الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / برنارد بولتزانو: حول متعة الجميل

برنارد بولتزانو: حول متعة الجميل

تقديم وترجمة: كمال بومنير

برنارد بولتزانو Bernard Bolzano فيلسوف ومنطقي ولاهوتي تشيكي، ولد في 1781 بمدينة براغ، وتوفي في 1848. له العديد من الإسهامات في العلوم الرياضية، وفي فلسفة الرياضيات والمنطق. كان تأثيره على الفلسفتين التحليلية والفينومنولوجية كبيرا، ومازالت أعماله تكتسي أهمية بالغة في الدراسات المنطقية المعاصرة، وخاصة بعد صدور كتابه “مفارقات اللامتناهي” Les paradoxes de l’infini عام 1851. أما أعماله الجمالية والفنية فهي متضمنة في كتابه الموسوم ﺑ “كتابات استطيقية” الذي حلّل فيه بعمق كبير مفهوم الجميل وفق منظور واقعي وانطولوجي، ومن خلال مقاربة آليات إنتاج الجميل. من أهم أعمال بولتزانو أيضا: “مساهمات في العلم الرياضي” 1810، “نظرية العلم” 1837، “ما الفلسفة” 1849، “مفارقات اللامتناهي” 1851.

النص:

لنركز اهتمامَنا -أولا وقبل كل شيء- على “الخاصيةِ الأساسيةِ” للتأمل المتعلق بالتمتع بجمال شيء ما، ولنتساءل عن مضمونه أيضا؛ فأين تتوجه أفكارُنا حينما نشعر بجمال هذا الشيء؟ ممّا لا ريب فيه أنّ قدرتنا على مساءلة هذه الحالات، من حيثُ كونُها غير معروفةٍ في ذاتها، يؤكد لنا مدى خصوصيةِ هذا التأملُ، ويثبت لنا أيضا أنّ جملة الآراء والأفكار التي ندركها حينما نتأمل الجميلَ مكوّنةٌ بيسر وسهولة، بحيث أنها قد تتلاشى بسرعة فائقة، إلى درجة أنها لا تبلغ عادة وعيا متميزا بذلك. وإذا كان الأمرُ على هذه الصورة، سيكون لدينا –بطبيعة الحال-حدسًا خاصًا بهذه التمثلات Les représentations والأحكام والاستدلالات التي تتكوّن لدينا أثناء تأملنا لشيء جميل؛ ولكن، في حالة ما إذا كان هذا الحدسُ لا يتم إلا في جانب محدّد من أفكارنا الذي يتضمنُ –كما هو معلومٌ- ما هو “مشترك” وخاص بتأمل كل الأشياء الجميلة ألا يمكننا في هذه الحالة أن نشير –وبدون تردد- إلى ما نحن بصدد التفكير فيه حينما نكون أمام شيء جميل؟ ليس من شك أنّ هذا الأمر متعلقٌ بالجميلِ. والحقُ أنَّ الشيء الجميل يمنحنا متعةً حينما نتأمله بيسر وسرعة، بحيث لا نكون في حاجة إلى أن نعي الأفكار التي يولدها. ومما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق أنّ استعمال هذه العبارة التي اخترتها هنا كان بغرض تبيين رأيي فيما يخص هذه المسألة، لذلك فأنا لم أقل بأنّ شيئا ما لا يحقّق لنا التمتع بالجمال حينما تبلغ التمثلاتُ مستوى الوعي المتميّز. إنّ ما أردتُ تبيانه هنا هو أنّ الجمال يقتضي أن تنمو جملة الأفكار التي يثيرها فينا الشيءُ الجميلُ بيسر، بحيث تكون لدينا القدرة على انجازها من دون أن نكون واعين بكل هذه الأفكار، أو بمعنى آخر، من دون أن نحكم بكونها موجودة لدينا، بل ومن دون أن نتمثّل حدسا خاصا بخصوص هذه الأفكار. لذلك، يمكننا القول هنا أنّ هذه المتعة الخاصة الناتجة عن تأمل شيء جميل تنتمي بالضرورة-بحسب ما اعتقد- إلى ما يسمى ﺑــ “الرضا بالجميل” لأنّ للموضوع الجمالي المدرَك خاصيةٌ تجعل الأفكار التي يثيرها فينا تتقدم ببطء وصعوبة. ولعل من المناسب أن نلاحظ، هنا، أنّه حينما تصل الاستدلالات والأحكام التي نكوّنها في أذهاننا إلى وعينا المتميّز فإنه سيتعذر علينا في هذه الحالة أن نتحدث عن نوع من الرضا كان قد تحقق في الماضي ولا أن نعتبر هذا الرضا نوعا من التمتع بالجميل. والحقُ أنّ الإقرار بذلك يعني –بطبيعة الحال-الإقرار بأنّ الجمال يكتسي طابعا كونيا.

Bernard Bolzano, Ecrits esthétiques. Traduction de Carole Maigne, Nicolas Riallard, Jan Sebestik, Paris, Librairie Philosophique Vrin, 2016, p 58.

للمترجم أيضا:

نظرية الاعتراف وتجارب الظلم الاجتماعي، ترجمة كمال بومنير

19 يناير 2019 ترجمةكمال بومنيرمقالات 0

لقد نجحت نظرية الاعتراف التي استندت إلى مفهوم تأسيسي في وصف أشكال الظلم الناتجة عن التنظيم الجديد للعمل بطريقة مناسبة، لأن هذه النظرية تسمح بربط التطلعات المعيارية للأفراد بالعمل وأنواع مختلفة من تأثير الاعتراف التي يتم إنتاجها في العمل. تبعا لهذا فإنّ النوع الأول من أثر الاعتراف الناتج عن تنظيم العمل متعلقٌ بالاعتراف بحقوق الأجراء.أكمل القراءة »

حوار مع الدكتور كمال بومنير

12 يونيو 2018 حواراتفلاسفة 0

الدكتور كمال بومنير يعد البروفيسور كمال بومنير أحد الأقلام الفلسفية الجادة في العالم العربي، يساهم في إغناء الدرس الفلسفي تأليفا وترجمة. بدأ مشواره الدراسي على يد الأستاذ لخضر بوناب بثانوية ابن رشد حيث قرأ لكارل ماركس وجان بول سارتر وغاستون باشلار وهنري برغسون… والتحق بجامعة الجزائر ودرس الاستطيقيا والفلسفة الألمانية …أكمل القراءة »

جان دوبوفيه: غايةُ الفنِ

‏3 دقائق مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الفرنسي جان دوبوفيه Jean Dubuffet عام 1901 بمدينة الهافرLe Havre بمقاطعة نورماندي Normandie بفرنسا. كان منذ طفولته محباً لفن الرسم، فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1916، ثم سافر إلى باريس لدراسة هذا الفن بأكاديمية جوليان Julian . ولكنه اختار بعد ذلك أن يدرس الفن …أكمل القراءة »

مايويين رودو: “اللحظة التأسيسية لمفهوم التضامن”

‏3 أيام مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير مايويين رودو Maiwenn Roudaut فيلسوفة فرنسية معاصرة، تشغل حاليا منصب أستاذة محاضرة في الفلسفة الألمانية المعاصرة بجامعة نانت Nantes .كان موضوع رسالتها للدكتوراه بعنوان: “حول التسامح والاعتراف”. وقد كانت هذه الرسالة بمثابة اللبنة الأولى لكل أعمالها اللاحقة المتخصصة في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة. هذا، وقد انصب …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: المعجزة والوحش –رؤية سوسيولوجية لفيروس كورونا

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير نعم، يمكننا إيقاف العالم. إنّه لأمرٌ سهلٌ ميسورٌ.هذه هي المعجزة التي سيحققها –بحسب ما يبدو لي– فيروس كورونا. لا يخفى أنّ هذا ما فعلناه نحن البشر، وليس الفيروس! وهذا باستخدام القوة نفسها التي دفعتنا إلى إنتاج المزيد بطريقة أسرع. نحن نعرف كيف نتوقف. ولكن ماذا نفعل بعد …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏أسبوع واحد مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

جاك رانسيير: مفهوم الواقع التصويري في فن الرسم

‏أسبوعين مضت أخرىترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك رانسيير Jacques Rancière فيلسوف فرنسي معاصر، وُلد في مدينة الجزائر عام 1940. كان متأثرا إلى حد كبير بأعمال أستاذه لويس ألتوسر Louis Althusser لكنه سرعان ما انتقده وأعاد النظر في كثير من طروحاته الفكرية والفلسفية. وفي نهاية السبعينيات انصبت اهتماماته على دراسة المسائل ذات الطابع …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

6 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: فيروس كورونا، فيروس الايدولوجيا

29 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير لقد كتب الكثير عن وباء فيروس كورونا، فماذا يمكنني أن أضيف كملاحظ غير متخصص في ظل شح وندرة المعطي1ات؟ ربما كان حريا بنا أن نلتفت إلى طرح السؤال التالي: أين تنتهي المعطيات وأين تبدأ الأيديولوجيا؟ من المعلوم أنّ بعض المناطق في العالم تعاني من أوبئة أكثر خطورة …أكمل القراءة »

إدغار موران: الاحساس بالجمال

5 نوفمبر 2019 ترجمةكمال بومنيرمقالاتنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير إدغار موران Edgar Morin فيلسوف فرنسي معاصر، ولد في مدينة باريس عام 1921. يعتبر نفسه ممثلا لما يسمى ﺑ”الفكر المركب” La pensée complexe الذي دافع عنه في العديد من أعماله الفلسفية. يرتكز هذا الاتجاه الفلسفي على فكرة أساسية مفادها القول بأنّ بناء الواقع يفترض وجود ترابط …

مدخل إلى النظرية الإستيطيقية عند ثيودور ادورنو

25 سبتمبر 2019 أخرىدراسات وأبحاثفلاسفة 0

هشام أمعيرض تمهيد: ينصب اهتمامنا في هذا البحث على دور الفن ومكانته في المجتمعات المعاصرة، من منظور أحد أقطاب الجيل الأول  للنظرية النقدية، في مرحلتها الأولى وذلك لاهتمام هذا الجيل بموضوع الفن والجمالية، فهذا الموضوع قد مثل لهذا الجيل البعد الوحيد الذي يمكن أن يقاوم السيطرة التي ترسخت وتعمقت في …أكمل القراءة »

إستيل فيرارز: الاعتراف والسلطة

24 يوليو 2019 بصغة المؤنثفلاسفةكمال بومنير 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير إستيل فيرارز Estelle Ferrarese فيلسوفة فرنسية معاصرة، من مواليد عام 1973،تشغل حاليا منصب أستاذة محاضرة بجامعة ستراسبورغ Strasbourg، وأستاذة زائرة في العديد من الجامعات الأمريكية والألمانية والإيطالية.كان موضوع رسالتها للدكتوراه حول الفكر السياسي عند يورغن هابرماس. انصب اهتمام إستيل فيرارز على العديد من المجالات الفلسفية، منها …أكمل القراءة »

لوك فيري: مولد الاستطيقا

23 يوليو 2019 صدر حديثا 0

صدر حديثا للمترجم الجزائري كمال بومنير ترجمة للوك فيري بعنوان مولد الاستطيقا ومسألة معايير الجمالأكمل القراءة »

كاسمير مالفيتش: الفنّان، الطبيعة والجمال

4 فبراير 2019 أخرىترجمةكمال بومنيرمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الروسي الكبير كاسمير ماليفتش Kasimir Malevitch في عام 1878 بمدينة كييف Kiev وتوفي في 1935. تلقى دروسه الفنية الأولى في أكاديمية الفنون بكييف منذ عام 1900، ثم توجّه إلى مدينة موسكو في 1905 بغية تعميق معارفه الفنية بالأكاديمية العريقة روبورغ. هذا، ويعد مالفيتش أحد …أكمل القراءة »

“جماليات الموسيقى في فينومينولوجيا ألفريد شوتز”

13 يناير 2019 أخرىفلاسفةكمال بومنير 0

بقلم: أ.د/ كمال بومنير يعتبر الفيلسوف وعالم الاجتماع النمساوي المعاصر ألفريد شوتز(1) Alfred Schütz بحق من بين تلامذة الفيلسوف الألماني إدموند هوسرل Edmond Husserl الذين أولوا في أعمالهم اهتماما كبيرا لمسألة العمل الفني والجمالي. غير أنّ ألفريد شوتز كان قد تميّز باهتمامه الخاص بفن الموسيقى La musique التي اعتنى بها …أكمل القراءة »

الجماليات المعاصرة والتكنولوجيات الجديدة

9 يناير 2019 ترجمةكمال بومنيرنصوص 0

لقد حذّر فلتر بنيامين Walter Benjamin في الثلاثينيات من القرن العشرين من مخاطر إفقار التجربة المعيشة Experience vécue التي نتجت عن تعميم وسائل الإعلام والاتصال. ففي الوقت الذي ازدادت فيه إمكانية أن يعرف عدد كبير من الناس ما الذي يجري في العالم في وقت قياسي، قلّت فيه بالمقابل نقل الحكايات،وهذا على حساب المضامين الحقيقية للتجربة الحسية المعيشة.وقد ذهب بنيامين إلى حد القول بما أسماه “أفول التجربة” بسبب تأثير مختلف وسائل الإعلام والوسائط التي أصبحت قناعا يخفي الحياة الحقيقيةأكمل القراءة »

” أشكال الظلم الاجتماعي وطرق علاجه”

4 يناير 2019 بصغة المؤنثترجمةنصوص التعليقات على ” أشكال الظلم الاجتماعي وطرق علاجه” مغلقة

اعتقد أنه يجب أن نميّز بين مفهومين للظلم Injustice ؛ المفهوم الأول متعلقٌ بالظلم الاجتماعي والاقتصادي الذي ينتج عن البنية الاقتصادية السائدة في المجتمع. والحالُ أنّ هذا الظلم يمكن أن يتخذ أشكال الاستغلال (حينما يتم الاستيلاء على ثمرات عمل المرء) أوالتهميش الاقتصادي (حينما يتم تقييد المرء بأعمال شاقة أو حينما لا يتقاضى أجرة كافية أو لا يحصل على وظيفة ما).أكمل القراءة »

” الإيقاع واللحن والتناغم” تأليف: فريدريش شلايرماخر

6 نوفمبر 2018 ترجمةمساهماتمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير فريدريش شلايرماخر Friedrich Schleiermacher فيلسوف ألماني (1768- 1834)، يعتبر أحد أقطاب ومؤسسي الفلسفة التأويلية في ألمانيا في القرن التاسع عشر، وقد اتسمت التأويلية عنده بطابع شامل من حيث هي فن الفهم والتفسير الذي يستند إلى قواعد ثابتة لا سيما معرفة قواعد اللغة والتخلص من الأحكام المسبقة …أكمل القراءة »

“في معنى الموسيقى والتنغيم” تأليف: القديس أوغسطين

25 أكتوبر 2018 عامةفلاسفةكمال بومنيرنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير القديس أوغسطين Saint Augustin فيلسوف ولاهوتي مسيحي من أصل جزائري، وُلد عام 354 م بمدينة تاغست (سوق أهراس) وتوفي في 430م. يُعد رائدا للفكر المسيحي وذلك لـتأثيره الكبير في معظم لاهوتيي العصر الوسيط الذين انصبت اهتماماتهم الفكرية والدينية على الجمع بين الإيمان والعقل والتوفيق بين الدين …أكمل القراءة »

“الشكل الفني والتجريد من منظور روبير دولوني”  تأليف: روجيه غارودي

21 أكتوبر 2018 ترجمةفلاسفةكمال بومنير 0

ترجمة: كمال بومنير لا شك أنّ التجريد الذي قصده الرسّام التشكيلي الفرنسي روبير دولوني Robert Delaunay ليس إسقاطا لعالم داخلي –مثلما هو الحال بالنسبة إلى فاسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky – وإنما هو عبارة عن تحليل وتنظيم “غنائي” للعالم الخارجي. معلومٌ أنّ كاندنسكي كان قد خلق رموزا ليطلعنا عبر

جاك دريدا: “الحقيقة في فن الرسم”

7 أكتوبر 2018 ترجمةفلاسفة 1

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

“الحقيقة في فن الرسم”  تأليف: جاك دريدا

20 سبتمبر 2018 فلاسفةنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

“فن الرسم بين فرانسيس بيكون وبول سيزان”، تأليف: جيل دولوز

11 سبتمبر 2018 ترجمةفلاسفة 1

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جيل دولوز Gilles Deleuze فيلسوف وناقد أدبي فرنسي معاصر، وُلد بمدينة باريس عام 1925. كان متأثرا إلى حد كبير بنيتشه وبرغسون وسبينوزا، ولكنه استطاع أن يشق لنفسه خطا فلسفيا أصيلا ومتميزا على الساحة الفلسفية الفرنسية منذ الستينيات من القرن العشرين، وهذا ما يظهر بجلاء بالنظر إلى …أكمل القراءة »

“هل الجمال ذاتي أم موضوعي ؟”  تأليف: فينتشنزو جيوبرتي 

5 سبتمبر 2018 ترجمةمساهمات 1

ترجمة وتقديم: البروفيسور كمال بومنير فينتشنزو جيوبرتي Vincenso Gioberti فيلسوف إيطالي، ولد في مدينة تورينو عام 1801 وتوفي في باريس عام 1852. تلقى تعليمه الديني في بداية حياته ليكون قسيسا، وقد تقلد فعلا هذا المنصب عام 1825، ولكن وبعد سنوات قليلة أصبح أستاذا للاهوت في جامعة تورينو، غير أنه ولأسباب …أكمل القراءة »

” الفن ﻛ “حضور” في العالم” – تأليف: موريس ميرلو بونتي

28 أغسطس 2018 ترجمةمساهمات 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير موريس ميرلو بونتي Maurice Merleau-Ponty فيلسوف فرنسي معاصر ولد سنة 1908، دارت أعماله الفلسفية حول الوجود الإنساني الذي يتحدد من الناحية الأنطولوجية من خلال مفهوم الجسد وعلاقته بالعالم. أما من الناحية الجمالية، فقد اهتم ميرلوبونتي بفن الرسم مبينا ارتباطه بالبعد الأنطولوجي وبرؤية العالم وبإمكانيته الكشف عن …أكمل القراءة »

“التقنية ومسار الحضارة الإنسانية” تأليف: هربرت ماركوز

16 أغسطس 2018 ترجمةفلاسفة 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير هربرت ماركوز Herbert Marcuse فيلسوف ألماني معاصر (1898-1979). تأثر بهيغل وماركس وشيلر وهيدغر وفرويد. انظم عام 1934 إلى معهد الدراسات الاجتماعية بفرانكفورت إلى جانب ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو، وأسهم في تعميق النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت من خلال مقالاته وبحوثه. ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية …أكمل القراءة »

“الجميل وفكرة الحقيقة” تأليف: كارل فلهام سولغر 

22 يوليو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ.د / كمال بومنير كارل فلهام سولغر Karl Wilhelm Solger فيلسوف ألماني ولد في مدينة شفيدت عام 1780، وتوفي في مدينة برلين عام 1819. تحصل على منصب لتدريس الفلسفة في جامعة برلين عام 1811، ثم تقلّد منصب مدير جامعتها بين 1814/1815. هذا، ويعد سولغر من بين الفلاسفة الذين …أكمل القراءة »

هل يمكن أن تقوم المتعة الجمالية مقام حكم الذوق؟ تأليف: مارك جيمينيز

16 يوليو 2018 ترجمةنصوص 0

ترجمة : أ.د/ كمال بومنير لا شك أنّ تعريف كلٍ من المتعة واللذة الجماليين ودورهما ومكانتهما في التجربة الفنية أو الجمالية لمن المشكلات الأساسية المطروحة اليوم في الفكر الجمالي المعاصر. لقد قامت في القرن السابع عشر مواجهات حادة بين المعارضين والمدافعين عن العاطفة من عقلانيين وتجريبيين، وذهنيين وحسيين، فقد أعطى …أكمل القراءة »

“أزمة العلوم ومفارقات الحداثة بين الفلسفة الفينومينولوجية  والنظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت “

12 يوليو 2018 مساهماتمقالات 0

بقلم/ الأستاذ الدكتور كمال بومنير تروم هذه المقاربةُ الفلسفية الكشف عن القرابة الفكرية الموجودة بين مفهوم الأزمة La crise كما حلّلها مؤسس الفلسفة الفينومنولوجية إدموند هوسرل (Edmond Husserl) في كتابه الموسوم ﺑ “أزمة العلوم الأوروبية والفينومينولوجيا الترنسندنتالية”، ومفهوم الأزمة كما تصوّرها أبرز ممثلي الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت النقدية ماكس هوركهايمر …أكمل القراءة »

“الفن والأشكال الرمزية” تأليف: إرنست كاسيرر

8 يوليو 2018 ترجمةنصوص 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير وُلد إرنست كاسيرر Ernest Cassirer سنة 1874 في مدينة بريسلو، وتوفي سنة 1945 في مدينة نيويورك الأمريكية. هذا، ويُعد كاسيرر أحد أقطاب ما يُسمى ﯨ الكانطية الجديدة Le néo-kantisme ، في فرعها المتمثل في مدرسة ماربورغ Ecole de Marbourg ، التي اهتمت بالمباحث المعرفية والعلمية، …

أدورنو وهيدغر: نحو تجاوز الأنطولوجيا الفينومنولوجية ؟ 

3 يوليو 2018 ترجمةمساهمات 0

بقلم/ الأستاذ الدكتور كمال بومنير لا شك أنّ الانتقادات الذي وجهها ثيودور أدورنو Theodor Adorno، أحد أبرز ممثلي الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت، إلى الفيلسوف الألماني الكبير مارتن هيدغر Martin Heidegger تعد في نظر العديد من المتخصصين في الحقل الفلسفي الغربي المعاصر من أعمق الانتقادات وأكثرها راديكالية التي وُجهت لهذا الفيلسوف من …أكمل القراءة »

“الموسيقى ﻛ “رؤية للعالم ”  تأليف: غيورغ لوكاتش 

28 يونيو 2018 ترجمةمقالات 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير غيورغ لوكاتش György Lukács فيلسوف مجري معاصر (1885-1971). يُعّد أحد أقطاب الفكر الماركسي في القرن العشرين. تأثر بكانط وبهيغل وماركس وفيبر ودلتاي، وهذا ما يظهر في واحد من أهم أعماله الفلسفية “التاريخ والوعي الطبقي” عام 1923، الذي عالج فيه موضوع التشيؤLa réification . بدأ يلمع …أكمل القراءة »

“الاعتراف وإعادة التوزيع الاقتصادي” تأليف: نانسي فرازر

20 يونيو 2018 بصغة المؤنثترجمة 0

ترجمة وتقديم: أ/ د كمال بومنير نانسي فرازر Nancy Fraser فيلسوفة أمريكية معاصرة (ولدت عام 1947) بمدينة بالتيمور Baltimore. تعتبر من أهم ممثلي النظرية النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية. تأثرت أثناء مسارها الفكري والسياسي بالعديد من الفلاسفة (ثيودور أدورنو، ميشيل فوكو، يورغن هابرماس، ريتشارد رورتي على وجه الخصوص). انصب اهتمامها …أكمل القراءة »

“حول جمال اللوحة الفنية” تأليف: أندي وارول

8 يونيو 2018 ترجمةفلاسفة 0

ترجمة وتقديم: أ. د/ كمال بومنير وُلد الرسّام التشكيلي الأمريكي أندي وارول Andy Warhol في مدينة بيتسبورغ Pittsburg بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1931. درس في معهد كارنجي للتكنولوجيا وتخرّج منه سنة 1949، ثم استقر في مدينة نيويورك واشتغل كرسّام في ميدان الاشهار. بدأ وارول رسم لوحاته الأولى بأسلوب تعبيري. …أكمل القراءة »

الفضاء العمومي المعارض اليوم (الجزء الثاني) تأليف: أوسكار نيغت 

5 يونيو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير اعتقد أننا اليوم أمام نوعين من الفضاء العمومي؛ هناك أولا وقبل كل شيء ما يظهر عبر الفضاء العمومي البرجوازي Öffentlichkeit Bürgerliche ضمن علاقته بأشكال الصراعات المباشرة ضد الأزمة الاجتماعية البنيوية السائدة في زمن الرأسمالية. فمن المعلوم أنّ الفضاء العمومي “الرسمي” يعيد بشكل واسع لغة ورمزية …أكمل القراءة »

“التقنية ومسار الحضارة الإنسانية” تأليف: هربرت ماركوز

3 يونيو 2018 مفاهيممقالات 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير هربرت ماركوز Herbert Marcuse فيلسوف ألماني معاصر (1898-1979). تأثر بهيغل وماركس وشيلر وهيدغر وفرويد. انظم عام 1934 إلى معهد الدراسات الاجتماعية بفرانكفورت إلى جانب ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو، وأسهم في تعميق النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت من خلال مقالاته وبحوثه. ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية …أكمل القراءة »

الدين والفضاء العمومي تأليف: يورغن هابرماس 

2 يونيو 2018 ترجمةمقالات 0

ترجمة: أ. د/ كمال بومنير إنّ الاعتراف بالحرية الدينية وحرية المعتقد كحقوق أساسية هي بمثابة إجابة سياسية مناسبة فيما يخص مواجهة تحديات التعددية الدينية. وهكذا، وعلى مستوى التفاعلات الاجتماعية بين المواطنين، يمكننا تفادي العديد من النزاعات المحتملة، ولكن هذا لا يمنع من استمرارها على المستوى المعرفي بين غير المؤمنين والمؤمنين …أكمل القراءة »

نحو فضاء عمومي معارض – الجزء 1 / تأليف: أوسكار نيغت 

31 مايو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير أوسكار نيغت Oskar Negt فيلسوف ألماني معاصر (وُلد عام 1934) يعد أحد ممثلي النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت ضمن الجناح الفكري (النابع –بطبيعة الحال- من داخل النظرية النقدية) الذي أصبح يسمى اليوم ﺑ “التيار الساخن” Le courant chaud وهو تيار يضم أيضا بعض الفلاسفة الفرانكفورتيين (ألكسندر …أكمل القراءة »

حول مفهوم المعقولية الاستطيقية  تأليف: راينر روشليتز

29 مايو 2018 ترجمةمقالات 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير راينر روشليتز Rainer Rochlitz فيلسوف ومترجم فرنسي من أصل ألماني ولد في مدينة هانوفر عام 1946 وتوفي في باريس في عام 2002. درس الفلسفة وتاريخ الفن، وتخصص في الجماليات وفلسفة الفن. ساهم روشليتز من خلال ترجماته وأعماله في نشر العديد من الأعمال الفلسفية الألمانية المعاصرة، …أكمل القراءة »

“حول مفهوم النقد الاستطيقي في الرومانسية” تأليف: فلتر بنيامين

27 مايو 2018 ترجمةفلاسفة 0

ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير ولد الفيلسوف والناقد الأدبي والفني الألماني فلتر بنيامين Walter Benjamin سنة 1892. درس الفلسفة في جامعات فريبورغ وميونخ وبرلين، وتحصل سنة 1919 على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، وكانت رسالته بعنوان “أصول تراجيديا الباروك الألماني”، حيث ارتكز اهتمامه في مجال

“الحداثة وتسارع الزمن” تأليف: هارتموت روزا

27 مايو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ. د/ كمال بومنير هارتموت روزا Hartmut Rosa فيلسوف وعالم اجتماعي ألماني معاصر ولد عام 1965. يشغل حاليا منصب أستاذ بجامعة فريدريش شيلر بمدينة إيينا الألمانية وأستاذ زائر في جامعة كولومبيا (نيويورك).ينتمي هرتموت روزا إلى مدرسة فرانكفورت النقدية، ويُعتبر في نظر العديد من المتخصصين ممثلا للجيل الرابع لهذه …أكمل القراءة »

“الرأسمالية كدين”

26 مايو 2018 ترجمةمفاهيم 0

تأليف: فلتر بنيامين ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير هذا النص الهام الذي أقدمه للقارئ العربي، وخاصة المهتمين بالدراسات النقدية، هو للفيلسوف والناقد الأدبي الألماني فلتر بنيامين Walter Benjamin (1940-1892)، أحد ممثلي الجيل الأول للنظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت. وهو نص كتبه بنيامين في نهاية عام 1921. إنّ ما يميّز هذا النص …أكمل القراءة »

ما الجميل ؟ تأليف: جان بيير كروساز

19 مايو 2018 ترجمةنصوص 0

ترجمة وتقديم: البروفيسور كمال بومنير جان بيير كروساز Jean-Pierre de Crousaz فيلسوف سويسري، ولد عام 1663 بمدينة لوزان وتوفي في عام 1750. تأثر كروساز بفلسفة ديكارت وبأعمال ليبنتزLeibniz ، وكان مطلعا أيضا على كتابات جون لوك John Locke . هذا، ويمكننا القول بأنّ مكانة كروساز في الحقل الفلسفي الجمالي كبيرة …أكمل القراءة »

والتر بنيامين: “حول مفهوم النقد الاستطيقي في الرومانسية”

27 مارس 2018 ترجمةفلاسفةكمال بومنير 0

تأليف: فلتر بنيامين ترجمة وتقديم: أ.د/ كمال بومنير ولد الفيلسوف والناقد الأدبي والفني الألماني فلتر بنيامين Walter Benjamin سنة 1892. درس الفلسفة في جامعات فريبورغ وميونخ وبرلين، وتحصل سنة 1919 على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، وكانت رسالته بعنوان “أصول تراجيديا الباروك الألماني”، حيث ارتكز اهتمامه في مجال الفن والأدب، وفي …أكمل القراءة »

هارتموت روزا

7 يونيو 2019 بصغة المؤنثفلاسفةكمال بومنير 0

كمال بومنير هارتموت روزا Hartmut Rosa فيلسوف وعالم اجتماعي ألماني معاصر ولد عام 1965. يشغل حاليا منصب أستاذ بجامعة فريدريش شيلر بمدينة إيينا الألمانية وأستاذ زائر في جامعة كولومبيا (نيويورك). ينتمي هرتموت روزا إلى مدرسة فرانكفورت النقدية، ويُعتبر في نظر العديد من المتخصصين ممثلا للجيل الرابع لهذه المدرسة بعد أكسل …أكمل القراءة »

فلتر بنيامين

5 يونيو 2019 فلاسفةكمال بومنيرمجلاتمقالات 0

كمال بومنير ولد الفيلسوف والناقد الأدبي والفني الألماني فلتر بنيامين Walter Benjamin سنة 1892. درس الفلسفة في جامعات فريبورغ وميونخ وبرلين، وتحصل سنة 1919 على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، وكانت رسالته بعنوان “أصول تراجيديا الباروك الألماني”، حيث ارتكز اهتمامه في مجال الفن والأدب، وفي الدراما الألمانية في القرن السادس عشر …أكمل القراءة »

حول مشكلة التغيير الاجتماعي في المجتمعات المعاصرة تأليف: هربرت ماركوز

4 أغسطس 2018 أخرىترجمةمفاهيم 0

ترجمة :كمال بومنير النص: لقد اتضح بما لا يدع مجالا للشك أنّ الجهاز التقني في المجتمعات المتقدمة تكنولوجيا أصبح يفرض اليوم مقتضياته الاقتصادية والسياسية على أوقات عمل وفراغ الإنسان، بل وعلى الثقافة المادية والثقافة الذهنية أيضا. لذا، يتعيّن علينا أن نشير هنا إلى أنّ هذه المجتمعات تميل اليوم –بفضل تنظيم …

شاهد أيضاً

دلالات مفهوم الرغبة في فلسفة اسبينوزا

محمد المخلوفي محمد المخلوفي           حظيت قضية الرغبة باهتمام فلسفي منقطع النظير، حيث توجهت اهتمامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *