الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / جاك دريدا: نهايات الإنسان

جاك دريدا: نهايات الإنسان

ترجمة: منى طلبة

رفعة النزعة الإنسانية:

كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا منذ وقت قريب في فرنسا – اهتماما لما يمكن أن تنميه ببساطة “الإنسان”. يتميز كل من علم اختبار الوعي وعلم أبنية ظاهراتية الروح المحالة إلى الذات، تماما، عن الأنثروبولوجيا. في موسوعة هيجل Encyclopedie des sciences philosophiques en abrege. يأتي القسم المعنون ب فينومينولوجيا الروح بعد الأنثروبولوجيا ويتجاوز بوضوح الحدود. فما هو حقيقي بالنسبة لكتاب الفينومينولوجيا هو بالاولى حقيقي بالنسبة لنظام کتاب المنطق Science de la Logique La.
كذلك ثانيا: يشكل النقد الموجه إلى النزعة الأنثروبولوجية أحد المحفزات المفتتحة للظاهراتية المتعالية Phenomenologie transcendantale – لدى هوسرل. هذا النقد واضح، وهو يسمى النزعة الأنثروبولوجية باسمها منذ ظهور کتاب هوسرل مقدمات المنطق الخالص  (Les Proletgomemes a la logique pure)، بعد ذلك، لن يستهدف النقد النزعة الأنثروبولوجية التجريبية فحسب، وإنما سیستهدف النزعة الأنثروبولوجية المتعالية أيضًا.    ليست الأبنية المتعالية – الموصوفة بعد الاختزال الظاهراتي لها – مثل ابنية هذا الموجود داخل – الدنيوي intra – mondain étant المسمى بال «إنسان». كما أن هذه الأبنية لا ترتبط أساسا بالمجتمع ولا بالثقافة ولا باللغة ولا حتى بالنفس، أو حتى النفسية الإنسان. ومثلما نستطيع – بحسب هوسرل – أن نتخيل وعيا بدون روح  نستطيع بالأولى أن نتخيل وعيا بدون إنسان.     من المدهش، والدال أيضا بقوة، أنه في ذات اللحظة التي تتقدم فيها سلطة الفكر الهوسرلي وتستقر في فرنسا بعد الحرب لتصبح نوعا من الموضة الفلسفية، في ذات هذه اللحظة يظل نقد النزعة الأنثروبولوجية غير ملحوظ بالمرة أو بلا أثر على اية حال. أحد الأسباب الأكثر تناقضا لهذا التجاهل الانتهازي يتمثل في القراءة المختزلة لهيدجر. ذلك لأننا قد فسرنا تحليلية كتاب الوجود والزمان بمصطلحات أنثروبولوجية ضيقة قد قمنا نحن بتحديدها، أو أحيانا لأننا نقدنا هوسرل انطلاقا من هيدجر والصقنا بالظاهراتية كل ما لا يخدم الوصف الأنثربولوجي، يبدو مثل هذا المنحى شديد التناقض لأنه يتخذ نهجا للقراءة أشبه بنهج هوسرل في قراءة هيدجر. في الواقع، لقد قام هوسرل، على عجلة، بتفسیر کتاب الوجود والزمان لهيدجر بوصفه انحرافا أنثروبولوجيا للظاهراتية المتعالية.  بيد أنه ثالثا: عقب الحرب وبعد ظهور کتاب الوجود والزمان مباشرة، راح هيدجر في رسالته عن النزعة الإنسانية بذكر كل من لم يستطع الإحاطة بكتابه الوجود والزمان وتقدير الفقرات الأولى منه، بأن الأنثروبولوجيا والنزعة الإنسانية لم يشغلا تفكيره ولا أفق أسئلته في هذا الكتاب، بل أن (تدميره) للميتافيزيقا أو الأنطولوجيا الكلاسيكية موجه أساساً ضد النزعة الإنسانية.     بعد انتشار الموجة الإنسانية والأنثروبولوجية التي استغرقت الفلسفة الفرنسية، كان لنا أن نظن أن ما أعقبها من انحسار التيار المعادي للنزعة الإنسانية anti- humaniste وللنزعة الأنثروبولوجية anti – anthropologiste وهو الحال الذي نعيشه اليوم – سوف يدفعها لإماطة اللثام عن تراث الأفكار التي تم مسخها، أو بالأحرى، التي سرعان ما تعرفنا على وجه الإنسان من خلالها. هنا يفرض سؤال نفسه علينا: ألا ينبغي أن نعود مرة ثانية إلى هيجل وهوسرل وهيدجر؟ ألا ينبغي أن نشرع في قراءة أكثر دقة لنصوصهم لننتزع منها تفسيرا ما لصيغتي النزعة الإنسانية والأنثروبولوجية؟لا شيء من هذا قد حدث؟ ودلالة هذه الظاهرة هو بالضبط ما أريد أن استفهم عنه الآن. إذ يبدو، وعلى عكس ما نتصور، أن نقد النزعة الإنسانية والانثروبولوجية الذي كان أحد الموضوعات المهيمنة بل والهادية للفكر الفرنسي الحالي، قد تحاشی البحث عن منابعه و مواثيقه في النقد الهيجلي والهوسرلي أو الهيدجري للنزعة الإنسانية والأنثروبولوجية ذاتها. بل راح الفكر الفرنسي، أحيانا، يخلط بطريقة ضمنية أكثر مما هي صريحة بين هيجل وهوسرل منهجيا، كما خلط بطريقة أكثر شيوعا وغموضا بين هيدجر والميتافيزيقا الفلسفية العتيقة ذات النزعة الإنسانية، وأنا استخدم كلمة اخلط، amalgarne هنا عن عمد، إذ يجمع استخدام هذه الكلمة بين مرجعية الكيمياء القديمة – وهي مرجعية أولية هنا – وبين مرجعية استراتيجية أو تكتيكية تتعلق بمجال الأيديولوجيا السياسية.قبل أن نحاول تفسير هذه الظاهرة المتناقضة التوجه، علينا أن نتخذ بعض الاحترازات. أولا: مثل هذا الخلط المغلوط لا ينفي أننا قد أحرزنا بعض التقدم في قراءتنا لهيجل وهوسرل أو هيدجر في فرنسا، كما لا ينفي أيضا أن مثل هذا التقدم قد قادنا إلى إعادة التساؤل عن معنى هذا الإلحاح على النزعة الإنسانية، ومع ذلك لم يتصدر هذا التقدم وهذا التساؤل الساحة، وهو ما ينبغي أيضا أن يكون أمرا ذا دلالة. في حين أنه بالعكس وبالتوازي، مازالت صيغ سوء التفسير هذه فعّالة. وهي تعود إلى هؤلاء الذين مارسوا هذا الخلط منذ عصر سارتر. وقد أدت هذه الصيغ، أحيانا، إلى الإلقاء بهيجل وهوسرل وهيدجر في غياهب ميتافيزيقا النزعة الإنسانية. في الواقع، غالبا ما ظل هؤلاء الذين ينقضون على النزعة الإنسانية كما ينقضون على الميتافيزيقا في ذات الوقت، مرابطين عند مشارف هذه القراءة الأولى لهيجل وهوسرل وهيدجر. ويمكن لنا أن نستخرج أكثر من دليل على ذلك من نصوص عديدة قريبة العهد بنا. وهو ما يدعو إلى الظن، من بعض الوجوه أو على الأقل في هذا الإطار، أننا لم نبارح ذات الشاطيء منذ أمد.ولكن كل هذا لا طائل منه بالنظر للسؤال الذي أريد أن أطرحه على هذا المؤلف أو ذاك ممن أساءوا القراءة، أو ببساطة شديدة، على من لم يقرأ هذا النص أو ذاك، أو مازال يبقى له ما يقرأه ليتعرف على الأفكار التي ظن، في سذاجة مفرطة، أنه قد تجاوزها او حتى قلبها رأسا على عقب. من أجل هذا لن يتعلق الأمر هنا باسم هذا المؤلف أو ذاك أوعنوان هذا الكتاب أو ذاك.فما ينبغي أن يشغلنا هنا، فيما وراء المبررات غير الكافية غالبا وواقعيا، هو هذا التبرير العميق أو هذه الضرورة التحتية الخفية التي قد تظهر لنا حقيقة انتماء النقاد إلى النطاق الميتافيزيقي نفسه الذي انتقدوه وحددوه من خلال تحديداتهم الهيجلية والهوسرلية والهيدجرية للنزعة الإنسانية الميتافيزيقية. باختصار، سواء كانت حقيقة هذه الانتماءات قد تم توضيحها أو لا، بيانها أم لا (ولدينا أكثر من مؤشر يدعو إلى الظن بانه لم يتم توضيحها أو بيانها) فالسؤال هو ما الذي يسمح لنا اليوم أن نعتبر كل من اعتقد أنه قادر – من خلال الميتافيزيقا أو ما في حدود الميتافيزيقا – على أن ينتقد النزعة الأنثروبولوجية أو يحد منها، مؤسسا لمذهب مركزية البشرية التي تعتبر أن الإنسان هو حقيقة الكون المركزية anthropocentrique؟ ثم ما هو محل رفعة الإنسان في فكر هيجل وهوسرل وهيدجر؟

هذا النص من محاضرة نهايات الإنسان لجاك دريدا ألقاها في نيويورك 1968 في مؤتمر دولي عقد لمناقشة موضوعة الفلسفة والأنثروبولوجيا.

ميتافيزيقا اللغة.. متناقضات دي سوسير وجاك دريدا

‏5 ساعات مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم  في مقاربة ليست حرفية لما جاء في مبحث أحد الاكاديميين المتخصصين بفلسفة اللغة ما معناه, أن اللغة كمبحث ميتافيزيقي لم يأت به نيتشة رغم اتهام هيدجر له انه آخرالفلاسفة الميتافيزيقيين, لكن مبحث اللغة تطور بصيغته الميتافيزيقية الحديثة لدى فلاسفة البنيوية يتقدمهم دي سوسير …أكمل القراءة »

اراء جاك دريدا بخصوص اسئلة الهوية والسياسة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح في الحوار الصحفي الاخير الذي اجري معه (قبل موته بحوالي خمسين يوما) ـــــــــــــــــــــــــ (ملاحظة: نص ردود دريدا مرفقة في الصورة ادناه باللغة الانكليزية مع المصدر المعتمد) ـــــــــــــــــــــــــ جاك دريدا ليس من الفلاسفة والمفكرين الذين انخرطوا بقوة في النشاط السياسي مثل ميشيل فوكو والان باديو على سبيل …أكمل القراءة »

مقابلة مع جاك دريدا – مفكر الحدث

10 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

زهير الخويلدي تقديم وترجمة د زهير الخويلدي ” نهاية الدولة وانقضاء رغبات السيادة ليست للغد ، لكنها تعمل في عالمنا. ما لا يمكن التنبؤ به ، كما هو الحال دائمًا ، هو الزمن أو بالأحرى سرعة هذه الطفرات الحتمية”. يفترض انتقال البشرية بعد انتشار فيروس كوفيد 19 في كافة أرجاء …أكمل القراءة »

جاك دريدا: تفكيك الذات بالديفرانس

29 سبتمبر 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

أماني أبو رحمة           فكك عمل جاك دريدا  الذات من خلال تحليل اللغة. ويختلف  دريدا عن لاكان في أنه لا يركز على العمليات النفسية لاكتساب اللغة، ولكن بدلا من ذلك على  الطبيعة المنقسمة  والإدعائية للغة نفسها. وفقا لدريدا، ليس لأي مصطلح هوية في حد ذاته. تم تأسيس هويته من خلال علاقته بجميع المصطلحات الأخرى، التي …أكمل القراءة »

جاك دريدا .. كيف يعيش فيلسوف التفكيك موته؟

21 مايو 2019 جرائدمفاهيممقالات 0

فتحي المسكيني (مقال منشور بجريدة الشرق الأوسط، 12 أكتوبر 2004) مات جاك دريدا. هو يوم حزين آخر، ولكن هذه المرة للفلاسفة وليس للحواريين. انطفأت تلك القامة التي لم تتعلّم الانحناء برغم ثقل السنين الأربع والسبعين التي تجرّها وراءها، في مساء يوم الجمعة 8 أكتوبر 2004، «دون أن يتألّم كثيرا»، كما …أكمل القراءة »

جاك دريدا: الصفح

15 يناير 2019 صدر حديثا 0

صدر عن دار المتوسط ترجمة كتاب جاك دريدا: الصفح، من طرف المترجمن المغربيين: مصطفى العارف وعبد الرحيم نور الدين.أكمل القراءة »

جاك دريدا: سؤال الجامعة ومستقبل الإنسانيات الجديدة

13 أكتوبر 2018 رشيد العلويفلاسفةنصوص 0

العلوي رشيد لا أتـوخى من هذا المقال الدفاع عن وجود جامعة تخص الفيلسوف الجزائري – الفرنسي جاك دريدا أو جامعة تحمل اسمه، بل النَّظر في تصوره للجامعة ومجموع القضايا المتصلة بها، فاهتمامه بهذه المؤسسة العريقة – كما هو شأن فلاسفة ألمانيا الكبار: هايدجر، شلينج، هيجل، كانط… – هو اهتمام يندرج …أكمل القراءة »

شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة

7 أكتوبر 2018 تغطيةمجلات 0

«… أعرف السيّد محمد شوقي الزين منذ عدة سنوات، في الحقيقة منذ قدومه إلى فرنسا. التقينا عدة مرات وأصبحنا صديقين. فهو قادم من جامعة أكس أن بروفونس، التي يعمل بها منذ عدة سنوات، ليحضر حلقات دروسي في باريس ويحضر الملتقيات التي أشارك فيها أو المحاضرات التي ألقيها في فرنسا أو …أكمل القراءة »

جاك دريدا: “الحقيقة في فن الرسم”

7 أكتوبر 2018 ترجمةفلاسفة 1

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

“الحقيقة في فن الرسم”  تأليف: جاك دريدا

20 سبتمبر 2018 فلاسفةنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر

جاك دريدا فيلسوف الهوامش

12 مايو 2018 دراسات وأبحاثصدر حديثاكتب 0

جاك دريدا فيلسوف الهوامش، كتاب جماعي صدر مؤخرا عن منشورات ضفاف والاختلاف. بمعية كوكبة من المتخصصين في التفكيك . فهرس الكتاب: تقديم الكتاب: جاك دريدا وَهْمُ الـمعنى وَهَمُّ الكتابة……… محمد بكاي ما بعد حياة دريدا التخريبية…………. محمد البنكي دريدا الباروكي: رؤية الانعطاف الدريدي داخل النص الفلسفي الغربي………… محمد شوقي الزين …أكمل القراءة »

ندوة: جاك دريدا نظرات متقاطعة

20 مارس 2018 مواعيد 0

سينظم مختبر اللسانيات وتحليل الخطابات الأدبية يوم الجمعة 20 أبريل 2018 ندوة علمية حول جاك دريدا نظرات متقاطعة على الساعة التاسعة صباحا برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك / جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، ويشارك فيها ثلة من الباحثين والمفكرين وفق البرنامج التالي: 09.30 – الجلسة الافتتاحية يترأسها …أكمل القراءة »

دريدا: عن ما يتبقى من عمله بعد موته

1 مايو 2020 فلاسفةكتبمتابعات 0

نصير فليح نصير فليح “…هذا السؤال أكثر اهمية اليوم مما كان سابقا. انه يشغلني باستمرار. لكن زمن ثقافتنا التقنية تغير جذريا في هذا المضمار. الناس من “جيلي”، ومن بابٍ أوْلى اولئك السابقون، تعودوا على ايقاع تاريخي معين: الشخص يعتقد انه يعرف ان عملا معينا قد يبقى أو لا ، بالاستناد …أكمل القراءة »

دريدا..في أيامه الأخيرة

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

نصير فليح نصير فليح قبل خمسين يوما من موته، الذي كان بسبب السرطان، اجرت صحيفة اللوموند حوارا صحفيا مع جاك دريدا، فاصبح بذلك الحوار الصحفي الاخير معه. فماذا يمكن ان يكون كلام فيلسوف مثل دريدا في حوار صحفي من هذا النوع والمرض في مراحل متطورة في جسده؟ الحوار الصحفي تعرض …أكمل القراءة »

كتاب جديد لدريدا: قوة القانون

30 مايو 2019 صدر حديثا 0

المؤلف: جاك دريداترجمة: محمد الشقيفالحجم: 192 صفحة من القطع المتوسطمن إصدارات دار_الحوار 2019 طبعة أولى.”كان موضوع دراستنا، هو وجوه التشابه بين خطابات ثلة من “كبار” المفكرين الألمان، من اليهود وغيرهم، ولكني لن أتناولها الآن، مع أنها من أكثر الأمور لبساً وإثارة للقلق: إذ لم تكن بعض الروح الوطنية هي وجه الشبه الوحيد بينها، …أكمل القراءة »

إشكالية الصفح عند دريدا: تحقيقا للمستحيل

5 مارس 2019 فلاسفةكتبمقالات 0

بعد سنوات من صدوره باللغة الفرنسية، صدر مؤخرا كتاب “الصفح…”[i] للفيلسوف الراحل الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida، مترجما إلى العربية عن دار المتوسط بإيطاليا (2018)، وقد عرّبه كل من المترجمين عبد الرحيم نور الدين ومصطفى العارف.أكمل القراءة »

دريدا، الصفح.. والجرح الفلسطيني العضال

13 يناير 2019 ترجمةكتب 0

يفكّك دريدا في هذا النص أطروحات الفيلسوف الفرنسي فلاديمير جانكليفيتش، الذي طرح في كتابيه “الصفح” و”ما لا يتقادم” إشكالية الصفح بحدّة يتعصّب فيها للانتقام، على خلفية فظائع المحرقة النازية، ما جعله يرى الوعي الألماني كلّه مذنبًا وشقيًّا. من جهتها فالفيلسوفة اليهودية حنة أرندت، وإن لا ترى في الصفحة امكانية ارتقائه إلى حد محو كل الجرائم التي تمس الإنسانية، لأنه لا يقابلها قانونيا، إلا أنها لا ترفضه كحل لا مناص منه للقضاء على شرور العالم، إلا أن التفاهة، تفاهة الشر بالتحديد، حينما يتم محاكمة شعب كامل أو شخص بعينه بتهمة جرائم ارتكبها نظام استولى على الحكم في فترة معينة،أكمل القراءة »

هل كان دريدا فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟

9 ديسمبر 2018 فلاسفةمساهمات 0

– خلدون النبواني ما خلا بعض الأمثلة النادرة، فقد درج المشتغلون بالفلسفة المعاصرة على تصنيف الفيلسوف الفرنسيّ جاك دريدا كأحد فلاسفة ما بعد الحداثة إن لم يكن عرَّابهم. والسؤال الذي سنحاول أن نجيب عليه في مقالنا هذا هو : هل كان دريدا حقّاً فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟ وهذا السؤال سيقودنا …أكمل القراءة »

مارسيل ريمون: كوفيد ـ 19، شرٌّنا المُشتَرَك(*)

‏11 ساعة مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

مارسيل ريمون ترجمة : م. جديدي محمد جديدي      لقد باغتتنا جائحة فيروس كورونا بنهاية الشتاء. في الوقت الذي أكتب فيه هذه الافتتاحية، هذا العاشر من مارس، تقبع إيطاليا في حجر والصين تتلقى التهاني من منظمة الصحة العالمية لأنها طبقت الإجراءات المنصوص عليها في الأدلة الكلاسيكية للصحة العمومية. ومن المناسب …أكمل القراءة »

نيتشه وأطيافه: تفكيك معنى الولادة المرجئة

‏3 أسابيع مضت علم النفسفلاسفةمقالات 0

بقلم: يوسف عدنان يوسف عدنان – أستاذ باحث في الفلسفة المعاصرة “وحيدا سوف أذهب يا أتباعي! أنتم أيضا اذهبوا وحيدين! أريد ذلك. ابتعدوا عني واحذروا من زرادشت! فربما كان قد خدعكم” فريديريك نيتشه يقول فريديريك نيتشه:“أنا شيء وكتاباتي شيء آخر. وقبل أن أتكلم عن كتبي لا بد من كلمة هنا 

اللغة فضاء التعبير المتعالي

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف تصدير: أعرف جيدا لا جدوى رغبتي  زرع الالتزام بالفلسفة,لكن أيماني العميق الراسخ أن ألانسان أغلى قيمة بالحياة تجعلني لا أييأس من تكرار المحاولة. (ع) تقديم: سبق ونشرت مقالة فلسفية اولى بعنوان (نقد فلسفة اللغة والمعنى) كمفهوم عام رافق انبثاق نظرية المعنى وفلسفة العقل كتيار فلسفي طاغ منتصف …أكمل القراءة »

الثقافة والمثقف..مقاربات اولية

23 يونيو 2020 عامةمفاهيمنصوص 0

نصير فليح نصير فليح لعل مصطلحي ومفهومي “الثقافة” و”المثقف” هما الاكثر تداولا في الوسط الثقافي. وكثيرا ما يتحول الحوار أو الجدال في واقعنا الثقافي حول شخص معين، مثلا، هل هو مثقف أم لا، وتتباين الاراء، واذا استمر النقاش فإنه يقود إلى التساؤل بالتالي عن من هو “المثقف” وما هي “الثقافة” …أكمل القراءة »

هارفي ك. مانسفيلد: مسألة النزعة المحافظة

17 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Harvey C. Mansfield, Jr. The Question of Conservatism جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي*    هارفي كلافلن مانسفيلد (المولود 1932)، من الفلاسفة السياسيين  الأمريكيين، ينتمي إلى المحافظين الجدد، تأثر بالفيلسوف لِيُو شتراوس، وهو مشدود من جهة إلى فضائل المؤسسين الأمريكيين الأوائل، ومن جهة أخرى إلى أصول الفكر الفلسفي، وعلى وجه التحديد …أكمل القراءة »

تفكيك وهم شائع ومترسخ

16 يونيو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

تفكيك وهم شائع ومترسخ (عن العداء المنهجي من ادعياء العلمانية والمدنية والتنوير ضد الدين في واقعنا الثقافي والاحتجاجي) نصير فليح نصير فليح ان الخطاب الاحتجاجي يتركز بالطبع على النقطة التالية: “ضرورة مكافحة الفساد والمحاصصة وتحسين الاحوال المعيشية للناس”..وهذه نطقة متفق عليها بين كل من يدعو الى اصلاح الاوضاع المجحفة والبائسة …أكمل القراءة »

إيكُولُوجْيَا النَّفَس: الجائحة والعنصرية على المحك

14 يونيو 2020 عامةمتابعاتمفاهيممقالات 0

محمد شوقي الزين محمد شوقي الزين “I can’t breathe!” «لا أستطيع التنفُّس!» كانت هذه آخر مخارج الهواء المتقطِّع إلى ألفاظ للسيِّد جورج فلويد قبل أن يلفظ أنفاسه. وكانت أيضاً الريح الهوجاء التي عصفت بالولايات المتَّحدة ضدَّ الممارسات العنصرية لبعض الشرطة ضدَّ الأمريكيين السُّود. ما معنى ألا نستطيع التنفُّس؟ ما النَّفَس؟ …أكمل القراءة »

التفكيكية والريبيّة

12 يونيو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح من اهم الجوانب التي اثارت الجدال عن التفكيكية، بين مناهضيها ومناصريها، هي التهمة التي وجهت لها بانها في نهاية المطاف منهج او فلسفة او فكر شكوكي ريبي، بل وحتى عدمي ايضا. ونتوقف في هذه المقالة عند هذه النقطة تحديدا، اي محاولة استجلاء الصورة بخصوص النزوع الشكي …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …أكمل القراءة »

موليم العروسي: فضائل القمع وسهام العيون و”بوركيني”: وجوه ولعبة الغواية

10 يونيو 2020 جرائدحواراتفلاسفة 0

تأملات على ضفاف الكمامات موليم العروسي حاورته: زينب مركز الحديث عن الكمامة ليس بالضرورة الكمامة المادية وإنما الكمامة الرمزية. إذ أن الأنظمة السياسية التي تعاقبت على حكم العرب والمسلمين طورت نوعا من القمع الذاتي الذي أصبح يعتبر كفضيلة وسمو للأخلاق. أصبح الصمت مقاما من مقامات الصوفية وتحدثت عنه النصوص الأدبية والفلسفات. …أكمل القراءة »

ترامب والماركسية…فهد وسلام عادل…تساؤلات…

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ان يتشنج داعشي او بعثي او طائفي عند الانتقاص من ترامب امر مفهوم، فالعنصر المشترك هو ان ايران – والشيعة عموما – عدوهم اللدود وكل ما هو ضد ايران هو صحيح وجيد. ولكن ان يتشنج بعض المدنيين العلمانيين اليساريين او الشيوعيين، فهذه مسالة تستحق التوقف والتحليل، …أكمل القراءة »

العلمانية والطائفية

7 يونيو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح ــــــــ كثير من المدنيين أو العلمانيين أو اللادينيين، في يومنا كما في السابق، يقولون انهم لا شأن لهم بالطائفية وليسوا متأثرين بها ما داموا غير متدينين أصلاً، فالطائفية مرتبطة بالدين. والواقع انّ الأمر ليس كذلك. وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة في الواقع الفعلي من جهة، وهو …

شاهد أيضاً

فالتر بنيامين: الشخصية المدمّرة

ترجمة لينا الرواس قد يَحدث لشخصٍ يسترجع حياته١ أن يدرك أنّ معظم الالتزامات الأعمق التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *