الرئيسية / صدر حديثا / “أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

“أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

صدر حديثاً..

“أنا عبوة ديناميت! حياة فريدريك نيتشه”

تأليف: سو بريدو
ترجمة: احمد عزيز سامي وسارة أزهر الجوهر

يعد هذا الكتاب “أنا عبوة ديناميت!” السيرة الكاملة الأولى لفريدريك نيتشه التي تترجم للغة العربية، وتكمن أهمية هذه السيرة في إنها تسلط الضوء على بعض الأحداث الغامضة والملتبسة في حياة فريدريك نيتشه، ولا تكتفي عند هذا الحد بل تحاول هدم جدار سوء الفهم الشاهق والعتيق الذي يفصل بين نيتشه والقارئ، دون الرجوع إلى الأحكام المسبقة التي لطالما تسلح بها القارئ غير الملم بنيتشه.

يستعرض الكتاب حياة فيلسوف المطرقة بخيباتها وسعاداتها القليلة، ولحظات الإلهام التي كانت تراود نيتشه مثل البرق، والتي أوحت بتأليف الكثير من كتبه. كما إن الكتاب يتطرق إلى الصداقات والعلاقات التي جمعت نيتشه بالآخرين، وبالذات صداقته بفاغنر وزوجته كوزيما، وعلاقته بلو سالومي.
ما يُحسب لهذا الكتاب أنه لم يصدر إلا قبل عام ولكنه ترشح لجوائز أدبية عالمية مرموقة، فقد حصل على جائزة “هاوثرندن” الأدبية البريطانية لعام 2019، ودخل في القائمة القصيرة لجائزة “جمعية الكتّاب التأريخيين” البريطانية للأعمال اللاقصصية لعام 2019، والقائمة الطويلة لجائزة “راثبونس فوليو” الأدبية البريطانية لعام 2019. كما أنه حصل على لقب سيرة العام في صحيفة The Times البريطانية، واختاره محررو صحيفة New York Times الامريكية كأحد الكتب التي نصحوا بقرائتها، ناهيك عن الصحف العالمية الاخرى التي قدمت مراجعات مهمة عن الكتاب.

نقتبس من الكتاب، جزء من رسالة بعثها نيتشه ردًا على سؤال شقيقته إليزابيث، تستفسر فيه عن موقفه من الإيمان الديني:

“في الواقع، كل إيمان حقيقي هو إيمان معصوم من الخطأ فيضع أمام الشخص المؤمن ما يأمل العثور عليه، ولكنه لا يقدم أي سند لإثبات الحقيقة الموضوعية… هذه هي طرق تقسيم البشرية؛ إذا رغبتِ في تحصيل راحة البال والسعادة، فعليكِ بالإيمان؛ أما إذا رغبتِ في أن تكوني من مريدي الحقيقة، عند ذاك عليكِ بالبحث”.

منشورات_نابو



شاهد أيضاً

صدر حديثا ترجمة كتاب العلمانية المزيفة

صدر حديثا عن مركز نهوض للدراسات والنشر ترجمة لكتاب العلمانية المزيفة لجون بوبيرو أنجزها الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *