الرئيسية / صدر حديثا / كتاب الفلسفات في آسيا ترجمة نصير فليح

كتاب الفلسفات في آسيا ترجمة نصير فليح

نبذة عن الفلسفات في اسيا
ــــــــــــــــــــ
رغم أن الفكر الفلسفي النَسقيّ (systematic) ظهر أولاً في الـ أوْبَنِشَدْ (Upanishads) والأنساق الفلسفية المبكرة في القرنين من السابع الى الخامس ق.م، فإن الفكر التبصّري العميق موجود أصلاً في رِغْ فيدا (Rig Veda)، التي تمّ تأليفها قبل ذلك بألف عام على الأقل. فمنذ تلك البدايات المبكرة، أنتج الفكر الهندي ثروةً واسعة من الرؤية، التأمل، والحِجَاج الفلسفي. مع هذا، من الصعب مقاربة الفلسفة الهندية إستناداً الى التعاقب الزمني، لأنّ التأريخ الهندي المبكّر مثقل بالشكوك بخصوص الأسماء، التواريخ، والأمكنة. ولكون التركيز سُلِّط بغزارة كبيرة على محتوى الفكر وبشحّة كبيرة على الشخص، المكان، والزمان، فإن التأليفَ يُنسب أحياناً الى المدارس أكثر من الأشخاص الأفراد، والزمان يُعتمدُ على أساس القرون أكثر من الأعوام. رغم ذلك يمكن رؤية حدوث التغيرات في الفكر الفلسفي في تعاقب تاريخي معين. أي، من الممكن رؤية “أسلاف وأخلاف” المشاكل والحلول الفلسفية المتنوعة.
المقاربة التأريخية تغدو أيسر عند تبنّي تصنيفات للمراحل متفق عليها إجمالاً. فالمرحلة الفَيْدية (Vedic period) تمتدّ من حوالي 1700 ق.م الى 700 ق.م. والمرحلة الملحمية من 800 ق.م الى 200 م. أما مرحلة الأنساق الكبرى (great systems) فبدأت من القرن الخامس ق. م وتتواصل، عبْر الشروح، الى وقتنا الحاضر. بينما بدأتْ مرحلة الشروح (Commentary period) حوالي 300 ق.م واستمرت الى حوالي 1700 م. فيما لا تزال المرحلة الحديثة (Modern period) في تقدم، بعد انطلاقها في حوالي 1800 م، تحت تأثير الفكر الغربي.
ـــــــــــــــــــ
الفلسفات الاسيوية، ص 31 – 32


نصير فليح

4-5-2020

شاهد أيضاً

‫لو سالومي: نيتشه, سيرة فكرية

ترجمة هناء خليف غني تقديم ومراجعة عدنان فالح دخيل. في أول لقاء بينهما في روما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *