الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

فريق كوة

نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع

هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟

‏5 دقائق مضت عامةمساهماتمفاهيم 0

أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم بعد فيروس كورونا لن يكون كقبله، بعد هذا الوباء سيكون “هناك ما قبل وهناك ما بعد”، كل شيء سيتغير بعد فيروس كورونا: النظام العالمي، الاقتصاد الدولي، النظام الديمقراطي الليبرالي، هذا الفيروس سيخلق “نموذجا عالميا جديدا”، أو بالأحرى “عالما …أكمل القراءة »

كورونا وأزمة تعطُّل العقل الإنسانيّ

‏17 ساعة مضت جرائدمتابعاتمفاهيم 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون يتعطّل العقلُ الإنسانيّ في وجوه شتّى. فإمّا أن يصيبه الشللُ البيولوجيّ، وإمّا أن تسيطر عليه أهواءُ الغرائز الأنانيّة الخبيثة، وإمّا أن يهيمن عليه التصلّبُ الإيديولوجيّ، وإمّا أن تروّضه الغيبيّاتُ المترجرجة والصوفيّاتُ الرخوة والوجدانيّاتُ الضبابيّة. يجرّ مثل هذا التعطّل على الإنسان ويلات الاغتراب الكيانيّ، والتغرّب …أكمل القراءة »

ما وراء الجائحة شذرات في زمن كورونا

‏18 ساعة مضت متابعاتمجلاتمفاهيم 0

عبد الرحيم رجراحي عبد الرحيم رجراحي 1 أنى لمحسوب على مجال الفلسفة أن يدلي بدلوه للنَّظر في وباء يجتاح العَالم؟ لست عالِما للأوبئة لكي أقترح حلاّ لتخليص العالمِين من شبح الجائحة، ولا طبيبا يَصِفُ للنَّاس دواءً شافيا، ولا رجل دين يعزِّي الأنام بتراتيلٍ ربَّانية، ولا خبيرا سياسيا يتقِن حلَّ ألغاز …أكمل القراءة »

فانسنت غوتييه: كورونا كيف تشكل الأفلام والمسلسلات مخيالنا حول الأوبئة

‏يوم واحد مضت تغطيةشاشةمتابعات 0

السينما لم تنتظر أزمة “كوفيد 19” للتغلب على الخوف من الوباء وعواقب الكارثية على مجتمعنا مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. شهد فيلم “عدوى”  « Contagion »  ستيفن سودربرغ عودة شعبية كبيرة منذ الشهر الماضي. انطلق كل شيء من الصين، بانتقال العدوى من …أكمل القراءة »

مارسيل غوشيه: مع فيروس كورونا، اكتشفنا السيادة ثانية

‏يومين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : خلال ساعات الفوضى العارمة، يعتبر مارسيل غوشيه من الأصوات التي نتطلع إلى سماعها.فالفيلسوف والمؤرخ غوشيه، الذي ندين له أساسا بفضل إصدار عمليه :”فكّ السحر عن العالم” وكذا”ظهور الديمقراطية”،مثلما دشن منذ أربعين سنة انطلاق مجلة عنونها ب” Le débat”(سجال) ،منبر صار لامناص منه ضمن طيات المشهد الفكري …أكمل القراءة »

جائحة كورونا كموضوع للتفكير السوسيولوجي

‏يومين مضت علم الإجتماعمتابعاتمجلات 0

محمد امباركي السوسيولوجيا، بين الحذر المنهجي والخبرة الاجتماعية يعتقد العديد من الباحثين في حقل علم الاجتماع أن لحظة إخضاع جائحة كرورنا لمجهر التحليل السوسيولوجي لم تحن بعد، و بالتالي فإن أية قراءة لتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والقيمية و تمثلاتها على صعيد الفرد والجماعة ومختلف التفاعلات الاجتماعية المرتبطة بها وما بعدها، …أكمل القراءة »

كورونا والموت كإشكالية أنطولوجية

‏3 أيام مضت عامةمتابعاتمفاهيم 0

ذ.احسيني عبد الحميد يعيش العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى، حالة من القلق الوجودي الكبير، بسبب جائحة كورونا التي أزهقت – وما تزال- أرواح العشرات كل يوم، والدول المتقدمة في البحث العلمي متجندة لإيجاد مضاد فعال لإيقاف هذا النزيف الذي أبى كل شيء إلا التوقف، فلا صوت يعلو اليوم …أكمل القراءة »

كوجيتو الكورونا

‏3 أيام مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال فجأة تحول الأنا أفكر( على خلفية كورونا) إلى الأنا فيرُوس يُحْذَر منه. البدايةُ ليست الفكر بحد ذاته كما يؤكد ديكارت، بل الجسم بقدرته على ممارسة الحياة والتأثير في المحيطين. هو الآن كوجيتو العدوى بامتياز، أي أنَّه يطرح وجود الإنسان الحي بقدر ما يمثل عدوى …أكمل القراءة »

كورونا كمفارقة

‏3 أيام مضت جرائدمفاهيممقالات 0

فريد العليبي فريد العليبي أي معنى يمكن خلعه على وباء أضحى حديث العالم ؟ أي عناء فرضه على البشر وهو يبحث عن نحت معناه على أسرة المرضى وقبور الموتى ، وجموع المحجورين ، القابعين وراء أبواب بيوتهم المقفلة ؟ أية تعنية (constipation ) هو تجل لها في عالم به انقِباضٌ …أكمل القراءة »

ملاحظات فلسفية حول جائحة كورونا

‏أسبوع واحد مضت أنشطةدردشةمفاهيممقالات 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني يطيب لي أن أقتسم مع السيدات والسادة القراء نص المحاضرة التي ألقيتها عبر وسيلة التواصل فيسبوك، في إطار سلسلة محاضرات الجامعة الشعبية يوم السبت 18 أبريل 2020، بدعوة كريمة من الدكتور مصطفى مريزق مؤسس الجامعة وأستاذ التعليم العالي بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس. …

أول فيلم عن جائحة كورونا 19 قريبا على الشاشات؟

‏أسبوع واحد مضت تغطيةشاشةمتابعاتمجلات 0

“الشاشة الكبيرة تتصدى لمحاربة التمييز العرقي والعنصري الذي تسبب فيه فيروس كورونا إزاء الآسيويين عموما والصينيين خصوصا، عرض ارتجالي وواقعي هو العمل السينمائي الذي يحمل عنوان “كورونا” الذي أنجزه المخرج الكندي مصطفى كيشفاري” مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر morslilaredj240@gmail.com  (Relaxnews) –صور هذا …أكمل القراءة »

إدغار موران: حول جائحة الكورونا والعزل الصحي والعلم والعولمة ومستقبل الإنسانية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

الأحد 19 ـ الإثنين 20 أفريل 2020 NICOLAS TRUONG ترجمة: صالح محفوظي، أستاذ تعليم ثانوي وباحث جامعي من تونس.       ولد سنة 1921، معارض قديم، عالم اجتماع وفيلسوف، مفكر متعدد الابعاد في نفس الوقت الذي رفض فيه الانضباط لأي تيار أو موقف، حاصل عل 34 دكتوراه شرفية من عديد الجامعات حول …أكمل القراءة »

نعوم تشومسكي: العالم بعد فيروس كورونا

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتمتابعات 0

نص مقابلة تلفزيون الاشتراكي حسنٌ.. هذا يتوقف علينا في الحقيقة. سادة الكون كما يطلقون على أنفسهم يعملون بجد الآن، كعادتهم دائمًا ليحاولوا ضمانة أن تكون نتيجة الأزمة في صالحهم، حتى، بشكل أكثر قسوة. والسؤال هو هل يمكن لقوى أخرى أن تعبئ نفسها لتواجه ذلك وتنتصر عليه. على سبيل المثال لو …أكمل القراءة »

في يوم جمعة.. رسالة في زمن كورونا

‏أسبوعين مضت أخرىتغطيةمساهمات 0

احمد المهداوي في يوم جُمْعةٍ مطيرٍ، كئيب مارًّا كُنت بجانب إحدى النِّساء أرسلت يدها أمام عيني تسألُ اللَّه في السَّماء تقول: يا اللَّه لماذا تركتني هُنا بلا مُعينٍ في الحياة ألا يهمُّك أمري، وأمرُ صبيتي الصِّغار  لا معيل لنا، لا بيت يُؤوينا، ولا دار وبما أنَّك اللَّه، وكلُّ شئٍ عندك …أكمل القراءة »

هل حقا العالم بعد كورونا 19 بدون رأسمالية؟

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

 محاولة قراءة توقعات ما بعد الجائحة د، شفيق العبودي      في سياق التفاعل مع ما يكتب حاليا عبر العديد من المنابر الإعلامية حول وباء الكورونا 19 و مآلات العالم بعد إنتهاء الجائحة، و لأن الكتابة كما قال الروائي المغربي الجويطي في رواية ” المغاربة” هي فعل المقاومة الوحيد المتبقي في …أكمل القراءة »

مافيزولي: وباء كورونا، أو كيف اختفت الأسطورة العقلانية للتقدم

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

مرسلي لعرج قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر ميشيل مافيزولي يعود مع أزمة فيروس كورونا، والتي يقدمها بوصفها أزمة حضارية. ومثل الطاعون الجوستنياني الذي أدى إلى تفكك الإمبراطورية الرومانية، أو الطاعون الكبير الذي وقع 1348 والذي تسبب في نهاية القرون الوسطى، وفيروس كورونا حمل معه …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

‏3 أسابيع مضت حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

تشريح للهشاشة المُنَظَّمة للعولمة الرأسمالية: فيروس كورونا كآلية للتحليل

‏3 أسابيع مضت ترجمةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

خالد جبور سعيد بوعمامة ترجمة: خالد جبور. تدقيق مفاهيمي: تمكِّن المقارنة بين نتائج إعصار ’’ إيفان’’ الذي ضرب كوبا فـي شتنبر 2004، وإعصار ’’ كاترينا’’، ’’ لويزان’’ و ’’ ميسيسبـــي’’ سنة بعد ذلك، من تدقيق بعض المفاهيم المتعلِّقة بالخطر، بالكارثة، و بالهشاشة. كلتا هاتين الكارثتين من الفئة 5، أي من …أكمل القراءة »

ميشيل مافيزولي: أزمة فيروس كورونا أو العودة الكبرى للتراجيديا *

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة محمد بعدي دون أن نخشى غضب طبقة مثقفة خائفة، لا يمكن أبدا أن نقول، بشكل كاف، أننا نشهد أفولا حتميا للحداثة. ونشهد نهاية عالم تتجلى بشكل يومي في انحطاط فكري، سياسي واجتماعي، تبدو أعراضه واضحة بشكل متزايد. أي انحطاط هذا، إن لم يكن انحطاط الأسطورة التقدمية؟ ففي علاقة بإيديولوجيا …أكمل القراءة »

واقع الحال: شذرات فلسفية حول: كورونا

‏3 أسابيع مضت مفاهيممقالاتمقالات 0

نور الدين ايت المقدم النظر إلى وجودنا من زاوية فلسفية حول مايجري هنا والآن في هذا العالم يقتضي النظر إليه من زاويتين: الزاوية الأولى : وتتعلق بالصراع الاقتصادي والسياسي بين القوى الكبرى المحتكرة والمتحكمة في الاقتصاد العالمي؛ حيث انتقلت هذه القوى أو المعسكرات من الصراع المشخص بالجند والسلاح واستعراض لممتلكاته …

التفكير في الكورونا / ضد الكورونا: العودة الى الذات و الغاء مركزية الاخر

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثمجلاتمفاهيم 0

بقلم : الباحث بوجنان محمد الامين. – باحث دكتوراه : فلسفة غربية معاصرة – جامعة سعيدة. إن الاختلاف و الندية التي عرضها الفكر الفلسفي على مر العصور على مستويات عدة من منهجة ، مفهمة، و أشكلة، لم يقدر على زحزحة المبتغى الذي اشتغل عليه المتفلسفة اي التفكير في المآل و …أكمل القراءة »

إدغار موران وجاك اتالي: فيروس كورونا والجستابو

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة مرسلي لعرج، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. 29 février 2020 Le coronavirus et la Gestapo : dix pensées. Géopolitique, Société ; J@attali.com Conversation entre Edgar Morin et Jacques Attali عشرة أفكار. الجيو-السياسة، المجتمع لا أحد سواه يستطيع أن يجرؤ: إدجار مورين، هذا الصباح، …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

6 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

كورونا و”حالة الإستثناء”: في العلاقة بين الوباء والسياسة

6 أبريل 2020 تغطيةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

بقلم: ادريس شرود -إلى كل من فقد أمه أثناء هذه ’’الجائحة’’.  -إلى الأستاذ الحسن اللحية.      -مع أحر التعازي. تقديم     أثار موقف جورجيو أغامبين Giergio Agamben من انتشار فيروس كورونا Coronavirus  وانعكاساته السياسية والحياتية، تساؤلات حول دور الدولة الحديثة في تدبير الحياة باعتبارها مجموع الوظائف التي تقاوم الموت كما يؤكد ميشيل فوكو Michel Foucault. يشير أغامبين إلى …أكمل القراءة »

كورونا: حوارات الفلاسفة وأشياء أخرى

4 أبريل 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

تجميع وترجمة: عائشة نجار في الـ26 من فبراير 2020، وقبل استفحال فيروسو كورونا في عمق إيطاليا نشر الفيلسوف الإيطالي جورجيو أغامبين مقالا قصيرا بعنوان “حالة استثناء أثارتها حالة طوارئ بدون مسوغ ” رفض فيه تماما التعاطي مع أزمة كورونا كحالة استثناء، معتبرا أن كورونا مثلها مثل الإنفلونزا العادية، وأن ذلك …أكمل القراءة »

بيرتاند هين: اخلاق كورونا

3 أبريل 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: مرسلي لعرج، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر مرجع النص La morale du coronavirus Bertand Hen Publié le jeudi 12 mars 2020 à 07h48 Les autres sites de la RTBF إن فيروس كورونا يشكل فرصة للقيام بتجربة واسعة على نطاق المعمورة، تلك المتعلقة بالحس …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: فيروس كورونا، فيروس الايدولوجيا

29 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير لقد كتب الكثير عن وباء فيروس كورونا، فماذا يمكنني أن أضيف كملاحظ غير متخصص في ظل شح وندرة المعطي1ات؟ ربما كان حريا بنا أن نلتفت إلى طرح السؤال التالي: أين تنتهي المعطيات وأين تبدأ الأيديولوجيا؟ من المعلوم أنّ بعض المناطق في العالم تعاني من أوبئة أكثر خطورة …أكمل القراءة »

التمثلاث الاجتماعية لمرض فيروس “كورونا” مقاربة سوسيولوجية

28 مارس 2020 عامةعلم الإجتماعمساهمات 0

ذ رشيد أبعوش يعتبر حقل سوسيولوجية الصحة والمرض من بين حقول علم الٍاجتماع الصحة، الذي اهتم بقضايا الصحة و المرض كظاهرة اجتماعية تغلغلت في أعماق المجتمعات الإنسانية ، وقد ظهر هذا الحقل بعد الحرب العالمية الثانية و بالضبط خلال الخمسينيات من القرن الماضي ، إذ كان من قبل يتم التنظير …أكمل القراءة »

ما بعد الكورونا أو النموذج العالمي الرابع

26 مارس 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

بقلم محمد شوقي الزين في مقال قصير عنوانه «ما الذي سيَنتُج عن الكورونا؟»[1]، بحدس مستقبلي لكن برؤية نقدية تراجعية، قدَّم المفكر جاك أتالي (ولد بالجزائر سنة 1943) انطباعه حول حالة العالم في شقَّين رئيسين؛ هما الصحَّة/المرض والاقتصاد. يُخيَّل إليَّ أن فكرة أتالي نتشوية في جوهرها، لأن منذ نهاية القرن التاسع …أكمل القراءة »

آلان باديو: حول جائحة الكورونا فيروس

25 مارس 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة: جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 منذ البداية، كان لدي اقتناع بأن الوضع الراهن، الذي اتصف بجائحة فيروسية، لم يكن على وجه الخصوص استثنائياً. من جائحة فيروس الإيدز AIDS، إلى أنفلونزا الطيور، إلى فيروس إيبولا Ebola، إلى فيروس السارس1SARS – ناهيك عن ظهور العديد من أنواع الأنفلونزا، وأنواع من مرض …

سلافوي جيجك: الشيوعية العالمية أو قانون الغاب _ كورونا فيروس يرغمنا على اتخاذ القرار

22 مارس 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 في الوقت الذي ينتشر فيه الرعب من فيروس كورونا، يتوجب علينا الحسم بين اختيارين- إما أن نفرض منطق البقاء للأصلح، وهو المنطق الأكثر وحشية، أو نوعًا من الشيوعية المبتكرة التي تتم بالتنسيق والتكاتف العالمي. ما يفتأ إعلامنا، وبلا هوادة، يكرر عبارة “لا داعي للرعب!” …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: المراقبة والمعاقبة؟ أو كورونا في مواجهة العالم

22 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة سلمى بالحاج مبروك لاحظ العديد من المعلقين الليبراليين واليساريين أن وباء الفيروس الكورونا يعمل على تبرير وإضفاء الشرعية على تدابير السيطرة والتنظيم التي لا يمكن التفكير فيها حتى الآن في المجتمع الديمقراطي الغربي. أليس الإغلاق التام لإيطاليا حلما كليانيا(شموليا) قد تحقق؟ لا عجب في أن الصين (على الأقل كما …أكمل القراءة »

كورونا: أو حينما يصير الوباء باعثا على التأمل في زمن عالمنا المعاصر

21 مارس 2020 تغطيةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

عبد الحميد لخميس أستاذ باحث في الفلسفة (المغرب) استهلال: كان العالم ماضيا في حركته الدؤوبة نحو ما لا نستطيع توقعه، يظهر للبعض أنه يسير نحو الأحسن ويشق طريقه نحو مزيد من التحرر والخلاص والانعتاق، ويظهر للبعض الآخر أنه ماض نحو الأسوأ ويشق طريقه نحو الانحطاط والتيه والكاووس، والمهم أن الناس …أكمل القراءة »

التعليم عن بعد في زمن كورونا

21 مارس 2020 عامةمفاهيممقالات 0

بقلم خالد جبور     لا أحد يستطيع إنكار واقع التعليم بالمغرب ومشاكله التـي لا حسر لها، والتـي نعتها الدكتور محمد عابد الجابري في كتابه القيم الموسوم ب ’’ أضواء على مشكل التعليم بالمغرب’’ ب ’’ المشكل المزمن’’.  فالتعليم ببلادنا يعاني الويلات، وهذا واقع لا غبار عليه، رغم كل محاولات …أكمل القراءة »

الوهم وكورونا

20 مارس 2020 أخرىتغطيةمقالات 0

بقلم منعم الفيتوري بعد اشتداد وحدّة انتشار وباء كورونا ، كان للعلم دورٌ في وقته حين دخل ميادين المعامل والمختبرات ليكتشف لقاحاً يضمن للبشرية حقّ وجودها وعيشها الكريم من جديد ، وليرفع الكرت الأحمر في وجه الفايروس الذي عطّل الحياة حول العالم .بينما يكتشف العلم ويجري تجاربه لتفعيل وضمان فاعليّة …أكمل القراءة »

ڤيروس كورونا أو الجائحة العالمية

19 مارس 2020 عامةمساهماتمفاهيم 0

طيب الفحلي قبل أنّ نتحدث عن بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لمواجهة “فيروس كورونا”، نشير إلى بعض الأراء التي تُتداول بخصوص ماإذا كان هذا الوباء من انتاج الطبيعة أم أنّه من صنع المختبرات؟هناك من يقول بأنّ أمريكا هي التي صنعت هذا الوباء لضرب الصين لأنها ستصبح القوة الاقتصادية الأولى في …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: يجب الكف عن توثين التكنولوجيا الرقمية

‏ساعتين مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة عبد السلام اليوسفي فيليب ميريو (Philippe Meirieu) منظر وتربوي تقدمي معروف، يشتغل منذ فترة طويلة على موضوع المدرسة، وبالخصوص اللامساواة بين الأطفال داخلها، تلك اللامساواة التي تعيق الرسالة التحررية والتربوية التي تضطلع بها.  منذ الإغلاق العام للمؤسسات المدرسية بفرنسا بسبب أزمنة كوفيد 19 يعمل فيليب ميريو على تناول المشكلات …أكمل القراءة »

روبرتو بينيدوتشي: اللقاح الوحيد الفعال هو الاحتفاظ في الذاكرة بما يحدث الآن

‏3 ساعات مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “روبرتو بينيدوتشي عالم أنثروبولوجيا وأستاذ الأنثروبولجيا الثقافية، ويهتم خصوصا بالأنثروبولوجيا الصحية والنفسية، وكذلك بأنثروبولوجيا العنف، وقد استفاد من جهود فرانو فانون في الإثنو-طب العقل النقدي للمارسات الكولونيالية ضد السكان المحليين في إفريقيا، وخصوصا في الجزائر، والتي نشطتها …أكمل القراءة »

ألبير كامو، جان دو لافونتين، جاك لندن، دانييل ديفو، تيودور دوبينيه: كتابات عن الطاعون*

‏11 ساعة مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : لقد اشتغل الأدباء على الوباء، وكتب بصدده كتّاب مثل دانييل ديفو،و دوبينيه ولافونتين.”أعيد قراءة الطاعون، بتؤدة للمرة الثالثة.عمل مهم جدا، تزداد أهميته باستمرار”.إشارات سحرية خاطب بها لوي غيو، ألبير كامو بخصوص رواية الطاعون. ونحن بصدد كتابة هذه السطور،نلاحظ استفحال جائحة فيروس كورونا.وفي خضم سياق ذلك،تتجلى …أكمل القراءة »

حرّيّة الإقبال الطوعيّ على الموت

‏يومين مضت متابعاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون إذا صدق ما يقوله العلماء في شأن الكورونا، فإنّ البشريّة مقبلةٌ على أزمنة عسيرة سيُضطرّ فيها الناسُ إلى مساكنة الموت في غير ما ألِفوه وتعوّدوه حتّى الآن. أوجزُ خلاصات العلماء في سماتٍ أربع ترتسم على هيئة هذا الفيروس المستثقل الوطأة: تحوّلُه الخَلويّ الجينيّ الشديدُ …

رسالة مفتوحة إلى الفيروس المتوَّج

‏يومين مضت عامةمجلاتنصوص 0

عبدالمنعم المحجوب بروكسل في 22 مارس 2020 عزيزي كورونا، أنت ما زلت تبدو هادئاً حتى بعد مرور شهرين على خروجك إلى الشوارع والإعلان عن نفسك بكل ثقة. كنتَ تعمل بسرعة وصمت قبل أن يكتشفك البشر ويبدؤوا التصرّف بحزم مع أنفسهم. إن شيئاً ما سيئاً يحدث دائماً، لكن البشر لا يتقبلون …أكمل القراءة »

روبرتو إسبوسيتو: علاج إلى غاية النهاية

‏3 أيام مضت متابعاتمجلاتمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي Roberto Esposito Cured to the Bitter End أجد في ثنايا هذا النص الذي كتبه جون-لوك نانسي، جميع السمات التي ميزت دوما شخصيته – على وجه الخصوص جوده الفكري الذي حظيت به شخصيًا في الماضي، وتأثري الكبير بتفكيره، لا سيما في بحوثي المتعلقة بالجماعات. إن معارضته الشديدة والدائمة …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

‏3 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

المغرب بعد 2020

‏3 أيام مضت تغطيةمجلاتمواعيد 0

محمد جيك* اخترت العنوان أعلاه، لما له من دلالة أكثر، مقارنة مع عنوان يحيل الى فيروس كوفيد 19. إن وضع تاريخ 2020 سيكون مفيدا جدا، في الوقوف على وضع جديد، مقارنة مع ما سبقه تاريخيا. لقد أصبحنا نقارن ونحيل الى بعض الأحداث، مقارنة مع سابقتها تاريخيا، إن كانت نفسها أو …أكمل القراءة »

حرية التفكير والحاجة إلى اسبينوزا الآن

‏3 أيام مضت عامةفلاسفةمقالات 0

شفيق العبودي في سياق الجدل الدائر حول القوانين المكبلة لحرية التعبير و التفكير أيضا بهذا البلد أو ذاك من البلدان العربية، نحن في أمس الحاجة للنبش في التراث الفلسفي لاستعادته بغية تلمس الطريق أولا لفهم ظاهرة تكميم الأفواه و ثانيا للتحريض ضدها، و لم نجد بُد في هذا الصدد من …أكمل القراءة »

عُنف الخيالِ الديني

‏4 أيام مضت أخرىمساهماتمفاهيم 0

سامي عبد العال سامي عبد العال ليس العنف باسم الدين مجردَ فعل طارئ، لكنه عمل مُركَّب يحتاج خيالاً يَفوقُه تهوراً وجُموحاً. إنَّه عمليات من الشحن الأيديولوجي والتهيئة والتفنُن بتوقُّع الأثر وفوضى المَشاهِد ورسم المجال وانجاز الأفعال وانتظار النتائج وافراغ الكراهية إلى أقصى مدى. الخيال الديني imagination religiousهو الآتون الواسع الذي …أكمل القراءة »

محمد المصباحي: درجة الحياة قاربت الصفر وأصبح كل شيء جحيماً مع هذا الوباء

‏أسبوع واحد مضت أنشطة ومواعيدجرائدحوارات 0

نص الحوار الذي أجراه صلاح بوسرف مع المفكر المغربي محمد المصباحي، بعدد يوم الخميس 08 اأبريل 2020، بجريدة “المساء”. فرصة أمام المغاربة وأمام الإنسانية لإعادة النظر في الذات، في المصير المشترك وفي سلم القيم يحدونا أمل كبير أن تسفر هذه المحنة عن انبثاق “مواطنة صحية” تعزز المواطنة السياسية ما أقسى …أكمل القراءة »

اونفراي: إيمانويل ماكرون بإيديولوجيا أوروبوية يعرض الفرنسيين للفيروس

‏أسبوعين مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة مرسلي لعرج علوم الاعلام والاتصال ،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر.  إل كورييري ديلا سيرا: ما رأيك في نزوح الباريسيين من العاصمة للالتحاق بالمقاطعة؟ ميشال أونفري: منذ ميشال لوبال أي القرن الرابع عشر(14) كانت الدولة الفرنسية ممركزة، ونتيجة لهذا، فقد كان هناك دوماً نظرة ازدراء للمقاطعة في عيون الباريسيين، …أكمل القراءة »

بعض الأسباب التي تدعونا إلى الاستمرار في التفاؤل

‏أسبوعين مضت ترجمةمجلاتمقالات 0

ترجمة مرلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر للمساهمة في الجهود الإعلامية الرامية إلى معالجة أزمة فيروس كورونا الحالية، فإن كثيرا من المواقع أتاحت لقرائها حرية الوصول إلى أحدث المقالات المنشورة حول هذا الموضوع، ومن بينها”UP” التي ننتقي منها هذه المقالات. تتراكم الأنباء السيئة …أكمل القراءة »

الجرثومة المعدية (Coronavirus)

‏أسبوعين مضت تغطيةمجلاتنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور ربما لم يكن متوّقعاً لأفلام السينما الأمريكية المُخيفة في بداية السبعينات والثمانينات بالتحديد من القرن الماضي أن تتحوّل من تمثيل دراماتيكي افتراضي إلى واقع حقيقي هذه المرة وبعيداً عن الخيال والتمثيل فكأنما غدت تلك الأفلام تنقل الصورة التمثيلية القديمة إلى مشاهدة عملية واقعية حديثة فيما يخص استفحال …

أندريه كانت سبونفيل: البشرية عرفت ما هو أفظع من كوفيد-19

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة ما يثير دهشة الفيلسوف الفرنسي المعاصر منذ أسابيع، ليس هو الخطورة المرتبطة بكوفيد-19، ولكن حجم الهلع الإعلامي المرافق له. في هذا الحوار مع جريدة المساء البلجيكية يتحدث عن ذلك. وارتباطا بأزمة كوفيد-19، يقوم باستحضار أهم كتابين له: ” رسائل صغيرة حول الفضائل الكبيرة”، و”هل الرأسمالية أخلاقية؟”. الصحفي …أكمل القراءة »

دعوى الاعجاز ووهم الاستعلاء او عندما يلبس المتالعم جبة الفقيه

‏أسبوعين مضت أخرىعامةمقالات 0

حسن العلوي إذا نظرنا إلى السجال المتلازم مع الحدث الزلزال لفيروس كورونا المستجد، في المجتمع المغربي من المنظور الثقافي-الحضاري؛ سيبدو لنا طبيعيا ومنطقيا. ذلك أن السجال الذي تناقضت حوله وجهات النظر والتقييمات والتخمينات حول كورونا، يعكس زمنيين ثقافيين وحضاريين، تاه ويتيه بينهما الكثير من الناس في مجتمعنا.   الزمن الأول؛ هو …أكمل القراءة »

ترتيب أولويّات الحياة

‏أسبوعين مضت مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون يتّفق العلماء على خطر الكورونا، ولكنّهم لا يتطرّفون في أحكامهم، ولا يتنبّأون بنهاية البشريّة. فالعلوم تستطيع أن تجترح حلولًا طليعيّة في معالجة الاختلال البيولوجيّ. غير أنّ مرحلة الانتظار العلميّ وضعت الناس في مواجهة الموت المحتمل من دون الاستعداد النفسيّ الملائم. عاملان خطيران يضاعفان حدّة المخاوف الموتيّة التي …أكمل القراءة »

رد على مغالطات الفايد ومريديه

‏3 أسابيع مضت حواراتعامةمقالات 0

بقلم عادل أومرجيج تحية طيبة للعارف العالم الفايد.     أما بعد.    أعلم أنك ترفض مسبقا محاورة كل مجهول الهوية وتشترط فيها الدقة والثبات. فكيف ستقبل إذن هذا الحوار المتواضع من شخص متيم بأحد الأبيات الشعرية للرائع محمود درويش يقول فيها: ” الهوية بنت الولادة لكنها في النهاية إبداع صاحبها …أكمل القراءة »

كوفيد 19 والحداثة الموبـــوءة

‏3 أسابيع مضت أخرىعامةمفاهيم 0

هل كان كورونا لعنة السماء القادمة من الشرق القديم لتأديب الغرب المتمركز حول قيمه المعولمة محمد بصري بقلم بصـري محمد مفتش التربية الوطنية بشار الجزائر يقول الشاعر الايطالي دانتــــــــــــــــــــــــي اوليجيري : “الحشد الكبير والجروح العجيبة .. بللت عينيّ كثيراً حتى أصبحتا راغبتين في البكاء لكي تبكيا.” كورونا اللغز المقصلةla Gouillotine …أكمل القراءة »

ماذا لو تساءلَّت الفلسفةُ حول المرضِ؟

‏3 أسابيع مضت عامةمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال بقلم سامي عبد العال لو افتراضاً أنَّ فيلسوفاً يتساءل عن الأمراض(الأوبئة، العلَّل الجسمية)، فالاستفهام بصدد أوضاعنا الصحيةِ سؤالٌّ جديدٌ في دائرة الفلسفة:( كيف أنتَ صحيَّاً؟ هل تعاني من علةٍ ما؟ ولماذا أنت مريضٌ؟ هل أصابتك الأوبئةُ؟). ورغم أنَّ الاسئلة خاصة إلاَّ أنها تمس ما هو عمومي في …أكمل القراءة »

فينسنت دوكليرت: القياس، حجر الزاوية في الآفات، طاعون كامو

‏3 أسابيع مضت فلاسفةمجلاتنصوص 0

ترجمة مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “ولا يزال هناك مخرج أمام الجدران العالية التي تقف في طريق الرعب الذي لا يرحم، وهو ما يعزز موقف المقاومة، فهي لا تحارب العدو فحسب، بل إنها تغير الوضع إلى عالم الممكنات والإنسانية، ومن المثير للاهتمام …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: التعليم عن بعد يفاقم أوجه اللامساواة

‏4 أسابيع مضت أخرىترجمةحواراتمفاهيم 0

ترجمة عبد السلام يوسفي مقدمة المترجم في هذا الحوار القصير الذي أجراه الصحافي إيمانويل فرانسوا مع الخبير التربوي فيليب ميريو ، يعود هذا الأخير إلى مفهوم “الاستمرارية البيداغوجية” (Continuité pédagogique ) الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية الفرنسية، كتدبير وإجراء، لمكافحة وباء كورونا المستجد، والتخفيف من وقعه القوي والمكلف على المنظومة …أكمل القراءة »

الإنسان الكورونيّ

‏4 أسابيع مضت مجلاتمفاهيمنصوص 0

مشير باسيل عون أصابنا الكورونا في الصميم، في النخاع الشوكيّ، في عمق أعماق الكيان الإنسانيّ. فاجأنا بحلوله فينا على غير استئذان، فإذا بنا ننتقل من مقام الإنسان الكونيّ إلى مقام الإنسان الكورونيّ. قبل ذلك، كانت الإنسانيّة قد اختبرت تحوّلاتٍ شتّى في هويّة الإنسان، من الحيوانيّة الانتصابيّة إلى الحيوانيّة الكونيّة، مرورًا …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: بربرية بملامح إنسانية

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلاتمقالات 0

مصطفى العارف بقلم:سلافوي جيجيك ترجمة: مصطفى العارف خلال هذه الأيام أحاول جاهدا محاصرة نفسي لالتقاط فيروس كورونا، فبهذه الطريقة على الأقل ستنتهي حالة عدم اليقين المُتعِبة جدا. من بين العلامات الواضحة التي تدل على تزايد حالة القلق لدي هي علاقتي بالنوم، فقبل أسبوع تقريبا كنت أنتظر بفارغ الصبر الليل، لأن …

جان-لوك نانسي: استثناء فيروسي

5 أبريل 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي يزعم جورجيو أغامبين، وهو صديق قديم لي، أن فيروس كورونا لا يكاد يختلف عن الأنفلونزا العادية. يبدو أنه قد نسي أن مرض الإنفلونزا “العادية” يمكن علاجه بواسطة لقاح قد ثبتت فعاليته. ومع ذلك فهو يحتاج إلى إعادة التكيف مع الطفرات الفيروسية عامًا بعد عام. ثم إن الإنفلونزا …أكمل القراءة »

كائنات تتزاحم الحياة أو عندما يصبح الإنسان هو الضحية

4 أبريل 2020 أخرىمقالاتنصوص 0

حسن العلوي ليس الانسان وحده من يعيش في العالم؛ والعالم المقصود هنا هو العالم الأرضي، وليس العالم الكوني الذي لا تزال معرفة الإنسان به ضئيلة. تتزاحم الحيوات على الأرض منذ البدايات، حيث كان الكائن الما-قبل يعيش جنبا إلى جنب مع باقي الكائنات المحسوسة مثله. ولم يختلف الوضع في البدايات الأولى …أكمل القراءة »

إنقاذ الإنسان من أُروبّا

4 أبريل 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون _ لبنان يُجمع أهلُ البصيرة على القول بأنّ الأنظمة الرأسماليّة والشيوعيّة والإيديولوجيات القوميّة والدينيّة أضرّت بالإنسانيّة أيّما ضرر. اجتهدت جميعُ هذه الأنظمة والإيديولوجيات في الانتصار لتصوّراتها المعرفيّة والمسلكيّة المتطرّفة، فأهملت الشخص الإنسانيّ في صميم جوهره، وعمق كيانه، وأصالة كرامته، ومعنى حرّيّته، وجميل وعيه، ومسعى عقله، ورهافة وجدانه. …أكمل القراءة »

وَجْهُ العالمِ خلْف كمامات

3 أبريل 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال الكمامة هي العنوان الطارئ للتعبير عن الوقاية، أي صد العدوى والخطر، وإشارة إلى الخوف منهما. لكنها أيضاً قد تكون عنواناً لما يحدد العلاقة بكلِّ ما هو قادم. اعلانٌ عن حالةٍ ليس مقصوداً بها أيَّ شخصٍ بذاته ولو كان مريضاً. لأنَّها تُمثل موقفاً مفرَّغَاً من …أكمل القراءة »

الطوارئ الفيروسية وعالم الغد _ الفيلسوف الكوري الألمانيّ بيونغ تشول هان

3 أبريل 2020 ترجمةجرائدفلاسفة 0

بيونغ تشول هان مفاتيح كورونا: لماذا نجحت آسيا وفشلت الدول الغربية في السيطرة على الوباء؟ ترجمة: عائشة نجار يختبر الفايروسCovid-19 أنظمتنا من الداخل، يبدو أن آسيا تسيطر على الوباء بشكل أفضل من أوروبا، ففي هونغ كونغ وتايوان وسنغافورة هناك عدد قليل جدا من المصابين. فمثلا في تايوان، تم تسجيل 108 …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: حالة استثناء أثارتها حالة طوارئ بلا دافع

29 مارس 2020 ترجمةعامةمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي من أجل فهم التدابير الطارئة، الجامحة وغير المعقولة وغير المبررة على الإطلاق المعتمدة لمواجهة وباء فيروس كورونا المزعوم، يتوجب علينا أن نبدأ من إعلان مجلس البحث الوطني الإيطالي (NRC)، والذي يقول: “لا يوجد وباء SARS-CoV2 في إيطاليا. “ ويواصل: على أي حال “تسبب العدوى وفقًا للبيانات الوبائية …أكمل القراءة »

حدث الوباء: من العزل اللاصحي إلى العزل الصحي….

29 مارس 2020 مفاهيممقالاتمقالات 0

عزيز لزرق ما دلالة حدث فيروس كرونا؟ إنه حدث حقيقي وواقعي، لأنه نجح في خلخلة ما ننتظره، بحدوث ما لا ننتظره، و تلك سمة الحدث التي يمكن أن يغير مسار الأشياء، و يقلب الموازين، أو على الأقل يحيي السؤال فينا ويضع فواصلا بين ألفتنا و دهشتنا، بين معرفتنا و جهلنا، …أكمل القراءة »

رامين جاهانبيليو؛ الوباء والسياسة

28 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثمجلات 0

ترجمة: مرسلي لعرج قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيروس كورونا من الممكن أن يتسبب في إسقاط الأنظمة والحكومات التي فشلت سنوات من المعارضة السياسية في الإطاحة بها. لقد ابتليت الحضارة الإنسانية على مر التاريخ بالأوبئة، مثل فيروس كورونا، وقد ترتب عن ذلك عواقب وخيمة …أكمل القراءة »

من السلطة الحيوية إلى الأمن الإنساني: التفكير في دور الدولة في عصر “الحداثة” ومع بعدها

28 مارس 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     ترافق صعود الرأسمالية مع ميلاد الدولة الحديثة  وتطور عقلانية سياسية جديدة، استهدفت تعزيز سيطرة الدولة وأجهزتها الإدارية على ’’السكان’’ ومراقبة نمط عيشهم وما يُهدد صحتهم وأمنهم وحياتهم. ركّزت هذه العقلانية على نشاط الفرد وإنتاجه، واجباته وحقوقه، ومستهدفة بالأخص “عافية الدولة واقتدارها”. هكذا تطور مفهوم إداري جديد …أكمل القراءة »

إلى الحجر الصحي من الحجر الصحي: روسو وروبنسون كروزو و”أنا” كاثرين مالابو

27 مارس 2020 بصغة المؤنثمجلاتمفاهيم 0

To Quarantine from Quarantine: Rousseau, Robinson Crusoe, and “I” Catherine Malabou ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 في شهر ماي من عام 1743، رست سفينة قادمة من مدينة كورفو Corfu باليونان تحمل جثث أفراد طاقمها الذين ماتوا بسبب مرض غامض إلى مدينة ميسينا Messina بإيطاليا. لقد تم إحراق السفينة والحمولة، …

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

الفيرُوسات وإدارة الحياة

22 مارس 2020 أخرىمقالاتمقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال يعدُّ تاريخ الفيروسات جديراً بالبحث والتقصي، ولا سيما أنَّه قد أحدَثَ تحولاً في مسارات الحياة سلباً وإيجاباً نحو الأزمنة الراهنة. ويَجْدُر أنْ يُطْرح تاريخُها الكونِي مرتبطاً بقضايا فلسفية وثقافية تخص الحقيقة وتنوع الرؤى البيولوجية للعالم والكائنات. إذ هناك علاقة ضرورية بين انتشار الفيروسات ومفاهيم …أكمل القراءة »

عالم لا تُحتمل خفته

21 مارس 2020 بصغة المؤنثعامةنصوص 0

هناء السعيد بقلم /هناء السعيد .. ( مصر ) . فى تأمل للعالم المُعلق بإذن أدق مخلوقاته .. إن معظم التغيرات التى اجتاحت الارض مؤخرًا غيرت الجغرافيا ، غيرت السياسات .. لكنها لم تغير فى قيم الإنسان ، لم تغير عيونه ، لم تغير ضميره . كان الإنسان فقط يغيره …أكمل القراءة »

جوديث بتلر: للرأسمالية حدود

21 مارس 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 Capitalism Has its Limits تناقش الفيلسوفة جوديث بوتلر Judith Butler وباء كورونا فيروس-19 وآثاره السياسية والاجتماعية المتصاعدة في أمريكا يتزامن الأمر بالحجر الصحي مع اعتراف جديد بترابطنا الكوني المتبادل خلال زمان ومكان جديد للوباء. من جهة نحن مطالبون بحجز أنفسنا في وحدات عائلية أو …أكمل القراءة »

الكسندر ادلير : إمكانية نشوب جائحة _ من تقرير CIA

16 مارس 2020 ترجمةكتبمقالات 0

ترجمة خالد جبور ترجمة من فصل إمكانية نشوب جائحة  من كتاب: كيف سيكون العالم غذا؟ (التقارير الجديدة ل CIA)، الصادر عن دار النشر ROBERT LAFFONT، إمكانية نشوب جائحة عالمـية    ظهور مرض تنفسي جديد، فتاك وسريع الانتشار، لا دواء له، يمكن أن يؤدي إلى ظهور جائحة عالمية. إذا ظهـر مثل هذا …أكمل القراءة »

صدر مؤخراً كتاب هل أفضل ايام البشر قادمة؟

10 مارس 2020 صدر حديثا 0

_____صدر مؤخرا كتاب (هل أفضل ايام البشر قادمة؟) من ترجمتي وتقديمي، عن دار نابو للنشر والتوزيع، ويقع في 143 صفحة من القطع المتوسط، والتوزيع خارج العراق دار التنوير.الكتاب عبارة عن مناظرة رباعية بين اربعة من ابرز مفكري عالمنا المعاصر، اثنان منهما متفائلان بخصوص مستقبل البشرية، واثنان آخران متشائمان أو اكثر …

شاهد أيضاً

اشكالية قوانين الجدل والقوانين الطبيعية

علي محمد اليوسف ربما يبدو غريبا القول لاول وهلة أن العشوائية التطورية لموجودات وظواهر العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *