الرئيسية / منتخبات / عامة / وفاء لروح الرشدي: جمال الدين العلوي

وفاء لروح الرشدي: جمال الدين العلوي

كوة: العلوي رشيد

رحل الرجل في صمت ذات يوم من سنة 1992 بفاس الي ولد فيها سنة 1945 ولم يغادرها إلا لسفر عابر أو لمحاضرة هامة. اشتغل منذ أواسط السبيعينيات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس بعد أن نال دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة سنة 1974. اشتغل جمال الدين العلوي في صمت وسهر على مركز بحث لم ينل شهرته كما ينبغي وفضل ما تبقى من حياته أن يكرس عمله لابن رشد.

هو صاحب البيبليوغرافيا الشهيرة “المتن الرشدي” التي كلفته الكثير في سبيل اخراج متن ابن رشد من رفوف المكتبات الأوروبية، ليرسد الباحثين بعد ذلك إلى ما يتوجب فعله اتجاه هذا المفكر العملاق، عمود التنوير المغربي والأندلسي في زمانه، وقد صنف أثر ابن رشد تصنيفا علميا استحسنه مختلف الرشديين بعده، وقد استحضر فيه البعد التاريخي والسياسي والذاتي، وأماط فيه الأضواء عن عناصر مظلمة من حياته، من منطلق أن ابن رشد حمل هما معرفيا وسياسيا واضحا حيث يقول: “إن هناك وحدة تنتظم فيها جميع مؤلفات ابن رشد. وأن هذه الوحدة تعبير عن مشروع معرفي من جهة وعن مشروع مجتمعي ـ سياسي من جهة أخرى”، مقال: “مدخل لقراءة الخطاب الفلسفي لابن رشد”، مجلة آفاق ، العدد الثامن، ص 39.

وفاء لروح هذا الرشدي المتميز في البحث المعاصر، والذي يشاع عنه أن خزانته بيعت بأبخس الأثمنة لكتبيي فاس (ولست متأكدا من صحتها)، سنحاول هنا التعريف ببعض ما تركه من دراسات ومقالات يشهد لها التاريخ عن اصالتها وجدتها ومراعاتها للبحث الاكاديمي الرصين، على أساس أن نستكمل البحث فيما أجهله من مساهماته الأخرى. وأغلب مؤلفاته عبارة عن تحقيق لنصوص رشدية ولابن باجة منها أساسا:

* الكتب:

  1. رسائل فلسفية: مقالات في المنطق لأبي الوليد بن رشد, البيضاء, دار النشر المغربية، 1983.
  2. مؤلفات ابن باجة, البيضاء, دار النشر المغربية، بيروت, دار الثقافة، 1983.
  3. تلخيص السماء والعالم / محمد بن أحمد الأندلسي بن رشد، تقديم وتحقيق جمال الدين العلوي، فاس, كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1984.
  4. رسائل فلسفية لأبي بكر بن باجة, تحقيق جمال الدين العلوي, البيضاء, دار النشر المغربية، بيروت, دار الثقافة، 1984.
  5. المتن الرشدي: مدخل لقراءة جديدة, البيضاء دار توبقال للنشر، 1986.
  6. ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد: “الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى”؛ تقديم وتحقيق جمال الدين العلوي؛ تصدير محمد علال سيناصر، بيروت: دار الغرب الإسلامي, 1994.
  7. ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد: “تلخيص الكون والفساد”، تحقيق جمال الدين العلوي، تصدير محمد المصباحي، بيروت: دار الغرب الإسلامي, 1995.
  8. ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد: “مقالات في المنطق و العلم الطبيعي” تحقيق وتقديم: جمال الدين العلوي، الدار البيضاء، دار النشر المغربية, إيداع 1983. نشر أول الأمر كمقالات في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس الأعداد: 2، 3، 4، 5 على التوالي.

 

* المقالات:

  1. العلوي، جمال الدين: “إشكال العلاقة بين العلم الطبيعي وما بعد الطبيعة عند ابن رشد”، في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية العدد الثالث،1988 ص 7-51.
  2. العلوي، جمال الدين: “الغزالي والخطاب الفلسفي في الغرب الإسلامي”، في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد الثامن 1986) ص 15-71).
  3. العلوي، جمال الدين: “تطور إشكالية العقل عند ابن رشد”: من الفحص الفيلولوجي إلى النظر الفلسفي، في مجلة الصورة : مجلة النقد الأدبي والبحث الفلسفي ، العدد الثاني 1999، )ص 66-86).
  4. العلوي، جمال الدين: “مدخل لقراءة الخطاب الفلسفي لابن رشد”، في مجلة آفاق : مجلة دورية يصدرها اتحاد كتاب المغرب، العدد الثامن،1981، ص 37-59.
  5. العلوي، جمال الدين: “ملاحظات حول تطور نظرية البرهان عند ابن رشد”، في مجلة الصورة: مجلة النقد الأدبي والبحث الفلسفي، العدد الأول 1998، ص 40-54.
  6. العلوي، جمال الدين: “نظرية البرهان ودلالتها في الخطاب الفلسفي لابن رشد”، في حلقة وصل بين الشرق والغرب: أبو حامد الغزالي وموسى بن ميمون: أعمال، ندوات أكاديمية المملكة المغربية، أكادير 14 – 16 سنة 1406، 27 29 نونبر سنة 1985، الرباط: مطبعة المعارف الجديدة, 1986، ص 43 -101.
  7. العلوي، جمال الدين: “ورقات حول تدريس الفلسفة والبحث الفلسفي في المغرب”: في تدريس الفلسفة والبحث الفلسفي في الوطن العربي: اجتماع/الخبراء المنعقد بمراكش 6-9 يوليوز 1987 بيروت: دار الغرب الإسلامي, 1990، ص 239-251؛
    • العلوي، جمال الدين: “نظرية البرهان ودلالتها في الخطاب الفلسفي لابن رشد”، نشر كمقال في “حلقة وصل بين الشرق والغرب: أبو حامد الغزالي وموسى بن ميمون” : [أعمال] ندوات أكاديمية المملكة المغربية، أكادير 14 – 16 ربيع الأول سنة 1406، 27 – 29 نونبر سنة 1985 الرباط : مطبعة المعارف الجديدة, 1986 . – ص. 43-101
  8. تلخيص السماع الطبيعي: تقسيم السماع الطبيعي لابن رشد، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، فاس، العدد السابع، 1983 – 1984، ص 205 – 255.
  9. العلاقة بين العلم الطبيعي وعلم ما بعد الطبيعة، الذي نشره في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – فاس  – العدد الثالث سنة 1988،  ص7-51 .

 

شاهد أيضاً

فكر طه عبد الرحمان: الأيديولوجيا والسلطة

حسن العلوي      لا يسع الإنسان ذي العقل البشري الطبيعي الفطري، الذي يتقاسمه ويشترك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *