الرئيسية / ترجمة / صدور رحلة جوزيف كيسيل إلى سوريا

صدور رحلة جوزيف كيسيل إلى سوريا

عمان (الأردن) : صدر للباحث سعيد بوخليط ؛ كتاب جديد،عن منشورات دار خطوط للنشر والتوزيع الأردنية، يمثل حقا إضافة مغايرة لمختلف عناوين منجزه السابقة، لأن العمل الحالي ترجمة لنص سردي، قد  نصفه بكونه نموذجا صغيرا ضمن نماذج آداب الرحلة،يوثق لأحداث أساسية عاشها وعاينها،الروائي الفرنسي /الأرجنتيني جوزيف كيسيل؛خلال سفره سنة 1926،إلى سوريا ولبنان.

كانت الأحداث التراجيدية الرهيبة جدا التي عاشتها سوريا منذ سنة 2011، بمثابة حافز مباغت ؛قصد الاهتمام بهذا النص والتفكير في التحول به إلى الخزانة العربية، مادامت تأويلات جوزيف كيسيل للمنظومة المجتمعية السورية، بكل تفاصيلها الأنثروبولوجية، ”حدست”منذ بداية القرن الماضي ؛ولغرابة الأمر  !بعيدا جدا،في سماء الأفق ما سيحدث  خلال زمننا المعاصر،بل وبكل ضراوته القاسية:”من يفسر لماذا نُقتل ومن يَقْتل؟ في الحقيقة، إذا كان من عذر لافتقاد المعلومة، فبوسعنا البحث عنها ضمن التعقيد المرعب الذي يسود سوريا”.

هذه الجملة المكثفة والمركزة جدا،قدر استشرافها البعيد المدى،انطوت عليها إحدى فقرات كتاب جوزيف كيسيل،الذي يعود تاريخه إلى أواسط سنوات العشرينات.

المفارقة المدهشة، رغم قِدم المسافة بعقود طويلة، فبالتأكيد،عبارة لازالت تنطبق حتى اليوم، ربما تمام الانطباق، بدون مبالغة،على ماتعانيه سوريا : تبلور أعتى مستويات اللا- معقولية، التي يعجز أي ذهن بشري عن استيعابها.

إذن :لما تعاني سوريا ما تكابده؟ لماذا يُقْتل الناس هناك؟ من القاتل؟ ثم أساسا وقبل كل شيء ما دواعي ومبررات القتل؟حتما،العبقري كيسيل استبق غفلتنا جميعا. 

جوزيف كيسيل الروائي الكبير؛ عضو الأكاديمية الفرنسية ؛العسكري خلال الحرب الحرب الكونية ؛ضمن صفوف سلاح المدفعية وكذا الطيران. يمثل حقيقة الواحد المتعدد، ثم المتعدد الذي وجد ضالته في الواحد :الروائي طبعا، الرحالة، المغامر، الصحفي، الطيار الذي شارك إلى جانب السلاح الجوي في معارك،ثم المتخصص في الريبورتاجات أو المراسلات الحربية بلغتنا المتداولة حاليا.

 بالتأكيد، كما أقرت مختلف اجتهادات المؤرخين،يصعب عموما استيعاب الحاضر دون إحاطة بالماضي،فالمآلات الجنائزية التي يسرع نحوها الوضع العربي،بكل كيانهسياسيا وثقافيا واجتماعياومعه سوريا،تعود بأصولها إلى جرائم المنظومة الاستعمارية في حق عقل وجسد وروح وشعور وكيان وطموح شعوب المنطقة.

غير أن ما جسّد بامتياز هذه المعادلة في التحقيق الصحفي ل كيسيل عن سوريا،الذي يعود كما قلت إلى سنة1926 ،وأضفى على خلاصاته سمة كهنوتية تخمينية جعلت فقرات عمله أقرب إلى إشراقات العرَّافين والمتنبئين، كونه استحضر منذئذ رؤى ألغت تقريبا كل هذه المسافة الزمانية الطويلة، وبدا الراهن كالأمس تماما.المشهد العام نفسه، ثابت لم يتبدل، فقط تغيرت تلك التفاصيل الصغيرة.

تفسير هذه المسألة في غاية البساطة :مبدع بحجم كيسيل، يمتلك ما يكفي من الذكاء والعمق والموسوعية والبصيرة والخبرة الحياتية والحس الإنساني،لا يمكنه حتما سوى أن يكون صاحب حدس مبشر ونذير.

للكاتب أيضا:

مفاهيم رؤى مسارات وسير كتاب جديد لسعيد بوخليط

13 أكتوبر 2019 صدر حديثا 0

عمان،الأردن: صدر عن منشورات عالم الكتب الحديث الأردنية، عمل جديد للباحث سعيد بوخليط ؛ تحت عنوان: مفاهيم رؤى مسارات وسير.. نصوص رائدة.  توخت هذه النصوص المستلهمة من مصادر عديدة؛ ثم ترجمتها إلى العربية، التوثيق لمفاهيم ورؤى وسير ودراسات فلاسفة وأدباء وشعراء وروائيين ومفكرين… مما أفرز ضمنيا بين دفتي الكتاب سلسلة …أكمل القراءة »

بيرنار بيفو: “أن تشيخ، مزعج جدا” * ترجمة سعيد بوخليط

25 يناير 2019 ترجمةعامةنصوص 0

حيال الزمان الذي ينقضي منتقلا بنا حتما صوب نهاية حياتنا، يمتلك كل واحد وجهة نظره إلى الأشياء.وتلك المعبر عنها من طرف بيرنار بيفو تستحق عرضها.أكمل القراءة »

حوار مع الباحث والمترجم سعيد بوخليط

24 يناير 2019 ترجمةحوارات 0

سعيد بوخليط  أجرى الحوار : باسمة حامد       تقديم : ولد سعيد بوخليط ،أواخر شهر يونيو 1970 ،بمدينة مراكش المغربية. توج مساره التعليمي والجامعي،بحصوله سنة 2004على شهادة الدكتوراه،من كلية الآداب والعلوم الإنسانية،التابعة لجامعة القاضي عياض،بأطروحة في النقد الحديث تناولت الجوانب الأدبية والشعرية،ضمن الاشتغالات الأدبية والشعرية لغاستون باشلار،من خلال الأبعاد الحُلُمية للمكونات الكوسمولوجية …أكمل القراءة »

ستون سنة عن رحيل ألبير كامو: سجال يحتدّ*

‏يومين مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

سعيد بوخليط ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : لقد أدرجنا هنا أيضا، ضمن إحدى أعمدة مجلة”L’inactuelle ”،حوارا مع جيوفاني كاتيلي، الذي أصدر كتابه المعنون ب : موت كامو(منشورات بالاند).تصورات الباحث الايطالي، التي يعتقد بحسبها أن سبب موت كامو قد يكون ناجما عن محاولة اغتيال نفذتها المخابرات السوفياتية، أطروحة خلقت سجالا حادا،إلى حد أن …أكمل القراءة »

جان بول سارتر والوجودية العربية،الصدمة والقطيعة *

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةمتابعات 0

سعيد بوخليط ترجمة: سعيد بوخليط                                تقديم : نهاية سنة 2018،أصدر يوئاف دي كابوا،أستاذ التاريخ في الولايات المتحدة الأمريكية،كتابا تحت عنوان :الوجودية العربية،جان بول سارتر وزوال الاستعمار. استحضر بين صفحاته تجربة لم يتم تقديرها بما يكفي،أرسى معالمها تيار الوجودية العربية. استلهم الباحث من جديد تأثير كتابات سارتر في منطقة الشرق الأوسط،ويوضح كيف …أكمل القراءة »

مفهوم العزلة في زمن كورونا

‏6 أيام مضت عامةمفاهيممقالات 0

بقلم: ادريس شرود “ينبغي أن يكتب أحدهم كتابا في مديح العزلة، واصفا بُعدا للتعايش  الإنساني الذي يعترف بحاجة الناس إلى عدم التواصل”             بيتر سلوتردايك “إلى عزلتك، يا صديقي، إلى الأعالي حيث تهب رصينات الرياح”  فريديريك نيتشه تقديم     ربطت مجموعة من الكتابات بين كورونا وسيادة مشاعر الخوف والقلق، بحيث أدخل الفيروس البشرية …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

‏أسبوعين مضت أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

مارسيل غوشيه: مع فيروس كورونا، اكتشفنا السيادة ثانية

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : خلال ساعات الفوضى العارمة، يعتبر مارسيل غوشيه من الأصوات التي نتطلع إلى سماعها.فالفيلسوف والمؤرخ غوشيه، الذي ندين له أساسا بفضل إصدار عمليه :”فكّ السحر عن العالم” وكذا”ظهور الديمقراطية”،مثلما دشن منذ أربعين سنة انطلاق مجلة عنونها ب” Le débat”(سجال) ،منبر صار لامناص منه ضمن طيات المشهد الفكري …أكمل القراءة »

هل اغتالت المخابرات السوفياتية ألبير كامو؟

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمتابعات 0

ترجمة سعيد بوخليط تقديم : أصدر حديثا الباحث جيوفاني كاتيلي ضمن منشورات(Balland)،عملا تحت عنوان : موت كامو، يعيد عبر صفحاته مساءلة الرواية الرسمية المتعلقة بوفاة الكاتب.لم يكن سبب موت كامو، حادثا عاديا بسيارة، يوم 4 يناير 1960 ، صحبة ناشر أعماله، ميشيل غاليمار، بل تعرض أساسا للاغتيال. بهذا الخصوص أجرى …أكمل القراءة »

آلان دونو: هاجم الوباء، الأوليغارشية في عقر دارها

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

سعيد بوخليط   ترجمة :  سعيد بوخليط تقديم : كان يفترض أن نناقش مع الفيلسوف الكندي آلان دونو مضامين الكتاب الثالث عن”حلقته النظرية” المنصبة حول الاقتصاد، وكذا الجمال، الجزء التالي للإصدارين السابقين خلال السنة الماضية حول اقتصاد الطبيعة وكذا اقتصاد الاعتقاد. لكن داهمنا وباء كوفيد 19 ، وخلفه ألف سؤال اقتضى المقام 

جاك ديريدا: إرثه بعد عشر سنوات من وفاته!*

27 يناير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط قبل عشر سنوات، رحل عنا فيلسوف “التفكيك”، سنحاول، من خلال هذه المقالة، البحث في الإرث الذهني، لمفكر يرتاب من الورثة. جاك ديريدا، مسكون أكثر بهاجس البقاء، من الموت. قلقه ذاك، هيمن عليه كليًّا، سواء في تجربته اليومية، وكذا نصوصه الفلسفية، يقول بهذا الخصوص :«مختلف المفاهيم التي …أكمل القراءة »

فؤاد العروي : لماذا تفلت منا جائزة نوبل كل سنة؟*

11 نوفمبر 2019 عامةمجلاتنصوص 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد بوخليط  يكمن الإبستيمي(النظام المعرفي/المترجم) الذي يقود بصفة عامة نحو وجهة نوبل، في تأمل مختلف القضايا وفق مناهج علمية، على عكس تأويلات الفكر السحري وكذا الدجل. لقد أصبح الأمر مضجرا. خلال كل شهر أكتوبر، بالنسبة لنا نحن ساكنة البلدان العربية، والإسلامية والافريقية، بحيث نُمتحن كل سنة على …أكمل القراءة »

فوكو وشجاعة قول الحقيقة – الباريسيا أو القول الصريح الصادق والحر- (المقالة الأولى)

8 نوفمبر 2019 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود “لم يبق لنا على الأقل إذن باعتبارنا محكومين إلا  أن نؤكد بالطبع على الحق في طرح أسئلة الحقيقة” ميشيل فوكو تقديم     في آخر حوار لمشيل فوكو(1)، ميّز بين إيتيقا العصر القديم اليوناني والروماني والإيتيقا المعاصرة، ونفى وجود قواسم بينهما. على النقيض -يقول فوكو- حين نأخذ الأخلاق …أكمل القراءة »

الفيلسوف آلان دونو: لقد آلت السلطة إلى الأقل كفاءة

14 أكتوبر 2019 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

سعيد بوخليط  ترجمة : سعيد بوخليط  تقديم : على مستوى السياسة، كما الشأن بالنسبة للمقاولات، فقد سيطر أصحاب الكفاءات الضعيفة.بناء على منطق هيمنة الرداءة، أصبحت  السطحية معيارا، وساد مبدأ التسويات : صارت الأفكار والبشر قابلين للتعويض. لذلك يلزم التصدي لثورة تسعى إلى تخديرنا، يثير انتباهنا الفيلسوف آلان دونو. يتعلق الأمر ب”ثورة  للتخدير” تنزع …أكمل القراءة »

وليام فوكنر : “كيف أصبحت كاتبا”*

5 أكتوبر 2019 ترجمةكتبنصوص 0

سعيد بوخليط   ترجمة : سعيد بوخليط  تقديم : ولد فوكنر سنة  1897 في ميسيسبي،صاحب آثار مهمة(روايات،قصص،سيناريوهات أفلام).سنة 1949، توج بجائزة نوبل  في الآداب . توفي عام 1962 . سنة 1956،أجاب ويليام فوكنر على أسئلة المجلة الأدبية الأمريكية ” Paris Review ”،نعيد اليوم نشره.هكذا تنكشف لأول مرة بعض مضامين هذا الحوار. لو أمكن …أكمل القراءة »

تفاصيل محاكمة شارل بودلير*

21 يوليو 2019 ترجمةفلاسفةنصوص 0

ترجمة : سعيد بوخليط  سعيد بوخليط تقديم : سنة 1857 ،أشهر قليلة بعد صدور مجموعة شارل بودلير الشعرية الأكثر شهرة : أزهار الشر،صدر حكم قضائي يحظر جزءا كبيرا من العمل،واستمر ساري المفعول غاية سنة 1949 . التهمة :الإساءة إلى الشعور الديني. مرت سبعون سنة تقريبا عن خروج أزهار الشر،العمل الأساسي لشارل بودلير،من دوامة آليات …أكمل القراءة »

حوار مع أمين معلوف: أهمية موقع الثقافة

11 يوليو 2019 حواراتمفاهيمنصوص 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد بوخليط تقديم: الكاتب والأكاديمي أمين معلوف،المزداد في بيروت سنة 1949، كشف  في كتابه الأخير : غرق الحضارات (منشورات غراسي)،عن رؤية مقلقة جدا حول مآل عالمنا المعاصر، والذي تنخره أساسا : أزمة سياسية ،عودة الديني، التهديدات المناخية والبيئية،غياب تضامن كلي أو انتفاء مبدأ المساواة كمرجعية أخلاقية. لا يتبنى أمين …أكمل القراءة »

حوار مع ميشيل سير: التفكير سعادة عميقة

6 يوليو 2019 حواراتمجلاتنصوص 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد بوخليط تقديم: ولد ميشيل سير Michel Serresسنة 1930، في إقليم غارون.ولج بداية المدرسة البحرية قبل انتقاله إلى فصول المدرسة العليا للأساتذة، شارع أولم. حصل على الميتريز في الفلسفة، وأصبح  أستاذا في جامعة ستانفورد،كاليفورنيا،ثم عضوا في الأكاديمية الفرنسية.ألّف أكثر من ثلاث وستين كتابا.  دعا ميشيل سير في …أكمل القراءة »

من ألبير كامو إلى ماريا كازارس: الرسائل 16 /17 /18(*)

28 يونيو 2019 بصغة المؤنثعامةنصوص 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد بوخليط  الرسالة : 16 شتنبر  الساعة 1944،الساعة الواحدة صباحا منذ لحظة،قطعتُ بغتة المكالمة الهاتفية لأن الدموع خنقتني.لا تعتقدي أني اتسمتُ بالعدوانية نحوكِ.لم يسبق قط لقلب إنسان أن غمرته المحبة ثم الخيبة في ذات الوقت.أينما وجهت بصري،لا ألمح سوى حلكة الليل.برفقتكِ أو بدونكِ،ضاع كل شيء.وفي غيابكِ،خارت قواي.أعتقد أني …أكمل القراءة »

رولان بارت : مفهوم الكتابة

30 مايو 2019 مجلاتمفاهيمنصوص 0

رولان بارت،العالِم السوسيولوجي والنفساني المختص في “الأساطير البورجوازية” انكب أيضا على قضايا الكتابة من وجهة نظرغريبة غير كافية، لكنها أيضا مثيرة. ميز،عمله “درجة الصفر للكتابة” بين اللغة – استعمال لسان معطى- والكتابة ثم الأسلوب.

صامويل دوك :جوليا كريستيفا في موضع آخر من هذا العالم*

27 مايو 2019 نصوص 0

سعيد بوخليط  ترجمة : سعيد بوخليط                                                                  لن أنسى قط لقاءنا.وجه بوجنتين بارزتين، نظرة ثاقبة،وابتسامة عريضة.أنيقة،سيدة نفسها لكن هادئة،أحببتُ القوة المنبعثة من حضورها.استقبلتني في منزلها،صحبة آلة التسجيل،وكذا مجموع أسئلتي.شربنا شايا صينيا وسط هذا البيت الهادئ والمضيء. شرعت تتذكر،ثم واصلتُ إلحاحي. تقاسمنا معا مضمون هذا الكتاب.تدهشني،تتسلى بذلك،وأهتدي ثانية بهذه المرأة المنظِّرة إلى …أكمل القراءة »

حوار مع أمين معلوف: يقتضي الوضع فورية الوعي بالأخطار المحدقة*

20 مايو 2019 حواراتمجلاتنصوص 0

ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : نتيجة اجتياح الديانات للسياسة، الانحرافات الهوياتية، الاختلالات البيئية،تدفُّق الهجرات،وكذا مختلف سباقات التسلح…أمام عالم تائه، يحذرنا،الكاتب أمين معلوف،عضو الأكاديمية الفرنسية،مؤكدا على ضرورة تشييد مستقبل يرتكزعلى القيم الجوهرية،دون القطع تماما مع الماضي. وفق هذا المنحى جاء عنوان آخر إصداراته عن منشورات غراسي :غرق الحضارات.إشارة لا توحي بتفاؤل مطمئن.لقد كشف …أكمل القراءة »

بيرنار بيفو: “أن تشيخ، مزعج جدا” *

6 مارس 2019 ترجمةمجلاتنصوص 0

ترجمة : سعيد بوخليط سعيد بوخليط حيال الزمان الذي ينقضي منتقلا بنا حتما صوب نهاية حياتنا، يمتلك كل واحد وجهة نظره إلى الأشياء.وتلك المعبر عنها من طرف بيرنار بيفو تستحق عرضها. إذا كانت هناك حقيقة يولد الناس بخصوصها سواسية،فتتمثل في الخضوع إلى الزمان المتقدم.لاأحد بوسعه تعطيله،أو مجرد إبطاءه.بالتالي،إننا نشيخ.في المقابل نحصي …أكمل القراءة »

المثقف والسقوط في مرض الادعاء المعرفي

3 مارس 2019 ترجمةمجلاتنصوص 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط من بين أخطر العاهات،التي يمكنها التربص بالمثقف،ثم تسقطه صريعا بين طيات حبائلها المشينة،تلك المتمثلة في الكذب والتضليل والادعاء.وضع وجودي زائف،مشوه،يجعل ذاته مهشمة تحت وقع مفارقات مرضية شاسعة،تتجاذبها تناقضات سيكوباتية،تترسخ عٌصابيا مع تعاقب الأيام،بين الشكل والجوهر،الظاهر والباطن،الجسد الروح،العقل واللاوعي. طبعا،الإنسان وحدة كلِّيانية في إطار المختلف اللانهائي،أو ائتلاف …أكمل القراءة »

من ألبير كامو إلى ماريا كازارس (الرسائل12 و13و14 و15) *

27 فبراير 2019 ترجمةعامةنصوص 0

ترجمة: سعيد بوخليط سعيد بوخليط                                    (الرسالة رقم12) *الخميس 20يوليو1944  صوتكِ، أخيرا صوتكِ،هذا الصباح ! يعلم الله إن كنتُ أعشق هذا الصوت وكم تمنيتُ سماعه.لكنها ليست الكلمات التي انتظرتها في دواخلي.صوت يكرر لدي القول دون توقف،بكل النبرات،حتى بنبرة الاعتقاد،ويُلزمني بالبقاء بعيدا عنكِ!وأنا،لم أنبس ببنت شفة،الفم جاف،مع كل هذا الحب الذي لا …أكمل القراءة »

لوي ألتوسير : يستمر المستقبل طويلا

22 أكتوبر 2018 ترجمةمقالاتنصوص 0

ترجمة : سعيد بوخليط أود الإشارة إلى ملاحظة تثير انتباهي،توفي ألتوسير يوم 22 أكتوبر 1990. النصان السيرذاتيان الصادران هنا،عثر عليهما محفوظين بعناية في أرشيفاته، التي عهد بها شهر يونيو 1991 إلى : [معهد مذكرات النشر المعاصر] (IMEC). قصد تأمين القيمة العلمية والتأليفية لهذا الرصيد. عشرات السنين،باعدت بين كتابة هذين النصين.عشرات …أكمل القراءة »

جوليا كريستيفا: لاينحصر الاعتقاد عند نطاق الديانات

20 مايو 2018 ترجمةمجلات 0

ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : جوليا كريستيفا المثقفة الموسوعية الفرنسية ذات الأصل البلغاري،اشتهرت على امتداد كل العالم من خلال أعمالها التي يتقاطع داخلها : الفلسفة واللسانيات والتحليل النفسي. لكنها أصدرت خاصة عملا معنونا ب :قوى الرعب، دراسة في الدناءة (سوي 1980) ثم ثلاثيتها عن العبقرية النسائية (فايار، 1999 ،2000،2002). حديثا، …أكمل القراءة »

الفيلسوف بيتر سلوتيرديك: إنه عصر النغولة المعممة

15 مايو 2018 ترجمةفلاسفة 0

 *ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : في عمله :” ومن بعدنا الطوفان”(منشورات بايو) ،يقرأ ثانية الفيلسوف الألماني بيتر سلوتيرديك التاريخ الغربي ويحذرنا من حداثة قامت على احتقار النسب والقطع مع الأسلاف. انتباه،هل نحن مصابون بالدّوار!فمع كتابه :”ومن بعدنا الطوفان”،يدعونا سلوتيرديك إلى قراءة جديدة تعيد صقل وتنعش  التاريخ  الغربي.بين طيات صفحات كتابه هذا المتطلع بكيفية مدهشة،يتوخى …أكمل القراءة »

جاك دريدا فيلسوف الهوامش

12 مايو 2018 دراسات وأبحاثصدر حديثاكتب 0

جاك دريدا فيلسوف الهوامش، كتاب جماعي صدر مؤخرا عن منشورات ضفاف والاختلاف. بمعية كوكبة من المتخصصين في التفكيك . فهرس الكتاب: تقديم الكتاب: جاك دريدا وَهْمُ الـمعنى وَهَمُّ الكتابة……… محمد بكاي ما بعد حياة دريدا التخريبية…………. محمد البنكي دريدا الباروكي: رؤية الانعطاف الدريدي داخل النص الفلسفي الغربي………… محمد شوقي الزين …أكمل القراءة »

جبران خليل جبران : الانبهار أمام الحياة (1)

15 مارس 2018 مجلاتنصوص 0

ترجمة : سعيد بوخليط http://saidboukhlet.com/ تقديم : عمله الرئيسي،النبي،يمثل اليوم الكتاب الأكثر قراءة بعد الإنجيل.فقط في فرنسا،تتداول على الأقل خمس ترجمات،وبيعت منه في أرجاء العالم عشرات الملايين من النسخ. خليل جبران الفيلسوف المسيحي(جبران تعني في العربية المؤاسي)هو بسيط،أبدي،وكوني : أكثر ما يطويه الإنسان من الإلهي،يتمثل في”انذهاله أمام الحياة”. يتحرق جبران شوقا كي يعيش،مفضلا صداقة …

حوار مع كاترين كامو*

21 يناير 2018 ترجمةنصوص 0

ترجمة : سعيد بوخليط saidboukhlet.com تقديم :من أجل قياس مدى إشعاع خطاب ألبير كامو،فلا أحد بوسعه أن يكون مرجعية مثلى أفضل من الموقع الذي تشغله ابنته كاترين.المؤتمنة على آثاره وذاكرته،وهي التي تتلقى كل شهر عشرات الرسائل من قراء ينتمون لجنسيات مختلفة،كي يخبروها بأهمية كامو بالنسبة لحياتهم.داخل المنزل الذي اشتراه كامو في عمق …أكمل القراءة »

جان دانييل : ذاكرة ألبير كامو*

17 يناير 2018 ترجمةفلاسفة 0

ترجمة : سعيد بوخليط saidboukhlet.com تقديم :كان جان دانييل يبلغ من العمر سبعة وعشرين سنة حينما قدم له ألبير كامو”أروع هدية” والمتمثلة في صداقته. بعد انقضاء سبعين سنة،هاهو جان دانييل صاحب مجلة ”لوبس “وكاتب افتتاحياتها،يتذكر من جديد بتأثر، ذاك”المريد للرفض والشك”،ومدى سعيه للبحث عن كيفية مقاومة أجواء حقبته، ثم التوفيق بين العدالة …أكمل القراءة »

مجلة أفكار العدد 20

6 ديسمبر 2017 مجلات 0

صدر العدد 20 من مجلة أفكار المغربية، ويتضمن فهرسها: ــ افتتاحية معركة المسجد، خالد محمد عبده [افتتاحية بقلم خالد محمد عبده، تفاعلاً مع الحدث الأليم الذي طال أحد مساجد العريش في مصر مؤخراً] ــ ثقافة الاعتراف ربيع الجوهري: حينما تمتزج جمالية السينما بأصالة الرؤية، هشام المكي ــ إشراقات الكوارثُ الطبيعية من …أكمل القراءة »

موريس بلانشو : الأسلوب و”الحق في الموت”

29 أكتوبر 2017 ترجمةنصوص 0

ترجمة :سعيد بوخليط كتب بلانشو : “يستبعد الأدب التاريخ،مراهنا على لوحة أخرى”.هاهو إذن  ناقد تفضل بمنح عطلة للتاريخ، لكن هذه المرة، ليس من أجل إبراز جمالية التجربة،وفق طريقة بيكونPicon،ولا الاستفسار عن أفخاخ الكتابة، كما فعل جان بولهان،ولا قصد التذكير بعدو ودود، مثلما  الحال عند بارت، لكن فعلا من أجل مواجهة لغز الأسلوب …أكمل القراءة »

حوار ريجيس دوبري : ماذا تبقى من المقدس؟

30 أبريل 2017 حوارات 0

– ترجمة: سعيد بوخليط مع إصداره : [Jeunesse du sacré] (غالمار)، يتوخى ريجيس دوبري، تفتيت قشرة، الشعائر الدينية المعاصرة. دوبري، المختص في دراسة منظومة وسائل الإعلام والمؤسسات الثقافية، يحاول هنا، الاستفادة من معطيات سذاجتنا. فالإنسان المعاصر، يظن نفسه قد تحصن حاليا ضد الطقوس، وتخلص من كل إجلال مقدس، مادام نيتشه …أكمل القراءة »

ألبير كامو، جان دو لافونتين، جاك لندن، دانييل ديفو، تيودور دوبينيه: كتابات عن الطاعون*

‏أسبوعين مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : لقد اشتغل الأدباء على الوباء، وكتب بصدده كتّاب مثل دانييل ديفو،و دوبينيه ولافونتين.”أعيد قراءة الطاعون، بتؤدة للمرة الثالثة.عمل مهم جدا، تزداد أهميته باستمرار”.إشارات سحرية خاطب بها لوي غيو، ألبير كامو بخصوص رواية الطاعون. ونحن بصدد كتابة هذه السطور،نلاحظ استفحال جائحة فيروس كورونا.وفي خضم سياق ذلك،تتجلى …

شاهد أيضاً

فيليب ميريو: العلوم التربوية والبيداغوجيا*

ترجمة: نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي المترجم: هذه الترجمة إلى روح أبي الذي وافته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *