الرئيسية / منتخبات / عامة / بيتر سلوتردايك .. فيلسوف الخروج عن المألوف

بيتر سلوتردايك .. فيلسوف الخروج عن المألوف

محمد طيفوري من الرباط

منذ عقدين من الزمن؛ وتحديدا عام 1997 في الاحتفالية التي أقيمت بمدينة بازل السويسرية حول الفيلسوف مارتن هايدجر، وآراء الفيلسوف الألماني المعاصر بيتر سلوتردايكPeter Sloterdjk تثير الجدل داخل ألمانيا وخارجها على امتداد القارة العجوز ومعها بقية العالم.

كانت محاضرته حينذاك بعنوان «قواعد الحظيرة البشرية: جواب على رسالة هايدجر حول الإنسانوية» واحدة من تلك الآراء العديدة لهذا الفيلسوف المارق أو “دجال الليبرالية الجديدة المبتذلة”، كما يحلو لخصومه ومنتقديه الكثر أن يصفوه. يصنف الرجل ضمن زمرة تيار “ما بعد- ما بعد الحداثة”، وأحد مؤسسي أو بعبارة أدق مجددي المدرسة الكلبية القديمة التي يعتبر ديوجين -الذي تأثر به سلوتردايك- الأب الروحي لها، ما دعاه إلى أن يجدد هذه المدرسة بمهام معاصرة.يعد صاحب “نقد العقل الساخر” (1983) علَما من أعلام النقد الثقافي في ألمانيا، وعلى الصعيد الأوروبي اليوم، فقد تمكن من نقل الفلسفة إلى التليفزيون من خلال برنامج “المربع الفلسفي” المعروف ب “ساحة أثينا الجديدة”، منذ سنة 2002 على قناة (ZDF) الألمانية. وفيه يستضيف أصحاب الفكر والرأي، لمناقشة قضايا المجتمع والعالم برؤية فلسفية إبداعية.إلى جانب كتابه حول العقل الساخر الذي عدَّه النقاد أهم حدث ثقافي عرفته ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية؛ فالكتاب واحد من أكثر الكتب الفلسفية مبيعا باللغة الألمانية، وكان في الأصل أطروحته للدكتوراه في جامعة هامبورج. اشتهر الرجل بثلاثية “أفلاك” Spheres التي صدرت ما بين عامي 1998 و 2004، وفيها يعرض التاريخ الثقافي والفكري للغرب، ويدعو إلى اكتشاف فضاءات جديدة، عادة ما تكون مهملة أو خفية.

فوظيفة العلم والفلسفة والدين – في نظره – هي البحث عن هذه اليوتوبيا المفقودة، بالكشف عن الأواصر السرية التي تربط بين الكائنات المختلفة داخل “رحم الوجود”.يحتار القارئ لأعمال هذا الفيلسوف بحثا عن أطروحة مؤطرة، أو في الحدود الدنيا عن خيط ناظم فلا يجد لذلك سبيلا. وحتى الاستعانة بذوي الاختصاص في الفلسفة الألمانية لا يجدي نفعا، فالجواب الذي يتردد من جهتهم؛ وعلى أكثر من لسان، بخصوص الرجل هو أن “الخروج عن المألوف، بوجه عام، هو أهم ما يميز فلسفة سلوتردايك”.ويرى آخر أن هذا الفيلسوف المشاكس “يتقن جيدا استغلال إمكانات الإثارة -على غرار وسائل الإعلام اليوم- إلى حدودها القصوى، سواء من ناحية المفاهيم التي يبرع في ابتداعها، والتي يطويها النسيان بعد فترة قصيرة، أو تلك الأفكار المتطرفة التي ما برح يرددها وينشرها”. وبذلك تتحول الفكرة إلى خادمة للمفهوم، بدل أن يخدمها المفهوم، إذ كثيرا ما يتولد عند قارئه انطباع بأنه يخلق المفاهيم قبل أن يجد الفكرة، وهذا شأن كل أشكال الإثارة، التي تعلي من قيمة الواجهة على حساب المضمون.لا يهتم مؤلف “الإنجيل الخامس لنيتشه” (2001) كثيرا لما يقال عنه، فها هو ذا يدعونا وبروح تفاؤلية -نقيض نيتشه- إلى اكتشاف المهارات والملكات الكامنة فينا، مؤكدا قدرة الإنسان على الخروج من الأزمة الاقتصادية والإيكولوجية والنووية، وتجاوز مشكلات الغذاء والمياه والطاقة… وغيرها. ومصدر هذا التفاؤل لديه عائد إلى قدرة الفرد على التخطي أو التجاوز الدائم، فعلى الرغم من كون الإنسان أسير العادة والمألوف والمبتذل، يحتفظ لنفسه في الوقت ذاته بالقدرة على انتهاك “حدود” الطقوس اليومية غالبا، وهذا أبلغ دليل على أننا نصنع مستقبلنا.لا يتوانى “الفيلسوف القطعي” (الحاسم) كما يحب أن يلقب، في تأكيد أهمية النقد. ففي نظره كلما مارسنا النقد، تراجعت مساحة الكذب والزيف والوهم؛ ليس داخل المجتمع أو العالم فقط، وإنما داخل أنفسنا أيضا، ذلك لأن نتيجة الفعل تؤثر في الفاعل بالمثل، بمعنى أن الأفكار لا تترك أثرها في الأشياء فقط، ولكن في من يفكر فيها.تبقى إثارة الجدل سمة ملازمة لهذا المفكر، فقبل عقد من الزمن خرج في مقال؛ لا يقل حدة عن محاضرة ذكرى هايدجر، بعنوان “ثورة اليد المعطاءة” تضمن نقدا حادا للدولة الاجتماعية أو “الدولة السارقة” كما ينعتها، رافعا راية الحرب في وجه الضرائب. فالرجل ومعه تيار بأكمله في التوجه نفسه ممن يتكاثرون يوما بعد آخر، يرون في فرض الضريبة على الأفراد اعتداء على الملكية الشخصية، أو بالأحرى نوعا من أنواع استغلال الطبقات غير المنتجة للطبقات المنتجة.للخروج من هذا المآزق، وضد لهذه القسرية، يرى سلوتردايك أن الأفضل هو إتاحة حرية التصرف للطبقات المنتجة في أرباحها، وأن توزع ما تريد من تلك الأرباح هدايا على مجموع المجتمع. لكن، ما أكثر الأسئلة التي تحاصر هذا القول من قبيل: ألا يعود بنا هذا الرأي إلى مجتمع الإقطاع؟ وإلى نظام يقوم أساسه على الصدقة والإحسان؟ ثم ألا يربط نظام هكذا مصير الأغلبية بكرم قلة قليلة تملك كل شيء؟ يتساءل أحدهم في صيغة أقرب إلى الاستنكارية منها إلى الاستفهام.ثم أليس وصف فرض الضريبة بالتدجين السياسي للأفراد فذلكة لغوية وهو ما يتقنه الرجل بشكل جيد؟ وبالأخص عندما نتذكر توظيفه لعبارة برتولد بريخت Bertolt Brecht التي تقول إن «السطو على مصرف أقل خطورة بكثير من عملية تأسيس مصرف جديد»، ويستدل بذلك على أن السرقة جزء من ممارسة السلطة. إن الضريبة على الدخل في الدولة الاجتماعية لا تختلف عن عملية نزع الملكية في ظل النظام الاشتراكي، ولهذا يعتقد أننا لا نعيش في نظام رأسمالي، بل في نظام نصف اشتراكي أو ما يسميه بنظام “اليد الأخوذ”.ما أكثر كبوات الرجل وسقطاته في سبيل تأسيس طرح فلسفي متين، وهو المعروف بشدة التقلب فقد مر بمحطات عديدة في حياته التي تميزت بالتحولات وعدم الاستقرار، فقد جمعته صداقة متينة مع المفكر الهندي المثير للجدل شاندرا موهان جاين. لكن تحسب له تلك الخلخة التي أحدثها في عديد من الجبهات لدرجة عرضته لنقد عنيف وشديد، حد السخرية التي يتقنها جيدا، من قبل رائدين من رواد مدرسة فرانكفورت النقدية وهما: أكسل هونيث و يورجن هابرماس.

بواسطة الحداثة وما بعد بعد الحداثة.

ذات صلة:

دوائر سلوتردايك Les sphères de Sloterdjik

31 مايو 2020 فلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

محمد محسن الزارعي محمد محسن الزارعي بيتر سلوترداك (Peter Sloterdijk.)، هو احد مفكري الفلسفة المعاصرة، ويصنفه البعض بوصفه اهم فيلسوف ألماني بعد مارتن هيدغير، وقد اتسمت كتاباته بنفس نيتشوي، فهو جريئ وطريف ومشاكس وساخر، وهو ما تظهره عناوين بعض كتبه الأساسية، بدءا بنقد العقل الكلبي، ونبضات العالم، وساعة الجريمة وزمن …أكمل القراءة »

فلسفة بيتر سلوتردايك: من أجل عقلانية ناقدة وساخرة

23 فبراير 2020 فلاسفةمتابعاتمواعيد 0

كوة ينظم مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات الفنية والأدبية ندوة حول فلسفة بيتر سلوطردايك، وذلك يوم 28  فبراير 2020، بكلية الآداب بنمسيك، الدار البيضاء: بيتر سلوتردايك: من أجل عقلانية ناقدة وساخرة أبدع الفيلسوف ” بيتر سلوتردايك” فلسفة جديدة يمكن تسميتها فلسفة عقلانية ناقدة وساخرة تتوسَّلُ بحسّ المفارقة، والمحاكاة الساخرة، والعلم المرح، …أكمل القراءة »

حوارات مع جوليا كريستيفا: علاقتها مع زوجها وابنها (الحلقة1)

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةحواراتفلاسفة 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد  بوخليط “ لانتخيل إلى أي حد تتجلى صعوبة التماسك حينما تعيش امرأة مع زوج ليس كالآخرين،ولديها طفل يختلف عن الآخرين،ومهنة غير باقي المهن ،وبأن مختلف محاور الارتباط تلك وبقدر كونها ارتقاء فهي تمثل عائقا أيضا(مع أخذ بعين الاعتبار أن كل واحد منا لايشبه“الآخرين”)وتقوم على توازن”مغاير تماما”يصعب تخيل …أكمل القراءة »

فيرونيك سلمان: فيروس كورونا: نصائح محللة نفسية لتحمل الحجر

‏4 أسابيع مضت ترجمةعلم النفسمفاهيم 0

ثلاثية اللاشعور، فهمها لتصبح أفضل : الألم، الإسواء، التجدد مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيرونيك سلمان محللة نفسية بالقرب من ليل. معالجة إلكترونية، ترافق مرضاها، وخاصة المغتربين الفرنسيين، عبر سكايب أو فيس تايم، في جميع أنحاء العالم، تمثل الجلسات عبر …أكمل القراءة »

كلير كريجنون: فيروس كورونا – ما هو الدور الممكن للفيلسوف في زمن الوباء؟

20 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1، أحمد بن بلة، الجزائر كلير كريجنون دكتورة في الفلسفة في CNRS وأستاذة محاضرة في الفلسفة في جامعة باريس -السوربون. تسلط الضوء الفلسفي على الأزمة التي نمر بها، عن طريق استحضار كبار المفكرين منذ أفلاطون. مقابلة. ما هو الدور الممكن …أكمل القراءة »

مقابلة مع أكسل هونيث: طلب الاعتراف غير مبرر دائمًا

18 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر ما هي النطاقات الاجتماعية أين يجري التعبير عن طلبات الاعتراف؟ في المجتمعات الحديثة، يمكننا تمييز ثلاثة نطاقات تقدير تلعب دورًا مهمًا في فهم ممارساتنا وحياتنا الاجتماعية. مبدأ الحب في النطاق الحميمي، مبدأ المساواة في نطاق القانون، وإنجازات …أكمل القراءة »

غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

15 يونيو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر عندما يواجه العالم واقعًا يتجاوزه، عندما تكون حياة البشر على المحك، تظهر الأسئلة الفلسفية مرة أخرى. لذا، تجبرنا مرحلة الخوف هذه والذعر والقلق إلى إعادة التفكير في صلب حياتنا اليومية. التساؤل الذي يطرح نفسه في مثل هذا …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: أفضل أن أصاب بكوفيد-19 في بلد حر على أن أنجو منه في دولة شمولية

11 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر يقدم الفيلسوف أندريه كومت-سبونفيل انطباعاته عن الأزمة الصحية الحالية والتمرد والهجمات على الصحيح سياسياً. شخصية محورية في الفكر الفرنسي المعاصر، أندريه كومت-سبونفيل جعل الفلسفة شعبية. مؤلف لما يقرب من عشرين كتابًا، نشر بشكل خاص “المعاهدة …أكمل القراءة »

كورونا ورهان التجديد

9 يونيو 2020 بصغة المؤنثعامةمفاهيم 0

كوثر فاتح استاذة ثانوي تأهيلي حاصلة على دكتوراه في الفلسفة المغرب ملخص يتناول هذا المقال قضية الدين في ظل تحدي كورونا. ويتطرق إلى الظاهرة الدينية كظاهرة فردية قبل ان تكون جماعية أو مؤسساتية مفترضا ان مستجد كورونا سيقود إلى إعادة بناء معنى الدين في الواقع الاجتماعي الاسلامي. الغرض من هذا …أكمل القراءة »

صدور رحلة جوزيف كيسيل إلى سوريا

17 مايو 2020 ترجمةصدر حديثامتابعات 0

عمان (الأردن) : صدر للباحث سعيد بوخليط ؛ كتاب جديد،عن منشورات دار خطوط للنشر والتوزيع الأردنية، يمثل حقا إضافة مغايرة لمختلف عناوين منجزه السابقة، لأن العمل الحالي ترجمة لنص سردي، قد  نصفه بكونه نموذجا صغيرا ضمن نماذج آداب الرحلة،يوثق لأحداث أساسية عاشها وعاينها،الروائي الفرنسي /الأرجنتيني جوزيف كيسيل؛خلال سفره سنة 1926،إلى سوريا …

مفهوم العزلة في زمن كورونا

11 مايو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

بقلم: ادريس شرود “ينبغي أن يكتب أحدهم كتابا في مديح العزلة، واصفا بُعدا للتعايش  الإنساني الذي يعترف بحاجة الناس إلى عدم التواصل”             بيتر سلوتردايك “إلى عزلتك، يا صديقي، إلى الأعالي حيث تهب رصينات الرياح”  فريديريك نيتشه تقديم     ربطت مجموعة من الكتابات بين كورونا وسيادة مشاعر الخوف والقلق، بحيث أدخل الفيروس البشرية …أكمل القراءة »

شذرات: وقع الكورونا على الإنساني

9 مايو 2020 أخرىمفاهيمنصوص 0

أكرم موناستيري أكرم موناستيري أستاذ أول مميز في الفلسفة وكاهية مدير المرصد الوطني للتربية – تونس 1 – أن تكون إنسانا اليوم في زمن الكورونا، هذا المسافر بين البلدان وطيّ الأجساد، بلا هويّة أو جواز سفر.. هو أن تؤمن بانتصار الأمل ووهج الإرادة.. 2-                “تَكَمَّمْ، حتّى أراك..” 3 – أزمة …أكمل القراءة »

ملاحظات فلسفية حول جائحة كورونا

27 أبريل 2020 أنشطةدردشةمفاهيممقالات 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني يطيب لي أن أقتسم مع السيدات والسادة القراء نص المحاضرة التي ألقيتها عبر وسيلة التواصل فيسبوك، في إطار سلسلة محاضرات الجامعة الشعبية يوم السبت 18 أبريل 2020، بدعوة كريمة من الدكتور مصطفى مريزق مؤسس الجامعة وأستاذ التعليم العالي بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس. …أكمل القراءة »

في البحث عن “حداثة مغايرة”: فيلسوف الملة وسؤال الكينونة في العالم

17 سبتمبر 2019 دراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود “ربّما لن تكون الحداثة المغايرة غير مشكلة لغوية، تعترض  كل الذين فشلوا في تعلّم لغة المحدثين السعداء” فتحي المسكيني * تقديم      يرى الأستاذ فتحي المسكيني أن تطوير فكر “آخر” أو “مغاير” أو “جديد” بالنسبة للملّة لا يزال في أضعف انفعالاته، ويزداد الأمر صعوبة عند خوض السؤال عن إمكانية …أكمل القراءة »

فتحي المسكيني والإغريق – سؤال العلاقة مع الذات و الآخر

12 سبتمبر 2019 دراسات وأبحاثمجلاتمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود “لا نحتاج إلى فلاسفة بالمعنى الذي حدده التقليد الغربي” – فتحي المسكيني تقديم     يعتبر فتحي المسكيني التقاليد الفلسفية طرقا للتعبير عن أنفسنا، يتساوى في ذلك الإغريقي والعربي والروماني والأوربي المعاصر، فهذه التقاليد هيئات لأنفسنا، نحن الذين نطوعها ونخترعها ونعطي لها الكلمة عن طريق استعمال هذا البدء الفلسفي …أكمل القراءة »

هيدجر وميتافيزيقا الوجودية

21 مايو 2019 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف تعريف اولي أن الحقيقة الصادمة التي يحاول قاريء أو دارس الفلسفة الوجودية, أجتنابها والتغاضي عنها, هي محاولة الانطلاق المسّبق الخاطيء أن الوجودية لا تلتقي مع الميتافيزيقا ولا تستقي مواضيعها بالتداخل الوثيق معها.ونستطيع التعبير عن هذا المعنى أن الوجودية ميتافيزيقا فلسفية أرضية تحمل مأزق وهموم الانسان في الحياة, …أكمل القراءة »

الفلسفة في المغرب إلى أين؟ حوار رشيد العلوي مع جريدة الاتحاد الاشتراكي

27 يونيو 2018 تربية و تعليمحواراترشيد العلوي 0

  حاوره حسن إغلان   1 – كيف ولجتم شعبة الفلسفة؟ جئت إلى الرباط من الهامش (الجنوب المغربي) لاستكمال دراستي الجامعيَّة في شعبة الفلسفة بكلية الآداب – جامعة محمد الخامس، وقد سنحت الظروف التي نشأت فيها في المرحلة الثانويَّة من اهتمامي بالفلسفة بفضل نشاطي الجمعوي المبكر وارتباطي باليسار.   2 …أكمل القراءة »

المقعد

7 سبتمبر 2017 عامةمفاهيمنصوص 0

كرسي الكاتب متعدد: في المقهى، في الحانة، في المدرسة، في حافلة النقل العمومي، في سيارته، في الإدارة العمومية، في حديقة الحي… ففي كل مكان ثمة كرسي للكاتب. رغم أن الحانة فضاء عام لكل من يرغب في احتساء نوع من أنواع الخمر، فهي في الآن ذاته فضاء خاص، يُنظر إليها من …أكمل القراءة »

The Author’s Chair – كرسي الكاتب ترجمة رنا خالد

2 سبتمبر 2017 ترجمةمساهماتنصوص 0

Written by : Elalaoui Rachid – Casablanca Translated by : Rana Khaled The author’s chair in the bar : a chair which adores the absolute silence ,and in the clamor of the drunks he enjoys eavesdropping ;steals a word from here and there ,a news or an event from this …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى خطاب فلسفي عقلاني

13 أغسطس 2017 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالاتمقالات 0

كوة: العلوي رشيد شكّل الربيع العربي حدثاً تاريخياً غير مسبوق في العالم العربي، تناسلت معه نقاشات ما تزال مستمرة رغم مرور خمس سنوات شملت مختلف المجالات السيّاسيّة والثقافيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة…، ونادت أقلامٌ عدَّة بإصلاحات سياسيّة واقتصاديّة في المَقام الأول، في حين أنّ القليل من النُخبة الفاعِلة في هذه الرقعة الجغرافيّة …

شاهد أيضاً

فالتر بنيامين: الشخصية المدمّرة

ترجمة لينا الرواس قد يَحدث لشخصٍ يسترجع حياته١ أن يدرك أنّ معظم الالتزامات الأعمق التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *