الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / إصدارات الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية في معرض الدار البيضاء

إصدارات الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية في معرض الدار البيضاء

الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفة

كوة خاص: يشرفنا استقبال الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بمناسبة حضورها لفعاليات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء (الدورة 26)، وستعرض جناح المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ENAG بحضور رئيس الجمعية عمر بوساحة، وهي مناسبة ليتعرف فلاسفتنا ومدرسو ومدرسات الفلسفة المغاربة على اسهامات هذه الجمعية لما فيه من فوائد في تطوير الممارسة الفضلية والرقي بالدرس الفلسفي، ولهذا تجدون أسفله جردا لمجموع الكتب والمجلات التي أصدرتها الجمعية منذ تأسيسها سنة 2012. وسوفر ننشر لاحقا جناح المؤسسة ونواكب كموقع معرض الجمعية.

بالتزامن مع نشاطها الثقافي الذي تقوم به مكاتبها على المستوى الوطني والذي يتناول قضايا فكرية واجتماعية تهم الرأي العام وتشغله، تعمل الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية على إصدار أعمال فلسفية لمؤلفين جزائريين وأجانب حول قضايا الفكر الفلسفي المعاصر وقد توزعت موضوعاتها حول الخطاب الفلسفي الجزائري واهتمامات الفكر الفلسفي في العالم وأعلامه.

من بين ما صدر عن الجمعية من أعمال:

  • دراسة حول الفلسفة وسؤال المستقبل
  • الأخلاقيات التطبيقية
  • الفلسفة والتربية المستقبلية
  • فلسفة الثقافة
  • ثقافة المقاومة
  • التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي
  • ناهيك عن أعمال أخرى ذات صلة بالهمَ الفلسفي الراهن.
  • وعن أعلام الفكر الفلسفي المعاصر صدر عن الجمعية:
  • المرجعية الفكرية لمشروع محمد أركون الحداثي لمؤلفه الدكتور فارح مسرحي
  • يورغن هابرماس للأستاذة جميلة حنيفي
  • الإبراهيمي وسؤال الحداثة: وهو عبارة عن قراءة فلسفية لأعمال الإبراهيمي، قام بها مجموعة من الزملاء، وقد أثارت الدراسة حين صدورها الكثير من النقاش حول علاقة الإبراهيمي بقضايا الحداثة وقد كان في نظر الكثيرين رجل لم يبرح الفكر الديني وقضايا اللغة

وفي أواخر سنة 2017 أصدرت الجمعية بعض الأعمال الهامة جدا:

  • كتاب الدرس الفلسفي في الجزائر التحديات والآفاق: وهو كتاب جمعت فيه أعمال المؤتمر السنوي للجمعية الذي نظم في أفريل 2017 وقد عالج الكتاب واقع الدرس الفلسفي في الجزائر وفي العالم العربي بعامة سواء من جهة واقعه البيداغوجي أو من جهة حضور الفلسفة كخطاب ضمن خطابات الحياة الثقافية الجزائرية، وكذلك سبل ترقية الفلسفة في الجزائر لضرورتها في تنمية الوعي المدني والحضاري كما يشهد على ذلك التاريخ الحضاري للمجتمعات وواقعها الراهن. ومن بين ما صدر عن الجمعية في آخر سنة 2017
  • كتاب الدكتور عبد الرحمن بوقاف مقالات فلسفية الذي كان بانتظاره الطلبة والأساتذة على حدَ سواء للمكانة الكبيرة التي يحظى بها مؤلفه في الجامعة الجزائرية، فالدكتور عبد الرحمن بوقاف هو من الأساتذة الكبار الذين كان لهم الدور المفصلي في توجيه الدرس الفلسفي إلى موضوعاته ومصادره الأساسية في الجزائر، وقد تخرج على يديه العديد من أساتذة الفلسفة الجادين على المستوى الوطني، لذلك يعرف المشتغلون بالفلسفة دقة معلومات الرجل وعمق تحليلاته. وقد جمع الكتاب بحسب ما هو مبين من خلال عنوانه مجموعة من المقالات التي نشرها المؤلف في العديد من المجلات الأكاديمية تناولت أهم أعلام الفلسفة العالميين والإشكاليات التي اشتغلوا عليها وبعض من قضايا الفكر العربي المعاصر التي شغلت رواد عصر النهضة والمفكريين المعاصرين، من غير أن ينسى الكاتب تشريح واقع المشاريع الفلسفية بخاصة في الجزائر، وقد جمع هذه المقالات ودققها الأستاذ فارح مسرحي وهو من الأسماء الفلسفية المعروفة.

وبسبب الطلب الملح من الزملاء في التعليم الثانوي وكذلك أولياء التلاميذ، أصدرت الجمعية ثلاثة كتب تعليمية تخص دروس الفلسفية:

  • فلسفيات البكالوريا: انجزها مفتش الفلسفة المتقاعد الأستاذ عبدالعزيز فورار ، قدم فيها الأستاذ عبدالعزيز بالشرح والتحليل دروس المنهاج مبسطا الغامض فيها والصعب ليتكون في متناول التلميذ وتكون سندا للأساتذة في تقديم دروس ناجحة لتلاميذهم.
  • ثقافة العيش المشترك: جمعت فيه أعمال المؤتمر السنوي الأخير للجمعية وقد أشرف على اخراجه الباحث المجتهد محمد شوقي الزين. 2018
  • مدخل إلى قضايا الفلسفة التطبيقية لمصطفى كيحل
  • المهام الجديدة للمثقف في السياقات العربية الإسلامية، الدكتور فارح مسرحي 2018.

بقي أن نقول كلمة موجزة عن مجلة الجمعية التي صدر عددها الحادي عشر في نوفمبر 2018 إنها تمثل وجه الجمعية ورهانها مع مؤتمرها السنوي، فهي مجلة محكمة أكاديمية تنشر لأسماء فلسفية بارزة: جزائرية، عربية وأجنبية، بالإضافة إلى تقديم حوارات لكبار الفلاسفة في العالم. اختارت لجنتها العلمية في اخراجها تنويع الموضوعات لذلك هي تنشر المقالات المتنوعة والدراسات والترجمات والحوارات، وهي  توزع في الكثير من بلدان العالم بالإمكانات الفردية لأعضاء الجمعية، أو عبر معارض الكتب العالمية التي تشرف عليها مؤسسات الدولة الجزائرية ذات الصلة ENAG. .يشرف على المجلة طاقم علمي جاد جزائري وأجنبي، يقودهم أستاذ الفلسفة البارز في جامعة قسنطينة الدكتور محمد جديدي وهي تلقى كثيرا من الترحاب والطلب في البلاد المغاربية وبقية بلدان العالم.    

عن لجنة الاتصال

أرشيف الجمعية

شاهد أيضاً

مفاهيم رؤى مسارات وسير كتاب جديد لسعيد بوخليط

عمان،الأردن: صدر عن منشورات عالم الكتب الحديث الأردنية، عمل جديد للباحث سعيد بوخليط ؛ تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *