الرئيسية / منتخبات / عامة / لماذا يعتبر التفكير النقدي مهماً[1]

لماذا يعتبر التفكير النقدي مهماً[1]

Why critical thinking is important?

خليل الناجي – باحث في الفلسفة والفكر المعاصر

 

khalil.naji@um5s.net.ma

جميعُ المهتمين بالأفلام بيننا يكون لديهم فضول لمعرفة آخر الأفلام الصادرة، هل نذهب لنشاهدها الآن؟ أم ننتظر حتى يأتي بها صاحب كراء الأفلام؟ أم لا نفعل هذا ولا ذاك؟ يوجد العديد من الخبراء في الأفلام ليقدموا لنا النصائح، لكن أي رأي من آرائهم يجب أن نأخذه بعين الاعتبار؟ الآراء رخيصة وأي واحد يستطيع أن يكوِّن رأيًا. لكن مَن مِن خبراء الأفلام يملك ذلك النوع من المعرفة التي تعطينا رأيًا يمكن الاعتماد عليه؟

أصحاب هذا الكتاب من المتعصبين للأفلام، لكننا جميعا نريد أن نكون انتقائيين فيما نشاهد. بينما نكون معجبين بنوع من أفلام، هناك على النقيض أفلاما لا نتمنى مشاهدتها. واتخاد القرار بين هذين الخيارين يكون صعبا. ولنسهل علينا العملية نلجأ لبعض المواقع التي تقدم مراجعات للأفلام. ومع ذلك من بين الأمور البديهية التي يتعلمها من يقرأ عشرات المراجعات لفيلم بعينه، أنه بالتأكيد لن تكون جميع الآراء متشابهة. اختر أي فيلم تريد، واقرأ المراجعات، وبغض النظر عن كم من مُراجع أبدى استياءه من الفيلم، ستجد أن بعض المراجعين في مكان ما يُبدون رأيًا إيجابيا حول ذلك الفيلم. وبطريقة مشابهة، اختر الفيلم الأكثر شعبية في العالم، اقرأ المراجعات، ماذا تجد؟ بعض الخبراء يعتبرونه رديئًا.

ما قمنا به عبارة عن تجربة مجازية تعكس العديد من الأشياء في الحياة. كالأطباء، والمشرعين، المهندسين والمحققين جميعهم يختلفون بينهم حول الطريقة اللائقة للتصرف تحت ظروف معينة. فكيف يفترض بنا كمستخدمين للآراء أن نتصرف؟ الكتاب يتضمن أفضل إجابة عن هذا السؤال. عليك أن تكتسب مهارات وسلوكيات تمكنك من اتخاذ القرار بنفسك حول أي الآراء تتبنى.

وباعتبارك شخص مفكر عليك أن تختار كيف تتفاعل مع ما ترى وتسمع، أحد الخيارات هو أن تقبل أي شيء يواجهك، ينتج عن ذلك بطريقة آلية أن تجعل من رأي غيرك رأيًا لك. والخيار الثاني الأكثر نشاطًا يقتضي طرح أسئلة في محاولة للوصول إلى رأي شخصي حول أهمية ما واجهت.

التفكير النقدي هو المنقذ:

الإنصات والقراءة بطريقة نقدية-والذي يعني التجاوب عن طريق جهاز تقييمي مع ما تسمع وتقرأ-يتطلب مجموعة من المهارات والسلوكيات. هذه الاخيرة تُبنى عن طريق سلسلة من الأسئلة النقدية المرتبطة فيما بينها. وفي طريقنا لتعلم تلك المهارات واحدة واحدة، سيكون هدفنا هو التمكن من استخدامهم معًا للتعرف على أحسن قرار متاح.

بإمكاننا التعبير عن هذه المهارات والسلوكيات عن طريق قائمة من الأشياء التي يجب علينا فعلها، لكن بنظام من الأسئلة يكون متناسق مع روح الفضول، والتعجب، والمغامرة الفكرية الأساسية للتفكير النقدي. التفكير بدقة هو دائما عبارة عن مشروع غير منتهي، قصة تبحث عن نهاية لن تدركها أبدًا. الأسئلة النقدية توفر محفزات وتوجيهات للتفكير النقدي؛ تدفعنا إلى الأمام نحو الاستمرار، عبر عملية مستمرة للبحث عن أحسن الآراء، القرارات، أو الأحكام.

وكنتيجة لما سبق، عبارة التفكير النقدي سوف تعني ما يلي:

  1. الوعي بمجموعة من الأسئلة النقدية.
  2. القدرة على طرح والإجابة عن أسئلة نقدية في الأوقات المناسبة.
  3. الرغبة في طرح الأسئلة النقدية بشكل نشيط.

الأسئلة تتطلب من الشخص الذي تُطرح عليه أن يتفاعل في جوابه. وبأسئلتنا هذه نقول للشخص الآخر: أنا فضولي، أريد أن أعرف أكثر، ساعدني. وهذا الطلب يُظهر نوعًا من الاحترام من الطرف الآخر. الأسئلة تتواجد لتُقدِّم معلومات وتوجه كل من يسمعها. وفي ذلك الاحترام، يبدأ التفكير النقدي بالرغبة في تحسين تفكيرنا. غرض أسئلتك هي أنك تريد المساعدة للحصول على فهم أعمق أو تقدير ما يُقال.

ستشارَك الأسئلة النقدية معك كل واحد على حدة، وكحزمة مجتمعة، ستكون مفيدة كلما احتجت أن تتفاعل مع ما تسمع أو تقرأ. وستكون مفيدة أيضا لتجويد كتاباتك وكلامك لأنها ستساعدك حينما:

  1. تتفاعل بطريقة نقدية عند كتابتك لمقال أو لبراهين في كتاب أو مجلة أو موقع الكتروني.
  2. تقوم بتقييم جودة خطاب أو محاضرة.
  3. تُكوِّن حُجة.
  4. تقدم قراءة في كتاب.
  5. تشارك في القسم.

بوصفك مواطن ومستهلك، عليك أن تجدها مهمة خصوصا لمساعدتك في اختيار كيفية التصويت ومساعدتك لاختيار مشترياتك، بالإضافة إلى الرفع من ثقتك بنفسك والرفع من احساسك بالاستقلالية الفكرية.

 [1] اعتمدت في هذا المقال ترجمة لمحورين من كتاب:

M.Neil Browne and Stuart M.Keeley, Asking the right question a guide to critical thinking, New jersey, Pearson education, Eight edition, 2007, P.1,2,3

شاهد أيضاً

المثقف الرحّال بين المثقف – مع والمثقف – ضد

  عثمان لْكْعَشْمِي   ما موقع المثقف اليوم ؟ ما موقعه في علاقة الدولة بالمجتمع …

تعليق واحد

  1. محمد بالمقدم

    تحياتي ✌ أبا خليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *