الرئيسية / صدر حديثا / إدغار موران السبيل لأجل مستقبل البشرية

إدغار موران السبيل لأجل مستقبل البشرية

عبد الدائم السلامي – تونس

إدغار موران مفكر وعالِم اجتماع وعالِم أنثروبولوجيا معاصر ولد سنة 1921 في باريس. عمل في الصحافة وشغل منصب رئيس بحوث خبير في المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS). وقد نشر موران عدة كتب نذكر منها «الطريقة» و«مدخل إلى الفكر المركب» و«التركيب الإنساني» و«الإنسان والموت» و«السينما أو الإنسان التخييلي» و«عنف العالم»، و«مع ماركس وضده»، و«شياطيني» و«ثقافة أوروبا وبربريتها». ولعل أهم هذه الكتب هو كتاب «السبيل، لأجل مستقبل البشرية» الذي ترجمه بشير البعزاوي، أستاذ الفلسفة في جامعة صفاقس التونسية، وراجعه ناجي العونلي وصدر عن منشورات الجمل (بيروت 2019).
يتضمن الكتاب، إضافة إلى التوطئة والمقدمة العامة والخاتمة، أربعة أجزاء، أولها بعنوان «سياسات البشرية»، ويتضمن فصولا حول تجديد الفكر السياسي، وسياسة الإنسانية، وسياسة الحضارة، وسؤال الديمقراطية، والديموغرافيا، والشعوب الأصلية، والسبيل الإيكولوجية، والماء، والسبيل الاقتصادية، واللامساواة والفقر، وإبطال البيروقراطية المعممة، والعدالة والقمع). وضم الجزء الثاني المعنون بـ«إصلاح الفكر والتربية» فصول إصلاح الفكر وإصلاح التربية، والديمقراطية المعرفية). وفي الجزء الثالث وهو بعنوان «إصلاح المجتمع» نلفي فصول الطب والصحة، والمدينة والموطن، والزراعة والريف، والتغذية، والاستهلاك، والعمل). ويضم الجزء الرابع وهو حول «إصلاح الحياة» الفصول التالية: سبيل إصلاح الحياة، وسبيل إصلاح الأخلاق، والعائلة، ووضع المرأة، والمراهقة، والشيخوخة والهرم، والموت.
يتطرق هذا الكتاب، مثلما يدل على ذلك عنوانه، إلى أهم المشكلات التي تعيشها الإنسانية زمن العولمة. وهو ما عبر عنه إدغار موران بشكل جلي في كتاباته المتنوعة التي تجمع بين دقة التشخيص وجذرية النقد في كتابه «الأرض ـ الوطن» ثم في كتابه «سياسة الحضارة» وبأكثر تدقيق وصرامة في هذا الكتاب «السبيل، لأجل مستقبل البشرية»، مبينا في الآن نفسه صعوبة هذه الظاهرة وجوانبها المخفية وانعكاساتها الثقافية والحضارية وآفاقها المستقبلية، وآخذا في الاعتبار النتائج الصعبة، بل الكارثية المترتبة على العولمة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية من قبيل ارتفاع مستويات الفقر والتفقير وتزايد قيم الفردانية والأنانية وسلْعنة الإنتاج البشري وانتشار مظاهر الإقصاء والتهميش وما يتبعهما من تفكك اجتماعي.
فمع التوسع العالمي للاقتصاد النيوليبرالي، يُقر إدغار موران بأن مسار العولمة الاقتصاديةِ قد صار كَونَنَة (globalisation). أي أن الكوْنَنَةُ هي المرحلة الراهنة للعوْلمة. وهي ثمرةٌ لاقتران مستمر وارتدادي بين الازدهار الجنوني للرأسمالية التي تجتاح تحت رعاية الليبرالية المُحْدثة، القارات الخمس، وبين ازدهار شبكة الاتصالات الفورية (الفاكس، الهاتف المحمول، الإنترنت).
هذه الكونَنَة يقول موران «حملتْ أيضا ثلاثة مسارات ثقافية هي في الآن نفسه، متكتلةٌ ومتضادة: من جانب، مسار مجانسة وتنميط طبقا لنماذج أمريكا الشمالية؛ ومن جانب آخر، مسارٌ مضاد تنخرط فيه أشكال المقاومة وازدهارِ ثقافات السكان الأصليين؛ وختاما، مسارُ تهجين ثقافي». وقد أدى هذا المسار الثلاثي الأوجه (عولمة، تنمية، تغريب)، إلى إنتاج ثروات طائلة، وإلى الحد من أشكال الفقر القديمة وخلق طبقة متوسطة جديدة على الشاكلة الغربية في البلدان الناشئة، لكنه ساهم أيضا في حالة البؤس التي تشهدها جميع بلدان الجنوب. كما زاد مسار العولمة هذا من أوجه التفاوت ومن نسبة المصائب الهائلة إلى جانب تدمير ثقافي وتراجع أشكال التضامن التقليدية وانغلاق التجمعات الاقتصادية والسياسية على نفسها.
وللمضي نحو التحول، يرى موران أنه من الضروري تغيير السبيل. بيد أن الوعي بالحاجة الحيوية لتغيير السبيل لا ينفصل عن الوعي، بأن مشكل الإنسانية الكبير لن يكف في كونه في كثير من الأحيان، تلك الحالة من العلاقات البائسة والوحشية بين الأفراد والجماعات والشعوب. كما أن السؤال الضارب في القِدم حول تحسين العلاقات بين البشر، الذي أثار الكثير من التطلعات الثورية والكثير من البرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإتيقية، بات سؤالا وثيق الارتباط بالسؤال الحيوي للقرن الحادي والعشرين، نعني سؤال السبيل الجديدة ومشكل التحول. على أن التحالفات والتطورات والالتقاءات، هي ما سيسمح باتباع سُبل من شأنها أن تتقاطع لتُشكل «السبيل». ذلك أن الإصلاحات السياسية لوحدها والإصلاحات الاقتصادية لوحدها والإصلاحات التربوية لوحدها وإصلاحات الحياة لوحدها، كانت وما تزال وستبقى غير كافية ومحكوم عليها بالفشل. إذ ليس بإمكان أي إصلاح أن يتطور إلا في ظل إصلاحات أخرى متزامنة. إن السبل الإصلاحية متلازمة ومتفاعلة ومترابطة. وهو ما يُفسر استماتة موران في الدفاع عن ضرورة التفكير المركب. فوحده الفكر القادر على استيعاب التركيب ليس في حياتنا ومصيرنا وفي علاقة الفرد/ المجتمع/ النوع وحسب، وإنما أيضا في عصر العولمة، بإمكانه إجراء تشخيص لمسار تصيرنا الحالي وتحديد الإصلاحات الحيوية الضرورية لتغيير السبيل. ووحده إذن، الفكر المركب كفيل بدعمنا في الإعداد للتحول الاجتماعي والفردي والأنثروبولوجي في آن.
وعليه فإن أهمية هذا الكتاب تكمن في تصور موران لسُبُل إصلاحية يُفترض أن تسمح بالتقليل تدريجيا من أسوأ أشكال التفاوت من خلال سياسة شاملة (سياسة إنسانية وسياسة حضارية) ومن خلال سياسة وطنية تُقلل من الفوارق في مستوى المعيشة وتُجدد روح التضامن وتُحارب الفساد، وأخيرا من خلال إصلاح الحياة والإصلاحات الإتيقية التي تُيسر فهم بؤس ومآسي الغير. فكل فرد يستطيع اليوم أن يعمل من أجل البشرية ولصالحها، أي أن يُسهم في إدراك المصير المشترك للجميع، وأن ينخرط فيه بوصفه مواطنا من مواطني الأرض ـ الوطن. لذا، يتعين علينا، وفق موران، الالتزام أو المضي بحماس وشغف في كل السبل الإصلاحية من أجل تحقيق السبيل التي ستمنع البشرية من أن تُستعبَد أو تُدمر عبر تضخم القوى التي أحدثتها هي نفسها ولم تعد قادرة على مراقبتها.

«القدس العربي»

مقالات ذات صلة

إدغار موران السبيل لأجل مستقبل البشرية

‏3 دقائق مضت صدر حديثافلاسفةمقالات 0

عبد الدائم السلامي – تونس إدغار موران مفكر وعالِم اجتماع وعالِم أنثروبولوجيا معاصر ولد سنة 1921 في باريس. عمل في الصحافة وشغل منصب رئيس بحوث خبير في المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS). وقد نشر موران عدة كتب نذكر منها «الطريقة» و«مدخل إلى الفكر المركب» و«التركيب الإنساني» و«الإنسان والموت» و«السينما أو …أكمل القراءة »

إدغار موران: حول جائحة الكورونا والعزل الصحي والعلم والعولمة ومستقبل الإنسانية

26 أبريل 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

الأحد 19 ـ الإثنين 20 أفريل 2020 NICOLAS TRUONG ترجمة: صالح محفوظي، أستاذ تعليم ثانوي وباحث جامعي من تونس.       ولد سنة 1921، معارض قديم، عالم اجتماع وفيلسوف، مفكر متعدد الابعاد في نفس الوقت الذي رفض فيه الانضباط لأي تيار أو موقف، حاصل عل 34 دكتوراه شرفية من عديد الجامعات حول …أكمل القراءة »

إدغار موران : نحو مزيد من التعقيد نحو عقلانية مركبة

16 أبريل 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

فؤاد لعناني لعلها الهاوية، ذلك العمق السحيق الذي يتكبد فيه الأفراد مرارة السقوط دون أن يدروا حجم المسافة التي تقع بينهم وبين قشرة الأرض. إنه قدر سيزيفي مؤلم وعبثي في نفس الوقت. قدر ليس بريئا بالمرة بما أن إنسان الحداثة رفع شعار تحدي العلم للطبيعة وتحدي الفلسفة للدين. ولعل هذه …أكمل القراءة »

إدغار موران وجاك اتالي: فيروس كورونا والجستابو

13 أبريل 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة مرسلي لعرج، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. 29 février 2020 Le coronavirus et la Gestapo : dix pensées. Géopolitique, Société ; J@attali.com Conversation entre Edgar Morin et Jacques Attali عشرة أفكار. الجيو-السياسة، المجتمع لا أحد سواه يستطيع أن يجرؤ: إدجار مورين، هذا الصباح، …أكمل القراءة »

لقاء مع الذكريات: حوار مع إدغار موران Edgar Morin*

6 يناير 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة:محمد مروان بمناسبة صدور كتاب السيرة الذاتية ل إدغار موران تحت عنوان“لقاء مع الذكريات” (Les souvenirs viennent à ma rencontre) ،تمكنّا من إجراء هذا الحديث المطول معه،فكانت فرصة لتسليط الضوء على فكره واستحضار لحظات حياة نسجتها خيوط تاريخ القرن العشرين.وبالإضافة إلى الزمن الذي يضفي شكلاً خاصاً على الكتاب،تحتل الأمكنة واللقاءات مكانة أساسية …أكمل القراءة »

إدغار موران: الذكريات تأتي للقائي

5 يناير 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

حاوره: جان فرونسوا دورتيه ترجمة يوسف اسحيردة بمناسبة صدور كتابه الجديد “الذكريات تأتي للقائي”، قُمْنا بزيارة إدغار موران. تَطرقنا إلى الأحداث واللقاءات التي شَكَّلته، والأفكار والمعارك التي يُصِرُّ عليها. لكننا تحدثنا أيضا عن مستقبل ومشاريع هذا الشاب الأبدي الذي يبلغ من العمر 98 سنة. جان فرونسوا دورتيه: كتابك هذا – …أكمل القراءة »

إدغار موران: الاحساس بالجمال

5 نوفمبر 2019 ترجمةكمال بومنيرمقالاتنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير إدغار موران Edgar Morin فيلسوف فرنسي معاصر، ولد في مدينة باريس عام 1921. يعتبر نفسه ممثلا لما يسمى ﺑ”الفكر المركب” La pensée complexe الذي دافع عنه في العديد من أعماله الفلسفية. يرتكز هذا الاتجاه الفلسفي على فكرة أساسية مفادها القول بأنّ بناء الواقع يفترض وجود ترابط …أكمل القراءة »

نحو قيم مركبة من اجل المستقبل الانساني للفيلسوف الفرنسي إدغار موران

12 أغسطس 2019 فلاسفةمجلاتنصوص 0

بقلم الباحث: عبد الكامل نينة عبد الكامل نينة مرت القيمة بمراحل تطور عبر مختلف العصور من العصر القديم الى الحديث هذا الأخير الذي عرف أزمة قيم حقيقية كان سببها ما يعرف بتسييد العقل انطلاقا من ديكارت، هذا التسييد العقلي وما نتج عنه من تطور تكنولوجي، أدى الى ازمة محورها الحياد …أكمل القراءة »

أزمة الحضارة الغربية عند إدغار موران

10 أغسطس 2019 أخرىفلاسفةنصوص 0

عبد الكامل نينة عبد الكامل نينة – الجزائر لا يختلف إثنين اليوم على أن ما بلغته الحضارة الغربية من تقدم وتطور في شتى مجالات الحياة، فالحضارة الغربية اليوم بلغت ان صح التعبير حدودها في الترف والرفاهية، يتجلى ذلك في التقدم التقني والتكنلوجي الذي توغل وساعد في رفاهية جل مجالات الحياة …أكمل القراءة »

إدغار موران: نحو ثقافة وهوية أرضية [المجتمع الكوكبي]

9 يونيو 2019 أنشطة ومواعيدفلاسفةمقالات 0

عبد الكامل نينة بقلم: الباحث عبد الكامل نينة – الجزائر يدعو الفيلسوف الفرنسي إدغار موران إلى ثقافة كوكبية، بمعنى ثقافة شاملة تحكم الكوكب بصفة عامة، فيصبح الإنسان محتكما في تعامله مع الآخر كأنه أنا غيرية، إنطلاقا من تقديم مبدأ النحن، بدل التعصب للأنا، أي أن إدغار موران يرمي إلى ثقافة …

إدغار موران وتعليم فنّ الحياة في الزمن الراهن

16 أبريل 2019 بصغة المؤنثفلاسفةكتب 0

بقلم الدكتورة خديجة زتيلـي – الجزائر الدكتورة خديجة زتيلـي – الجزائر مقدّمة       يَستند هذا المقال بشكل أساسي على قراءة كتاب تعليم الحياة: بيان لتغيير التربيّة للفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران المولود في عام 1921. ويطرح موران من خلاله جملة المشاكل العميقة التي تعصف بالمجتمعات الغربيّة المعاصرة، وبالمجتمع الفرنسي …أكمل القراءة »

في مدح التحوّل “الإنساني”: إدغار موران

12 يونيو 2018 ترجمةجرائد 0

حتى نتجنّب تفكّك “نظام الأرض”، يجب علينا بكلّ إلحاح تغيير أنماط تفكيرنا وحياتنا. فكلّ شيء مطروح للتغيير في سبيل العثور على أسباب جديدة للرجاء. عندما يستنفد نظام ما معالجة مشاكله الحيوية، فإنه إمّا أن يتدهور ويتفكّك أو يكون بالأحرى قادرا على توليد نظام أرقى يستطيع معالجة هذه المشاكل، أي إنّه …أكمل القراءة »

أخلاقية التواصل عند إدغار موران

31 ديسمبر 2017 عامةفلاسفةمساهمات 0

الدكتور داود خليفة – الجزائر ملخص البحث: يرى إدغار موران بأننا بحاجة إلى أخلاق للفهم باعتبارها فنا للعيش، وأن التربية على الفهم هي تربية على التسامح، إن الفهم هو وسيلة وغاية التواصل الإنساني، فلا تقدم في مجال العلاقات بين الإفراد والأمم والثقافات بدون فهم متبادل. ولكن السؤال هنا كيف يمكن …أكمل القراءة »

“ادغار موران”وجرأة” النقد”

12 يناير 2018 مفاهيممقالات 0

رضوان ايار كاتب مغربي أولا، دعونا نطرح هذا السؤال: لماذا الحديث والتفكير في/حول” النقد” اليوم؟ ولماذا “إدغار موران” بالتحديد؟ لابد أولا من القول بأن النقد لم يعد ضرورة فقط بل صار حقا.. صار حقاً لأن العيش المشترك لم يعد معطاً جاهزاً و شراً لابد منه بل صار فناً، حيث العيش …أكمل القراءة »

كورونا ورهان التجديد

‏11 ساعة مضت بصغة المؤنثعامةمفاهيم 0

كوثر فاتح استاذة ثانوي تأهيلي حاصلة على دكتوراه في الفلسفة المغرب ملخص يتناول هذا المقال قضية الدين في ظل تحدي كورونا. ويتطرق إلى الظاهرة الدينية كظاهرة فردية قبل ان تكون جماعية أو مؤسساتية مفترضا ان مستجد كورونا سيقود إلى إعادة بناء معنى الدين في الواقع الاجتماعي الاسلامي. الغرض من هذا …أكمل القراءة »

التكفير أسهل بكثير من التفكير

‏3 أيام مضت عامةمقالات 0

طيب الفحلي طيب الفحلي* حذّر كثير من الفلاسفة و المفكرين من العاطفة التي تلعب لعبتها بالإنسان، فالإنسان الذي يتعاطى مع الوضعيات – التي يجد نفسه بصددها – بعاطفة، يكون بعيداً عن العقل و العقلانيّة، وهذا ما رأيناه هذه الأيام حيث صبّ عدد من الأشخاص جام غضبهم على أستاذة -وبعضهم حرّض …أكمل القراءة »

المساواة بين الجنسين في الأعمال المنزلية داخل الفضاء الأسري خلال فترة الحجر الصحي

‏4 أيام مضت عامةعلم الإجتماعمفاهيم 0

زكرياء التوتي زكرياء التوتي: باحث في السوسيولوجيا فاس تعتبر الأسرة نواة المجتمع و الركيزة الأساسية التي يقوم عليها البناء الاجتماعي برمته، فمن مجموعها يتشكل هذا الأخير الذي لن يشتد له ساعد و لن يقوم له قائمة إلا بمدى قوة الأسر و يضعف بقدر ضعفها و انحلالها، حيث شغلت حيزا كبيرا …أكمل القراءة »

جان فرونسوا دورتييه: هل انتهى الفكر الفرنسي اليوم بعد خمسة قرون من الوجود؟

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة على الرغم من شُبهة الديكارتية، فإن الفكر الفرنسي لا ينتمي إلى مدرسة، وإنما إلى حِرفة مزدهرة منذ خمسة قرون في هذا البلد : حرفة العَالِم الذي ينظر أبعد من مجال اختصاصه. بألمعية خلال بعض العصور، ولكن دون نجاحات تُذكر خلال أخرى، كما تشهد على ذلك الضحالة الفكرية …أكمل القراءة »

ميشال فوكو: سؤال الأخلاق القديمة ورهاناتها في حاضرنا

‏6 أيام مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

بقلم: فؤاد لعناني  ميشال فوكو أفكار ورؤى:  إن الولوج إلى عالم الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو لهو مصدر لكثير من الحيرة وعديد التساؤلات التي طرقها من بوابة حفرياته المعرفية. فهو لا يقدم نفسه للعالم كضحية للحداثة أو كدعوة مستعجلة للوقوف على مخلفات وثقل الماضي الغربي. بل إنه إنسان وفيلسوف تحركه هواجسه …أكمل القراءة »

لوك فيري في جدوى الفلسفة المعاصرة: مواكبة تحليلية

‏أسبوع واحد مضت فلاسفةكتبمقالات 0

عبد الرحيم امعضور عبد الرحيم امعضور في نص له تحث عنوان “ما جدوى الفلسفة المعاصرة؟”[1] حاول لوك فيري أن يدافع عن موقف مفاده أن تحديد ماهية الفلسفة هي مهمة ليست عديمة الجدوى فحسب، بل عبثية أكثر مما يظهر. وقد شغلته هذه المسألة لوقت طويل قبل أن يجد لها جوابا شافيا، …

عودة باتمان بطل الظلام (الكوفيد 19)

‏أسبوع واحد مضت عامةمفاهيممقالات 0

عبد الجليل ولد حموية  عبد الجليل ولد حموية  شهدت السنة الماضية، 2019، العديد من الكوارث الطبيعية  التي جعلت منها السنة الأكثر كارثية خلال القرن الواحد والعشرين والفترة الممتدة بين 2015 و 2019 هي الفترة الأكثر دفئا على الإطلاق حسب وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وصلت الكوارث الطبيعية في هذه …أكمل القراءة »

برنارد بولتزانو: حول متعة الجميل

‏أسبوعين مضت أخرىترجمةكتبمفاهيم 0

تقديم وترجمة: كمال بومنير برنارد بولتزانو Bernard Bolzano فيلسوف ومنطقي ولاهوتي تشيكي، ولد في 1781 بمدينة براغ، وتوفي في 1848. له العديد من الإسهامات في العلوم الرياضية، وفي فلسفة الرياضيات والمنطق. كان تأثيره على الفلسفتين التحليلية والفينومنولوجية كبيرا، ومازالت أعماله تكتسي أهمية بالغة في الدراسات المنطقية المعاصرة، وخاصة بعد صدور …أكمل القراءة »

ميشال أونفري: ما تُخبرنا به رسومات الفلاسفة الكبار

‏أسبوعين مضت ترجمةحواراتفلاسفةمتابعات 0

ميشال أونفري لمجلة لوبوان (العدد 2458) بخصوص كتابه الصادر حديثا : يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة — تقديم — أرسطو المُقدم من طرف الاسكندر الأكبر إلى تمساح، سقراط المرشوش بالماء من طرف زوجته، طوما الأكويني المُلوح بريشة حادة خارجة لتوها من المحبرة، باسكال المُمْسك بقصاصاته…..حتى وإن كان بغير إمكان الفلاسفة، …أكمل القراءة »

هنري ماتيس: العمل الفني والإبداع

‏أسبوعين مضت ترجمةمفاهيمنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد هنري ماتيس Henri Matisse في عام 1869 بمدينة كاتو –كامبرازي في شمال فرنسا، في وسط عائلي فني. سافر إلى باريس عام 1892 وانضم هناك إلى أكاديمية جوليان العريقة، ثم بعدها إلى مدرسة الفنون الجميلة. التقى ماتيس ببعض الرسّامين وأساتذة الرسم الكبار (غوستاف مورو، ألبير ماركيه،جورج …أكمل القراءة »

ابتكارات مُونْتَيِّن الاثني عشر

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة اعداد يوسف اسحيردة دائما مع كتاب ميشال أونفري، “تمساح أرسطو : تاريخ للفلسفة من خلال فن الرسم”، أُقدم في هذا الورقة أهم الابتكارات التي يظن ميشال أونفري أن مونتين (28 فبراير 1533- 13 سبتمبر 1592) قد قدَّمها للفكر الغربي، خاصة من خلال كتابه “المقالات”. كما هي استراتيجية الكتاب …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: علاقاتنا الناجحة والخائبة بالعالم

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير النص: من المؤكد أنّ نوعيةَ الحياة الإنسانية (والعلاقات الاجتماعية) لا تقاس فقط بالموارد المتوفرة ولا بالخيارات المتاحة لدينا، بل على العكس من ذلك، يجب تقديرها من خلال دراسة نوعية العلاقة بالعالم التي تحكم هذه الحياة. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ الفكرة، التي تُعتبر من نواحٍ عديدةٍ …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

‏3 أسابيع مضت ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

جان دوبوفيه: غايةُ الفنِ

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الفرنسي جان دوبوفيه Jean Dubuffet عام 1901 بمدينة الهافرLe Havre بمقاطعة نورماندي Normandie بفرنسا. كان منذ طفولته محباً لفن الرسم، فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1916، ثم سافر إلى باريس لدراسة هذا الفن بأكاديمية جوليان Julian . ولكنه اختار بعد ذلك أن يدرس الفن …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

منطق الفكر المركب

23 أبريل 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ذ. ياسين بنعيشة  افرزت التطورات التي حدثت في تاريخ العلم عن تغيرات عديدة على مستوى القيم الابستمولوجية، فبعدما كان العلم يؤمن فقط باليقيني والمتعين، جاءت الفيزياء الكوانطية لتهدم هذه القيم الكلاسيكية، وتنبهنا بجال اللايقين والنسبية التي يجب أن ندركها إذا ما أردنا فهم العالم، ذلك أن هذا الأخير يعيش …

شاهد أيضاً

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *