الرئيسية / منتخبات / عامة / البيان التضامني من جمعية حلقة منيرفا

البيان التضامني من جمعية حلقة منيرفا

بلاغ للرأي العام

تدين حلقة مينيرفا للبحث الفلسفي قرار حذف مادة الفلسفة من المواد الإشهادية بشعب الباكالوريا المهنية، الصادربالجريدة الرسمية عدد 6647 بتاريخ 25 جمادة الأولى 1439 الموافق ل 12 فبراير 2018 و الذي يغير و يتمم قرار وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي رقم 2385.06 الصادر في 23 رمضان1427 الموافق ل 16 أكتوبر 2006 بشأن تنظيم نيل شهادة الباكالوريا.

تعتبر حلقة مينيرفا للبحث الفلسفي القرار نكوصا و تراجعا عن مسار العقلنة و الحداثة، المتوافق بشأنه، و ضربا لمسلسل التأسيس لمجتمع تعددي و منفتح. و ترى انه هجوم غير مبرر و غير مسبوق على مجموع المقررات الإصلاحية الخاصة بمنظومة التربية و التكوين، بما يزج بالمجتمع في صراعات مفتعلة في لحظة هو في حاجة إلى ترسيخ ثقافة الحوار العقلاني و التوافق البناء حول اختياراته الكبرى. و عليه، يكرس القرار التصور التقنوي الضيق المنتصر لمبادئ المهننة الآلية ضدا في الغائية الإنسانية و مخرجاتها المتمثّلة في المواطن -ة- المفكر-ة- و المبدع-ة- و المنفتح-ة-.

حلقة مينيرفا للبحث الفلسفي جمعية تروم اخراج الفلسفة من المجال الأكاديمي الى الفضاء العمومي قصد ترسيخ قيم المواطنة و حقوق الإنسان. و تشجع الجمعية حرية الفكر و الإبداع و التجديد باعتبارها الخصائص المميزة الديمقراطية التي تضمن الحرية و المساواة و العدالة الاجتماعية.

https://www.facebook.com/profile.php?id=100010671228130

 

شاهد أيضاً

الفلسفة للأطفال أفـــقــاً للتفــكــير

من جملة البدهيات و اليقينيات الراسخة التي استغرقت تاريخ الفكر الفلسفي و تقاليد الممارسة الفلسفية قناعةٌ مفادها أن الفلسفة، بوصفها نشاطا عقليا، مرتبطة بشكل خاص بفئة معينة هي الفئة التي بلغت سن الرشد العقلي، على اعتبار أن النضج الفكري و اكتمال نمو التفكير المنطقي الصوري مقتصر فقط على الفئة الراشدة من الناس. ذلك أن "الأطفال لا يستطيعون القيام باستدلالات منطقية ما داموا لم يبلغوا بعدُ من نموهم المرحلة المنطقية الصورية كما حددها بياجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *