الرئيسية / تربية و تعليم / فلاسفة / كيركجارد…معاصراً

كيركجارد…معاصراً

نصير فليح


نصير فليح

ــــــــــ

لا يعتبر البعض كيركجارد* فيلسوفاً فحسب، بل لاهوتياً، وشاعراً، وناقداً اجتماعياً أيضاً. في الجانب الفلسفي اهتم كيركجارد بشكل خاص بـ”فعل الايمان”، لا كفعل ديني بسيط بالمعنى المتعارف عليه، بل كفعل ذي أبعاد معرفية (أبستمولوجية) خاصة لا يرقى إليها النشاط العقلي، وقد كان هذا الاخير رائجاً في ايامه بالصورة التي نشرها فيه هيغل واتباعه، والذي رآه كيركجارد – أي العقل – ملائماً لنطاق خاص من الوعي والفكر البشريين فحسب. ومفاهيم كيركجاردية رئيسة مثل “حقيقة الذاتية” (truth of subjectivity)، و”قفزة الايمان” (leap of faith) تعكس بجلاء توجهه هذا. وهي مفاهيم امست حلقات مهمة في نقاشات ما عرف “باللاهوت المادي” في القرن العشرين، وافكار فلاسفة في قرننا الحالي. أما الجانب الديني من أعماله فركز بشكل خاص على نقد الأخلاق المسيحية السائدة في زمنه والمؤسسة الكنسية بشكل لاذع، معلناً أنها انصرفت عن الدلالة الحقيقية لفعل الإيمان المسيحي. المَثَل الأبرز الذي يضربه كيركجارد في هذا السياق لتوضيح أفكاره هو قصة النبي ابراهيم واستعداده للتضحية بابنه إسحاق، إذْ يراه نموذجاً لمنطق الإيمان الذي “يقفز” فوق المحاجّات المألوفة لمنطق التحليل العقلي. فتصرفٍ كتصرف النبي إبراهيم، هو بكل المقاييس العقلية والأخلاقية المتعارفة، خارج عن الإنسانية وقيمها (أي، رجل يذبح إبنه)، ولكنه سيبدو مختلفا تماما من زاوية أخرى، من زاوية “فعل الايمان”، والأخير نطاق له جذوره المعرفية والابستمولوجية الخاصة، والذي يتم توظيفه ومناقشته، ولو في سياقات مختلفة، في عصرنا ايضا.

ربما ليس صدفة أن يجد فكر كيركجارد إهتماماً خاصاً من فلاسفة عارضوا، بنحو أو آخر، اللوجوس logos العقلي الاوربي كما ترسخ في الحضارة الغربية عبر تاريخها. فهذا فتغنشتاين، الذي ردّ الكثير من إشكالات الفلسفة الى الصياغات اللغوية لأسئلتها نفسها، والذي كان شديد التأثر بكيركجارد، يقول عنه: “إنه عميق جدا بالنسبة لي، في كل الاحوال. إنه يحيرني دون ان يترك فيّ الأثر الطيب الذي يتركه في الأرواح العميقة”. بينما يشير جاك دريدا – وهو من سعى لتفكيك مركزية هذا اللوجوس من خلال تناقضاته الداخلية – في معرض ردّه عن سؤالٍ حول أحد مفاهيم فلسفته وكتبه الاخيرة المسمّى “هِبَةُ الموت” Gift of Death، في اللقاء الصحفي الأخير الذي أُجري معه قبيل موته بأسابيع:

“هِبَةُ الموت يُقصد بها، من بين اشياء كثيرة اخرى، محاولة لتقديم قراءة اخرى لـ “ابراهيم كيركجارد”. ورغم اعجابي الهائل بهذا المفكر، حاولت أن أُبيّن انه ربما كان ينتقد قصة تقييد إسحاق…”.

و”هبة الموت” هنا تشير الى عنوان واحد من آخر كتب دريدا. بينما يناقش فلاسفة معاصرون من امثال الان باديو وسلافوي ججك افكاره، من منطلقات تختلف عن منطلقاته الاصلية، ولكن هذا لا يقلل من اهميتها وادراجها في سياقات جديدة.

لكنّ فكر كيركجارد، بالطبع، لم يسلم من انتقادات آخرين أيضا، لاسيما تيودور أدورنو وايمانويل لَفِناس. وهجوم هذا الاخير عليه يركز على الجوانب الدينية والأخلاقية لفكره، خصوصا في كتاب كيركجارد «الخوف والإرتجاف». لَفِناس ينتقد مفهوم “قفزة الأيمان” عند كيركجارد لتعليقه لما هو أخلاقي والقفر في الديني، باعتباره نوعاً من “العنف”. ويقول ما نصه : “عنفُ كيركجارد يبدأ عندما يفرض على الوجود أن يتخلى عن المرحلة الأخلاقية لينطلق في المرحلة الدينية، وهي نطاق الإيمان. لكن الإيمان لا يُستقصى بعد ذلك في التبرير الخارجي. حتى داخلياً، فانه يجمع التواصل والعزلة، وبالتالي العنف والعاطفة. هذا هو أصل وضع الظاهرة الأخلاقية في مرتبة ثانوية واحتقار الأسس الأخلاقية للوجود الذي أدى، من خلال نيتشه، الى لا-أخلاقيةِ الفلسفات الحديثة”.

ــــــــــــــ

* لفظ اسمه في الدنماركية هو (سوْرْنْ كْيَركِجور)، لكننا آثرنا إستخدام إسمه كما شاع في الترجمات العربية التي اعتمدتْ طريقة كتابته أساساً.

للكاتب أيضا:

“السايبورغ” ومستقبل البشر… بين هاراوي وبوتون

‏5 أيام مضت بصغة المؤنثمفاهيمنصوص 0

نصير فليح نصير فليح فكر دونا هاراوَي Donna Haraway يمتد في مجالات متعددة مثل أغلب الفلاسفة والمنظرين النقديين المعاصرين في عالمنا الحالي، وكتاباتها ونتاجها الفكري ما يزال مستمرا من عقود والى زمننا الحاضر. لكن ابرز مجالات فكرها يرتبط بما بعد الانسانوية ومفهوم “السايبورغ” فضلاً عن العلم والنظرية النسوية. وكتابها المعروف …

كتاب الفلسفات في آسيا ترجمة نصير فليح

‏3 أسابيع مضت صدر حديثا 0

نبذة عن الفلسفات في اسياــــــــــــــــــــرغم أن الفكر الفلسفي النَسقيّ (systematic) ظهر أولاً في الـ أوْبَنِشَدْ (Upanishads) والأنساق الفلسفية المبكرة في القرنين من السابع الى الخامس ق.م، فإن الفكر التبصّري العميق موجود أصلاً في رِغْ فيدا (Rig Veda)، التي تمّ تأليفها قبل ذلك بألف عام على الأقل. فمنذ تلك البدايات المبكرة، أنتج …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: أو ما بعد دريدا

21 يناير 2019 صدر حديثاكتب 0

قريبا..عن دار ومكتبة عدنان..صدور اول عددين من سلسلة (ما بعد دريدا: فلاسفة وفلسفات معاصرة من القرن الحادي والعشرين) بحث واعداد وتقديم نصير فليح…العددان سيكونان عن الان باديو وسلافوي جيجك…ومن المؤمل توفرهما في معرض بغداد الدولي المقبل…أكمل القراءة »

ألان باديو: أو ما بعد دريدا

21 يناير 2019 صدر حديثاكتب 0

قريبا..عن دار ومكتبة عدنان..صدور اول عددين من سلسلة (ما بعد دريدا: فلاسفة وفلسفات معاصرة من القرن الحادي والعشرين) بحث واعداد وتقديم نصير فليح…العددان سيكونان عن الان باديو وسلافوي جيجك…ومن المؤمل توفرهما في معرض بغداد الدولي المقبل…أكمل القراءة »

بعد ما بعد الحداثة: دلالة المعنى وغرابة المصطلح

‏5 أيام مضت متابعاتمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح ــــــــــــاذا كانت “ما بعد الحداثة” تشير الى العقود الاخيرة التي تم فيها تخطي سمات “الحداثة” ثقافيا، فما الذي يمكن ان يشير اليه مصطلح من قبيل “بعد ما بعد الحداثة”؟ هل هي عودة الى “الحداثة” مرة اخرى، ام هي عودة لبعض السمات في الحداثة دون غيرها؟ وما …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

أغامبن..”المهدور الدم” ..واشكالية ترجمة المصطلح النظري

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمفاهيممقالات 0

نصير فليح نصير فليح مشكلة ترجمة المصطلح مشكلة رئيسية في ثقافتنا العربية، ذات الترجمة المتدهورة اصلا كما بينا في اكثر من منشور سابق. وهذا ما يتكرس بوجه خاص في المصطلحات ذات الاهمية المحورية في فكر او فلسفة معينة. فضلا عن توظيف المفاهيم والافكار لقراءة واقعنا العربي، التي نحن بعيدون جدا …أكمل القراءة »

جوديث بتلر..الجندر والفلسفة و”معاداة السامية”

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح ـــــــــــــــــــــ ثمة اسماء عديدة نشطت في الدراسات النسوية (الفمنستية)، والفيلسوفة والمنظرة النسوية جوديث بتلر Judith Butler (1956) من ابرزها. وفي هذا المضمار تمثل بتلر شخصية فكرية مثيرة للسجال والجدال، بحكم اطروحاتها الجذرية التي تتقاطع مع الكثيرين بمن فيهم بعض الاسماء البارزة في حقل الدراسات الفمنستية. لكن …أكمل القراءة »

دريدا: عن ما يتبقى من عمله بعد موته

‏3 أسابيع مضت فلاسفةكتبمتابعات 0

نصير فليح نصير فليح “…هذا السؤال أكثر اهمية اليوم مما كان سابقا. انه يشغلني باستمرار. لكن زمن ثقافتنا التقنية تغير جذريا في هذا المضمار. الناس من “جيلي”، ومن بابٍ أوْلى اولئك السابقون، تعودوا على ايقاع تاريخي معين: الشخص يعتقد انه يعرف ان عملا معينا قد يبقى أو لا ، بالاستناد …أكمل القراءة »

أسئلة الجمال في الفلسفة: بين امانويل كانت وروجر سكروتن

‏3 أسابيع مضت أخرىشاشةمقالات 0

نصير فليح في فلسفة الجمال مجالات متعددة، كالابداع الفني والادبي، واسئلة جمال الطبيعة، ومواضيع الجمال في الحياة اليومية أيضا كما نعيشها جميعا من اختيار الملابس الى اشكال الاقداح التي نشرب بها الى اثاث بيوتنا وما شابه، فضلا عن الجمال في الكائن الانساني وعلاقته بالرغبة الجنسية (الايروتيكي). أما مصطلح “الاستطيقا” aesthetics …أكمل القراءة »

جيجك..ومعضلة الايديولوجيا

‏4 أسابيع مضت فلاسفةكتبمقالات 0

نصير فليح موضوع الايديولوجيا من المواضيع التي تهم المثقف العراقي والعربي عموما، والمصطلح نفسه في تداول مستمر. كما ان الكثير من مثقفينا العراقيين والعرب اطلع على هذا الموضوع بدءا من خلال الارث الماركسي. لكن ثمة محطات مهمة تطورت فيها مقاربة الايديولوجيا، مرورا بانطونيو غرامشي، ولويس التوسير، وبيتر سلوتردك، ولعل اخر …

تطبيقات “التفكيك” في الدراسات النسوية المعاصرة

19 أبريل 2020 أخرىبصغة المؤنثمفاهيم 0

نصير فليح التطبيقات المعاصرة التي توظف التفكيكية في المجالات البحثية المختلفة تؤكد الخصوبة والأهمية الكبيرة لها. فتأثيراتها وتوظيفاتها الفاعلة مستمرة في زمننا الحالي في مجالات متعددة، حتى بعد موت رائدها ومؤسسها جاك دريدا باكثر من خمسة عشر عاما، ورغم التعارضات الحادة في ما يخص النظرة الى التفكيكية نفسها. ـــــــــــــــــــ ومن …أكمل القراءة »

دريدا..في أيامه الأخيرة

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

نصير فليح نصير فليح قبل خمسين يوما من موته، الذي كان بسبب السرطان، اجرت صحيفة اللوموند حوارا صحفيا مع جاك دريدا، فاصبح بذلك الحوار الصحفي الاخير معه. فماذا يمكن ان يكون كلام فيلسوف مثل دريدا في حوار صحفي من هذا النوع والمرض في مراحل متطورة في جسده؟ الحوار الصحفي تعرض …أكمل القراءة »

ما سر اختلاف الان باديو عن مفكري وفلاسفة العالم المعاصر

6 أبريل 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

نصير فليح كما ظهر ديكارت ذات يوم ليضع كل ما قبله على طاولة التساؤل والشك، وكما ظهر كانْت ليفعل شيئا مشابها ولكن من زاوية مختلفة، بأن يضع حدوداً للعقل وتمييزاً بين نطاقاته ليمسي ما هو خارج ذلك “ميتافيزيقيا”، أو كما ظهر هيغل، ليراجع كل ما قبله وأيضاً من زاوية مختلفة …أكمل القراءة »

سلافوي جيجك ونكتة الرجل المجنون

20 أبريل 2019 عامةفلاسفةمقالات 0

نصير فليح المرح والطرافة في الأدب والفن والفكر عموماً أمر معروف في تاريخ الثقافة البشرية وحاضرها، وله تجسدات كثيرة في كل هذه الجوانب. لكن أن يتم استخدام المرح والطرافة، بشكل النكات مثلا، لتوضيح افكار نظرية وفلسفية، فأمر ليس بالمعتاد كثيرا، وقد يظنه البعض يتعارض مع رصانة الفكر. ولكنه ليس كذلك …

ـــــــــــــ

27-5-2020

شاهد أيضاً

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *