جديد

فلاسفة

هل كان دريدا فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟

– خلدون النبواني ما خلا بعض الأمثلة النادرة، فقد درج المشتغلون بالفلسفة المعاصرة على تصنيف الفيلسوف الفرنسيّ جاك دريدا كأحد فلاسفة ما بعد الحداثة إن لم يكن عرَّابهم. والسؤال الذي سنحاول أن نجيب عليه في مقالنا هذا هو : هل كان دريدا حقّاً فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟ وهذا السؤال سيقودنا …

أكمل القراءة »

عن الصراع من أجل الاعتراف لأكسيل هونيث

سارة دبوسي – تونس توطئة: احتل كتاب الصراع من أجل الاعتراف للفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني أكسل هونيث(1949) منزلة أساسية في سياق الفكر الفلسفي السياسي الإتيقي المعاصر والذي هو في الأصل رسالة أعدها صاحبها لنيل درجة التأهيل العلمي بجامعة فرانكفورت تحت إشراف هابرماس، فمنذ صدوره بلغة صاحبه الأصلية (الألمانية) سنة1992 والجدل …

أكمل القراءة »

حقيقة الوجود في ادب سارتر

علي محمد اليوسف بنى كل من (سارتر) واكثر منه فعل (بيكيت) صاحب ادب و مسرح اللامعقول ارثا فلسفيا قائما بذاته في محاولتيهما توظيف (الصمت) معطى ادراكيا, في التأمل العميق والغور في مأساة الانسان الوجودية واغترابه المصيري الازلي … فحاولت الوجودية الحديثة ان تجعل من الصمت ادراكا متكاملا عقليا (تعجز) اللغة …

أكمل القراءة »

تفاهة الشر: حنة أرندت في القدس 

بقلم: كريم محمد “الشرّ دائماً متطرّف وليس جذريّاً أبداً. الخير هو الجذريّ والعميق”. حنّة أرندت. -1- لم تكن النّازيّة حركة عاديّة، أو ظاهرة سياسيّة طارئة، أو واقعة وقعت بلا قَدَر ميتافيزيقي في الغرب؛ فكلّ فاشيّة كبرى لها أصولها البنيوية التي ترسّبت حتى ولو لم نعد نرى تلك الأصول لشدّة تجذّرها، لتخرج …

أكمل القراءة »

الاغتراب في الوجودية  الجزء 2

  علي محمد اليوسف الفهم الفلسفي الاغترابي لدى فيورباخ وماركس: يفهم (فويرباخ) الذي سبقت مفاهيمه الفلسفية الوجودية غيره من فلاسفة الوجودية لفترة زمنية طويلة قوله: (الاغتراب طارئ على الصحيح وليس ناشئا منذ البداية والعودة الى الحقيقي هو عود الى طبائع الامور والاشياء ، الصحيح هو الاساس والاغتراب هو العرض واذا …

أكمل القراءة »

“في معنى الموسيقى والتنغيم” تأليف: القديس أوغسطين

ترجمة وتقديم: كمال بومنير القديس أوغسطين Saint Augustin فيلسوف ولاهوتي مسيحي من أصل جزائري، وُلد عام 354 م بمدينة تاغست (سوق أهراس) وتوفي في 430م. يُعد رائدا للفكر المسيحي وذلك لـتأثيره الكبير في معظم لاهوتيي العصر الوسيط الذين انصبت اهتماماتهم الفكرية والدينية على الجمع بين الإيمان والعقل والتوفيق بين الدين …

أكمل القراءة »

“الشكل الفني والتجريد من منظور روبير دولوني”  تأليف: روجيه غارودي

ترجمة: كمال بومنير لا شك أنّ التجريد الذي قصده الرسّام التشكيلي الفرنسي روبير دولوني Robert Delaunay ليس إسقاطا لعالم داخلي –مثلما هو الحال بالنسبة إلى فاسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky – وإنما هو عبارة عن تحليل وتنظيم “غنائي” للعالم الخارجي. معلومٌ أنّ كاندنسكي كان قد خلق رموزا ليطلعنا عبر استعارات وما …

أكمل القراءة »

جاك دريدا: سؤال الجامعة ومستقبل الإنسانيات الجديدة

العلوي رشيد لا أتـوخى من هذا المقال الدفاع عن وجود جامعة تخص الفيلسوف الجزائري – الفرنسي جاك دريدا أو جامعة تحمل اسمه، بل النَّظر في تصوره للجامعة ومجموع القضايا المتصلة بها، فاهتمامه بهذه المؤسسة العريقة – كما هو شأن فلاسفة ألمانيا الكبار: هايدجر، شلينج، هيجل، كانط… – هو اهتمام يندرج …

أكمل القراءة »

تفريغ مكتبتي – فالتر بنيامين

تفريغ مكتبتي.. حديث عن اقتناء الكتب ترجمة أمير زكي  *** أنا أفرغ صناديق كتبي، نعم أفعل ذلك. لم أرص الكتب بعد على الأرفف، ولم يلمسها بعد الملل الطفيف الذي يصنعه الترتيب. لا أستطيع أن أرتبها للأفضل والأسوأ لأقدمها للجمهور الودود. لستم بحاجة للخوف من ذلك. إنما بدلا من ذلك، عليّ …

أكمل القراءة »

ميشيلا مارزانو : فلسفة الجسد كمدخل لفهم الوضع البشري

الدار البيضاء: العلوي رشيد تعود أحداث شريط La catin: العاهِرة (أو الفاسِقة بالمصطلح الديني) إلى بداية القرن الخامس عشر (1414)، حيث تحولت سُلطة الجِنس إلى مرتبة ومقام السُّلطة السيَّاسيَّة والدِّينيَّة، ففي ظل تحكم السَّاسة ورجال الدِّين في شؤون المجتمع، لفظ هذا الأخير ظواهر اجتماعيَّة فرضت نفسها على صُنَّاع القرار، وصار …

أكمل القراءة »