الرئيسية / منشورات / كتب / لم التفلسف؟ سبل الحرية – لورانس فانين

لم التفلسف؟ سبل الحرية – لورانس فانين

ترجمة محمد شوقي الزين

ستصدر قريباً ترجمة كتاب لما التفلسف؟ من تأليف لورانس فانين، ترجمة المفكر الجزائري محمد شوقي الزين، الذ قال عن الكتاب: بعد “التفلسف الأول” (جون غرايش)، هذا “التفلسف الثاني” للفيلسوفة الفرنسية لورانس فانين.
إذا كان “تفلسف” غرايش، بلغته الدقيقة والأكاديمية، موجّه إلى جمهور المفكرين والأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه، فإن “تفلسف” فانين، بلغته البسيطة والتعليمية، مخصَّص لتلاميذ الثانوية وطلبة الجذع المشترك والليسانس. إنه أحسن مدخل إلى الفلسفة، بأسلوب جميل ومرن، وهمّ بيداغوجي واضح.
أصالة الكتاب أن الفيلسوفة تطرح لأول مرة مشكلة “الشيخوخة” في المجتمع المعاصر: لماذا تمّ إقصاء المسنّين من الحياة، بوصفهم ماضي كل أمة، بينما هم الخزّان الرمزي والسردي لذاكرة كل أمة؟ لكن، في مقابل ذلك، تطرح كيف نتفلسف عندما نكون شباباً وأطفالاً. بأيّة أدوات وطرائق فكرية؟
مقتطف من التقديم:

«كان لا بدَّ من القيام بهذه الترجمة نظرًا لافتقار مكتبتنا العربية بتأليفات تعليمية في متناول الجميع، ولأن التَّفلسف كما تدافع عنه لورانس فانين في كتابها هذا، هو مسألة الشاب والشَّيخ، بل هو أيضًا مسألة الطفل الذي يطرح أسئلة مُندهشة ومُدهشة، وينتظر من يُقوِّم سؤاله ويضبطه ويربطه بوجوده الخاص ومعيشه المباشر. يمكن القول بأن الممارسة الفلسفية التي تنبري من هذا الكتاب هي عمل جماعي في اكتشاف الذات واكتشاف الحقيقة في التاريخ وفي باطن كل واحدٍ منَّا بالأدوات الاستفهامية والتعجُّبية (لِمَ؟)، الباحثة عن العلل والأسباب (كيف؟) والمبتغية للغاية (لأيِّ غرض؟). غالبًا ما يُطرح السؤال المُحْرق والمُؤرق حول الفائدة من الفلسفة: ما المغزى منها؟ ماذا تريد؟ غير أن هذا السُّؤال يتحدَّث بمنطق الغاية لا الوسيلة، يبحث عن النتيجة ويتخلَّى عن السَّيرورة. يبحث عن الغاية التي تؤول إليها الفلسفة، بينما غاية الفلسفة في ذاتها، في تكوين الإنسان، في تثقيفه، في حثِّه على الانتباه إلى العالم وإلى الآخرين: «هذا العلم [أي الفلسفة] هو الوحيد من بين العلوم الذي يبقى حُرًّا، لأنه الوحيد الذي له غايته في ذاته» يقول أرسطو».

من أرشيف محمد شوقي الزين:

حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين

  حوارات كوة:  دشن موقع كوة السنة المنصرمة سلسلة حوارات أسميناها الفلسفة بصيغة المؤنث، وكان طموح الموقع هو التعريف بالمهتمات بالدرس الفلسفي في سياقنا المغاربي والعربي، وفي الآن ذاته تشجع الفلسفة بصيغة المؤنث لتحتل مكانتها العادية في الساحة الفكرية، وقد كانت حوارات متميزة وبالغة الأثر في الساحة الفلسفية المغاربية والعربية، …

أكمل القراءة »

شاهد أيضاً

في دروب الفكر والكتاب – إصدار جديد للكاتبة خديجة زتيلي

كوة: صدر للكاتبة والباحثة الجزائرية خديجة زتيلي كتاب جديد عن دار فضاءات الأردنية، وسيكون حاضرا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *