الرئيسية / منتخبات / عامة / غسيل المعرفة في المؤسسة السياسية!

غسيل المعرفة في المؤسسة السياسية!


هايل علي المذابي

*كيف تحولت المهمة التنظيمية للمذاهب السياسية إلى مهمة تجارية في عصر التكنولوجيا والسوشيال ميديا..!؟

هايل علي المذابي

لو سألنا: ما هو النظام السياسي؟
سنجد أن المعرفة التراكمية التاريخية تفيد بأن النظام السياسي هو عبارة عن هيكل تنظيمي مهمته تسيير شؤون الحكم بما يكفل للناس أعلى حد ممكن من الحقوق والحريات في ظل هذا التنظيم لضمان الاستقرار واستمرار عملية التنمية بدون فوضوية أو عشوائية في التصرف.
لو تأملنا هذا جيداً مقارنةً مع ما يجب أن يحمله المضمون ويشير إليه في الممارسة الحياتية بكل أبعادها في كل مراحل التاريخ واطوار تطور العملية السياسية حتى اليوم لوجدنا أن هناك تحولاً في هذا المعنى وتجاوزات ضمنية إلى سياقات تنظيمية أخرى، ولعل هذه التجاوزات والتحولات وهي تعني غسيل معرفة واضح للمفاهيم التنظيمية السياسية في مجملها وانتقالها إلى حالة تخدم توجهات اخرى منها السياسي ومنها الاقتصادي ومنها غير ذلك من المجالات.
لقد كانت ثمة إنطلاقات للمفاهيم السياسية التي لا تتجاوز معنى تنظيم شؤون الحكم وتوجيهه نحو تحقيق أفضل حالات النماء للبيئة التي يخدمها، ومن ذلك أول الهياكل والتنظيمات في التاريخ وهي هيكل الدولة الآشورية التي صاغها الحاكم حمورابي ولخصها في لائحة من القوانين ثم توالت بعد ذلك عديد من اللوائح منها ما ارتبط بالتشريعات الدينية ومنها ما كان مستقلاً عنها، وسوف نجد أن ما يعتبره العالم اليوم أرقى أنظمة سياسية عرفها التاريخ أو وصل إليها وهي نظام الغرفتين “مجلس الشيوخ/الشورى ومجلس النواب” قد عرفها قوم حكمتهم امرأة قامت حضارتهم قبل ثلاثة آلاف سنة، حيث كان لديها مجلسين “المجلس المنيع، والمجلس المسيد”، يقابله “مجلس الشيوخ ومجلس القبائل” لكنه في تلك المرحلة التاريخية لم يتجاوز معناه من حيث أنه سياسي سياسي، إذا كانت لفظة سياسة تشير إلى مهمة تسيير وتوجيه شؤون الحياة والناس الذين يعيشون في ظل بيئة واحدة يحكمها فرد واحد او عدة أفراد من خلال مجلس ينظم شؤونهم.
لقد فرضت متغيرات ومتحولات العصر الحديث والمعطيات العلمية والصناعية والأنظمة الاقصادية السائدة تحولا أيضا لمضمون تلك المفاهيم وبدلا من معناه السياسي الذي يؤدي مهمة سياسية أصبحت المهمة السياسية تؤدي في سياق ضمني مهام أخرى منها اقتصادي ومنها اجتماعي ومنها إعلامي ومنها ديني وغير ذلك وإلى حد التطرف الذي يحول المفهوم من حالة معرفية بيضاء إلى حالة معرفية سوداء قاتمة.
كيف؟
إن المتأمل للنظام السياسي الحديث الذي ساد في معظم دول العالم في عصر اقتصاد الصناعة وكذلك اقتصاد الشركات والمكاتب الذي تبعه وهو في معظمه نظام اشتراكي سيجد تجليا واضحا لهذا التحول والغسيل المعرفي.
واليوم يعيش العالم عصر اقتصاد المعرفة بهيكل سياسي تنظيمي هو النظام الديمقراطي، لكنه يشير ضمنيا إلى أنه نظام اقتصادي وتجاري إلى أعلى حد كما أنه أيضا يندمج بفساد واضح ليؤدي معرفة سوداء في المؤسسة الإعلامية وكذلك المؤسسة الدينية وأيضا المؤسسة الاجتماعية.
المهمة التجارية نجدها بوضوح في توظيف الديمقراطية وغيرها من مذاهب سياسية في تجارة التكنولوجيا وعوالم السوشيال ميديا، فعدم وجود سقف لحرية الأفراد المستخدمين والمرتادين لهذه العوالم بدعوى الديمقراطية التي يعيشها بلدهم أو لا ينتهجها في أسوأ الحالات، وهي ذاتها التي خلقت هذه التكنولوجيا، هي تعبير عن ديمقراطية سوداء لكنها ضرورية لازدهار تجارة التكنولوجيا بالنسبة لمالكي هذه الشركات العملاقة وضرورية للأفراد لأنها في نظرهم تمثل عالماً موازياً يوفر حالة تعويضية عما حرمهم منها الواقع أو أنهم لا يجدونها فيه لأسباب كثيرة منها اجتماعية ومنها اقتصادية وغير ذلك.
إن أسوأ حالات الديمقراطية حين تصبح الديمقراطية ديمقراطية سواء في الفكر أو الممارسة.
ومفاد القول أن المعرفة البيضاء في النظم السياسية تقتضي ألا تتجاوز المفاهيم السياسية في الممارسة المجال السياسي وأطره، ولا تنزاح إلى سياقات أخرى فيكون هذا الإنزياح خروجا عن النص، يمثل خروجا نحو المعرفة السوداء، ويضاف إلى جرائم غسيل المعرفة، وكمثال على ذلك يعتبر التعبير الشائع “الغاية تبرر الوسيلة” معرفة سوداء وجريمة من جرائم غسيل المعرفة حين تصبح المعرفة السياسية السوداء نهجا متبعا في سياقات حياتية ومجتمعية تذهب من الخاص الذي خلق من أجله في مناسبة تتوافق مع المقولة إلى العام الذي لا يتوافق معه إلا لينتج معرفة سالبة تعمل على تشوه المعرفة الإنسانية ويذهب بها إلى الطرف المتفق على أنه حالة معرفية متطرفة تقع في صميم الجريمة، حتى ولو كانت النتائج المترتبة عليها غير مألوفة في سياقات الجرائم الاعتيادية في الفكر والمعرفة الإنسانية.
كما وثمة مفاد للقول توضيحي في هذا السياق المعرفي يؤكد بالضرورة أن المعرفة السياسية البيضاء في معظم الحالات لتكون المعرفة عبر مراحل التاريخ كان لها هدف جليل هو خدمة الإنسانية لكنها بالضرورة لم تكن في أي يوم تناسب خروج هذه المعرفة البيضاء عن سياقاتها الخدمية للبشرية إلا لتحقيق حالة خدمية أرقى من الحالات السابقة أي بتطوير تلك المعارف البيضاء والإضافة إليها على ذات السياق وضمن ذلك النهج، وان أي خروج عن هذه السياقات الخدمية البيضاء يعد جريمة من جرائم غسيل المعرفة. وحتى في حالة التشوهات التنظيمية السياسية نجد أن الكثير من تلك المفاهيم للأنظمة السياسية، التي تعد في أعراف اليوم المعرفية تمثيلا واضحا لتلك التشوهات كمفهوم الديكتاتورية، نجد أن هذا المفهوم لم يدخل في حيز التشوه إلا عندما اتخذ مسارا غير مساره السابق الذي لا يخرج عن سياقات المعرفة البيضاء، في أسوأ حالاته، حيث كان علاجا ناجعا لتشوه مفهوم التعددية في الفكر الاجتماعي والحياتي فمثلت الديكتاتورية نظاما سياسيا مهمته الحد من التطرف في مفاهيم التعدد وتشوهها، لكن المسار الثاني الذي استخدمت فيه الديكتاتورية في مراحل تاريخية لاحقة اتخذ طابع المعرفة السوداء، أي بعدما تم غسيله ليخدم أغراضا لا تتوائم مع حالاته ومساراته الأولى التي اتسمت بالبياض والنهج الذي خلقت له، والترفع عن مسارات المعرفة السوداء وجرائم غسيل المعرفة.
وثمة سؤال يطرح نفسه: لماذا تؤدي النظم السياسية عكس مهمتها ومبادئها في المجتمع ولا تتذكر المؤسسات السياسية مبادئ توجهاتها وغايات القضاء على الفقر وتحقيق المساواة إلا في أوقات الأزمات والانتخابات؟!.
والإجابة اثبات ارتكاب المؤسسات السياسية لجرائم غسيل المعرفة!.

هايل علي المذابي

للكاتب أيضا:

غسيل المعرفة في المؤسسة الدينية!

‏3 أيام مضت عامةمساهماتمفاهيم 0

هايل علي المذابي *احتمالية النصوص ومرونتها، مبرر تشوه المقدس؟!. هايل علي المذابي  إن النصوص الدينية بكل أشكالها هي عبارة عن مواد تتصف بالمرونة والمطاطية، ولا يمكن أن يصدق عليها التأكيد الجازم فيما تذهب إليه هذه النصوص من معنى، بمعنى أنها مواد احتمالية في معناها ولكنها لا تعطي محتويات.هذه الاحتمالية والمرونة …أكمل القراءة »

أبطال “كورونا” هل يصبحون أبطال الكوميكس الجدد؟!

‏3 أسابيع مضت الفلسفة للأطفالتغطيةمتابعات 0

هايل علي المذابي هايل علي المذابي  فرضت أزمة كورونا على العالم تبدلات واسعة و تحولا جذريا في كافة المجالات بلا استثناء ومن تلك التحولات نجد ظهور نجوم جدد على واقع الناس بطولاتهم هي حديث الساعة وهؤلاء الأبطال هم الأطباء والطبيبات والممرضين  والممرضات ويدور سؤال مؤخرا حول الاعجاب اليومي المتزايد بما …أكمل القراءة »

كيف يمكن التصدي لوباء كورونا من زاوية سيكولوجية الدوافع

‏3 أسابيع مضت علم النفسمساهماتمفاهيم 0

هايل علي المذابي في كل صباح تستيقظ فيه الغزلان وهي تعلم أن عليها الركض أسرع من الأسود وإلا فإنها سوف تقتل.. وفي كل صباح تستيقظ الأسود وهي تعلم أن عليها أن تركض أسرع من أبطأ غزال وإلا فإنها سوف تموت جوعاً. بغض النظر عما تكونه أنت أسدا أم غزالا، من …أكمل القراءة »

المعرفة البيضاء

9 سبتمبر 2019 أخرىمجلاتنصوص 0

هايل علي المذابي هايل علي المذابي في سبيل فهم أفضل لما ينطوي عليه هذا المفهوم أو المصطلح بعيدا عن أي تأويلات عنصرية مثلا او غيرها أي إن كان ثمة تأويل واجب فليكن في سياقات المعرفة الإنسانية التي نعيش عصرها كفعالية لابد لنا أن نواكبها ونعيشها قدر الاستطاعة. تفترض الحمولة الدلالية …أكمل القراءة »

الحب الخالد الذي صنع “ألف ليلة وليلة الغربية؟

22 يوليو 2019 فلاسفةمجلاتنصوص 0

قراءة في السيرة الروائي العالمي أونريه دي بلزاك هايل علي المذابي بقلم: هايل علي المذابي ====== لقد أحبها قبل ان يقابلها وجعلها حبه لها أن تحبه، وظلا يتراسلا بخط اليد لثمانية عشر عاماً وبعدها تقابلا، وأراد أن يأخذها في نزهة وقال لها: في كل محطةٍ سنتوقف فيها سأحكي لك حكاية …أكمل القراءة »

المُعَارِض

17 يوليو 2019 مجلاتنصوص 0

هايل علي المذابي  – المعارض في العبرية تعني الشرير وهي أطلقت على الشيطان لماذا ؟ لأنه عارض كلام الله وسمي المعارض ، من بعده جاء برومثيوس الذي عصى زيوس كبير الآلهة عندما سرق جذوة النار من الشمس وحملها إلى البشر والنار هذه هي رمز للمعرفة فعاقبه زيوس الطاغية بأن ربطه …



شاهد أيضاً

المعنى خلف الفلسفة

سمية منيف العتيبي حين يقول جون لوك في كتابة “مقالة في الفهم الإنساني” أن الوعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *