الرئيسية / منتخبات / عامة / مؤتمر ثقافة العيش المشترك: الجزائر 25 و 26 أبريل 2018

مؤتمر ثقافة العيش المشترك: الجزائر 25 و 26 أبريل 2018

أعلنت الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية، عن تنظيم مؤتمرها السنوي  يومي 25 و26 أفريل المقبل،وسيتناول «ثقافة التعايش المشترك»، حيث سيكون عمر بوساحة مسؤول الملتقى، في حين يترأس لجنتها العلمية محمد شوقي الزين.

 جاء في ديباجة الملتقى الدولي «ثقافة التعايش المشترك»، أنه في وقت قريب، كان هناك أمل كبير في إنهاء الإيديولوجيات واسترجاع الفكر لاستحقاقاته في البحث والمناظرة، لكن فترات هذا الأمل أو الاستبشار كانت قصيرة، سرعان ما عرضته، وعملت على تقويضه إلى حد ما، نظريات التنميط الأحادي، المعمم والمعولم، مثل نهاية «بداية التاريخ» (فوكاياما)، ونظريات الصراع والهجران المتبادل مثل «صدام الحضارات» (هانتنغن)، وزاد بروز الإرهاب في بقاع كثيرة في العالم مع نهاية الألفية الثانية وتعميمه مع بداية الألفية الثالثة، ابتداء من اعتداءات 11 سبتمبر 2001، من تعميق الفجوة بين الأمم والثقافات، وصعود الريبة والاحتراس من الآخر، بالتشكيك في نواياه والابتعاد عن مواطن شغله وتواجده، كذلك انهار الأمل أو الاستبشار، خصوصا في المجال العربي الإسلامي، بالفصل الحاد بين نزعات متصارعة، تخندقت في قلاع الدفاع أو الهجوم، تارة باسم الدين(الحركات الإسلامية عموما) وتارة أخرى باسم العقل (الحركات العلمانية)، بانية بينها جدران عالية من سوء التفاهم والنبذ المتبادل بالإقصاء، بأدوات التنابز أو التخوين أو التفكير أو التهجير. في هذا السياق، يطرح الملتقى عدة تساؤلات من بينها: كيف تتمظهر هذه الأدوات والأساليب في التعايش؟ وفق أية مخططات أو أطر في الفكر والفعل؟ تبعا لأي دافع أو همّة؟ من هم، أو كيف يكون دعاة العيش المشترك، حيث سقف المقتضى لديهم هو الإنسانية الجامعة دون استحضار العراك الإيديولوجي أو دواعي التسلط والقهر؟  يضم الملتقى عدة محاور وهي: العيش المشترك؛ فلسفته وفلاسفته. العيش المشترك من النظر إلى ممارسته، العيش المشترك، العولمة والهويات المتأزمة، العيش المشترك بين الأنا والآخر، التربية الوطنية في ظل العيش المشترك، دور الديمقراطية في تحقيق العيش المشترك، العيش المشترك والتفاعل الأخلاقي..
عمر بوساحة
محمد شوقي الزين
بالمقابل، حدد آخر أجل استلام ملخصات البحوث بالفاتح من ديسمبر المقبل، في حين سيكون الرد بالقبول النهائي للمداخلات يوم 10 مارس 2018، مع العلم أن تاريخ تنظيم الملتقى حدد في 25 و26 أفريل 2018.

شاهد أيضاً

فيلم: القارئ – The Reader

“القارئ” أو عندما يكون الجنس مقابلا للقراءة. أُنتج سنة 2008 وهو تجسيد لرواية للكاتب الألماني …

4 تعليقات

  1. 11 سبتمبر 2001 وليس 2011

  2. 11 سبتمبر 2001 , وليس 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *