الرئيسية / تربية و تعليم / الفلسفة للأطفال / مع علي مليح كاتب قصص فلسفية للأطفال

مع علي مليح كاتب قصص فلسفية للأطفال

علي المليح – فاس

رقم الهاتف: 0634582607

اسمحوا لي أن أقدم شكري لموقع كوة للفكر الفلسفي النقدي لدعمه لعملي واهتمامها الكبير بالفلسفة.

كجواب على أسئلتكم أقول ان فكرة اهتمامي بتدريس الفلسفة كان هاجسا لدي منذ تكليفي بتدريس مادة الفلسفة بالسلك الثانوي التأهيلي، وقد تبلورت الفكرة أكثر عندما أثير هذا الموضوع في إحدى اجتماعاتنا مع السيد المؤطر التربوي. خلالها قررت أولا أن اطلع على بعض التجارب الدولية. وبالفعل وجدت مجموعة من التجارب الناجحة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والأرجنتين. لكن في الواقع أثار هذا الموضوع تخوفا كبيرا وطرح مجموعة من التساؤلات من قبيل: هل يمكن إسقاط هذه التجارب على الطفل المغربي في ظل تدني المستوى التعليمي؟

هناك مجموعة من الطرق لتعليم الفلسفة للأطفال من بينها طريقة الأمريكي “ماثيو ليبمان” التي تعتمد على تعليم المفاهيم الفلسفية للأطفال. لكن انطلاقا من تجربتي المتواضعة واحتكاكي اليومي مع التلاميذ فكرت في تقريب الفلسفة للأطفال عبر التعريف بفلاسفتها وإثارة أهم القضايا التي عالجوها بأسلوب قريب لفهم الطفل يعتمد على الحوار التوليدي كمنهج سقراطي نعتمده عادة في التدريس.

أعتقد أن هذه أول تجربة في المغرب وفي الوطن العربي. وأتمنى أن يجد هذا العمل مكانه وأن يثير على الأقل تساؤلات حول إمكانية تعليم الفلسفة للأطفال. لأن الطفل بفطرته يتفلسف. فنحن في حاجة ملحة لتطوير التساؤلات التي يثيرها الأطفال وتوجيهها بطريقة يكون من خلالها الطفل قادرا على النقد والشك في كل ما يثار حوله.

أتمنى أن يلقى هذا العمل استحسانا في الوسط الفكري والثقافي. وأن يجد اهتمام من طرف الوزارة الوصية. ولما لا يكون كمنطلق تتبناه المدارس العربية عموما والمغربية على وجه الخصوص.

 

 

شاهد أيضاً

زيجمونت بومان: ترامب – حل سريع للقلق على الوجود

حوار جوليانو باتيستون مع زيجمونت بومان فى 14 نوفمبر 2016 تنتشر بين صفوف “اليسار الليبرالي” …

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك واتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *