الرئيسية / ترجمة / فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

ترجمة الحوار : محمد ازويتة

نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية .

يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة مفهوم الحرب “

سؤال : هل تعتقد أن قادتنا كانوا على حق في الحديث عن “الحرب” و “حالة الحرب” في أعقاب الهجمات الإرهابية ل  13 نوفمبر؟

فريديريك غرو : يبدو لي أن هذا المصطلح قد تم تكييفه مع كل من خطورة الوضع وواقعه. نحن نتحدث بالفعل عن أعضاء منظمة مسلحة قرروا قتل أفراد بشكل عشوائي ولكن بطريقة منهجية باسم ما يمثلونه: أسلوب حياة ، قيم وثقافة …

ما يميز الحرب هي أنها تفرض من قبل من يعلنها لنا . لا يجب على المهاجم أن يسأل نفسه عما إذا كان يجب عليه فعل ذلك أم لا: فقد سبق أن قرر المعتدي . بقي له فقط  استخدام الوسائل للدفاع عن نفسه .

 ومع ذلك ، أفهم التحفظات المشروعة التي قد يكون سببها استخدام المصطلح . يمكن ، في الواقع ، من منظور مختلف ، أن يبدو متشائمًا ، أو حتى غير لائق تمامًا. هذا لأن التاريخ الأوروبي انتهى إلى تشكيل حقيقة حرب أخرى على مر القرون ، حيث كانت مسألة جيوش نظامية ، تمثل الدول ، مكونة من جنود يمكن تحديدهم تمامًا ، الذين يصارعون بعضهم البعض في مسرح حرب  محددة ، لمعارك حاسمة تنتهي بفوز أو هزيمة .

لقد  كانت الحروب ، في الأساس ، أدوات لخدمة أهداف سياسية محددة ، أو ، كما كتبت معاهدات القانون العام ، طرق عديدة للدول ذات السيادة ” لتسوية خلافاتها بالقوة  ” . “

في هذا الإطار  ، تضمنت الحروب مجموعة من القواعد (ومن هنا جاءت فكرة “جريمة الحرب”) ، كما كانت تقوم بشكل خاص على سلسلة من الثنائيات الأساسية : بين المجرم والعدو ، الداخل و الخارج والمدني والعسكري . لقد صارت مجالا  للتنظيم ،  للتقليد و لتدجين  العنف. كان الأمر يتعلق دائمًا بالقتل ، ولكن بإتباع قواعد معروفة  .

ومع ذلك ، فإن الإرهابيين يوم الجمعة 13 نوفمبر قد أعلنوا أنفسهم جنودًا ، و لكنهم تصرفوا مثل المجرمين ، إنهم يقتلون من دون مواجهة أي جيش ، عن طريق قتل أفراد لم يوجدوا هناك ليموتوا ولكن للاستماع إلى الموسيقى ، وتناول مشروب ،  معظمهم كانوا فرنسيين  ، بينما يدعون أن لهم جذور ايديولوجية خارجية . باختصار ، كل التعارضات التي عبرنا عنها من قبل تزول  بمجرد أن نفكر  في الحرب .

سؤال : اليوم نحن بعيدون عن ما يسمى بالحروب “التقليدية”. ولكن كيف تصفون الصراعات الجديدة ؟

جواب : يجب إعادة  مفهوم الحرب هذا بالكامل .  لم يحتفظ الإرهاب إلا بسمة واحدة  : استخدام الأسلحة الفتاكة ضد السكان الذين  اعتبرهم أعداء . لكن الإرهاب لا هو بحرب  كلاسيكية بين الدول ، ولا  هو بحرب أهلية ، ولا هي حرب شاملة حتى لو كانت تشترك معها في التطرف في مشروع الدمار . فهي وليدة ما ينبغي تسميته ”  بالحرب المنتشرة  ” : حرب يكون فيها العدو بلا وجه ، ويمكن أن ينفجر العنف في أي مكان ويستهدف أي شخص ، بطريقة عشوائية ومتقطعة للغاية ، بطريق تؤدي الى نشر الخوف  . ليس الهجوم الإرهابي تحقيقا لتهديد  سابق  . هدف ، غاية  و مشروع  التهديد والارهاب هو خلق الرعب .

تبرهم أعداء . لكن الإرهاب لا هو بحرب  كلاسيكية بين الدول ، ولا  هو بحرب أهلية ، ولا هي حرب شاملة حتى لو كانت تشترك معها في التطرف في مشروع الدمار .

فهي وليدة ما ينبغي تسميته ”  بالحرب المنتشرة  ” : حرب يكون فيها العدو بلا وجه ، ويمكن أن ينفجر العنف في أي مكان ويستهدف أي شخص ، بطريقة عشوائية ومتقطعة للغاية ، بطريق تؤدي الى نشر الخوف  . ليس الهجوم الإرهابي تحقيقا لتهديد  سابق  . هدف ، غاية  و مشروع  التهديد والارهاب هو خلق الرعب .

سؤال :  ولكن كيف نقاوم ما تسمونه “الحروب المنتشرة “؟ هل تتكيف ” حالة الطوارئ ” مع أشكال العدوان الجديدة هذه ؟.

جواب : من الواضح أن الجواب لا يمكن أن يكون ،  في المقام الأول ، إلا استجابة  في شكل تعزيز للتدابير الأمنية . ومع ذلك ، أعتقد أنه من الخطر معارضة ، كما تم القيام به بشكل منظم ،  ” الأمن ” و ” الحرية ”  . بدلا من ذلك ، من الضروري تصور الحاجة إلى موازنة  بين شكلين من الأمن : أمن الشرطة ، أمن ” المحافظة على الأشخاص ” ، والأمن القضائي الذي يضمن حقوقنا وحرياتنا الأساسية. الأول لا يجب أن يخنق الثاني . الكثير من الأمني  يقتل الأمن .

يمنح القادة السياسيون لأنفسهم الفرصة ، بعد مأساة بهذا الحجم ، ليتوسلوا بعدد من الأدوات التي تمكنهم  من زيادة المراقبة على الأفراد المشتبه في أنهم متطرفون ومنع هجمات أخرى .

ولكن يجب أن يكون المواطنون أيضًا في مستوى السلطة ​​، من خلال يقظتهم  وقوتهم الحاسمة ،  في جانبها الأمني – على سبيل المثال ، من خلال رفض  أن يصير الاستثناء مستمرا بشكل دائم . ولكن يجب على كل فرد أيضًا أن يحافظ على الجانب الأمني ​​في نفسه ، وأن يرفض الاستسلام لدوار الفزع من جنون العظمة واعتبار ضمان الحقوق ضئيلاً.

سؤال : كيف نقاوم هذا الرعب داخليا و ايتيكيا ؟.

جواب : إن خاصية هذه “الحرب المنتشرة ” التي أثارها الإرهاب على وجه التحديد هي نشر فظائعها و بشاعتها . وهي تنشرها بدء من اللحظة التي نبدأ فيها بالقول بأنه لمحاربة مثل هذا العدو الوحشي بشكل فعال ، عليك أن تقبل لتصبح نفسك قليلا .

 هناك إذن ، وراء اللحظة الأولى للإحساس المشروع ، نواة مقاومة للإرهاب ، التي يجب على كل فرد أن يبنيها بدء من عمل للذات على الذات : عدم الاستسلام لمنطق الخوف والكراهية ، رفض المزج و الخلط  ، الحفاظ على الشعور بالعدالة. في مواجهة الإرهاب ، فإن مشاركة الجميع في الجهد الأمني ​​مطلوب ، ولكن هناك بدون شك شيء آخر نزرعه و نثقف به ذاتنا غير عدم الثقة والشك .

المقاومة الأخلاقية ، ورفض تشكيل الذات كموضوع أمني ، أمر أساسي أيضًا ، إنه شرف الموضوع السياسي في الديمقراطية.

من أرشيف المترجم

دانييل لورينزيني: ايتيك العصيان من ثورو Thoreau إلى راولز Rawls وأرندت Arendt

‏21 ساعة مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ملخص أولاً ، يشير العصيان إلى حركة سياسية ليست في متناول الجميع ، ولكنها متاحة فقط للأفراد الذين هم جزء من”النقاش” الديمقراطي في بلادهم بموجب القانون – أي المواطنون.  ثانياً ، أن العصيان المدني هو ممارسة مدرجة بشكل أساسي في اللعبة الديمقراطية ، وهو شكل من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

‏4 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏أسبوع واحد مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

‏4 أسابيع مضت حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …

ميشيل فوكو : التفريد و التجميع: في نقد العقل السياسي

4 مارس 2020 Non classéترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة نشر المقال   في مجلة ( مناظرة ) نوفمبر 1986 . العدد 44  . وقد استندت هنا الى   (   أقوال و  كتابات) الجزء الثاني ” 1976 / 1988 . من  ص 953 إلى ص 980  . غاليمار طبعة  2001 تقديم أورد محمد عابد الجابري في مقدمة ”  …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: لنجعل من الحياة عملا فنيا

24 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة أنجزه : Edouard delruelle أستاذ الفلسفة الأخلاقية بجامعة لييج ببلجيكا في ابريل 1983 ، قام فوكو بزيارة دراسية إلى جامعة بركلي في كاليفورنيا . خلال إحدى جلسات العمل  سأله أحد الطلبة السؤال التالي :  ما هو نوع الأخلاق الذي يمكن أن نطرحه حاليا في عصرنا الحاضر ؟. كان …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الذاتية و الحقيقة

21 فبراير 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة مقدمة المقال: تميز فكر فوكو في الثمانينات بانعطاف مفصلي ، محوره الانتقال من ذات تشكلت من خلال منظومة السلطة المعرفة الى ذات تشكلت من خلال العلاقة التي أقامتها مع الحقيقة ، إنه البحث في التذويت و في الأشكال التي اتخذها قول الحقيقة استنادا الى التقنيات التي تشكلت من …

شاهد أيضاً

في الحاجة الى أنظمة عمل عادلة او في أوجه الدفاع عن العدالة الاجتماعية

صالح محفوظي معهد شوقي النصري بمنزل بوزيان.    Mahfaudhisalah2014@gmail.com ملخص: نتناول في هذا المقال ثنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *