرة التي ظلت قائمة بين الفلسفة ونظرية المجموعات والتي ادت الى عواقب فكرية وخيمة، لانها – اي الفلسفة – لم تستطع مواكبة التطور العلمي لزمنها.

وباديو نفسه لم يصل الى ادراك هذه الاهمية الجذرية لنظرية المجموعات في الاونطولوجيا والفلسفة بصورة مباشرة، وانما حدث ذلك بصورة تدريجية، عبر تخطي الالتباس بين الرياضيات والمنطق. وحسب مقدمة كتاب ( = الكينونة والحدث) فان باديو يعي اخطاءه السابقة كنتيجة لاتباع مسار زائف:

“من دون ان الاحظ، وقعت في قبضة الاطروحة المنطقية التي تقول ان العبارات المنطقية-الرياضية هي، بالضرورة، صورية formal بسبب اجتثاثها التام لأي تاثير للحس sense، وبالتالي، في كل الاحوال، ليس هناك من سبب للبحث عن مغزى هذه العبارات خارج تماسكها الداخلي” .

لكن الرياضيات ليست المنطق، ولا يمكن اختزالها لمجرد المنطق. وهذا تمييز اساسي، اي ان الرياضيات لها امكانات للكشف عن تلك المناطق التي لا تستطيع اجتيازها، وهو ما لا يفعله المنطق.

كتاب الفلسفات في آسيا ترجمة نصير فليح

4 مايو 2020 صدر حديثا 0

نبذة عن الفلسفات في اسياــــــــــــــــــــرغم أن الفكر الفلسفي النَسقيّ (systematic) ظهر أولاً في الـ أوْبَنِشَدْ (Upanishads) والأنساق الفلسفية المبكرة في القرنين من السابع الى الخامس ق.م، فإن الفكر التبصّري العميق موجود أصلاً في رِغْ فيدا (Rig Veda)، التي تمّ تأليفها قبل ذلك بألف عام على الأقل. فمنذ تلك البدايات المبكرة، أنتج …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: أو ما بعد دريدا

21 يناير 2019 صدر حديثاكتب 0

قريبا..عن دار ومكتبة عدنان..صدور اول عددين من سلسلة (ما بعد دريدا: فلاسفة وفلسفات معاصرة من القرن الحادي والعشرين) بحث واعداد وتقديم نصير فليح…العددان سيكونان عن الان باديو وسلافوي جيجك…ومن المؤمل توفرهما في معرض بغداد الدولي المقبل…أكمل القراءة »

ألان باديو: أو ما بعد دريدا

21 يناير 2019 صدر حديثاكتب 0

قريبا..عن دار ومكتبة عدنان..صدور اول عددين من سلسلة (ما بعد دريدا: فلاسفة وفلسفات معاصرة من القرن الحادي والعشرين) بحث واعداد وتقديم نصير فليح…العددان سيكونان عن الان باديو وسلافوي جيجك…ومن المؤمل توفرهما في معرض بغداد الدولي المقبل…أكمل القراءة »

الوقت وقيمة الإنتاج العامل عند كارل ماركس

‏3 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

الباحث: بوقرة محمد لمين تمهيد: أنّ الهدف الاشتراكي الذي يرمي إلى بلوغه هو استدال المجتمع البورجوازي، القائم على نضال الجميع ضد الجميع بمجتمع جماعي لا طبقي، حيث يحل التضامن الاجتماعي محل الرغبة في الثراء الفردي كمحرك أساسي للنشاط، حيث يضمن ثراء المجتمع التطور المنسجم لجميع الأفراد.  أنّ الماركسيين لا يطمحون …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

‏أسبوع واحد مضت أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

اراء جاك دريدا بخصوص اسئلة الهوية والسياسة

‏أسبوعين مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح في الحوار الصحفي الاخير الذي اجري معه (قبل موته بحوالي خمسين يوما) ـــــــــــــــــــــــــ (ملاحظة: نص ردود دريدا مرفقة في الصورة ادناه باللغة الانكليزية مع المصدر المعتمد) ـــــــــــــــــــــــــ جاك دريدا ليس من الفلاسفة والمفكرين الذين انخرطوا بقوة في النشاط السياسي مثل ميشيل فوكو والان باديو على سبيل …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

الثقافة والمثقف..مقاربات اولية

23 يونيو 2020 عامةمفاهيمنصوص 0

نصير فليح نصير فليح لعل مصطلحي ومفهومي “الثقافة” و”المثقف” هما الاكثر تداولا في الوسط الثقافي. وكثيرا ما يتحول الحوار أو الجدال في واقعنا الثقافي حول شخص معين، مثلا، هل هو مثقف أم لا، وتتباين الاراء، واذا استمر النقاش فإنه يقود إلى التساؤل بالتالي عن من هو “المثقف” وما هي “الثقافة” …أكمل القراءة »

العلاقة بين الفعل الجنسي والرجولة الجنسية

19 يونيو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

رشيد العيادي. مقال من إنجاز الباحث رشيد العيادي. (المغرب) سنحاول التوقف هنا على النص السردي وعلاقته بالجسد كمعطى ثقافي واجتماعي ورمزي. فالنص السردي دائما ما يتوسل الاستعارات والكنايات اللغوية للتعبير عن مكنون كاتبه، فالجسد هنا ليس له منفذ يظهر منه إلا إذا توسّل ألعاب اللغة، أما الظهور في شكله الصريح …

تفكيك وهم شائع ومترسخ

16 يونيو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

تفكيك وهم شائع ومترسخ (عن العداء المنهجي من ادعياء العلمانية والمدنية والتنوير ضد الدين في واقعنا الثقافي والاحتجاجي) نصير فليح نصير فليح ان الخطاب الاحتجاجي يتركز بالطبع على النقطة التالية: “ضرورة مكافحة الفساد والمحاصصة وتحسين الاحوال المعيشية للناس”..وهذه نطقة متفق عليها بين كل من يدعو الى اصلاح الاوضاع المجحفة والبائسة …أكمل القراءة »

التفكيكية والريبيّة

12 يونيو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح من اهم الجوانب التي اثارت الجدال عن التفكيكية، بين مناهضيها ومناصريها، هي التهمة التي وجهت لها بانها في نهاية المطاف منهج او فلسفة او فكر شكوكي ريبي، بل وحتى عدمي ايضا. ونتوقف في هذه المقالة عند هذه النقطة تحديدا، اي محاولة استجلاء الصورة بخصوص النزوع الشكي …أكمل القراءة »

البحث عن نظرية ثورية: نقد التوسير لجرامشي

10 يونيو 2020 فلاسفةكتبمقالات 0

يوسف شوقي مجدي يوسف شوقي مجدي – مصر “بدون نظرية ثورية ، لا يمكن أن توجد حركة ثورية” لينين ، ما العمل. لو شاءت النظرية الماركسية فى استمرار مزاولة عملها كنظرية تنبع من الواقع و فى نفس الوقت تقدم المفاهيم والأدوات النظرية لتفسيره لا يجب عليها الانغلاق على نفسها؛ ذلك …أكمل القراءة »

ترامب والماركسية…فهد وسلام عادل…تساؤلات…

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ان يتشنج داعشي او بعثي او طائفي عند الانتقاص من ترامب امر مفهوم، فالعنصر المشترك هو ان ايران – والشيعة عموما – عدوهم اللدود وكل ما هو ضد ايران هو صحيح وجيد. ولكن ان يتشنج بعض المدنيين العلمانيين اليساريين او الشيوعيين، فهذه مسالة تستحق التوقف والتحليل، …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى الفلسفة: جيل دولوز وإبداع المفاهيم

7 يونيو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

بقلم: ادريس شرود                       “كلما تم إبداع المفاهيم في مكان وزمان ما، فإن العملية المؤدية إليه ستُسمّى دائما فلسفة” دولوز- غتاري مقدمة – سؤال: ما رأيك في “الفلاسفة الجدد”؟ – جواب جيل دولوز: “لا شيء. أظن أن تفكيرهم بدون قيمة”. سيثير هذا الجواب ردود فعل متنوعة من طرف جيل جديد من الفلاسفة خاصة في فرنسا، توحّدت جلها حول …أكمل القراءة »

العلمانية والطائفية

7 يونيو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح ــــــــ كثير من المدنيين أو العلمانيين أو اللادينيين، في يومنا كما في السابق، يقولون انهم لا شأن لهم بالطائفية وليسوا متأثرين بها ما داموا غير متدينين أصلاً، فالطائفية مرتبطة بالدين. والواقع انّ الأمر ليس كذلك. وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة في الواقع الفعلي من جهة، وهو …أكمل القراءة »

الجهل الفلسفي وجذور الجمود والتعصب

5 يونيو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح الفلسفة في العالم العربي، بالاضافة الى معاناتها من واقع الترجمة الشديد التخلف كما ونوعا، تعاني من اشكاليات اضافية. فالثقافة العربية السائدة اصلا، على مستوى الانظمة او الشعوب، لا تعبأ بالفلسفة هذا اذا لم قل تناهضها وتعاديها أصلا. وعليه، فان الثقافة الفلسفية، في المجتمع عموما، بما في …أكمل القراءة »

لاكلاو.. وموف.. وما بعد الماركسية

4 يونيو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح كثير من الماركسيين او ممن يتصورون انهم ماركسيون في العالم العربي ومجتمعنا منقطعون عن تطورات كثيرة حدثت في هذا المجال منذ عقود كثيرة، ولا تزال افكارهم وخزينهم المعرفي محدودا او قديما، او ربما يظل ارتباطهم بهذا الفكر عاطفيا لا غير، لا اساس فكري له، وهو ما …أكمل القراءة »

كيركجارد…معاصراً

27 مايو 2020 فلاسفةكتبمقالات 0

نصير فليح نصير فليح ــــــــــ لا يعتبر البعض كيركجارد* فيلسوفاً فحسب، بل لاهوتياً، وشاعراً، وناقداً اجتماعياً أيضاً. في الجانب الفلسفي اهتم كيركجارد بشكل خاص بـ”فعل الايمان”، لا كفعل ديني بسيط بالمعنى المتعارف عليه، بل كفعل ذي أبعاد معرفية (أبستمولوجية) خاصة لا يرقى إليها النشاط العقلي، وقد كان هذا الاخير رائجاً …أكمل القراءة »

“السايبورغ” ومستقبل البشر… بين هاراوي وبوتون

22 مايو 2020 بصغة المؤنثمفاهيمنصوص 0

نصير فليح نصير فليح فكر دونا هاراوَي Donna Haraway يمتد في مجالات متعددة مثل أغلب الفلاسفة والمنظرين النقديين المعاصرين في عالمنا الحالي، وكتاباتها ونتاجها الفكري ما يزال مستمرا من عقود والى زمننا الحاضر. لكن ابرز مجالات فكرها يرتبط بما بعد الانسانوية ومفهوم “السايبورغ” فضلاً عن العلم والنظرية النسوية. وكتابها المعروف …

بعد ما بعد الحداثة: دلالة المعنى وغرابة المصطلح

17 مايو 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح ــــــــــــاذا كانت “ما بعد الحداثة” تشير الى العقود الاخيرة التي تم فيها تخطي سمات “الحداثة” ثقافيا، فما الذي يمكن ان يشير اليه مصطلح من قبيل “بعد ما بعد الحداثة”؟ هل هي عودة الى “الحداثة” مرة اخرى، ام هي عودة لبعض السمات في الحداثة دون غيرها؟ وما …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

أغامبن..”المهدور الدم” ..واشكالية ترجمة المصطلح النظري

12 مايو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح مشكلة ترجمة المصطلح مشكلة رئيسية في ثقافتنا العربية، ذات الترجمة المتدهورة اصلا كما بينا في اكثر من منشور سابق. وهذا ما يتكرس بوجه خاص في المصطلحات ذات الاهمية المحورية في فكر او فلسفة معينة. فضلا عن توظيف المفاهيم والافكار لقراءة واقعنا العربي، التي نحن بعيدون جدا …أكمل القراءة »

جوديث بتلر..الجندر والفلسفة و”معاداة السامية”

7 مايو 2020 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ـــــــــــــــــــــ ثمة اسماء عديدة نشطت في الدراسات النسوية (الفمنستية)، والفيلسوفة والمنظرة النسوية جوديث بتلر Judith Butler (1956) من ابرزها. وفي هذا المضمار تمثل بتلر شخصية فكرية مثيرة للسجال والجدال، بحكم اطروحاتها الجذرية التي تتقاطع مع الكثيرين بمن فيهم بعض الاسماء البارزة في حقل الدراسات الفمنستية. لكن …أكمل القراءة »

دريدا: عن ما يتبقى من عمله بعد موته

1 مايو 2020 فلاسفةكتبمتابعات 0

نصير فليح نصير فليح “…هذا السؤال أكثر اهمية اليوم مما كان سابقا. انه يشغلني باستمرار. لكن زمن ثقافتنا التقنية تغير جذريا في هذا المضمار. الناس من “جيلي”، ومن بابٍ أوْلى اولئك السابقون، تعودوا على ايقاع تاريخي معين: الشخص يعتقد انه يعرف ان عملا معينا قد يبقى أو لا ، بالاستناد …أكمل القراءة »

أسئلة الجمال في الفلسفة: بين امانويل كانت وروجر سكروتن

29 أبريل 2020 أخرىشاشةمقالات 0

نصير فليح في فلسفة الجمال مجالات متعددة، كالابداع الفني والادبي، واسئلة جمال الطبيعة، ومواضيع الجمال في الحياة اليومية أيضا كما نعيشها جميعا من اختيار الملابس الى اشكال الاقداح التي نشرب بها الى اثاث بيوتنا وما شابه، فضلا عن الجمال في الكائن الانساني وعلاقته بالرغبة الجنسية (الايروتيكي). أما مصطلح “الاستطيقا” aesthetics …أكمل القراءة »

جيجك..ومعضلة الايديولوجيا

22 أبريل 2020 فلاسفةكتبمقالات 0

نصير فليح موضوع الايديولوجيا من المواضيع التي تهم المثقف العراقي والعربي عموما، والمصطلح نفسه في تداول مستمر. كما ان الكثير من مثقفينا العراقيين والعرب اطلع على هذا الموضوع بدءا من خلال الارث الماركسي. لكن ثمة محطات مهمة تطورت فيها مقاربة الايديولوجيا، مرورا بانطونيو غرامشي، ولويس التوسير، وبيتر سلوتردك، ولعل اخر …أكمل القراءة »

تطبيقات “التفكيك” في الدراسات النسوية المعاصرة

19 أبريل 2020 أخرىبصغة المؤنثمفاهيم 0

نصير فليح التطبيقات المعاصرة التي توظف التفكيكية في المجالات البحثية المختلفة تؤكد الخصوبة والأهمية الكبيرة لها. فتأثيراتها وتوظيفاتها الفاعلة مستمرة في زمننا الحالي في مجالات متعددة، حتى بعد موت رائدها ومؤسسها جاك دريدا باكثر من خمسة عشر عاما، ورغم التعارضات الحادة في ما يخص النظرة الى التفكيكية نفسها. ـــــــــــــــــــ ومن …أكمل القراءة »

دريدا..في أيامه الأخيرة

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

نصير فليح نصير فليح قبل خمسين يوما من موته، الذي كان بسبب السرطان، اجرت صحيفة اللوموند حوارا صحفيا مع جاك دريدا، فاصبح بذلك الحوار الصحفي الاخير معه. فماذا يمكن ان يكون كلام فيلسوف مثل دريدا في حوار صحفي من هذا النوع والمرض في مراحل متطورة في جسده؟ الحوار الصحفي تعرض …أكمل القراءة »

ما سر اختلاف الان باديو عن مفكري وفلاسفة العالم المعاصر

6 أبريل 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

نصير فليح كما ظهر ديكارت ذات يوم ليضع كل ما قبله على طاولة التساؤل والشك، وكما ظهر كانْت ليفعل شيئا مشابها ولكن من زاوية مختلفة، بأن يضع حدوداً للعقل وتمييزاً بين نطاقاته ليمسي ما هو خارج ذلك “ميتافيزيقيا”، أو كما ظهر هيغل، ليراجع كل ما قبله وأيضاً من زاوية مختلفة …

سلافوي جيجك ونكتة الرجل المجنون

20 أبريل 2019 عامةفلاسفةمقالات 0

نصير فليح المرح والطرافة في الأدب والفن والفكر عموماً أمر معروف في تاريخ الثقافة البشرية وحاضرها، وله تجسدات كثيرة في كل هذه الجوانب. لكن أن يتم استخدام المرح والطرافة، بشكل النكات مثلا، لتوضيح افكار نظرية وفلسفية، فأمر ليس بالمعتاد كثيرا، وقد يظنه البعض يتعارض مع رصانة الفكر. ولكنه ليس كذلك …

شاهد أيضاً

سيولة الخوف في زمن الكورونا…الهلع مما لا يمكن إدارته

الزهرة قني الزهرة قني / الجزائر “الشيء الوحيد الذي لابد أن نخافه هو الخوف نفسه”                                        …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *