الرئيسية / ترجمة / غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

مرسلي لعرج

مرسلي لعرج

قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر

عندما يواجه العالم واقعًا يتجاوزه، عندما تكون حياة البشر على المحك، تظهر الأسئلة الفلسفية مرة أخرى. لذا، تجبرنا مرحلة الخوف هذه والذعر والقلق إلى إعادة التفكير في صلب حياتنا اليومية. التساؤل الذي يطرح نفسه في مثل هذا الموقف هو يوميات الفلاسفة الذين، على الأقل منذ 2500 سنة، يستجوبون العالم، يندهشون، ويحرصون على إيجاد إجابات في العلم.

فهم العالم الذي يتكشف أمام أعيننا

إن التساؤل لفهم العالم أمر جوهري بالنسبة للفلاسفة، وهو ما يذهب إليه أرسطو بهذه العبارات: إنها في الواقع الدهشة التي دفعت، كما هو الحال اليوم، المفكرين الأوائل للتخمينات الفلسفية. أن تكون فيلسوفًا، هو إذن أن تكون لديك قدرة معينة على الدهشة، هذه الدهشة ليست عبثا، ويجب أن تجد إجابات لأنها تستفهم وتقلق. لهذا السبب، في العصور القديمة، كان العلماء وعلماء الرياضيات أيضًا فلاسفة، طاليس ميليت، على سبيل المثال.

ما يحدث اليوم بسبب هذه الأزمة الصحية يثير الدهشة، بحيل إلى الفهم -أو بالأحرى إلى عدم فهم ما يحدث في العالم وموازاة مع ذلك يفسح المجال للبحث العلمي. وبتعبير آخر، لدينا في أيامنا هذه طريقة معاصرة جدًا لاختبار ما كان يمكن أن يحدث في مناقشات الفلسفة القديمة، مع الحفاظ على الرهانات العلمية والأخلاقية والإيطيقية. وأحسن مثال لذلك هو عمل البروفيسور راؤولت، مع نتائج أولية مشجعة، ولكن في حالة عدم وجود بروتوكولات مثبتة، هل يجب العلاج بالدواء؟ السؤال أخلاقي بقدر ما هو علمي.

إن مسألة فهم العالم والبحث عن إجابات للأسئلة لا تشكل خطوة مشتركة ولا طبيعية. وكذلك على العكس، لم نعد نحاول مفاجأة أنفسنا هذه الأيام، وخلافا لذلك معيرة أو تنظيم كل شيء من حولنا، عالمنا كله، تنظيمنا، حياتنا اليومية، عملنا كلها سويت مثل ورق الموسيقى، ثم لم نعد نرتبك عندما يُقال لنا: “لن تذهب بعد الآن إلى العمل، ستغلق المدارس”، تنظيمنا الكلاسيكي، التقليدي جدًا، والمنظم جدًا، والمبنين جدًا، والموحد أخيرًا ينفجر.

خاصة أنه ينضاف إلى ذلك شكل من أشكال القيمة، فيقال إن بعض الأشياء ضرورية وبعضها غير ضروري، لذا فإن غالبية الناس يرددون أن ذاك هو الذي يغذي حياتهم اليومية، ولهذا السبب يستيقظون صباحا، المكان حيث يقضون جزءًا كبيرًا من حياتهم ،كل هذا في نهاية المطاف عديم الضرورة. نحن ندرك أن هناك مجالات كاملة من النشاط والمهن والوقت الذي قضيناه، هي إذا ليست ضرورية. وما يغدو مهمًا هو أن نتساءل إذا كنا سنجد ما يكفينا من الطعام والبقاء في صحة جيدة.

إن إدراك عدم جدوى وجودنا لا يخلو من المرارة ولهذا السبب لاحظنا سلوك المقاومة، فمنذ الساعات الأولى من الحجر، كان هناك مقاومون: “أنا لن يمسني هذا”، “أنا لست على ما يرام”، “عملي مهم ما زلت أريد الذهاب إليه.” الخ. بعد ذلك، أفسحت المقاومة المجال للذعر “سأذهب للشراء، لتوفير مخزون”، “الذهاب إلى الريف لأنني أشعر بالمزيد من الحماية هناك”، إلخ.

هذا الوضع مزعج أكثر لأنه يؤثر بقدر كبير علينا على المستوى الفردي والجماعي، ونلاحظ كيف أن هناك مشاركة اجتماعية قوية للعواطف لدى الجماعات. يتعلق الأمر بمحاولة طمأنة النفس، الشبكات الاجتماعية حاضرة من أجل هذا، والمفارقة هي استمتاعنا أيضًا بالخوف بطريقة معينة. والنتيجة مختلفة بما أننا نجد أنفسنا في وضع المرتطم بالمعلومات الخاطئة إلى حد ما، والتي نسارع إلى مشاركتها دون تفكير أو فهم. لم نعد نفكر، نحن مغمورون بالمعلومات، بالوضع، لم يعد هناك مسافة بين ما يحدث والأنا كفرد. ما أستطيع التفكير فيه لم يعد مهماً، لا أعتقد أنني أشاهد الأخبار باستمرار، لقد غمرتني الأخبار. فكيف لي أن أفهم العالم وهو يتكشف؟الذعر يمنعنا من التفكير.

بالنسبة للفلاسفة ليست مسألة ذعر، إنها مسألة فهم ما يحدث وعلى الأخص كيفية التصرف كفرد في المجتمع. وفي هذه الحالة يوجد هذا التناقض بين الانطواء على الذات والتضامن. من وجهة النظر اليومية والمفاهيمية المسألة مثيرة للاهتمام للغاية. يطلب منا أن نكون متحدين، العمل الفردي هو غسل يديك، وحماية نفسك، وحجر نفسك. يجب أن نعمل معًا ككتلة واحدة كما تكرره الحكومات، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال السلوك الفردي. على المستوى المفاهيمي، يشير هذا إلى معضلة القنفذ العزيزة على شوبنهاور. إن التفاعلات المجتمعية، إذا أريد لها أن تكون آمنة ، يجب أن تجرى بمسافة صحيحة، لذلك من الضروري إيجاد المسافة الصحيحة بين الفرد من جهة والمجتمع من جهة أخرى، وهذا ليس واضحًا، فنحن لم نتعود على ذلك. إنه سؤال مهم لمحاولة إيجاد مساحة فكرية بين المجتمع وأنا.

كيف نعيش في مواجهة مشاكل جديدة؟

هدف الفلسفة واضح جدا في العصور القديمة: الإجابة عن كيفية العيش؟ إذا كان الفلاسفة يهتمون بكيفية العيش، بالفلسفة كطريقة للعيش، فذلك لأن الوجود يتكون من إشكاليات دائمة: العاطفة ، البحث عن السلطة ، البحث عن المال ، الخوف ، الخشية ، القلق (الكرب) ، الشيخوخة ، المرض ، الخيانة ، الموت. كل هذه الأسئلة تربكنا وتمنعنا من العيش بهدوء. كلنا كبشر نتعرض لتعذيب الحياة لنا وعقباتها. كيف العيش رغم كل هذا؟ هناك ثلاث مدارس فلسفية مستنيرة بشكل خاص لفهم هذا: الرواقيون، الأبيقوريون والساخرون(الهزليون). هذه المدارس لا تهدف إلى إزالة الشرور -حتى لو قيل إن الفلسفة علاجية -ولكن تحاول محاربتها والتقليل منها. تطور هذه المدارس ما يسمى “التمارين الروحية”. كل الفلسفة القديمة هي تمرين روحي، أي ممارسة موجهة لتغيير طريقة العيش، لدى الفرد ذاته ولدى الآخر، ولرؤية الأشياء كذلك. إنه خطاب في نفس الوقت داخلي أو خارجي، وتنفيذ عملي.

بالنسبة لسؤالنا، ربما يكون الرواقيون هم الأكثر صلة به، وهم الأفضل في العمل على هذه المشكلة، لأن الرواقية هي فلسفة القبول. العبارة الأعظم لإبكتيت: “هناك أشياء نعتمد عليها وهناك أشياء لا نعتمد عليها” مفيدة جدًا. ما لا يعتمد علي، على سبيل المثال، هو الوضع الحالي، هذا الفيروس الذي أصبح وباء. ما يعتمد علي هو التباعد الاجتماعي، وقواعد النظافة، واحترام الذات (رعاية النفس) إذا كنا نرغب في رعاية الآخرين. الرواقيون لديهم أربع فضائل أساسية يمكن وضعها في المنظور مع السياق الحالي. الأولى هي الحكمة، وهي معرفة كيفية استقبال ما يحدث بهدوء وسكينة. عدم البحث عن الجاني وعدم الاستسلام للذعر. البعد الثاني هو العدل. على سبيل المثال، معرفة كيفية التفاعل مع الآخرين، والتربية، وإظهار المثل، واحترام التعليمات. المحور الثالث هو الاعتدال. إنها مرة أخرى مسألة عدم الاستسلام لذعر الشراء، والتحكم في الدوافع، وتخفيف الملذات، على سبيل المثال عدم محاولة الذهاب، لشراء ما هو غير ضروري. البعد الرابع هو الشجاعة لاتخاذ قرارات غير سارة، لتقرير ما هو جيد للصالح العام، والحصول على الشجاعة لتغيير عادات الناس. هذه أربع فضائل مهمة في تحديد أسلوب حياتنا.

ماذا نتعلم من هذه الأزمة؟

هذان البعدان ، سواء معرفة كيفية فهم العالم ومعرفة كيفية العيش ، هما في نهاية المطاف جذور الفلسفة. يمكن أن يساعدنا الوضع الحالي على العودة إلى العناصر الفلسفية القوية والمفيدة بعد الأزمة. لأنه يبدو أننا نشهد شكلاً من أشكال التدمير للعالم الحالي: العولمة والترابط وسوء أولوة الأموال العامة، إلخ. ومع ذلك، فإن التدمير يتطلب الخلق (التدمير الخلاق الشهير) والرهان هو إنشاء العالم الجديد. كيف سيكون لدينا عالم قادم مختلف عن العالم الذي يتم تدميره؟ عالم مبتكر ولكنه مسؤول أيضًا.

ومع ذلك، هناك خطر كبير من أن هذا العالم لن يجري تدميره بالكامل وأن يخرج هو نفسه كما كان من ذي قبل. قد يؤدي بنا تكرار الأزمات، السارس، ايتش وان وان، كوفيد 19 إلى رؤية شيء آخر، ولكن لا شيء مؤكد، لم نتعلم بالفعل من الأوبئة الأخيرة ولم نكيف أنماط حياتنا من حيث النظافة ومعدات الأقنعة وما إلى ذلك. كنا نعلم بأننا غير مستعدين لتحمل وباء آخر، لكننا لم نفعل أي شيء، على الرغم من الإشارات. هذه المرة قد يحدث لدينا دمار لخلق عالم أكثر مسؤولية.

الدرس الثاني الذي يجب استخلاصه بعد الأزمة هو العمل على الذات. هذا تعلم آخر استقيناه من باسكال الذي قال إن “مصيبة الإنسان هي عدم معرفة كيفية البقاء أو البقاء وحيدا مرتاحا في غرفته”. لماذا ا؟ لأننا نريد أن نسافر، نتنقل مهنيا، ونلتقي بالأصدقاء، ونجتمع على عشاء، ونذهب في إجازة يمنة ويسرة. أليس كل هذا هو سطحي في نهاية المطاف؟ أليست هذه فرصة لتعلم العمل على الذات والقدرة على العيش بصحبة النفس؟ أليست هذه فرصة لإعادة تأسيس مساحة فكرية فردية وجماعية يبدو أنها كانت مفقودة لبضعة أسابيع؟

المصدر:

https://lepetitjournal.com/lepetitjournal-singapour-717

Par Xavier Pavie, Philosophe, Professeur à l’ESSEC Business School, Directeur Académique du programme Grande Ecole et du centre iMagination.

للمترجم أيضا:

الفيلسوف أدورنو: المضاد للحداثي

‏دقيقة واحدة مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر من يكون ثيودور دبليو أدورنو Theodor W.Adorno ، الذي توفي عام 1969 في ألمانيا )خلال فترة الاحتجاجات الطلابية، والذي كان فكره يهدف إلى تغيير العالم من خلال نقد زيفه ومغالاطاته؟ كيف ميز الفن والثقافة؟ ما …أكمل القراءة »

تأمّلات من حياة تالفة (نصوص مختارة) – ثيودور أدورنو

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: علي محمود هذه النصوص لثيودور ادورنو ترجمها علي محمود واخذت من منصة معنى لتعميم الفائدة وابيها تعود حقوق النشر. مقدمة في كتابه “الحد الأدنى من الأخلاق” أو “تأملات من حياة تالفة”، يفصح ثيودور أدورنو عن أحاديثه الداخلية بشفافية. غير أن أحاديث أدورنو الداخلية ليست كأي تأملات عابرة. هي تشبه، …أكمل القراءة »

أدورنو وهيدغر: نحو تجاوز الأنطولوجيا الفينومنولوجية ؟ 

3 يوليو 2018 ترجمةمساهمات 0

بقلم/ الأستاذ الدكتور كمال بومنير لا شك أنّ الانتقادات الذي وجهها ثيودور أدورنو Theodor Adorno، أحد أبرز ممثلي الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت، إلى الفيلسوف الألماني الكبير مارتن هيدغر Martin Heidegger تعد في نظر العديد من المتخصصين في الحقل الفلسفي الغربي المعاصر من أعمق الانتقادات وأكثرها راديكالية التي وُجهت لهذا الفيلسوف من …أكمل القراءة »

فكر تيودور أدورنو

10 أبريل 2017 عامة 0

خلدون النبواني حول استقبال فرنسا المتأخر لفكر تيودور أدورنو:   إننا إذ نختار فكرة “الحضور” بدلاً من فِكرة “التأثير” عنواناً لمقاربتنا هذه، فإننا نفعل ذلك بدواعي عدَّة قد تستدعي منّا بعض التوضيحات؛ فما نقصده ﺑ”الحضور” هنا هو محاولة إظهار التجلّي الشبحيّ لفكر أدورنو الذي “يسكن” hante نظرية السُّلطة عند ميشال فوكو …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: علاقاتنا الناجحة والخائبة بالعالم

‏3 أيام مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير النص: من المؤكد أنّ نوعيةَ الحياة الإنسانية (والعلاقات الاجتماعية) لا تقاس فقط بالموارد المتوفرة ولا بالخيارات المتاحة لدينا، بل على العكس من ذلك، يجب تقديرها من خلال دراسة نوعية العلاقة بالعالم التي تحكم هذه الحياة. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ الفكرة، التي تُعتبر من نواحٍ عديدةٍ …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

‏6 أيام مضت ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

جان دوبوفيه: غايةُ الفنِ

‏7 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الفرنسي جان دوبوفيه Jean Dubuffet عام 1901 بمدينة الهافرLe Havre بمقاطعة نورماندي Normandie بفرنسا. كان منذ طفولته محباً لفن الرسم، فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1916، ثم سافر إلى باريس لدراسة هذا الفن بأكاديمية جوليان Julian . ولكنه اختار بعد ذلك أن يدرس الفن …أكمل القراءة »

صدر حديثا: نظرية الفعل التواصلي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةتغطيةصدر حديثا 0

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب : نظرية الفعل التواصلي، للفيلسوف الألماني يورغن هبرماس:– المجلد الأول : عقلانية الفعل والعقلنة الاجتماعية.– المجلد الثاني : في نقد العقل الوظيفي. صدر عن سلسلة “ترجمان” في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب نظرية الفعل التواصلي في مجلدين، وهو ترجمة فتحي المسكيني …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …أكمل القراءة »

أزمات المجتمع الصناعي المتقدم: الجوكر كبطل جديد للمدينة

26 فبراير 2020 أخرىشاشةعامةنصوص 0

بقلم: فؤاد لعناني   إن المهمشين والمصحوبين بنوبات من الضحك غير المتزن يصيبون تلك الحياة القاتمة بجنون وفوضى مطلوبة من أجل خلخلة بنى الوضع القائم. ولعلنا ننظر إليهم نحن كحمقى، مكانهم أقرب مستشفى نفسي- عقلي، بينما يراهم الآخرون كأبطال خارقين يصيبون الواقع بالخراب والفوضى لكي يعيدوا لنا قلق السؤال ودهشة تحرير

مواضيع ذات صلة

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

‏يوم واحد مضت تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …أكمل القراءة »

كورونا ورهان التجديد

‏يومين مضت بصغة المؤنثعامةمفاهيم 0

كوثر فاتح استاذة ثانوي تأهيلي حاصلة على دكتوراه في الفلسفة المغرب ملخص يتناول هذا المقال قضية الدين في ظل تحدي كورونا. ويتطرق إلى الظاهرة الدينية كظاهرة فردية قبل ان تكون جماعية أو مؤسساتية مفترضا ان مستجد كورونا سيقود إلى إعادة بناء معنى الدين في الواقع الاجتماعي الاسلامي. الغرض من هذا …أكمل القراءة »

بوافنتورا سانتوس: فيروس كورونا – كل الأشياء الصلبة تتلاشى في الهواء

‏5 أيام مضت ترجمةجرائدمفاهيم 0

 بوافنتورا دي سوسا سانتوس ترجمة: البشير عبد السلام  البشير عبد السلام  طنجة ، المغرب  تشهد العلوم الاجتماعية نقاشا مهما حول حقيقة  مؤسسات المجتمع و جودتها، وهل يتم التعرف عليها بشكل أفضل في حالاتها الطبيعية وأداءها الاعتيادي، أم في حالاتها الطارئة والاستثنائية إبان الأزمات؟ ولعل الحالتين معا كفيلتان بأن تقودنا لمعرفة …أكمل القراءة »

فيروس كورونا: الوباء في ضوء فلسفة أوجست كونت

‏أسبوعين مضت فلاسفةمتابعاتمقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر عندما تصبح حياة البشر ذاتها موضع خطر، فإن الأحداث تستدعي أو تحيي الشرارة القديمة التي جبل عليها الإنسان، وهي طرح أسئلة ذات طابع فلسفي. وعلى هذا فإن وباء فيروس كورونا يذكرنا وبإلحاح بأهمية القضايا التي كرس …أكمل القراءة »

أليساندرو جياكوني: هدنة فيروس كورونا في إيطاليا

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيروس كورونا: محادثة عالمية | وباعتبارها أول دولة أوروبية ضربها الوباء بقوة، تمضي إيطاليا الآن بحذر في عملية رفع الحجر. هذه الأزمة الرهيبة، التي لم تنته بعد، عززت مفارقيا حكومة الكونت، وربما غيرت صورة البلاد، …أكمل القراءة »

مليكة غبار: الفلسفة في زمن الكورونا

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثجرائدحواراتمفاهيم 0

قلق وجودي لفهم ما يقع وعودة للذات، هل تمهد كورونا الطريق لتفلسف المغاربة؟ مليكة غبار رغم أضرارها، فإن كورونا خلخلت العديد من الموازين، وجعلت العلاقة مع الموت مجرد أرقام تتزايد فنخاف ونرتعب .. وتتناقص فيشع بريق الأمل فينا، إلا أنها تمكنت من تفجير قدرات وطاقات وأفكار، إذا تم استغلالها بالشكل …أكمل القراءة »

مراجعة الكتاب الأخير لجيجك: عالمٌ أقلّ اغتراباً بعد كورونا

‏3 أسابيع مضت صدر حديثاكتبمتابعات 0

بقلم: جوي سليم (1)كتب ماركس في الأطروحة الحادية عشرة من “أطروحات حول فويرباخ”: “لم يقم الفلاسفة سوى بتفسير العالم بطرق متعددة، ما يهم هو تغييره”. في معارضةٍ لهذه المقولة، كرر سلافوي جيجك مرات عدة الدعوة إلى “التفكير بالعالم” بعدما أمضى كثيرون وقتاً خلال القرن الأخير في محاولة تغييره. عند مفاصل أساسية …أكمل القراءة »

كورونا الاستشراق

‏3 أسابيع مضت أنشطةمتابعاتمفاهيم 0

جلود رشيد  جلود رشيد  استاذ علم الاجتماع جامعة زيان عاشور بالجلفة الجزائر وصف المفكر إدوارد سعيد “الاستشراق” في كتابه المسمى عام 1978. كيف ينظر الأوروبيون إلى “الشرق” على أنهم أناس غير متطورين ، غير قادرين على الحكم أو تمثيل أنفسهم وبالتالي يحتاجون إلى الحضارة الأوروبية من أجل التقدم.. الاستشراف هو …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

‏4 أسابيع مضت ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

تأملات في واقع الذات البشرية زمن جائحة كورونا

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثمفاهيممقالات 0

سارة دبوسي أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة مقدمة: لم يكن بإمكان العقل البشري أن يتوقع حدوث مثل هكذا حدثا كونيا تاريخيا من مثل هذه الجائحة الغير المسبوقة في تاريخ الإنسانية جمعاء، حيث كثر الحديث عن الذات البشرية زمن الجائحة، وأغلبها يصب في كيفية الحفاظ عن الذات البشرية وتجنب الوقوع في أزمة …

العمل الإنسانيّ تحت مجهر الكورونا

‏4 أسابيع مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون لا شكّ في أنّ الكورونا سوف يغيّر من نظرتنا إلى العمل الإنسانيّ برمّته، إذ إنّ الصدمة التي استحدثها أصابت تصوّراتنا الثقافيّة والأنتروبولوجيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة. أجل، إنّ الكورونا سوف يبدّل تصوّراتنا في قضايا الزمان وعلاقتنا به، وفي مسائل النشاط والعمل والإنتاج، وفي مشاكل الاستثمار …أكمل القراءة »

النظام الكولونيالي وخيارات ما بعد الكورونا أو أما آن الأوان إلى صحوة جديدة؟

‏4 أسابيع مضت عامةمفاهيمنصوص 0

فتحي طالب فتحي طالب ( تونس ) دُون مقدّمات مملة ، يجب التفكير بجديّة في طبيعة القطيعة بين النظم والميادين التي تُسير   الفرد العربي في علاقته بذاته ومحيطه أو لنقل يعيشُ وفق بناها واستراتيجياتها .  وكما يعلم القاصي والداني أنها لازالت تخطتها الأنظمة الكولونيالية وتشرفُ عليها وتُعطي أوامر تنفيذها بما يخدم مطامحها ويجعلها في صدارة …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: المعجزة والوحش –رؤية سوسيولوجية لفيروس كورونا

11 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير نعم، يمكننا إيقاف العالم. إنّه لأمرٌ سهلٌ ميسورٌ.هذه هي المعجزة التي سيحققها –بحسب ما يبدو لي– فيروس كورونا. لا يخفى أنّ هذا ما فعلناه نحن البشر، وليس الفيروس! وهذا باستخدام القوة نفسها التي دفعتنا إلى إنتاج المزيد بطريقة أسرع. نحن نعرف كيف نتوقف. ولكن ماذا نفعل بعد …أكمل القراءة »

مفهوم العزلة في زمن كورونا

11 مايو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

بقلم: ادريس شرود “ينبغي أن يكتب أحدهم كتابا في مديح العزلة، واصفا بُعدا للتعايش  الإنساني الذي يعترف بحاجة الناس إلى عدم التواصل”             بيتر سلوتردايك “إلى عزلتك، يا صديقي، إلى الأعالي حيث تهب رصينات الرياح”  فريديريك نيتشه تقديم     ربطت مجموعة من الكتابات بين كورونا وسيادة مشاعر الخوف والقلق، بحيث أدخل الفيروس البشرية …أكمل القراءة »

أبطال “كورونا” هل يصبحون أبطال الكوميكس الجدد؟!

11 مايو 2020 الفلسفة للأطفالتغطيةمتابعات 0

هايل علي المذابي هايل علي المذابي  فرضت أزمة كورونا على العالم تبدلات واسعة و تحولا جذريا في كافة المجالات بلا استثناء ومن تلك التحولات نجد ظهور نجوم جدد على واقع الناس بطولاتهم هي حديث الساعة وهؤلاء الأبطال هم الأطباء والطبيبات والممرضين  والممرضات ويدور سؤال مؤخرا حول الاعجاب اليومي المتزايد بما …أكمل القراءة »

الكوميديا الرمضانية في زمن الكورونا

10 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

شفيق العبودي من خلال متابعتنا للدراما فى سوقها المزدحمة على مستوى التليفزيون في شهر رمضان الذي زادت جائحة الكورونا19 إقبالا عليه، كانت الملاحظة الجديرة بالاهتمام هى ندرة النجم الكوميدى و العمل الكوميدي، سواء كان على مستوى الكتابة، أو على مستوى التمثيل أو الإخراج، وتلك كارثة درامية يجب الالتفات إليها، و …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: فيروس كورونا بمثابة ضربة “أقتل بيل” القاضية للرأسمالية، ضربة قد تعيد إحياء الشيوعية

9 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

من ترجمة: محمد فتوحي أدى الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا في مجتمعاتنا إلى انبعاث فينيقات عديدة من الرماد مثل فينيق الفيروسات الأيديولوجية، و فينيق الأخبار الزائفة ، و فينيق نظريات المؤامرة، و فينيق العنصريات الجديدة. لقيت الضرورة الطبية الملحة للحجر الصحي (العزلة الإلزامية) صدى واسعا في العالم، مما أدى إلى …أكمل القراءة »

شذرات: وقع الكورونا على الإنساني

9 مايو 2020 أخرىمفاهيمنصوص 0

أكرم موناستيري أكرم موناستيري أستاذ أول مميز في الفلسفة وكاهية مدير المرصد الوطني للتربية – تونس 1 – أن تكون إنسانا اليوم في زمن الكورونا، هذا المسافر بين البلدان وطيّ الأجساد، بلا هويّة أو جواز سفر.. هو أن تؤمن بانتصار الأمل ووهج الإرادة.. 2-                “تَكَمَّمْ، حتّى أراك..” 3 – أزمة …أكمل القراءة »

أثر جائحة كورونا كوضع اجتماعي على إنتاج واكتساب المعرفة

9 مايو 2020 بصغة المؤنثعلم الإجتماعمفاهيم 0

مريم بوزياني مريم بوزياني      للحد من عدوى فيروس كورونا ومع توقيف الدراسة في جميع المراحل، بات الطلاب المغاربة ملزمين بالبقاء في منازلهم، ومتابعة دروسهم عن بعد؛ سواء من خلال بعض قنوات التلفزيون  الحكومي، أو عن طريق  المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، فيما سابق الأساتذة والأطقم التقنية الزمن لبناء المضامين …أكمل القراءة »

كورونا و”مجتمع المراقبة”: تأملات حول مستقبل قريب

7 مايو 2020 دراسات وأبحاثمجلاتمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود إلى الأستاذ: عبد الرحيم اسماعيلي تقديم     إنه مستقبل يتم إعداده الآن وهنا، ونحن وسط “الجائحة”، مستقبل له روابط بمقدمات تاريخية سكنت ثنايا تاريخ الدولة الحديثة؛ دولة التأديب والإنضباط. ففي خضم التحولات التي شهدتها هذه الدولة ونظامها الرأسمالي الليبرالي انطلاقا من القرن االثامن عشر، تم ابتكار آليات ومؤسسات

كيف يمكن التصدي لوباء كورونا من زاوية سيكولوجية الدوافع

6 مايو 2020 علم النفسمساهماتمفاهيم 0

هايل علي المذابي في كل صباح تستيقظ فيه الغزلان وهي تعلم أن عليها الركض أسرع من الأسود وإلا فإنها سوف تقتل.. وفي كل صباح تستيقظ الأسود وهي تعلم أن عليها أن تركض أسرع من أبطأ غزال وإلا فإنها سوف تموت جوعاً. بغض النظر عما تكونه أنت أسدا أم غزالا، من …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟

6 مايو 2020 عامةمساهماتمفاهيم 0

أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم بعد فيروس كورونا لن يكون كقبله، بعد هذا الوباء سيكون “هناك ما قبل وهناك ما بعد”، كل شيء سيتغير بعد فيروس كورونا: النظام العالمي، الاقتصاد الدولي، النظام الديمقراطي الليبرالي، هذا الفيروس سيخلق “نموذجا عالميا جديدا”، أو بالأحرى “عالما …أكمل القراءة »

كورونا وأزمة تعطُّل العقل الإنسانيّ

6 مايو 2020 جرائدمتابعاتمفاهيم 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون يتعطّل العقلُ الإنسانيّ في وجوه شتّى. فإمّا أن يصيبه الشللُ البيولوجيّ، وإمّا أن تسيطر عليه أهواءُ الغرائز الأنانيّة الخبيثة، وإمّا أن يهيمن عليه التصلّبُ الإيديولوجيّ، وإمّا أن تروّضه الغيبيّاتُ المترجرجة والصوفيّاتُ الرخوة والوجدانيّاتُ الضبابيّة. يجرّ مثل هذا التعطّل على الإنسان ويلات الاغتراب الكيانيّ، والتغرّب …أكمل القراءة »

ما وراء الجائحة شذرات في زمن كورونا

6 مايو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

عبد الرحيم رجراحي عبد الرحيم رجراحي 1 أنى لمحسوب على مجال الفلسفة أن يدلي بدلوه للنَّظر في وباء يجتاح العَالم؟ لست عالِما للأوبئة لكي أقترح حلاّ لتخليص العالمِين من شبح الجائحة، ولا طبيبا يَصِفُ للنَّاس دواءً شافيا، ولا رجل دين يعزِّي الأنام بتراتيلٍ ربَّانية، ولا خبيرا سياسيا يتقِن حلَّ ألغاز …أكمل القراءة »

فانسنت غوتييه: كورونا كيف تشكل الأفلام والمسلسلات مخيالنا حول الأوبئة

5 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

السينما لم تنتظر أزمة “كوفيد 19” للتغلب على الخوف من الوباء وعواقب الكارثية على مجتمعنا مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. شهد فيلم “عدوى”  « Contagion »  ستيفن سودربرغ عودة شعبية كبيرة منذ الشهر الماضي. انطلق كل شيء من الصين، بانتقال العدوى من …أكمل القراءة »

مارسيل غوشيه: مع فيروس كورونا، اكتشفنا السيادة ثانية

4 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : خلال ساعات الفوضى العارمة، يعتبر مارسيل غوشيه من الأصوات التي نتطلع إلى سماعها.فالفيلسوف والمؤرخ غوشيه، الذي ندين له أساسا بفضل إصدار عمليه :”فكّ السحر عن العالم” وكذا”ظهور الديمقراطية”،مثلما دشن منذ أربعين سنة انطلاق مجلة عنونها ب” Le débat”(سجال) ،منبر صار لامناص منه ضمن طيات المشهد الفكري …أكمل القراءة »

جائحة كورونا كموضوع للتفكير السوسيولوجي

4 مايو 2020 علم الإجتماعمتابعاتمجلات 0

محمد امباركي السوسيولوجيا، بين الحذر المنهجي والخبرة الاجتماعية يعتقد العديد من الباحثين في حقل علم الاجتماع أن لحظة إخضاع جائحة كرورنا لمجهر التحليل السوسيولوجي لم تحن بعد، و بالتالي فإن أية قراءة لتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والقيمية و تمثلاتها على صعيد الفرد والجماعة ومختلف التفاعلات الاجتماعية المرتبطة بها وما بعدها، …أكمل القراءة »

كورونا والموت كإشكالية أنطولوجية

4 مايو 2020 عامةمتابعاتمفاهيم 0

ذ.احسيني عبد الحميد يعيش العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى، حالة من القلق الوجودي الكبير، بسبب جائحة كورونا التي أزهقت – وما تزال- أرواح العشرات كل يوم، والدول المتقدمة في البحث العلمي متجندة لإيجاد مضاد فعال لإيقاف هذا النزيف الذي أبى كل شيء إلا التوقف، فلا صوت يعلو اليوم …أكمل القراءة »

كوجيتو الكورونا

3 مايو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال فجأة تحول الأنا أفكر( على خلفية كورونا) إلى الأنا فيرُوس يُحْذَر منه. البدايةُ ليست الفكر بحد ذاته كما يؤكد ديكارت، بل الجسم بقدرته على ممارسة الحياة والتأثير في المحيطين. هو الآن كوجيتو العدوى بامتياز، أي أنَّه يطرح وجود الإنسان الحي بقدر ما يمثل عدوى …


شاهد أيضاً

مجتمع الاستعراض: وسائل التواصل الاجتماعي بين الوهم و الحقيقة

التاه محمد حرمة  مقدمة:        ⁃     في ظل ما نشهده من إعلانات عن السعادة وما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *