الرئيسية / أدب وثقافة

أدب وثقافة

تربية و تعليم :تعريف

قراءة نقدية للسلسلة القصصية الفلسفية للأطفال للأستاذ: علي المليح

بقلم: المهدي تجديد* تندرج  سلسلة قصص فلسفية للأطفال في إطار أدب الأطفال الهادفة إلى الرقي بأفكارهم والرامية إلى تربيتهم على طرح أسئلة بناءة لصقل شخصيتهم. من أجل ذلك عمد الأستاذ علي المليح إلى نقل مفاهيم فلسفية في حبكة قصصية تنطلق من واقع الأطفال كما سنرى  للوصول بهم إلى معرفة بعض …

أكمل القراءة »

حقيقة الوجود في ادب سارتر

علي محمد اليوسف بنى كل من (سارتر) واكثر منه فعل (بيكيت) صاحب ادب و مسرح اللامعقول ارثا فلسفيا قائما بذاته في محاولتيهما توظيف (الصمت) معطى ادراكيا, في التأمل العميق والغور في مأساة الانسان الوجودية واغترابه المصيري الازلي … فحاولت الوجودية الحديثة ان تجعل من الصمت ادراكا متكاملا عقليا (تعجز) اللغة …

أكمل القراءة »

الأنا، الموت والقبر – الجزء الرابع

 بقلم: عمر بن اعمارة   أتساءل في ما معنى أن يرسل إله الكون غُرابَيْن كي يعلما الإنسان كيف يحفر ويدفن موتاه ؟ ألم يعلم الله آدم الأفعال كلها ؟ لا، بل علمه الأسماء كلها فقط وليس الأفعال كلها وهذا ما أخبرنا به في كتابه الكريم «وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا» (13) …

أكمل القراءة »

موت الإنسان وفكر ما بعد القرن التاسع عشر

يونس كلة  اهتم ميشال فوكو بدراسة العلوم الإنسانية ( الطب العيادي، علم الجريمة…) من أجل إبراز مسألة أساسية، وهي أن الإنسان يكشف ويتفحص نفسه من خلالها، وبالتحديد معرفة الإنسان من خلال الإنسان، التي هي في واقع الأمر علاقة جدلية في أساسها، إلا أنها تعد في الآن نفسه الإمكانية التي من …

أكمل القراءة »

“عين خفشة”، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة وعلم الأحياء الخلوي

  ( مقاربة نصية بين رواية عين خفشة للأديبة رجاء بكريّة وبيولوجيا الخليّة)   “” .. وللتكاثر دلالة رمزية في روايتنا ” عين خفشه” وتوحي بالبقاء، فرغم السوداوية وانتشار الموت والصقور والغربان في حكايتنا إلى أن الحياة موجودة والإشارة إلى ضرورة التكاثر ليعرف كل جيل من فلسطين تاريخهم وماهيّة ما حدث لتعود …

أكمل القراءة »

شيطَّانُ الديمقراطيةِ: هذه هي السياسة !!

سامي عبد العال –  كلية الآداب / جامعة الزقازيق- مصر يبدو أنَّ للديمقراطية وجهاً آخر كوجه الشبح، وهو” الأثر المقلُوب ” الذي يجعلها مصدراً لرعب البعض من الحرية. فالحرية ضمن المجال العام تشكل مصدراً لقلق دائم، لدرجة أنَّ تجنُبها( إنْ لم يكن للأنا فللآخر) هو القاسم المشترك بين التيارات السياسية في …

أكمل القراءة »

 سلوكياتنا بين الخطاب الأخلاقي والمعايش اليومي

بقلم: عمر بن أعمارة يتعلق الأمر بعلاقة الخطاب الديني الأخلاقي بسلوكياتنا اليومية ومعاملاتنا مع أنفسنا ومع الآخرين، كذلك عن استحضارنا لهذا الخطاب في كل أقوالنا وأفعالنا وفي كل أحوالنا وفي جميع المناسبات. ربما لن أبالغ إن قلت إن بإمكاننا إذا قمنا بجولة في إحدى المدن الاسلامية وعملنا على جمع الآيات …

أكمل القراءة »

ليس كالبنيان : نقد النظرة التراكمية للتاريخ

يوسف شوقى مجدى – مصر يتشبث الماضى بكل فكرة من افكارنا، او نحن الذين نتشبث به، فلا نستطيع ان نمضى الى الامام خطوة واحدة بدون ان نحسب حساب الماضى، هو لا يعرقلنا على قدر ما نحاول ان نستخدمه لكى ينير لنا الطريق، كما فعل اهل الاستقراء، الذين اتخذوا من التجارب …

أكمل القراءة »

سياسات الرغبة

  بقلم عبد الرحيم رجراحي   يتحدد الإنسان باعتباره كائنا راغبا؛ ذلك أنه لا يكتفي بتلبية حاجاته التي تمليها الضرورة الطبيعية، بل يدِّبر هذه الحاجات وفق سياسات للرغبة، تحدد نمط حياته، وخطة عيشه، وعلل فعله؛ وهو الأمر الذي يجعل رغباته ليست منفعلة فحسب، وإنما فاعلة كذلك، من حيث هي مصدر …

أكمل القراءة »

الأنا،الموت والقبر (الجزء الثاني)

* بقلم :عمر بن اعمارة     هناك الكثيرون إن لم يكن الكل ممن تساءلوا وتحدثوا أوكتبوا عن الموت وخافوا منه أوحاربوه حسب ادعائهم. لكن لا أحد احتج وصرخ في وجهه: “انتظر حتى نحسم في أشكال وطبيعة وجودنا. من منحك كل هذه الصلاحيات لتتصرف وتحسم في أفق كينونتنا ؟ من جعلك …

أكمل القراءة »