الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

محمد ازويتة

في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات :

ــ مسألة الترجمة :

ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري في الثقافة الفرنسية و الألمانية  ، ما يلي : ” نتحدث عادة عن الجابري العربي، الذي نشر أعماله الفكرية باللغة العربية. لكننا نجد أيضا الجابري الألماني، بعد ترجمة مختارات من أعماله من اللغة الفرنسية، ثم إلى اللغة الألمانية، بعد أن استقر الأمر على ترجمة بعض النصوص من كتاب ” نحن و التراث ، ومن كتاب ” التراث و الحداثة “  تحت عنوان ” مقدمة إلى نقد العقل العربي” . لكن الترجمة الألمانية اكتفت بترجمة بعض المقدمات و الفصول اعتمادا على الترجمة الفرنسية ( …) وما ساعد على نشر الكتاب هو أن فريق دار النشر كان يتكون من جماعة من المناضلين الرومانسيين المتعاطفين مع القضايا العربية و الذين كانوا يرفعون راية التمرد و مناصرة قضايا العالم الثالث .

ــ مسالة القطيعة المعرفية :

ذكر الأستاذ عز العرب بخصوص ذلك ، ما يلي : ” الغريب في القراءة الألمانية هو أن هذه القراءة استغلت القطيعة التي اعتقد المرحوم محمد عابد الجابري أنها موجودة بين الفلسفة المشرقية والغرب الإسلامي للتأكيد على التفوق الغربي. ومن أجل التأكيد على ذلك احتلت عبارة ex okzidente lux  وتعني أن النور يأتي من الغرب، صدارة النقاش الفلسفي ( …) وردت العبارة في مقدمة الترجمة الألمانية. ذلك أن الكاتب قد استهل المراجعة بنفس الشعار الذي حملته مقدمة الترجمة الألمانية 

ـ مسألة فشل النهضة العربية :

 لماذا تخلف الفكر الأندلسي المغربي بالرغم من كل الازدهار الذي عرفه ؟ .  إن السبب الرئيسي حسب الجابري ، كما جاء في تقديم الترجمة الألمانية هو العامل السياسي ، بعدما كف العلم عن أداء الوظيفة المحركة في الثقافة العربية الإسلامية .

درس الجابري أو في تصحيح النظر الغربي  :

ــ  بخصوص الترجمة يمكن القول بأننا أمام ترجمة غربية معطوبة بالمعنى المعرفي و الحضاري  ، فهي انتقائية لا تقدم الصورة الصحيحة عن المشروع بكامله ، و بالتالي فهي غير قادرة على الإحاطة به في مجموعه . إنها بذلك غير قادرة على تقديم حوار ثقافي حضاري حقيقي بين ثقافتين مختلفتين . ينقصها الاعتراف بالآخر في خصوصيته ، لذلك لا تختار ،أو بالأحرى لا تهتم وتؤول إلا ما يناسبها و يطابقها ،وهي بذلك سيجت نفسها داخل منظور للحقيقة يعود إلى افلاطون كما حبست نفسها داخل نظام للحقيقة يأخذ امتداده المعرفي في الاستشراق في تنوع مفاصله  … ولا غرابة في ذلك ، فمن خلال الترجمة تتحدد القراءة و المقاصد و درجة الوعي الحضاري بالذات و بالآخر . وبعبارة أخرى ،  من خلال الترجمة كموقف و كأسلوب حياة ، تتكشف لغة الميتافزيقا التي يتكلمها الغرب.

ــ بخصوص مفهوم القطيعة كما بلوره الجابري ، مستندا إلى فلسفة العلوم ، فيلزم التوضيح بأن الأمر يتعلق ، منهجيا ، بالتمييز بين مسارين تاريخيين  من النظر المعرفي ، حتى لو انتظما معا داخل نفس الإشكالية و المفاهيم … فالروح التي انطلقت منها المدرسة المغربية جعلتها تعيد قراءة الفلسفة اليونانية ضمن أفق فلسفي منفتح و متفاعل مع  الفلسفة اليونانية ( و هذا واضح في المشروع الرشدي ، المتكامل ، المعرفي ، الأخلاقي و السياسي ) … كما يتعلق  ، رؤيويا   ، أولا ،  بإعادة بناء الاتصال مع الماضي في أفق تجديد المستقبل أو بعبارة الجابري ” أكتب عن الماضي من أجل الحاضر ” . و هذا مرتبط بما أسماه  بإستراتيجية ” التجديد من الداخل ” ، ثانيا  ، بإعادة كتابة تاريخ الفكر الفلسفي العربي من منظور مختلف كليا عما سبق من تأريخ في المشرق . ثالثا ، بتثبيت أفق ارتكاز جديد لتأصيل الماضي من أجل الرهان على المستقبل . 

ـــ  أما بخصوص فشل النهضة العربية ، فسيكون أكثر اختزالا لو حددناه في علاقة العلم بالسياسة أو في هيمنة العقل المستقيل أو انهيار الامبراطورية العثمانية … إن القراءة السليمة لفهم فشل النهضة العربية يجب البحث فيـــــــــه و عنه من خلال إجابة الجابري عن السؤالين التاليين :

ــ لماذا اختنقت المدرسة الأندلسية ، مع الرشدية ، في العالم العربي الإسلامي ، لتجد موقعها الحقيقي في الغرب ضمن اسم جديد هو ” الرشدية اللاتينية ” ؟.  و ضمن ذلك أيضا ، لماذا  لم تتطور الأوضاع  الاجتماعية و الاقتصادية العربية في ” القرون الوسطى ” إلى نظام رأسمالي رغم ما عرفته تلك الأوضاع من اقتصاد بضاعي واسع و متطور ؟.

ــ لماذا لم تنجح النهضة العربية الحديثة ، نهضة القرن الماضي و القرن الحاضر ، في تحقيق هذا التجاوز النهضوي للماضي ؟. لماذا ظل ” التراث” عندنا ، منذ بداية القرن الماضي إلى اليوم ، يوضع بصورة أو بأخرى مقابل ” تحديات العصر ” . و بعبارة أخرى لماذا بقيت إشكالية الأصالة و المعاصرة تمثل منذ ذلك الوقت الى اليوم ، أي على مدى قرن و نصف ، الإشكالية المحورية في الفكر العربي ؟.

أجاب  الجابري  ، معترضا على أطروحة برتراند بادي حول قيام الحـــــــــــــداثة السياسية في الغرب وغيابها عنـــــــــد العـــــــــــــــــــرب ، وعلى أطروحة ماكس فيبر حــــــــــــــول نشوء الرأســــــــــمالية ، بما يلي   :

( بإمكان المرء أن يقدم تفسيرا آخر لقيام الحداثة السياسية ، والنظام الرأسمالي ، وهما متلازمان ، في أوروبا ، تفسيرا أقرب إلى الواقع من وجهة نظرنا قوامه أن تطـــور الأوضاع في أوروبا إلى حداثة سياسية وإلى نظام رأسمالي ما كان ليتم لو لم يكن الصراع فيها قد جرى بين قوى اجتماعية داخلية ، دونما أي تدخل أو تأثير من أية قوة خارجية من شأنها أن تعوق مسلسل التطور ، بل بالعكس لـــقد كانت القوة الخارجية ، وهي العالـــــــــــم الإسلامي ، بالنسبة لأوروبا القـــرون الوسطى دافعا وحافزا من حيث انه كان يمثل نوعا من التهديد الخارجي علـــــى صعيد الذاكرة ــ وليس على صعيد الواقع ــ ، الشيء الذي يحث على التعبـــئة ويدفع إلى الائتلاف . أما بالنسبة للعالم العربي والإسلامي فلقد كـــــــــــان العامل الخارجي من أبرز الأسباب التي كانت وراء تقهقر الأوضاع فيه ، أو على الأقل جمودها ضمــــــــن نموذج يكرر نفسه باستمرار ، ويتمثل هذا العامل الخارجي في الغزو المباشر والمدمر الذي تعرضت له المنطقة العربية انطلاقا من هولاكو إلى الحروب الصليبية إلى الـــــــــتوسع الأوروبــــــــــــــــي   الحديث .  ويمكن أن نعزز هذا النوع من التفسير بطرح الأسئلة التالية :                                    ترى كيف كان سيكون مصير ” الحداثة السياسية ” في أوروبا لو وجدت قوة خارجية تضايقها وتقمعها ، كما ضايقت أوروبا التوسعية وقمعت عمليات التطور والتحديث في العالم العربي والإسلامي ؟ ثم كيف كان سيكون مسلسل التصنيع في أوروبا ، وبالتالي مسلسل الصراعات الاجتماعية فيها ، بدون المواد الأولية والــــــسوق الخارجية التي وفرها لها التوسع الاستعماري الذي شمل القارات الثلاث وضمنها العالم العربي الإسلامي ؟

 وأخيرا وليس آخرا ، كيف كان سيكون حاضر العالم العربي اليوم لو أن أوروبا تركت تجربة محمد علي في مصر تشق طريقها ، لو أنها لم تتدخل سياسيا واقتصاديا وعسكريا ؟ . كيف كان سيكون حال العرب اليوم ، لو لم تعمل أوروبا على غرس إسرائيل في قلب العالم العربي ، لو لم تعمل على إسقاط مصدق في إيران وهزم عبد الناصر في مصر … ؟ .

    وهكذا يبدو واضحا أن غياب الحداثة السياسية في العالم العربي المعاصر لا يفسره ماضيه وحده بل لا بد من أن ندخل في الحساب ” الحاضر ” ، بل حضور الغرب الاستعماري كقوة عالمية يتوقف استمرار نموها واطراد تقدمها على إعاقة نمو و تقدم العالم العربي والإسلامي وجميع بلدان العالم الثالث . إن هذا لا يعني أبدا أننا نلغي العوائق الداخلية أو أننا نقلل من شأنها ، كلا . غير أن استمرار هذه العوائق وتوالدها يرجع في جزء منه على الأقل إلى العامل الخارجي ، إلــــــــى التوسع الاستعماري والهيمنة الغربية ).

  لكي نفهم عمق التحول الحضاري الذي سيسم التفوق الغربي اقتصاديا و سياسيا نحيل إلى ميشيل فوكو بالذات  .                  يرى فوكو أن عقلانية الدولة الغربية قد وجدت في السوق مجال تحققهـــــا وفي المنفعة فضاءها الفعلي ، ذلك أنه بفضل حرية السوق ، أو ما اسماه آدام سمـــيت بالسعر الطبيعي ، سيتم وضع حدود  للمنافسة في إطار لعبة مشروعة ، وهذا ما سيتحدد على مستوى الأفراد والدول .

هكذا إذن  سيبدأ تشكل فكرة جديدة عن أوروبا ، ليست هي أوروبا وليــــــــــدة الامبراطورية الرومانية ، كما لا يتعلق الأمر بالصورة التقليدية عن أوروبـــــــــا الكلاسيكية للتوازن بين القوى الموجودة ، وإنما  بأوروبا الغنى المشترك ، بالذات الاقتصادية المشتركة والتي ، بالرغم من المنافسة الشديدة فيما بين دولها ، ستعمل على صياغة مسار واحد ومشترك هو تطوير الاقتصاد بشكل لا محدود .  إن فكرة تقدم أوروبا وتطويرها ستشكل موضوعة أساسية داخل الليبرالية ، الأمر الذي يعني  ، انطلاقا من هذا المفهوم الفيزوقراطي ومن تصور آدام سميت ، الانتقال من تصور تقليدي للعبة الاقتصادية إلى تصور مغاير يراهن على عولمة السوق بشكل يحقق ، وعلى مستوى متكامل ، غنـــــــى أوروبا  .  لقد صار العالم كله مستدعى نحو أوروبا لتحقيق التبادل التجاري أي ما سيصبح سوقا أوروبية .

على أساس هذه المعطيات التاريخية ، وجدت الدولة العربية القطرية  نفسها ، في عصر النهضة ، أمام مطــــلبين غير قابلين للتوفيق :

ــ حداثة غربية مرغوب فيها ، لكنها غير مفـــصولة عن الاستعمار :  بيان ذلك أن الصراع في الوطن العربي لم يكن فقط  صراعا بين قوى التجديد و قوى التقليد وحدها ، بل لقد اتخذ مظهرا آخر ” مزدوجا و معقدا هو الصراع ضد الغرب و من أجله في آن واحد : ضد عدوانه و توسعه من جهة ، و من أجل قيمه الليبرالية ومظاهر التقدم فيه من جهة ثانية ” .

ــ  مرجعية تراثية  ، تمثلها قوى التقليد و المحافظة ، و التي تراهن على استلهام النموذج القديم ، ضمن تمثلات مختلفة لذلك الماضي و لنماذجه المختلفة و المتعارضة .

كيف نتجاوز هذا الوضع المفارق ، بأية طرق منهجية معرفية ، بأي تخييل تاريخي ممكن نستشرف به المستقبل ؟. في قلب هذا النظر يمكن قراءة مشروع الجابري النقدي ، و في قلبه نفهم رهانه علــــــــــــــــــى التجربة الأندلسية المغربية .

تصفح أيضا:

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

‏3 أيام مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: ايتيك العصيان من ثورو Thoreau إلى راولز Rawls وأرندت Arendt

‏7 أيام مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ملخص أولاً ، يشير العصيان إلى حركة سياسية ليست في متناول الجميع ، ولكنها متاحة فقط للأفراد الذين هم جزء من”النقاش” الديمقراطي في بلادهم بموجب القانون – أي المواطنون.  ثانياً ، أن العصيان المدني هو ممارسة مدرجة بشكل أساسي في اللعبة الديمقراطية ، وهو شكل من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏أسبوعين مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة: 8 – خصوم القول الصريح

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     أثار انتباهي وأنا أتناول في مقالات سابقة موضوع “شجاعة قول الحقيقة” عند الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو⃰ ، تطور معارضة تاريخية  ل”القول الحق، الصريح  والصادق والحر ” تزعّمها خصوم لهم علاقة فريدة مع “الحقيقة”، ومتميّزة مع “الآخر”، وأخصّ بالذكر سقراطSocrate  والفلاسفة السنيكيين les Cyniques. ذلك أن شخصيات مثل الخطيب/البلاغي والحكيم والنبي تمتلك تقنيات وطرائق في الكلام …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …

ميشيل فوكو : التفريد و التجميع: في نقد العقل السياسي

4 مارس 2020 Non classéترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة نشر المقال   في مجلة ( مناظرة ) نوفمبر 1986 . العدد 44  . وقد استندت هنا الى   (   أقوال و  كتابات) الجزء الثاني ” 1976 / 1988 . من  ص 953 إلى ص 980  . غاليمار طبعة  2001 تقديم أورد محمد عابد الجابري في مقدمة ”  …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: لنجعل من الحياة عملا فنيا

24 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة أنجزه : Edouard delruelle أستاذ الفلسفة الأخلاقية بجامعة لييج ببلجيكا في ابريل 1983 ، قام فوكو بزيارة دراسية إلى جامعة بركلي في كاليفورنيا . خلال إحدى جلسات العمل  سأله أحد الطلبة السؤال التالي :  ما هو نوع الأخلاق الذي يمكن أن نطرحه حاليا في عصرنا الحاضر ؟. كان …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة _ 6 _ القول الصريح عند المسيحيين

15 أبريل 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم: ادريس شرود مقدمة     يميز ميشيل فوكو بين أخلاق الإغريق وفلسفتهم، وتقنيات الذات والفحص الذاتي والمسؤولية الأخلاقية عند المسيحيين. فالناس في أخلاق الإغريق، كانوا يهتمون بسلوكاتهم الأخلاقية وعلاقتهم بذواتهم وبالآخرين أكثر من اهتمامهم بالمشاكل الدينية، بحيث كان موضوعهم الكبير هو تأسيس نوع من الاخلاق تكون بمثابة علم جمال الوجود. أما أخلاق …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الذاتية و الحقيقة

21 فبراير 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة مقدمة المقال: تميز فكر فوكو في الثمانينات بانعطاف مفصلي ، محوره الانتقال من ذات تشكلت من خلال منظومة السلطة المعرفة الى ذات تشكلت من خلال العلاقة التي أقامتها مع الحقيقة ، إنه البحث في التذويت و في الأشكال التي اتخذها قول الحقيقة استنادا الى التقنيات التي تشكلت من …أكمل القراءة »

الباريسيا السنيكية (المقالة الثالثة)

31 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم      تعتبر تجربة الفلاسفة السنيكيين وجها آخر للممارسة السقراطية للباريسيا وامتدادا للخطاب الفلسفي السقراطي، والصورة المعارضة للفلسفة الأفلاطونية. فهي تجربة مختلفة تقدّم كيفية أخرى في التفلسف وفي إدراك الحياة الفلسفية والممارسة السياسية. فإذا كان سقراط يدعو المواطنين الآثينيين إلى الإهتمام بأنفسهم حتى يتمكنوا من حكم أنفسهم والآخرين …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة – القول الصريح عند سقراط وأفلاطون- (المقالة الثانية)

10 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     أعطى ميشيل فوكو أهمية للأعمال وللتحولات التي يتوجب على الذات القيام بها حتى تصير جديرة بأن تكون ذاتا صريحة وصادقة وحرة. فقد استنتج من الأبحاث التي قام بها حول كتابات بعض الفلاسفة اليونان والرومان أن العلاقة مع الحقيقة هي مباشرة أخلاقية وتتمظهر في تلك العلاقة المشروطة …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة – الباريسيا أو القول الصريح الصادق والحر- (المقالة الأولى)

8 نوفمبر 2019 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود “لم يبق لنا على الأقل إذن باعتبارنا محكومين إلا  أن نؤكد بالطبع على الحق في طرح أسئلة الحقيقة” ميشيل فوكو تقديم     في آخر حوار لمشيل فوكو(1)، ميّز بين إيتيقا العصر القديم اليوناني والروماني والإيتيقا المعاصرة، ونفى وجود قواسم بينهما. على النقيض -يقول فوكو- حين نأخذ الأخلاق 

ميشال فوكو: سؤال الأخلاق القديمة ورهاناتها في حاضرنا

‏20 ساعة مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم: فؤاد لعناني  ميشال فوكو أفكار ورؤى:  إن الولوج إلى عالم الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو لهو مصدر لكثير من الحيرة وعديد التساؤلات التي طرقها من بوابة حفرياته المعرفية. فهو لا يقدم نفسه للعالم كضحية للحداثة أو كدعوة مستعجلة للوقوف على مخلفات وثقل الماضي الغربي. بل إنه إنسان وفيلسوف تحركه هواجسه …أكمل القراءة »

فيروس كورونا: الوباء في ضوء فلسفة أوجست كونت

‏5 أيام مضت فلاسفةمتابعاتمقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر عندما تصبح حياة البشر ذاتها موضع خطر، فإن الأحداث تستدعي أو تحيي الشرارة القديمة التي جبل عليها الإنسان، وهي طرح أسئلة ذات طابع فلسفي. وعلى هذا فإن وباء فيروس كورونا يذكرنا وبإلحاح بأهمية القضايا التي كرس …أكمل القراءة »

ميشال أونفراي ومشكلة البديل

‏أسبوع واحد مضت ترجمةعامةفلاسفة 0

“ظهور المراجعة الجديدة للفيلسوف ميشيل أونفراي” مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 ،الجزائر بالنسبة لميشيل أونفراي، لم يعد نقاش الأفكار موجودًا. لتصحيح ذلك، يؤسس مراجعة تهدف إلى إسماع “صوت بديل” لـ “الفكر المهيمن”. ولكن ما الجديد في إسماع صوت يسمع منذ عدة سنوات؟ ما هو …أكمل القراءة »

حوار مع بيير حادو: ما هو الايتيك؟

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة بيير حادو ، أنت متخصص كبير في الفلسفة القديمة . فأنت  مؤلف كتاب ” ما هي الفلسفة القديمة ” . كما أصدرت طبعة لأمانويل ابيكتيتوس . و لكنك كتبت أيضًا ، على سبيل المثال ، عن مونتين  Montaigne و كيركغارد  Kierkegaard و ثورو  Thoreau  و فوكو Foucault …أكمل القراءة »

أليساندرو جياكوني: هدنة فيروس كورونا في إيطاليا

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيروس كورونا: محادثة عالمية | وباعتبارها أول دولة أوروبية ضربها الوباء بقوة، تمضي إيطاليا الآن بحذر في عملية رفع الحجر. هذه الأزمة الرهيبة، التي لم تنته بعد، عززت مفارقيا حكومة الكونت، وربما غيرت صورة البلاد، …أكمل القراءة »

حوار مع ستانلي كافيل: تأملات في مسيرة فلسفية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* حوار مع ستانلي كافيل Stanley Cavell تأملات في مسيرة فلسفية Reflections on a Life of Philosophy أعتقد بإمكاننا أن نبدأ الحوار بسؤال حول لودفيغ فيتجنشتاين. في عام 1996 قمت رفقة الأستاذ ريتشارد موران Richard Moran بتقديم درس حول كتابك الموسوم ادعاء العقل The Claim of …أكمل القراءة »

الفيلسوف أدورنو: المضاد للحداثي

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر من يكون ثيودور دبليو أدورنو Theodor W.Adorno ، الذي توفي عام 1969 في ألمانيا )خلال فترة الاحتجاجات الطلابية، والذي كان فكره يهدف إلى تغيير العالم من خلال نقد زيفه ومغالاطاته؟ كيف ميز الفن والثقافة؟ ما …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: التكنولوجيا السياسية للأفراد

‏أسبوعين مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل: إذا كانت الحكمانية الرعوية قد تميزت بمفارقة التفريد و التجميع ( حماية كل شاة على حدة و حماية القطيع كمجموع  ) فإن الحكمانية الجديدة مع عقلانية الدولة ، و من خلال المنظومة الامنية ( ممثلة في الشرطة و الجيش ) قد تميزت ، فضلا عن …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

‏أسبوعين مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة 

دانييل لورينزيني: ايتيك العصيان من ثورو Thoreau إلى راولز Rawls وأرندت Arendt

‏3 أسابيع مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ملخص أولاً ، يشير العصيان إلى حركة سياسية ليست في متناول الجميع ، ولكنها متاحة فقط للأفراد الذين هم جزء من”النقاش” الديمقراطي في بلادهم بموجب القانون – أي المواطنون.  ثانياً ، أن العصيان المدني هو ممارسة مدرجة بشكل أساسي في اللعبة الديمقراطية ، وهو شكل من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏4 أسابيع مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

4 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة: 8 – خصوم القول الصريح

3 مايو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     أثار انتباهي وأنا أتناول في مقالات سابقة موضوع “شجاعة قول الحقيقة” عند الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو⃰ ، تطور معارضة تاريخية  ل”القول الحق، الصريح  والصادق والحر ” تزعّمها خصوم لهم علاقة فريدة مع “الحقيقة”، ومتميّزة مع “الآخر”، وأخصّ بالذكر سقراطSocrate  والفلاسفة السنيكيين les Cyniques. ذلك أن شخصيات مثل الخطيب/البلاغي والحكيم والنبي تمتلك تقنيات وطرائق في الكلام …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة _ 6 _ القول الصريح عند المسيحيين

15 أبريل 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم: ادريس شرود مقدمة     يميز ميشيل فوكو بين أخلاق الإغريق وفلسفتهم، وتقنيات الذات والفحص الذاتي والمسؤولية الأخلاقية عند المسيحيين. فالناس في أخلاق الإغريق، كانوا يهتمون بسلوكاتهم الأخلاقية وعلاقتهم بذواتهم وبالآخرين أكثر من اهتمامهم بالمشاكل الدينية، بحيث كان موضوعهم الكبير هو تأسيس نوع من الاخلاق تكون بمثابة علم جمال الوجود. أما أخلاق …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين

شاهد أيضاً

كيركغارد في أضحية إبراهيم (القسم 2) أو فنّ إغواء الله بوسائل بشريّة

فتحي المسكيني بقلم: فتحي المسكيني تكمن المفارقة في هي أنّ الإيمان يشير إلى تجربة تقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *