الرئيسية / ترجمة / الفيلسوف أدورنو: المضاد للحداثي

الفيلسوف أدورنو: المضاد للحداثي

مرسلي لعرج

مرسلي لعرج

قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر

من يكون ثيودور دبليو أدورنو Theodor W.Adorno ، الذي توفي عام 1969 في ألمانيا )خلال فترة الاحتجاجات الطلابية، والذي كان فكره يهدف إلى تغيير العالم من خلال نقد زيفه ومغالاطاته؟ كيف ميز الفن والثقافة؟ ما اللوم الذي يوجهه للموسيقى الشعبية، وخاصة موسيقى الجاز؟

ولد ثيودور دبليو أدورنو في 11 سبتمبر 1903 في فرانكفورت.

انقسم بين شغف الموسيقى وطموح الفيلسوف، وأصبح أحد أهم المنظرين الجماليين في عصره وأحد مؤسسي مدرسة فرانكفورت.

يعتبر اليوم رائد الثقافة المضادة، توفي أدورنو في عام 1969 بعد أن قام ببناء عمل فلسفي لا تنازل فيه …

هذا ما تقوله آنياس غيرود عن أدورنو:

آنياس غيرود خريجة مدرسة الأساتذة، دكتوراه في الفلسفة، وأستاذة علم الجمال متعاونة، في فيلا أرسون، بنيس، مؤلفة موسيقى وكاتب أغاني وعازفة في المشروع الموسيقي La Féline

الثقافة خليط من الخداع

 يركز فكر أدورنو على مسألة الثقافة، بالنسبة له، كومة من التوسطات، والخداع. إن اللغز الذي يقع في قلب نقده للثقافة، هو حقيقة إدراك أن الثقافة هي إذن مزيج من الخداع، وتساءل: لماذا نحب الوقوع في الفخ ؟؟؟ الثقافة هي الطريقة التي يمثل بها المجتمع نفسه، وجميع الأشكال المرسبة التي تظهر هذه التمثلات بها ولنفسها، نوع من القشرة في العالم، سماكة يجب كشطها، ولكنه لا يوجد فيها شيء.

    آنياس غيرود

النقد طريقة تفكير

 النقد هو أسلوب تفكير أدورنو. كانط هو أول معاصر يستخدم مصطلح النقد، التفكير النقدي هو تفكير ما بعد الميتافيزيقي، إنه تفكير يستنكر حقيقة إثبات وجود الله من خلال الفلسفة، يجب العودة إلى ما يتمظهر، هذا لا يعني أنه شيء حقيقي، ولكن ما يتجلى بالضبط هو الثقافة، قذارة العالم هذه والأشياء في آن واحد عبر التاريخ والخطاب والثرثرة، التمثلات، يأتي النقد للتقشير، لمحاولة تحليل ما رسب، ليظهر أنه في ظل الوضوح نخفى التناقضات.

    آنياس غيرود

السلبية كأداة حاسمة

 إن أدورنو ليس مفكراً متشائماً، فهو يستخدم السلبية كأداة نقدية ونظرية. في أحد نصوصه، يدافع عن فكرة المبالغة التي يجب أن يستخدمها الفكر كمنهج، أداة لتعزيز الانحشار حتى نقطة اللامعقول من أجل أن يتحرك شيء ما، ومسح الطلاء. لذلك فالأمر إذا لا يعني سلبية المشروع، ولكن كحيلة، تقنية للبقاء على قيد الحياة في سياق سلبي للغاية، بحيث السلبية فقط يمكن أن تجعله ينفجر.

نصوص قرأها فنسنت شميت:

 استخراج المنشورات: نقد للثقافة والمجتمع، بقلم ثيودور دبليو أدورنو، 1955، إصدارات بايوت، ترجمة جينيفياف ورينر روشليتز.

 مقتطف من آثار أحمر الشفاه: تاريخ سري للقرن العشرين، من غرايل ماركوس، 1989، إصدارات ألي.

Sons diffusés :

  • Archive d’Adorno, émission Université radiophonique et télévisuelle internationale, RDF/RTF, 28/09/1963
  • Chanson de Harry Nilsson, Everybody’s Talkin’ 
  • Chanson de Joan Baez, Oh Freedom
  • Extrait du documentaire Theodor Adorno on Popular Music and Protest, de Ric Brown
  • Archive de Sartre à la Sorbonne pendant:Mai 68
  • Chanson des Sex Pistols, No Fun
  • Chanson de fin : Zombies, Time Of The Season 

للمترجم أيضا:

الفيلسوف أدورنو: المضاد للحداثي

‏دقيقة واحدة مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر من يكون ثيودور دبليو أدورنو Theodor W.Adorno ، الذي توفي عام 1969 في ألمانيا )خلال فترة الاحتجاجات الطلابية، والذي كان فكره يهدف إلى تغيير العالم من خلال نقد زيفه ومغالاطاته؟ كيف ميز الفن والثقافة؟ ما …أكمل القراءة »

تأمّلات من حياة تالفة (نصوص مختارة) – ثيودور أدورنو

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: علي محمود هذه النصوص لثيودور ادورنو ترجمها علي محمود واخذت من منصة معنى لتعميم الفائدة وابيها تعود حقوق النشر. مقدمة في كتابه “الحد الأدنى من الأخلاق” أو “تأملات من حياة تالفة”، يفصح ثيودور أدورنو عن أحاديثه الداخلية بشفافية. غير أن أحاديث أدورنو الداخلية ليست كأي تأملات عابرة. هي تشبه، …أكمل القراءة »

أدورنو وهيدغر: نحو تجاوز الأنطولوجيا الفينومنولوجية ؟ 

3 يوليو 2018 ترجمةمساهمات 0

بقلم/ الأستاذ الدكتور كمال بومنير لا شك أنّ الانتقادات الذي وجهها ثيودور أدورنو Theodor Adorno، أحد أبرز ممثلي الجيل الأول لمدرسة فرانكفورت، إلى الفيلسوف الألماني الكبير مارتن هيدغر Martin Heidegger تعد في نظر العديد من المتخصصين في الحقل الفلسفي الغربي المعاصر من أعمق الانتقادات وأكثرها راديكالية التي وُجهت لهذا الفيلسوف من …أكمل القراءة »

فكر تيودور أدورنو

10 أبريل 2017 عامة 0

خلدون النبواني حول استقبال فرنسا المتأخر لفكر تيودور أدورنو:   إننا إذ نختار فكرة “الحضور” بدلاً من فِكرة “التأثير” عنواناً لمقاربتنا هذه، فإننا نفعل ذلك بدواعي عدَّة قد تستدعي منّا بعض التوضيحات؛ فما نقصده ﺑ”الحضور” هنا هو محاولة إظهار التجلّي الشبحيّ لفكر أدورنو الذي “يسكن” hante نظرية السُّلطة عند ميشال فوكو …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: علاقاتنا الناجحة والخائبة بالعالم

‏3 أيام مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير النص: من المؤكد أنّ نوعيةَ الحياة الإنسانية (والعلاقات الاجتماعية) لا تقاس فقط بالموارد المتوفرة ولا بالخيارات المتاحة لدينا، بل على العكس من ذلك، يجب تقديرها من خلال دراسة نوعية العلاقة بالعالم التي تحكم هذه الحياة. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ الفكرة، التي تُعتبر من نواحٍ عديدةٍ …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

‏6 أيام مضت ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

جان دوبوفيه: غايةُ الفنِ

‏7 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الفرنسي جان دوبوفيه Jean Dubuffet عام 1901 بمدينة الهافرLe Havre بمقاطعة نورماندي Normandie بفرنسا. كان منذ طفولته محباً لفن الرسم، فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1916، ثم سافر إلى باريس لدراسة هذا الفن بأكاديمية جوليان Julian . ولكنه اختار بعد ذلك أن يدرس الفن …أكمل القراءة »

صدر حديثا: نظرية الفعل التواصلي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةتغطيةصدر حديثا 0

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب : نظرية الفعل التواصلي، للفيلسوف الألماني يورغن هبرماس:– المجلد الأول : عقلانية الفعل والعقلنة الاجتماعية.– المجلد الثاني : في نقد العقل الوظيفي. صدر عن سلسلة “ترجمان” في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب نظرية الفعل التواصلي في مجلدين، وهو ترجمة فتحي المسكيني …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …أكمل القراءة »

أزمات المجتمع الصناعي المتقدم: الجوكر كبطل جديد للمدينة

26 فبراير 2020 أخرىشاشةعامةنصوص 0

بقلم: فؤاد لعناني   إن المهمشين والمصحوبين بنوبات من الضحك غير المتزن يصيبون تلك الحياة القاتمة بجنون وفوضى مطلوبة من أجل خلخلة بنى الوضع القائم. ولعلنا ننظر إليهم نحن كحمقى، مكانهم أقرب مستشفى نفسي- عقلي، بينما يراهم الآخرون كأبطال خارقين يصيبون الواقع بالخراب والفوضى لكي يعيدوا لنا قلق السؤال ودهشة …

شاهد أيضاً

دوائر سلوتردايك Les sphères de Sloterdjik

محمد محسن الزارعي محمد محسن الزارعي بيتر سلوترداك (Peter Sloterdijk.)، هو احد مفكري الفلسفة المعاصرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *