مقالات

تربية و تعليم :تعريف

الإلحاد في المجتمعات العربية

صبحي عبد العليم نايل – جامعة عين شمس وفقا لعلوم الأنثروبولوجيا والاجتماع . لتحديد ظاهرة ما ، يعاني منها احد المجتمعات ، لابد للبحث عن كيفية صياغة الوعي داخل هذا المجتمع، وحدود هذا الوعي ، والنمط المعرفي الذي تكون له الغلبة  داخل هذا المجتمع . والمجتمعات العربية تعاني من التفكير …

أكمل القراءة »

قرأتُ كما قرأ الأنبياء وشهدت

عادل غالب المتني اقرأ قرأتُ كما قرأ الأنبياء وشهدت بأنك خالقي وسجدت كما يسجد الصالحين وبين نعومة أظفاري كان الكتاب المقدس باب مغارتي وكنتُ أدلفُ إليه وأرتّل آياتك طوعاً وعشقاً وعباءة أمي تجمع صغاراً من حولك لا حول لنا ولا قوة إلا بكَ يا الهي وأنا على حافة المدرسة كان …

أكمل القراءة »

وثن التقنية أو عبادة الشيء

محمود حيدر ليس ثمة ما يدعو الى الاستغراب، حين يُرى الى حداثة الغرب وهي تنتقل بلا رويَّة من تقديس العقل الى تقديس الشيء الذي صنعه العقل. هذه الفَرَضية موصولة بالتساؤل عن حضارة استهلت رحلتها بعبادة العقل المحض، ثم هوت الى عبادة الفرد، كيف لها ألا تنتهي الى عبادة الآلة؟.. الجواب …

أكمل القراءة »

شخصية “نينا” في فيلم “البجعة السوداء” ..

فلك الرغبة المزدوج ورحيل على مقصلة الفونتازمسينما التحليل النفسي بقلم: يوسف عدنان * يوسف عدنان مداخل وحيثيات تحوم أحداث فيلم “البجعة السوداء”، المصنّف كدراما نفسية غاية في التعقيد، حول شخصية “نينا  Nina“، مشخّصة دورها بإتقان مُذهل، الممثلة المرموقة “ناتالي بورتمان” *، وهي راقصة باليه شابة تبلغ من العمر 28 سنة، …

أكمل القراءة »

أزمة القيم بين العدمية والتنمية البشرية، ترجمة نور الدين البودلالي

يعكس إعلان نيتشه أن «الله قد مات» فكرة كون الأساس الميتافيزيقي لنظامنا القيمي سيؤول إلى الضياع. وتنطوي هذه الأطروحة على خلل شامل لمنظومة قيمنا. الإله هو من سمى الكائن وهو الضامن لكينونته ولنظام قيم الفلسفة الغربية. وتتزامن العدمية، حسب نيتشه، مع سوء التفسير الذي يفسد كل القيم لكونها، في رأيه، استندت في بناءها على فكرة الله

أكمل القراءة »

طَّواحِينُ الأوهام: حين تَضْرِبُ رأسَك بجدار العالم

سامي عبد العال – مصر في غياب النقدِ الجذري، يتلاعب الوهمُ بالفكر كما تتلاعب الرياح بأشرعة السُفن. ويتسلل إلى فضاء العقل من باب خلفي نتيجة الإيمان الساذج بلا رويةٍ. لذلك يتطلب الوعيُ قدرةً يقظةً على التساؤل وغربلة المعتقدات. أقرب الأمثلة إلى ذلك: أوهام الأيديولوجيات الدينية ( كما لدى الإخوان والسفليين …

أكمل القراءة »

فان غوغ: فنان المأساة، محاولة في قراءة فلسفية لإحدى لوحاته الفنية

جواد أيت سليمان إن ما تميز به فان غوغ (1853-1890) عنه غيره من الفنانين هو محاولته إعادة الحياة للعمل الفني بعد أن أخد طابعا رومانسيا حدا به أن يكون تجربة ذاتية-شعورية، أبقت على الإرث التقليدي لميتافيزيقا الذات التي دشنت عصر النهضة ومن ثمة الحداثة، فابتداءً من القرن الثامن عشر اتخذ …

أكمل القراءة »

قراءة في كتاب “الإنسان ذو البعد الواحد ” لرائد مدرسة فرانكفورت هيربرت ماركوز(1)

يونس كلة إن الكتاب محاولة جادة لفهم وتفهم المجتمع الغربي المعاصر (أي مجتمع ما بعد الثورة الصناعية )، انطلاقا من مفاهيم عاملية تنتمي معرفيا ومنهاجيا إلى النظرية النقدية ك(التعالي-التحرر-منطق عدم التناقض-العقلانية اللاعقلانية-المفاهيم السالبة –النظرية الاجتماعية…)، بغرض تفكيك الوعي السالب الذي تشكل لدى أفراد المجتمع المذكور بتوجيه من الطبقات السيادية المتربعة …

أكمل القراءة »

الخلود في فلسفة عصر النهضة

علي محمد اليوسف يبّين  الجدل الدائر عن الخلود موجّه باسره ضد علم اللاهوت الطبيعي،  ماجعل(بومبو ناتنزي)  يسخر من هذا الجدل واراد ان يدافع من خلال اظهار ان النفس بطبيعتها فانية، عن الارثوذوكسية ضد الافلاطونين.  , فالديانة الارثوذكوسية وحدها تضم الحقيقة، أي بعث الجسد من خلال العناية والخلاص الفائقين للطبيعة. وفي …

أكمل القراءة »

لوي ألتوسير : يستمر المستقبل طويلا

ترجمة : سعيد بوخليط أود الإشارة إلى ملاحظة تثير انتباهي،توفي ألتوسير يوم 22 أكتوبر 1990. النصان السيرذاتيان الصادران هنا،عثر عليهما محفوظين بعناية في أرشيفاته، التي عهد بها شهر يونيو 1991 إلى : [معهد مذكرات النشر المعاصر] (IMEC). قصد تأمين القيمة العلمية والتأليفية لهذا الرصيد. عشرات السنين،باعدت بين كتابة هذين النصين.عشرات …

أكمل القراءة »