الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / الوقت وقيمة الإنتاج العامل عند كارل ماركس

الوقت وقيمة الإنتاج العامل عند كارل ماركس

الباحث: بوقرة محمد لمين

تمهيد:

أنّ الهدف الاشتراكي الذي يرمي إلى بلوغه هو استدال المجتمع البورجوازي، القائم على نضال الجميع ضد الجميع بمجتمع جماعي لا طبقي، حيث يحل التضامن الاجتماعي محل الرغبة في الثراء الفردي كمحرك أساسي للنشاط، حيث يضمن ثراء المجتمع التطور المنسجم لجميع الأفراد.

 أنّ الماركسيين لا يطمحون إلى جعل الناس جميعاً متساوين، كما يزعم كل الخصوم الجاهلين للاشتراكية، بل يودون أنّ يفسحوا في الـمجال، للمرة الأولى في التاريخ البشري، أمام تطور السلسلة اللامتناهية من إمكانات الفكر والعمل لدى كل فرد. إلا أنهم يفهمون المساواة الاقتصادية والاجتماعية، وتحرر الإنسان من ضرورة الكفاح لأجل خبزه اليومي، يمثلان شرطاً مسبقاً للحصول على هذا التحقيق الفعلي للشخصية الإنسانية لدى كل الأفراد.

 أنّ مجتمعاً اشتراكياً يتطلب إذا اقتصادا متطورا إلى حد[1] يلي معه الإنتاج وفقا الحاجات الإنتاج بهدف الربح، فالإنسانية الاشتراكية لن تعود تنتج سلعا معدة للتبادل في السوق لقاء المال بل ستنتج قيما استعمالية توزع على جميع أعضاء المجتمع بهدف كفاية كل حاجاتهم.

أنّ مجتمعا من هذا النوع سيحرر الإنسان من قيود التقسيم الاجتماعي والاقتصادي للعمل. فالـماركسيون يرفضون الـموضوعية التي أنّ بعض الناس ” ولدوا للقياد” والبعض الآخر “ولدوا للطاعة”.[2]

لهذا نتساءل ماهي قيمة الوقت؟ فيم يتمثل دور في الإنتاج العامل؟

ولهذا اعتقد كارل ماركس ((Karl Marx في كتابه رأس المال التي احتلت فيه مسألة قيمة الوقت ودوره في عملية الإنتاج العامل أهمية كبرى، فإنّ الوقت الضروري اجتماعيًا لإنتاج البضائع هو الوقت الذي يقتضيه كل عمل يـجري إنتاجه بدرجة وسيطة من الـمهارة والقوة، وفي شروط اعتيادية (طبيعية normales) بالنسبة البيئة الاجتماعية الـمعينة؛ بعد أنّ أدخلت إلى انـجلتزة على البخار أصبح يلزم، على وجه التقريب، نصف العمل الذي كان ضروريا في السابق، لتحويل كمية معينة من الـخيطان والنسيج. أما الـحائك الإنجليزي فكان يحتاج دائماً إلى الوقت نفسه للقيام بهذا التحويل؛ ولكن منذ ذلك التاريخ لم يعد نتاج ساعة من ساعات عمله الفردي يمثل إلا نصف ساعة اجتماعية من العمل ولا يعطى إلا نصف القيمة الأولى. إذاً فكمية العمل وحدها، أو وقت العمل الضروري، في مجتمع معين، لإنتاج صنف ما، هي التي تحدد كمية القيمة، وكل بضاعة خاصة تُعتَبرُ بصورة عامة، بمثابة نسخة وسيطة عن نوعها. والبضائع التي تتضمن كميات متساوية من العمل، أو التي يمكن إنتاجها في وقت متساوي، لـها بالتالي، قيمة متساوية أنّ قيمة بضاعة ما، بالنسبة إلى قيمة كل بضاعة أخرى، هي على مثل نسبة وقت العمل الضروري لإنتاج هذه، إلى وقت العمل الضروري لإنتاج تلك.[3]

أنّ قوة العمل البشرية التي يتغير شكل حركتها في مختلف النشاطات المنتجة، يجب ولا شك أنّ تكون نامية إلى درجة معينة ليكون في الإمكان إنفاقها في هذا الشكل أو ذاك، ولكن قيمة البضائع تُمثل، على نحو خالص، وبسيط، عمل الإنسان، يعني انفاقاً لقوة بشرية بصورة عامة. وكما أنّ الجنرال أو صاحب المصرف يلعب في المجتمع دورا عظيما، على حين أنّ الإنسان العادي البسيط يبدو هزيل الأثر، وكذلك العمل البشري. إنه إنفاق للقوة البسيطة التي يملكها كل إنسان عادي بدون تنمية خاصة في جهازه العضوي. وصحيح أنّ العمل الوسطي البسيط يتغير طابعه باختلاف البلدان وتبعا للعصور. ولكنه دائما محدد في مجتمع معين. والعمل الـــــــــمركب (أو العمل الـ موصوفskilled labour) ليس ألا قوة من قوى العمل البسيط، أو ليس، بتعبير آخر، إلا العمل البسيط مضاعفاً، بحيث أنّ كمية معينة من العمل المركب تطابق كمية أكبر، من العمل البسيط. وتدل التجربة على أنّ هذا التحويل يجري باستمرار.[4]

وتجدر الإشارة إلى أنّ تفكير ماركس حول هذه المسألة اتسم بالتقلبات والتردد. فالعمل البسيط هو قياس القيمة، وباعتباره نتيجة للنموّ الصناعي الرأسمالي[5]؛ أنّ الإنتاج هو في جوهر إنتاج البضائع، أيّ إنتاج معد للبيع في السوق. فبدون البيع للبضائع المنتجة، لا تستطيع الـــــمنشآت الرأسمالية والطبقة البرجوازية بمجملها أن تحقق فائض القيمة الذي أنتجه الشغيلة والذي يحتوي عليه قيمة البضائع[6]. أمّا في المساهمة، قد أُدرك كسمة تسم أيّ مجتمع، ولكنه يميز العهد البورجوازي خصوصاً.[7]وهكذا يتبين لنا أنّ الإنتاج الرأسمالي ليس إنتاجا في سبيل الربح فحسب، بل إنتاج من اجل تراكم الرأسمال.[8]

في الأخير يمكن القول أنّ الوقت ضروريا في مسار العملية الإنتاج ذلك من رؤية كارل ماركس، يجب يكون متساوي مع قيمة الإنتاج لا يكون هناك تفاوت بينهما كما نجده في المجتمعات الرأسمالية التي يكون عدم التوازن بينهما مما يصبح العامل يعيش حالة اغتراب في الالة المنتجة. 


[1] – أرنست مَانديل، مدخل إلى الاشتراكية العلمية، دار الطليعة، بيروت، ط1، 1980، ص181

[2] – المرجع نفسه، ص182

[3] -كارل ماركس، رأس المال، نقد الاقتصاد السياسي، تر: محمد عيتاني، مكتبة المعارف، بيروت، المجلد الأول، د.ط، 1982، ص49

[4] – كارل ماركس، رأس المال، نقد الاقتصاد السياسي، مصدر السابق، ص50

[5] – جيرا ربن سوسان وآخر، معجم الماركسية النقدي، ترجمة جماعية، دار الفارابي، بيروت، ط1، 2003، ص948.

[6] – أرنست مانديل، مدخل إلى الاشتراكية العلمية، مصدر السابق، ص49

[7] – معجم الماركسية النقدي، مرجع السابق، ص948

 -[8] مدخل إلى الاشتراكية العلمية، مصدر السابق، ص50

كارل ماركس: الحرية، وعي الضرورة، الإرادة، الآيديولوجية

27 فبراير 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

كارل ماركس: الحرية، وعي الضرورة، الإرادة، الآيديولوجيةأكمل القراءة »

ذكرى كارل ماركس في حضن الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية

10 ديسمبر 2018 تغطيةفلاسفة 0

ملخص ندوة “اليوم العالمي للفلسفة والذكرى المئويّة الثانية لميلاد كارل ماركس” نظّم أوّل الأمس السبت 08 ديسمبر 2018، مكتب العاصمة للجمعيّة الجزائريّة للدراسات الفلسفيّة، ندوة فكريّة احتفالا بمناسبتين كبيرتين : تتمثّل المناسبة الأولى في اليوم العالمي للفلسفة والذي يُصادف الخميس الثالث من شهر نوفمبر من كلّ عام. هو احتفال تُنظّمه …أكمل القراءة »

ندوة عودة كارل ماركس: بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادته ( 1818-2018 )‏

7 أكتوبر 2018 شاشةمواعيد 0

يوم دراسي :‏ عودة كارل ماركس – التاريخ : 29 نوفمبر 2018.‏ كلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس – قسم الفلسفة – السنة الجامعية 2018 ـ 2019 ‏ بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة كارل ماركس ( 1818 – 2018 )‏ قبل مائتي عام كان ميلاد كارل ماركس ، الذي عاش حياة صاخبة فكرا …أكمل القراءة »

هل كارل ماركس فيلسوف؟ – فرانك فيشباخ

16 أغسطس 2018 مجلاتنصوص 0

يحدد ماركس للفلسفة مهمة جديدة، هي تغيير العالم.و موقفه هو موقف مادية الممارسة (1) التي تفكر في كل الأشياء انطلاقا من النشاط الذي يبذله البشر. ما مصدر هذا التردد الذي ينتاب البعض في اعتبار ماركس فيلسوفا بالمعنى التام للكلمة؟ لماذا لا ينظر إليه كواحد من أكبر الفلاسفة وعلى قدر كبير …أكمل القراءة »

أصول النظام الرأسمالي بين ماكس فيبر وكارل ماركس

3 يونيو 2018 مجلاتنصوص 0

بقلم ˸ المحفوظ السملالي تعد مِؤلفات السوسيولوجي الألماني “ماكس فيبر” ودراساته من أعمق التحاليل والأبحاث التي تناولت رصد التحولات الجذرية الكبرى التي اتسم بها المجتمع الأوربي الحديث ’ حيث أبان هذا الرجل عن اقتدار وكفاءة في فهم الدلالات العميقة وأبعاد القفزة النوعية التي أنجزها المجتمع الأوربي ’ بالانتقال من النمط …أكمل القراءة »

ماركس الثورة ضد الراسمالية

11 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ماركس صحفيا لوموند : عدد خاص (كارل ماركس – الثورة ضد الرأسمالية) – فبراير 2020 ترجمة : عبد الكريم وشاشا أعطى كارل ماركس أهمية كبيرة للمعركة الإيديولوجية ولذلك كرس جزءا كبيرا من مجهوداته للكتابة في الصحافة ولنشر وجهات نظره المادية والثورية وسط فئات عريضة من القراء. ورغم عدم تقدير هذه …أكمل القراءة »

«مناظرة العصر» بين جيجك وبيترسون: السعادة ماركسية أو رأسمالية؟

20 أبريل 2019 تغطيةحواراتمتابعات 0

«كيف يمكن في عصرٍ يدّعي الاهتمام إلى هذه الدرجة بسعادة الفرد، كهدفٍ أسمى لحياته، أن تصل فيه نسبة اضطرابات القلق والاكتئاب إلى هذه النسبة؟».  (سلافوي جيجك)أخيراً سيفعلانها. تشهد تورونتو اليوم مناظرة طال انتظارها والمطالبة بها، بين الفيلسوف السلوفيني الشهير سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي جوردن بيترسون بعنوان «السعادة رأسمالية أو …أكمل القراءة »

“الجميل وفكرة الحقيقة” تأليف: كارل فلهام سولغر 

22 يوليو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ.د / كمال بومنير كارل فلهام سولغر Karl Wilhelm Solger فيلسوف ألماني ولد في مدينة شفيدت عام 1780، وتوفي في مدينة برلين عام 1819. تحصل على منصب لتدريس الفلسفة في جامعة برلين عام 1811، ثم تقلّد منصب مدير جامعتها بين 1814/1815. هذا، ويعد سولغر من بين الفلاسفة الذين …أكمل القراءة »

دلالات مفهوم الممارسة في الفكر الماركسي

31 أكتوبر 2017 مساهماتمفاهيم 0

المعانيد الشرقي: أستاذ فلسفة / المغرب تعني الممارسة – بالمعنى العام – جملة الأشكال المختلفة من النشاط الحسي الشيئي للإنسان بهدف تغيير العالم الخارجي المادي و تغيير الطبيعة و المجتمع. و بهذا المعنى تنطوي الممارسة ( النشاط العملي ) على النشاط الإنتاجي المادي و النشاط الثوري الهادف إلى تغيير العلاقات …أكمل القراءة »

مفهوم الشغل من منظور ماركسي                                           

6 سبتمبر 2017 ديداكتيك الفلسفةعامةمفاهيم 0

المعانيد الشرقي / المغرب                                              يحدد كارل ماركس مفهوم الشغل من خلال كتابه المشهور ” رأس المال ” في إطار العلاقة المزدوجة للإنسان و الطبيعة و بين الإنسان و المجتمع من جهة أخرى، ففي هذا الإطار يقوم الإنسان بتحويل الطبيعة و منتجاتها الخامة إلى كيفيات للوجود تبدو عليها فاعلية الإنسان بشكل …

كارل بوبر: الحرية والمسؤولية الفكرية – ترجمة: عبد الحق منصف

27 أبريل 2017 ترجمة 0

مقدمة المترجم: تذكرنا المحاضرة التي ألقاها “كارل بوبر” (Karl Popper) سنة 1989، أي على مشارف نهاية القرن العشرين، بالمحاضرة التي ألقاها “إدموند هوسرل” (Husserl) سنة 1935 بـ”فيينا”. كلاهما يشكل أحد أقطاب الفكر الفلسفي في هذا القرن، وكلاهما أيضا يثير في محاضرته مسؤولية الفيلسوف والمثقف، وعموما المفكر تجاه الديموقراطيات والقوميات الغربية …أكمل القراءة »

الفيرُوس، المجتمع، الإله

‏4 أسابيع مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال          فكرةٌ حمقاءٌ هي الربط بين أقصى المفاهيم وأدناها دون مبررٍ، كمَنْ يحاول ربطَ السماء والأرض برباط واهٍ، ليدرك اخفاقه في طي المسافات وقد لا يبلغ الطرفين أصلاً. لكن يصبح الأمرُ وجيهاً إذا جاء(الادنى والأقصى) بخلفية مشتركةٍ. بالأدق عندما تُوجد دلالة تمسكُ طرفي المفاهيم، …أكمل القراءة »

التاريخ وفكرة التقدم عند فولتير وكوندورسيه

17 يونيو 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

حسن منصور حسن منصور مقدمة لكل مشروع ثقافي شيخه أو شياخه. ولمشروع الأنوار شيخاه، فما الذي قام به هذان الرائدان.          تشكلت فكرة التاريخ خلال القرن السابع عشر، وخصوصا مع عصر التنوير عصر الاعتزاز بالمعرفة والايمان بالعقل والأمل في المستقبل، بيد حمل هذا المفهوم نخبة من المفكرين و المثقفين من …أكمل القراءة »

جان فرونسوا دورتييه: هل انتهى الفكر الفرنسي اليوم بعد خمسة قرون من الوجود؟

4 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة على الرغم من شُبهة الديكارتية، فإن الفكر الفرنسي لا ينتمي إلى مدرسة، وإنما إلى حِرفة مزدهرة منذ خمسة قرون في هذا البلد : حرفة العَالِم الذي ينظر أبعد من مجال اختصاصه. بألمعية خلال بعض العصور، ولكن دون نجاحات تُذكر خلال أخرى، كما تشهد على ذلك الضحالة الفكرية …أكمل القراءة »

برنارد بولتزانو: حول متعة الجميل

28 مايو 2020 أخرىترجمةكتبمفاهيم 0

تقديم وترجمة: كمال بومنير برنارد بولتزانو Bernard Bolzano فيلسوف ومنطقي ولاهوتي تشيكي، ولد في 1781 بمدينة براغ، وتوفي في 1848. له العديد من الإسهامات في العلوم الرياضية، وفي فلسفة الرياضيات والمنطق. كان تأثيره على الفلسفتين التحليلية والفينومنولوجية كبيرا، ومازالت أعماله تكتسي أهمية بالغة في الدراسات المنطقية المعاصرة، وخاصة بعد صدور …أكمل القراءة »

هنري ماتيس: العمل الفني والإبداع

24 مايو 2020 ترجمةمفاهيمنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد هنري ماتيس Henri Matisse في عام 1869 بمدينة كاتو –كامبرازي في شمال فرنسا، في وسط عائلي فني. سافر إلى باريس عام 1892 وانضم هناك إلى أكاديمية جوليان العريقة، ثم بعدها إلى مدرسة الفنون الجميلة. التقى ماتيس ببعض الرسّامين وأساتذة الرسم الكبار (غوستاف مورو، ألبير ماركيه،جورج …أكمل القراءة »

ليندسي ستون بريدج: ما الذي يمكن أن تعلّمنا إياه حنة أرندت عن العمل في زمن كوفيد- 19

24 مايو 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة: علاء الدين أبو زينة ليندسي ستون بريدج* – (ذا نيو ستيتسمان) 15/5/2020 ينبغي أن يرشد تمييز الفيلسوفة بين العمل والكدح محاولاتنا لبناء مجتمع أفضل.* * وفقًا لإرشادات الحكومة، من المفترض أن نعود الآن إلى العمل. ولكن ماذا يعني “العمل” في زمن “كوفيد-19″؟ وسط الجدالات حول الكيفية التي قد نعود …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: علاقاتنا الناجحة والخائبة بالعالم

20 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير النص: من المؤكد أنّ نوعيةَ الحياة الإنسانية (والعلاقات الاجتماعية) لا تقاس فقط بالموارد المتوفرة ولا بالخيارات المتاحة لدينا، بل على العكس من ذلك، يجب تقديرها من خلال دراسة نوعية العلاقة بالعالم التي تحكم هذه الحياة. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ الفكرة، التي تُعتبر من نواحٍ عديدةٍ …أكمل القراءة »

الفكر السياسي المعاصر ورهانات التعددية المنهجية: مارسيل غوشيه نموذجا

20 مايو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

الدهبي الصديق تمهيد:      يشترط النظر  في المقولات الكبرى للفكر السياسي المعاصر، الأخذ بالبنية المنهجية والروح البنيوية التي تؤسسه وتشكله، وفق ترابط يستلزم بالضرورة تَملُّكَ زاوية نظر  كلية تستوعب شتات الموضوعات في إطار  تكاملي مبني، وعلى هذا الأساس وحده نفسر مثلا الرفض الذي قابل به “باومان” ذات مرة، طلب إضافة تقديم …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

18 مايو 2020 ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …

ترامب والماركسية…فهد وسلام عادل…تساؤلات…

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ان يتشنج داعشي او بعثي او طائفي عند الانتقاص من ترامب امر مفهوم، فالعنصر المشترك هو ان ايران – والشيعة عموما – عدوهم اللدود وكل ما هو ضد ايران هو صحيح وجيد. ولكن ان يتشنج بعض المدنيين العلمانيين اليساريين او الشيوعيين، فهذه مسالة تستحق التوقف والتحليل، …أكمل القراءة »

لاكلاو.. وموف.. وما بعد الماركسية

4 يونيو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح كثير من الماركسيين او ممن يتصورون انهم ماركسيون في العالم العربي ومجتمعنا منقطعون عن تطورات كثيرة حدثت في هذا المجال منذ عقود كثيرة، ولا تزال افكارهم وخزينهم المعرفي محدودا او قديما، او ربما يظل ارتباطهم بهذا الفكر عاطفيا لا غير، لا اساس فكري له، وهو ما …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

‏5 أيام مضت أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

ميتافيزيقا اللغة.. متناقضات دي سوسير وجاك دريدا

‏5 أيام مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم  في مقاربة ليست حرفية لما جاء في مبحث أحد الاكاديميين المتخصصين بفلسفة اللغة ما معناه, أن اللغة كمبحث ميتافيزيقي لم يأت به نيتشة رغم اتهام هيدجر له انه آخرالفلاسفة الميتافيزيقيين, لكن مبحث اللغة تطور بصيغته الميتافيزيقية الحديثة لدى فلاسفة البنيوية يتقدمهم دي سوسير …أكمل القراءة »

هيغل: الإبن المغرور

‏أسبوعين مضت عامةفلاسفةمقالات 0

عبد الفتاح الحفوف عبد الفتاح الحفوف إن الحديث عن فلسفة هيغل الفيلسوف الألماني (1770/ 1831)،هو الحديث عن فلسفة أشبه ما تكون معقدة إن لم أقل صعبة على المتمرس وغير المتمرس، ولعل سبب غموضه في ما أعتقد، قدرته على إخفاء الفلسفات السابقة عنه، سواء بوعي أو بغير وعي منه. فلا يمكن …أكمل القراءة »

اراء جاك دريدا بخصوص اسئلة الهوية والسياسة

‏أسبوعين مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح في الحوار الصحفي الاخير الذي اجري معه (قبل موته بحوالي خمسين يوما) ـــــــــــــــــــــــــ (ملاحظة: نص ردود دريدا مرفقة في الصورة ادناه باللغة الانكليزية مع المصدر المعتمد) ـــــــــــــــــــــــــ جاك دريدا ليس من الفلاسفة والمفكرين الذين انخرطوا بقوة في النشاط السياسي مثل ميشيل فوكو والان باديو على سبيل …أكمل القراءة »

الزمن والحركة فلسفيا

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تساؤل: أنتهينا في القسم الاول المنشور من هذه الورقة الفلسفية عن الزمن بعنوان (الزمن في فلسفتي افلاطون وارسطو) بتساؤل فرعي لم تتم الاجابة عنه هو(هل يمكن للزمان غير المادي تحريك الاجسام المادية؟). وهل المتاح لنا معرفة كيف يكون التمييز بين مقدار الحركة بالجسم على …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

‏أسبوعين مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

الزمن في فلسفتي افلاطون وأرسطو

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم بدئي: المقال بحث فلسفي للكاتب لا علاقة تربطه بمفهوم علم الفيزياء ولا بعلم الكوزمولوجيا. وخير دليل على ذلك أنه خلو من مصدر علمي أو فيزيائي. سوى مناقشة موضوع الزمن في الفلسفة اليونانية تحديدا. يليه لاحقا مقال آخر في نفس الثيمة هي الزمن من …أكمل القراءة »

اللغة فضاء التعبير المتعالي

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف تصدير: أعرف جيدا لا جدوى رغبتي  زرع الالتزام بالفلسفة,لكن أيماني العميق الراسخ أن ألانسان أغلى قيمة بالحياة تجعلني لا أييأس من تكرار المحاولة. (ع) تقديم: سبق ونشرت مقالة فلسفية اولى بعنوان (نقد فلسفة اللغة والمعنى) كمفهوم عام رافق انبثاق نظرية المعنى وفلسفة العقل كتيار فلسفي طاغ منتصف …

شاهد أيضاً

فالتر بنيامين: الشخصية المدمّرة

ترجمة لينا الرواس قد يَحدث لشخصٍ يسترجع حياته١ أن يدرك أنّ معظم الالتزامات الأعمق التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *